الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تاريخ الفن الفرعونى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 31
عدد الرسائل : 570
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Studen10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 6659
ترشيحات : 4

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime19/9/2008, 10:56

تخيلنا كيف كان يبدو وادي النيل في مصر الفرعونيه ,, من نظر اليه من سفح الهرم الاكبر لتصورنا مساحات صحراويه مترامية الاطراف . يخترقها نهر ملتو يحيط به شريط اخضر من حقول وزرع ونخيل . فوق هذا تتألق شمس ساطعه في سماء صافيه . هذه كانت مصر عندما نزح إليها أول من سكنها من الناس




مشهد من الحياة الاجتماعيه والمعتقدات الدينيه التي كانت تسيطر على تلك الحقبه من الزمن :



من خلال هذا التباين الجغرافي الشديد بين الصحراء القاحله والوادي الخصيب والشمس المشرقه والنهر المنساب ,, تكونت لدى المصري القديم اعتقادات تكونت من مزيج بين عقله وخياله مزج بينهما في اساطير محكمه آمن بها باعتبارها حقيقه دينيه .. حالها حال عبادة الاصنام في شبه الجزيره العربيه ...


وقد تصور ارواح شريره وأرواح خيره وراء كل المظاهر الطبيعيه المحيطه به ..

ومن مشاهداته للشمس تصور الإله "لآمون رع" يبحر عبر السماء كل نهار في مركبه الشراعي, ويعود الى الشرق في الليل..

ورأى في الارتفاع السنوي لنهر النيل بعث الإله "أوزوريس" الذي كان حسب الاسطوره انسان خير قضى عليه اخوه الشرير "ست" ,, وقد عاد "أوزوريس" ليصبح إلها للموتى في العالم الاخر..


كذلك تصور المصريون القدماء الفرصه سانحه لحياة ثانيه بعد الموت , لقد اصبح الايمان بالبعث والحياة الابديه بعد الموت هي أقوى مؤثر على الحضاره المصريه والفن المصري في الفتره الفرعونيه.



وقد بدأت المقاطعات الصغيره تظهر على طول النهر , ورويدا رويدا اندمجت في مملكتين: مصر السفلى, ومصر العليا.. وأخيرا اتحدت المملكتان في حوالي 3400ق.م تحت حكم الملك "مينا" ,, كان الفرعون هو رأس النظام السياسي والاجتماعي, وكانت الزراعه هي القاعده الاقتصاديه الرئيسيه..





ومن مقابر الدوله المصريه القديمه تاتينا صوره حيه للحياة المصريه,, لأن الاعداد للحياة المستقبليه كان واحد من المهام الرئيسيه للوجود في هذا العالم,,

وقد اعتقد المصري القديم ان هناك قوة تسمى "كا" وهي مايمكن ان نسميه "الروح,القرين" ,,جاءت الكا الى الحياة مع البدن واستمرت معه طول الحياة بالرغم من عدم رؤيتها.. وعند الموت تصحبه الى العالم الآخر.. وربما أن الكا والبدن كانا يبقيان سويا فالبدن يجب ان يحفظ بعناية عن طريق التحنيط ,, اما الكا فتحفظ عن طريق القرابين التي تقدم للميت..


ولضمان توفير الأشياء الضروريه والأشياء الترفيهيه لأرض الروح ,, كان من الضروري تصوير العالم الحالي او النحت على جدران المقبره ... كانت المعتقدات هي الدافع وراء الفن المصري ..



فن العماره المصريه في الدوله القديمه:




كما ذكرنا سابقا عن النظام الاجتماعي والمعتقدات الدينيه لدى المصريين القدماء ,, فمن الطبيعي ان نستنتج انهم كانوا يهتمون بالمقابر والمعابد الحجريه الضخمه الكتله , القوية البناء ,, أكثر من مساكنهم التي كانت تبنى بالطوب واللبن اللذي كان مناسبا للجو الحار

ولم تحظ منازلهم بالاهتمام الذي حظيت به المقابر والمعابد




اهتم المصريون بموتاهم ,, واستلزمت فكرة البعث أن يعمل الأحياء على صيانة البدن والكا معا حتى بعد أن يفترقا , لكي يضمنوا لهما ألتقاء سعيدا في العالم الآخر.

للاحتفاظ بالبدن اخترع المصريون فكرة التحنيط وطوروا باستمرار من أسلوب الدفن ,, وبناء المقابر التي مرة بمراحل كثيره حتى وصلوا الى شكل الهرم الكامل الذي يعد قمة تطور بناء المقابر في الدوله القديمه ..



اما المحافظة على الكا فكانت عن طريق مداومة زيارة المقابر وتقديم القرابين والمأكولات لصالحها.




بدأ التطور في بناء المقبره من حفره صغيره في الارض ,, كان الميت يوضع فيها في وضع القرفصاء (ركبتاه الى الصدر), وغطيت الحفره بالرمال .. وللتعرف على موقعها ميزوها بكومه مرتفعه بعض الشئ.. وحتى لا تذرو الرياح هذه الكومه فقد ثبتوها ببعض الحجار الثقيله ..

ومع الزمن صفت هذه الحجار بشكل منتظم ,, ثم بنيت فيما بعد على شكل مستطيل كبير مائل الجدران ,, سمي بــ (المسطبه)




تعريف المسطبه: هي البناء العلوي للمقبره,, واسفلها توجد حفره عميقه سميت البئر وهي تحتوي التابوت الذي ضم جسد المتوفي,, أما جسم المسطبه نفسه فهو أصم ليس فيه من الفراغات إلا فراغين : غرفة الزياره وتسمى احيانا غرفة القرابين ,, وثانيهما هو ما عرف باسم السرداب.





كان لغرفة القرابين باب شرقي يدخل منه الزوار لتقديم القرابين لروح الميت الذي كان يعتقد بانه ياتي من خلال جدار الحائط الغربي للغرفه لتأكل القرابين والمأكولات.. وبمرور الزمن تعقدت هذه الحجره في التصميم فأضيفت إليها حجرات اخرى وممرات جانبيه..





أما السرداب فهي غرفه سريه في وسط البناء ليس له باب ,, وانما فيها فتحات صغيره في الجدار تطل على غرفة القرابين .. والهدف من هذه الغرفه هو وضع تمثال كامل للميت يمكن أن يمثله في عالم الروح إذا أصاب البن الأصلي أي تلف ..






بينما ظلت المساطب تبنى وتستخدم كمقابر للشخصيات المهمه في المجتمع ,, تطورت منها اشهر اعمال العماره في العالم وهي الاهرامات ..وكانت بين فكرة المسطبه والهرم الكامل عدة حلقات من التطور ..

فقد بنى أمحتب وزير الملك زوسر هرمه المدرج من وضع عدة مساطب متدرجه في الحجم فوق بعض فنشأ بذلك هرم (سقارة المدرج) ,, بملء الفراغات الناشئه عن المدرجات أصبحت الوجوه الأربعه للهرم مستويه.. ولكنها لم تأخذ شكل الهرم الكامل كما نراه في مجموعة أهرامات الجيزه..





رغم بساطة شكل الهرم الا ان التوصل لهذا الشكل لم يكن سهلا بل إنجاز هندسي...

فمن المعجز في الموضوع ان المصري القديم كان يستخدم حبل به عدة عقد فقط وبعض الأوتاد للحصول على مساحة القاعده المربعه بزواياه القائمه وبفرق لا يذكر بين أطوال الأضلاع,,

وكيف أستطاعوا أن يجعلوا كل وجه من الوجوه الأربعه للهرم يواجه جهة من الجهات الأصليه الأربعه في دقه بالغه,,

هذا من غير التفاصيل الداخليه التي تجعلك تعجب ,, مثل وجود حجرات التهويه فوق غرف الدفن لكي تخفف عن سقفها ثقل الأحجار التي في القمه ,,

ومثل منافذ التهويه التي تخترق كل المسافه من غرفة الدفن الى السطح الخارجي للهرم ..

أضف الى ذلك القيمه الكامنه وراء الشكل الهرمي,, فإن كان الخلود للملك هو الهدف من بناء الهرم ,, فإن الشكل الهرمي بقاعدته الكبيره ومركز ثقله المنخفض هو ارسخ شكل هندسي ,,
ولو وضعنا في الاعتبار كيف كانت الأرض منبسطه في عهد الملك خوفو دون مبان كبيره عاليه ,, لادركنا كيف كان الهرم يبدو شامخ حتى من على بعد كبير ..






قد يلاحظ من يرى أهرامات الجيزه الثلاثه ان الاوسط منها هو أكثرها ارتفاعا ,, ولكنها ليست كذلك بل هي مشيده على ارض اكثر ارتفاع.. اما هذا الهرم فإن حجمه يقل بكثير عن حجم سابقه ,, مما يدل على التقلص الإقتصادي والسياسي لقوة الملك (خفرع) عما كان عليه ايام جده الملك خوفو..





كان للملك خفرع مجموعه هرميه تتضمن التالي:

1- نفس الهرم الذي كانت بداخله حجرة الدفن.

2- المعبد الملحق بالهرم من الجانب الشرقي, حيث كانت تقدم القرابين وتؤدي الشعائر, وحيث كان يحفظ في غرف التخزين الكتان والحبوب والعسل والزيت والآنيه التي كانت تستخدم في المراسم الدينيه والصلوات اليوميه..

3- الطريق الحجري المسقوف المار فوق الصخور.

4- معبد الوادي أو المدخل الى الطريق الحجري الموجود أسفل عند الوادي..








كان معبد الوادي هو القريب من المدينه (التي كانت في الوادي) لكي يزود روح الميت بالقرابين من الزوار ,, ولتجنب المشقه التي يتكبدها الزائرون بصعودهم من الوادي الى الهرم عبر المنحدر الرملي الحار فقد اقيم طريق حجري مسقوف ,, صاعد من الوادي الى المعبد الصغير الملحق بالجهه الشرقيه ..
وقد أوحى بداية الطريق المسقوف بنوع من المدخل أو الاستقبال ,, فكانت وظيفة المبنى الذي بالوادي هي تحقيق ذلك ..






النحت المصري في الدوله القديمه:




كانت التماثيل الشخصيه من أهم انجازات الفن في الدوله المصريه القديمه,, وفي المعابد والمقابر نجد كثير من الأمثله القيمه,,





تمثال المك خفرع




نحت التمثال خفرع من حجر الديوريت,, وهو حجر من أشد انواع الحجاره صلابه ..
يرى الملك جالس على العرش وخلف رأسه الصقر الذي يمثل في اعتقادهم الاله حوراس,, ولهذا الإتحاد بين هيئة الطائر الذي يمثل الإله الأعالي والفرعون معنى رمزي, كما ان له قيمه تشكيليه عاليه,,

فمن المعروف أن هذا النوع من الصقور قدره على الارتفاع في الجو وأحدها بصرا ,, لذلك اتخذه المصريون رمزا للإله حوراس ..

أن وضع الرمز خلف رأس الفرعون يحيطه بجناحيه ,,ربما يعني في نظرهم أن الملك كان نافذ البصيره ,, ثاقب الفكر,, لأنه موحى اليه من هذا الإله وإن لم يرى أحد هذا الاله عند النظر للتمثال من الأمام ..


من الناحيه الفنيه العمليه.. فإن وضع الطائر فوق ظهر كرسي العرش يعد بمثابة دعامه قويه تضاف الى ما يحققه غطاء الرأس والذقن المستعار من تدعيم للرقبه ,, التي كان يمكن أن تنكسر لو أنها تركت في حالتها الطبيعيه الرفيعه دون هذا التدعيم..


يظهر لنا الملك في جلسته وقورا هادئا بيده اليمنى مقبوضة الكف إشاره الى الحزم والسيطره على زمام الأمور ,, بينما تنبسط يده اليسرى على ركبته بما يدل على الطيبه والتسامح ,, ونرى النحت على كرسي العرش بزهرة اللوتس والبردى متعانقين رمزا لوحدة الوجهين القبلي والبحري..




الحفر البارز والتصوير في الدوله القديمه:




تناولت موضوعات النحت البارز على جدران غرفة الزياره في المساطب إنماء الحبوب,, وتربية الماشيه ,, وصناعة المجوهرات,, والآنيه الفخاريه,, والصيد في الصحراء .. الخ من مباهج الحياة ..





رسمت أشكال الناس مليئه بالحياة والحركه تبعا لقانون او صيغه مصريه: الراس والأرجل من الجانب والجذع والعين من منظر امامي .. وهذا الشكل في النحت او التصوير موجود على طول تاريخ الفن المصري باكمله ..



ربما كانت الحقيقه الواقعيه أكثر الحاحا من الصوره البصريه ,, فقد عرف الفنان أن للرجل ذراعين ,, بالرغم من انه لا يستطيع أن يرى في المنظر الجانبي غير ذراع واحده فقط ,, وجعلته غريزته يضمن الحقيقه افضل من تسجيل الصوره البصريه.. ولاكننا لانرى في هذا التجريد ازعاج حيث ان الفنان استطاع التوحيد بين الجزئين ..









في بعض المقابر التي تركت الجدران فيها دون تشطيب نعرف كيف كان الفنان يزاول عمله ,,
فقد كان يضع خطه في البدايه بخطوط مساعده للسيطره على النسب بين الفراغ والاشخاص,, ثم رسم الاشخاص في خطوط سريعه,,
ثم يحفر بالازميل على طول الخط الخارجي,, وبعد ذلك يزيل الخلفيه .. تارك تصميمه في حفر بارز ..

اما اذا كان السطح غير مستو ولا يصلح للعمل فانه يغطيه بطبقه رقيقه مستويه من الجص قبل ان يبدأ العمل..





لتلوين الأشخاص : مزج الفنان الألوان ببعض الأشياء التي تساعد على التماسك مثل الصمغ ,, ثم وضعها على الحجر في درجات لونيه بدون استخدام ظل ونور,,
في طلاء اجساد الرجال كان يستخدم اللون البني المحمر ,, أما أجساد النساء فقد طلاها بلون أبيض يميل الى الاصفرار..



أيا كانت التكوينات أو الألوان المستخدمه فإن نسب الأشخاص كما تبدو في خطوطها الخارجيه لم تكن اختيارا حرا للفنان بل كان هناك قانون تقليدي للنسب يلتزم به الفنانون.



من العجيب ان الغرف الجميله داخل المساطب زخرفت جميعها بالنحت البارز القليل البروز وكثير ما استخدمت الألوان على سطحه .. أما التصوير بلا نحت بارز فلم يستخدم كثيرا ..




ومن أشهر الصور المعروفه باسم "إوزات ميدوم" وهي في المتحف المصري بالقاهره ,, اللوحه عباره عن إفريز عليه صورة زوجين من البط وآخران من الاوز ,, يتهادى البط في مشيته ويلتقط الإوز غذاءه من الأرض ..


الأسلوب مابين الطبيعيه والتجريديه .. الطبيعه تبدو في ملاحظة المصور للطيور وحركتها المميزه في دقه فائقه .. أما التجريد فجاء من الطريقه الزخرفيه التي صاغ الفنان فيها ملاحظاته هذه..

لم يستخدم الفنان الظل والنور في التجسيم بل رأى المصور في الطيور مساحات مسطحه من الألوان الفاتحه والقاتمه وحددها بخطوط قويه وكررها في تنوع جذاب يتماشى مع القيمه الزخرفيه للوحه ..
منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 31
عدد الرسائل : 570
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Studen10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 6659
ترشيحات : 4

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime19/9/2008, 10:59

جداريات الفن الفرعوني وصوره
وهي لا تزال إلى اليوم صامدة وشاهدة على تلك الحقبة من تاريخ مصر والتي استدل إليها العلماء من خلال تصاوير الجداريات رسماً أو حفراً أو نقشاً التي باتت اليوم من أهم الفنون التي يلجأ إليها الفنان التشكيلي لعله يستوحي منها حكاية يسردها في لوحته أو رموزاً ومدلولات يشير بها إلى معنى وغاية محددة ولاسيما أنها تعد لغة للتواصل بين الشعوب القديمة وشعوب اليوم، وقد خلقت هذه الحضارة التي نشأت في وادي النيل ملايين من الرسوم التوضيحية التي نفذت خلال ثلاثين قرناً من الزمان، وتبين من خلال هذا الكم الهائل من المخلفات الفنية ثبات الأسلوب الفني في الرسم والنحت التي تبدو للوهلة الأولى واقعية بمعنى أننا نجد فيها بشراً بمقاييسهم المعقولة من دون تشويه ونجد أن الكثير من أعمال هؤلاء البشر المرسومين باللون أو بالحفر أو النحت يمارسون أعمالاً حياتية من الزرع وجني المحاصيل والصناعة وصيد الأسماك والطيور وكذلك العزف والرقص، وبالتدقيق في تلك الأعمال نجد خصوصية لا تتكرر هو أن الرسوم الفرعونية كانت نمطية أي إنها تتقيد بتعاليم ومواصفات الصنعة، فمثلاً الوجه في وضع جانبي وفي الأعمال الجنائزية ينظر إلى الأفق، أما الصدر في وضع أمامي والساقان في وضع جانبي مع الانتباه لعدم تقاطع الساعدين مع الساقين، كما أن لون الرجل يميل إلى البني الغامق على حين تتمتع المرأة بلون بشرة فاتح وأما أصابع القدمين واليدين في الرسومات فنجدها متماثلة ولا فرق بين اليمين واليسار على حين يختلف الأمر في الأعمال النحتية حيث نجدها طبيعية ومعظم تلك الرسومات تعبر عن الفلاحين والصناع بغاية من القوة والنشاط وملابسهم غاية في النظافة وهذا ما كان يخالف الواقع التسجيلي.
كما تميزت رسومهم التصويرية بتعبيرية قوية فغالباً ما كانوا يضيفون للأشكال الإنسانية بعض أعضاء الحيوانات كالرؤوس والأقدام للإشارة إلى القوة والسرعة، وعندما تصور الفنان المصري القديم الدار الآخرة باعتبارها دار الخلد والمتعة الأبدية، فإن ذلك المفهوم كان مصدر الوحي والإلهام لأعماله. ولم يكن هدفه التأكيد جمال الشكل الفني وإبرازه أمام المشاهد، إذ إن تلك الأعمال الفنية كانت تبقى في مقابر مغلقة. وكانت للفنان المصري القديم نظرته المتعمقة إلى الحياة، فحاول أن يصورها في أشكال رمزية تعبر عن المبادئ والقيم السائدة في المجتمع؛ مثل الآلهة والملك والإنسان والمرأة والأسرة، إلخ. وبسبب ارتباط كل النشاطات الحياتية في مصر بمفهوم إلوهية الملك وفكرة الحياة الأخرى فإن الفنان الفرعوني لم يكن يبحث في عمله عن ذاته ولم يكن يفرغ شحنته الانفعالية بل لم يكن في الحضارات القديمة تمييز للفن والفنان عن أي مهنة تطبيقية أخرى.. فقد كان الفنان في الحضارات القديمة يرسم أو ينحت استجابة لمطلب حياتي ملح، فكما كان المحراث يعمل وفقاً لحجم قدرات الفلاح وصلابة التربة، كذلك كان الفن ينفذ ليناسب المعتقدات ويخدمها وفي حالة الفنان الفرعوني كان ذلك المطلب هو الرغبة في الخلود نظراً لأنه كان يعمل للآلهة مباشرة لذلك لم يفكر في الابتعاد كثيراً عما اتفق عليه كمواصفات مقدسة تختصر الطريق.
ولابد من الافتراض أن هذا الأسلوب مر بفترة طويلة من التجريب ليس فقط على أيدي الفنانين بل بتدخل وتوجيه من الكهنة والمفكرين، فقد كان نمط التفكير الفرعوني يستبعد الارتجال ولا يبدأ الفرعوني عملاً قبل أن يعرف جوانبه المختلفة كنوع من البحث ودراسة الجدوى وهذا ما يفسر لماذا كان إنتاجهم الفني مطابقاً لمعتقداتهم من دون نقص أو ترهل حيث جاء الشكل كما في المضمون، وعلى الرغم من أن هيمنة المعبد على الفنان منعته من البحث في أساليب وأشكال جديدة إلا أنها استطاعت أن تحفظ هذا الفن من التراجع والابتذال أيضاً. وإلى جانب صور الملوك وذويهم كانت هناك شخوص الجداريات التي تمثل خدم المتوفى في الحياة الأخرى، هذه الصور من الممكن أن تكون مرجعاً وشاهداً فصيحاً على ما كانت عليه الحياة في مصر الفرعونية التي نقلت للأجيال اللاحقة أسرار تلك الحضارة العظيمة
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 31
عدد الرسائل : 570
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Studen10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 6659
ترشيحات : 4

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime19/9/2008, 11:01

التلوين والنحت عند الفراعنة
ازدهر فن الرسم والنقش البارز والغائر بمصر القديمة؛ كما تشهد بذلك جدران المقابر والمعابد. وقد تعامل الفنان مع الجدران باعتبارها أسطح رسم ونقش، وحاول استثمار كافة المساحات المتاحة. ولم يكن الرسم عمل فنان منفرد؛ لأن أعمال الرسم والنقش في مصر القديمة كانت تنفذ على ثلاث مراحل، وبإسهام عدة فئات من الفنانين: ولكل من هؤلاء مجال خبرته وتخصصه. وفي المرحلة الأولى، كانت ترسم الخطوط الرئيسية الأولية التي تعطي ملامح الشكل. ويبدأ التلوين في المرحلة الثانية؛ بداية بالمساحات الأعرض، والتقدم نحو تلوين تفاصيل الرسم. ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الأخيرة، وفيها ترسم الخطوط الدقيقة التي تعطي التفاصيل.
ويمكن القول بأنه لم تكن هناك ثمة فروق مميزة بين الرسم والتصوير والنقش. حتى وإن قسمنا النقوش إلى صنفين، نحت وحفر، فإن أيا من الطريقتين لا بد وأن تسبقها خطوة الرسم؛ لعمل التصميم الأصلي وتحديد الخطوط الأولية. واستخدمت المعاجين الملونة، في التلوين، لملئ الفراغات في الرسم. وكثيرا ما كان الفنان المصري القديم يستخدم مواد تثبيت للون، من أجل أن يطيل عمر الألوان.
ولأن الفن كان مرتبطا بالعمارة الدينية، فلقد اهتم الفنان بتصوير الأرباب وتعظيمهم؛ من خلال تقديم الأنواع المختلفة من القرابين، وتسجيل الصلوات و الأناشيد. كما صور، في نفس الوقت، الأوجه المختلفة من الحياة اليومية؛ والتي قد يستمتع بها المتوفى في مقبرته ويحملها معه إلى الدار الآخرة. ولم تكن تلك المشاهد تمثل وقائع محددة أو مراحل خاصة ذات دلالة أو أهمية، وإنما كانت مشاهد تمثل أنشطة مختلفة ؛ كالزراعة والصيد والرعي واللعب والشجار.
وفي تصويره للأشخاص، طبق الفنان المصري القديم قانون النسب الذي بقي مستخدما حتى زمن الأسرة السادسة والعشرين. وبموجب ذلك القانون، قسم الفنان السطح إلى مربعات متساوية رسم عليها الخطوط العامة للجسم البشري. وبناء على نسب معينة بين أجزاء الجسم، قام بملء المربعات؛ إلى أن يكتمل العمل. وتبين أن تصوير المنظر الجانبي، كان منهجا نموذجيا لتمثيل جميع أجزاء الجسم؛ وإن لم يشكل التصوير الجانبي قاعدة ثابتة. وكثيرا ما تطلب إظهار التفاصيل تصوير الشكل من أمام. وكان الفنان أحيانا يجمع بين الطريقتين؛ مثلا برسم الرأس جانبيا، والكتفين من أمام، والجزء السفلي جانبيا.
واستمر الربط بين تلك الفنون والدين حتى العصر اليوناني-الروماني. وكانت النقوش الدينية والمواضيع الأسطورية، على التوابيت، من أهم معالم الفن الهلليني. وكان من أهم الإضافات التي شاع استخدامها في ذلك العصر، تصوير الوجه البشري على نحو يماثل فن التصوير النصفي (البورتريه) الحالي. كما شاعت كذلك أقنعة المومياوات والأقنعة الجنائزية التي تحمل صورة وجه المتوفى. وهذه كانت توضع مباشرة على وجه المتوفى؛ حاملة ملامح وقسمات الوجه الفعلية، لكي يتسنى لروح المتوفى التعرف على جسده. وكثيرا ما كانت التوابيت تصنع في هيئة الشخص المتوفى نفسه.
وفي القرن الثالث الميلادي، كانت تعلق أيقونة للشخص بمنزله حتى وفاته؛ ثم تثبت على تابوته. واختفت تلك الأيقونات بعد القرن الرابع الميلادي؛ ولكنها عادت للظهور ثانية في القرن السادس. ويمكن إرجاع تاريخ ظهور فن تصوير الوجه أو البورتريه إلى القرن الثاني الميلادي، وقد بدأ في مقابر المسيحيين الأوائل. ولم يكن الأشخاص المصورون ، في البداية، مرتبطين مباشرة بالديانة الجديدة؛ ولكن قصص الإنجيل والمواضيع الرمزية ظهرت تدريجيا، إلى أن بدأ رسم السيدة العذراء والسيد المسيح: مباشرة، وبوضوح.
ويمكن تقسيم الصور الشخصية (البورتريه) إلى ثلاثة أنواع، وفق الطريقة المتبعة في التصوير. والأولى هي طريقة التمبرا التي عرفت منذ العهود الفرعونية، واستخدمت فيها مواد لاصقة مثل الغراء وبياض البيض؛ لإعطاء اللون سمكا بسيطا (ثخانة). والثانية هي الأيقونة التي رسمت بطريقة "الأنكوستك" التي ظهرت في مصر خلال العصر الروماني، وانتشرت منتجاتها البطلمية بالإسكندرية والفيوم و الشيخ عبادة. وكانت تتأسس على خلط الألوان بالشمع مع إضافة قليل من الزيت أحيانا؛ مما أعطى الرسم مظهرا لامعا يحاكي اللوحات الزيتية. وبقيت تلك الطريقة مستخدمة حتى القرن الحادي عشر الميلادي. وأما الثالثة، فهي طريقة الفريسك (التصوير الجصي)؛ والتي استخدمت فيها ألوان الماء. وهذه طريقة بسيطة، تنبني على خلط الألوان مباشرة بالماء وحده دون وسيط آخر. وتستخدم الألوان على الجدار المبلل قبل جفافه، فيجف الاثنان سويا. وظهرت هذه الطريقة في العصر المسيحي، وإن لم تعمر طويلا. ولم تظهر طريقة التصوير في لوحات زيتية، وهي أرخص وأسهل، حتى العصر البيزنطي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Profes10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى 3011
نقاط : 37122
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : تاريخ الفن الفرعونى 411

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime5/10/2008, 23:56

بارك الله فيك علي هذا الطرح الهام


ولا عدمنا مجهودك الوافر


شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Office10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 15656
ترشيحات : 10

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime3/1/2009, 21:27

شكرا لاستاذتنا هدى على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Profes10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى S3eed10
نقاط : 13230
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : تاريخ الفن الفرعونى Awfeaa10

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime7/1/2009, 18:53

تاريخ الفن الفرعونى Get-1-2009-mme6nwce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
الأم الطيبة
مشرف
مشرف
الأم الطيبة

انثى
عدد الرسائل : 949
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : A R E
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Unknow10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى 8010
نقاط : 6762
ترشيحات : 9

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime10/1/2009, 11:29

شكرا للاستاذة الهدى هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Unknow10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Yragb11
نقاط : 32782
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : تاريخ الفن الفرعونى 112

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime10/1/2009, 23:27

تاريخ الفن الفرعونى Khaled110

أختي الكريمه

أ.. هدي
تاريخ الفن الفرعونى Khaled105


تاريخ الفن الفرعونى Fadhaa_0704052120003446



تاريخ الفن الفرعونى 5


تاريخ الفن الفرعونى 218
تاريخ الفن الفرعونى 15xv0qw

تاريخ الفن الفرعونى Bow13

تاريخ الفن الفرعونى 3h016zk5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 31
عدد الرسائل : 570
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Studen10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 6659
ترشيحات : 4

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime21/10/2013, 15:01

أكرم عبد القوي كتب:
بارك الله فيك علي هذا الطرح الهام


ولا عدمنا مجهودك الوافر


شكرا لك
عمو أكرم
تاريخ الفن الفرعونى 1264292084
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 31
عدد الرسائل : 570
تاريخ الفن الفرعونى 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : تاريخ الفن الفرعونى 111010
العمل : تاريخ الفن الفرعونى Studen10
الحالة : تاريخ الفن الفرعونى Mzboot11
نقاط : 6659
ترشيحات : 4

تاريخ الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الفن الفرعونى   تاريخ الفن الفرعونى I_icon_minitime21/10/2013, 15:01

محمد عبد القوى كتب:
شكرا لاستاذتنا هدى على هذه المعلومات القيمة
عمو محمد
تاريخ الفن الفرعونى 1264292084
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الفن الفرعونى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» التاريخ الفرعونى
» تاريخ الطبـري تاريخ الأمم و الملوك
» من التراث الفرعونى : أسطورة إيزيس وأوزوريس
» مقابر بنى حسن(فن القتال الفرعونى الاصل التاريخي)(الاول)
» مقابربنى حسن(فن القتال الفرعونى الاصل التاريخي(الثانى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: