نبذة
مختصرة عن مشجرات الأنساب من الأمورالمهمة في علم الأنساب مشجرات
الأنساب المتداولة عند الكثير من القبائل والعوائل والأسروهي دليل ومستند
على صحة نسب هذه القبيلة وبعض العوائل لديها مشجرات لكنها لاتتجرأ بنشرها
ربماخوفاً من الطاعنين وربما لعدم رضاهم عن عمود النسب،أوخوفاً من الزيادة
عليها
وبعض القبائل والعوائل لديها أكثرمن مشجرفصرنا لانعرف ماهوالمعتمد من غيرالمعتمد؛لذلك أحببتُ أن أكتب عن هذا الموضوع
بشيء من الإيجازيستفيد منه المبتدئ ولايستغني عنه المنتهي وهي تكملة
للضوابط التي وضعناها في علم الأنساب.
طريقة
الكتابة في الأنساب قال ابن الطقطقي الحسني:وضع النسب
على دفتين ينقسم إلى نوعين مشجر ومبسوط..ولاأعرف من وضعه واخترعه..فإن كان
الإمام الشافعي قد اخترع المشجر فليس من ذكائه ببعيد فما أظرف ما ابتدعه
لقد قرب بعيده وسهل عليهم شديده.والتشجيرصنعة مستقلة مهرفيها قوم وتخلف آخرون فمن الحذاق فيها:الشريق قثم بن
طلحة الزينبي...إلخ
قال ابن الطقطقي:الفرق الخفي بين المشجروالمبسوط أن المشجريبتدأ فيه
بالبطن الأسفل ثم يترقى أباً فأباً إلى البطن الأعلى،والمبسوط يبتدأ فيه
بالبطن الأعلى ثم ينحط ابناً فابناً إلى البطن الأسفل.وخلاصة ذلك أن المشجريقدم فيه الابن على الأب والمبسوط عكسه يقدم فيه
الأب على الابن.الأصيلي في أنساب الطالبيين(1/ 35)
قال المرعشي في مقدمة (لباب الأنساب):الشريف الحسين نقيب العلويين كافة
ابن أبي الغنائم أحمد بن عمربن يحيى
بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين أول من أسس نقابة العلويين وأول من
تولاها وأول من كتب المشجرفي النسب وسماه الغصون في آل ياسين،كشف
الإرتياب(27)
قال أبوحاتم الشريف:والكتابة على
طريقة التشجيرهي إحدى طرق التصنيف عند النسابين وماأكثرمن صنف فيها
والمقصود منها التسهيل على القارئ وتبسيط هذا العلم الذي يقوم على الأسماء
والأسماء تتشابه؛فلذلك شرع بعض النسابين الكتابة بهذه الطريقة حتى لايحصل
الوهم لدى القارئ من كثرة الأسماء المتشابهة وكثيرممن صنف في المبسوط صنف
في المشجرات والأكثرمن النسابين كتب بالطريقة التقليدية.
وهي التي مشى عليها الزبيري وابن حزم
والهمداني وابن عنبة وغيرهم كثيروهذه الطريقة هي المعتادة.وسبب تشبيه شجرة
النسب بالشجرة من حيث كثرة تفرعاتها وأغصانها وأوراقها وانتشارها وقوة
أصولها.
وفي السابق كان هناك متخصصون في فن التشجيرعلى أشكال مختلفة وفي عصرنا الحاضريوجد برامج في الكمبيوترخاصة
بالتشجيروهي مفيدة جداً.
فوائد
كتابة المشجرات وهذه المشجرات مهمة في: 1-ضبط النسب بطريقة ميسرة وسهلة.
2- حفظ النسب من الضياع.
3- وحصرعدد القبيلة.
4-وحصرالأسماء المتشابهة والأسماء
المختلفة.
5- معرفة المعقب من غيرالمعقب.
6- صلة الأرحام تقوى وتزداد.
7- ربط الأبناء بالآباء.
7- معرفة قوة النسب ونصاعته وتأصله.
9- حفظ حقوق الورثة العصبة ومعرفة من
يستحق الإرث ومن
لايستحق ذلك.
شروط
كاتب المشجر ومن شروطها: 1-أن يكون كاتبها من أهل الشأن ويكون معتنياً بالأنساب.
2-وأن يكون أميناً فالخلاف الشخصي لامكان
له عند النسابة.
3-وأن يكون حاضرالذهن حتى لايسقط اسمًا أويضيف اسما.
(كما حصل في بعض المشجرات المعاصرة
المتداولة)
4- وأن لايكون النسب شاذا أوغير معروف ولايخالف ماهومتفق عليه عند
النسابين.
5- أن يكون شجاعاً،فإن تبين به بالأدلة الدامغة والوثائق الثابتة التي لاتقبل الجدال أن هذا الفرع أوهذا الرجل
دخيل على النسب وأن دخوله في القبيلة
كان من باب الحلف فعليه الجهربذلك وإلا
فليعط القوس باريها.
6- عدم الاستعجال في كتابة المشجرات إلابعد مرورفترة من الزمن حتى تكتمل المعلومة وتنضج ويكون المجال مفتوحاً للزيادة
والنقصان والحذف والإضافة أما بعد نشرها
واطلاع الناس عليها فيصعب بعد ذلك
التغييروقد يفقد النسابة مصداقيته كما حصل مع بعض النسابين المعاصرين.
قد
يدرك المتأني بعض حاجته **وقد يكون مع المستجل الزللُ 7- التوثيق والتصديق على مشجرات الأنساب ينبغي أن يكون للعارفين بالأنساب
ولايخضع للمحسوبيات والمجاملات
والحزبيات ولايكون سببا في تفرق القبيلة بل على العكس يكون سبببا في تجمعها.
8- التصديق على المشجرات يكون على الأصول دون الفروع ومن الصعوبة على النسابة أن يحيط بنسب كل قبيلة على التفصيل
وإنما يكتفى بالمعرفة الإجمالية.
9- لاينبغي أن يكون للقبيلة أكثرمن مشجرة مختلفة متناقضة،فمثلاً تجد بعضهم ينتسب للحسن بن علي ومشجرة
تنسبهم للحسين أومشجرة تنسبهم
لجعفرالطيارومشجرة تنسبهم لعقيل بن أبي
طالب-رضي الله
عنهما-وهذاجمع بين الضدين والمتناقضين ولايمكن قبول المشجرتين بل
لابد أن أحدهما صحيح والآخرباطل مختلق
غيرصحيح فإن أمكن الجمع من غيرتعسف فلابأس به وإلالزمنا الترجيح.
10- إذا اختلفت الوثائق والمشجرات تقدم الأقدم والأشهروالأوثق ولا ينبغي
التعديل في المشجرات القديمة
الموثقة إلا إن تبين عدم صحة ما في المشجربالأدلة اليقينية الثابتة التي لاتقبل النقاش أوالجدال.
11- ينبغي عدم احتكارالمشجرات العائلية ومن حق أي شخص من نفس الأسرة أن يعرف نسبه ويكون له صورة من النسخة الأصلية
وكلما تعددت النسخ وتنوعت كان ذلك أدعى في انتشار النسب وصار من الصعوبة
ضياع نسب القبيلة أوالأسرة فبعضهم يبخل على أبناء عمومته ويستأثر
بالمشجرالأصلي ولايسمح بتصويرها وتداولها لدى أبناءعمومته فكان ذلك سببا في التفرق وربما ضاعت
النسخة الأصلية أواحترقت أوأكلتها الأرضة
فيحصل بفقدانها ضررعظيم وهذا أمرمشاهد وملموس.
فكم من أسرة ضاع نسبها وجهل أمرها بسبب التصرف الخاطئ من مالك المشجر!!
12- لابد من التمييز بين الخط الأصلي القديم في المشجر وما أُدخل على
النسب في المشجر وقد حصل بسبب هذا
الكثيرمن الإشكالات والخلافات قد تؤدي إلى أمورلاتحمد عقباها كما هومشاهد وملموس فبعضهم يضيف
اسماً ولا يبين ذلك ثم يحصل التسليم
بهذا الاسم المضاف ويظن الظان أنه من الأصل وهوعكس ذلك.
من
أشهركتب المشجرات: شجرة الحسن بن أبي نمي بن بركات لمحمد السمرقندي
وكتاب المشجرالكشاف لأصول السادة الأشراف
للحسيني النجفي
شجرة في أنساب العرب للوادي آشي
وكتاب تاريخ السلسلة الذهبية في الشجرة
الشيبية لعبد الستارالبكري الصديقي
والشجرة الشما التي أصلها ثابت وفرعها في
السما(في نسب النبي-صلى الله عليه وسلم-وعشيرته لمحمد الزكي المدغري العلوي
السجلماسي)
مشجرالأصيلى للسيد فخرالدين محمد بن على
الطباطبائى المعروف بابن الطقطقى
الشجرة المباركة في أنساب الطالبية للرازي
لمحمد بن عمر
الشجرة الأترجية في سلالة السادة
البرزنجية للبرزنجي جعفرالمدني
شجرة في أنساب بني عبد السلام بن مشيش
الإدريسي لأحمد بن علي الشريف.
روضة الألباب وتحفة الأحباب في نسب النبيّ وآل بيته الأطياب
(أبوعلامة)لمحمّد بن عبدالله بن عليّ بن
الحسين بن المؤيّد الزبيدي
اليماني (ت 1031هـ.).
أنساب آل أبي طالب للنسابة جعفرالأعرجي الحسيني.
الأنساب المشجرة لابن طباطبا الحسني.
الفلك المشحون في أنساب القبائل والبطون
لابن معية الحسني.
وكتب المشجرات كثيرة وليس المقصود الحصروإنما هوللتقريب والتوضيح
والاختصار.
أشهرالمشجرات
العائلية توجد عند الكثيرمن القبائل والعوائل
مشجرات نسب خاصة بالأسرة تكون هي مستندالقبيلة في الانتساب ويكون كاتب المشجرمعروفا ومعلوما وأحياناً تكون
موثقة لدى المحاكم الشرعية في تلك
البلاد وربما يكون صاحبها من نفس العائلة وربما يكون من عائلة أُخرى وهي بالعشرات من ذلك مثلاً:
ومشجرة الأشراف ذوي هجارفي نصف القرن الثالث عشرالهجري وهي العمدةعند الهجارية،وهناك مشجرة أُخرى غيرمعروفة عند الأشراف الهجارية مؤرخة بتاريخ 1307 تقريباً وهي منقولة من المشجرة
السابقة كماهوواضح من خلال مقارنتها
بالوثيقة الأصلية ولذلك وقع فيها بعض الأخطاء من ذلك تكراربعض الأسماء وحذف بعض الأسماء ومن ذلك أيضاً ورود أسماء
كثيرة غيرمعروفة ولامشهورة.
فينبغي لمن نقل منها أن يتنبه من الوقوع
في الأخطاء كما حصل لبعض الإخوة الكرام،هداهم الله
ومشجرة السادة آل باعلوي لعيدروس الحبشي
مشجرنسب السادة آل كاف لأحمد بن عبدالله
الكاف العلوي
مشجرة الشريف سرور بن مساعد بن سعيد بن
سعد بن زيد
أبي قناع ومشجرة الجعافرة السليمانيين
ومشجرة الشريف علي الكريمي
وشجرة الري في عقب أبي نمي لآل غالب
ومشجر السادة الأدارسة
مشجرة السادة السنوسيين
الشجرة الكتانية الكبرى لعلي الكتاني
الحسني
ومشجرالأشراف العلويين حكام المغرب
ومشجرة الأشراف آل عيسى الوفائي الحسني
بالطائف
وكثيرمن الأشراف والسادة لديهم مشجرات في العراق والشام ومصر والمغرب والخليج والحجاز ونجد وجازان.
وهناك عوائل كثيرة من غيرالأشراف لديهم
مشجرات محفوظة مضبوطة لكنها غيرمشهورة
وحبذا لوجمعت ونشرت من ذلك:
شجرة نسب آل غيهب من بني زيد.لعبدالله
القضاعي
شجرة نسب آل عيسى لمحمد البيز
شجرة نسب أُسرة البابطين لإبراهيم
البابطين.
شجرة نسب آل سعود لمحمد أمين التميمي
شجرة نسب آل الشيخ للمؤلف نفسه
راجع:1- طبقات النسابين
2-الإيضاح والتبيين
3-الأعلام للزركلي
4-كشف الإرتياب للمرعشي
5- الذريعة
ومن أشهركتب المشجرات المعاصرة
كتاب(الأغصان في مشجرات أنساب عدنان
وقحطان) للسيد علي الفضيل وكتاب
المشجرات أومشجرات آل الرسول فى أنساب العلويين فى مجلدات عدة للسيد شهاب الدين بن محمود بن على الحسينى المرعشى
التبريزى المعاصربقم ،كتاب الشجرة في أحوال الرجال.
تنبيه:
هناك كتاب بعنوان الشجرة في أحوال الرجال
لمؤلفه الحافظ الجوزجاني إبراهيم بن
يعقوب السعدي شيخ النسائي والترمذي ت 256
وهذا الكتاب يتعلق بعلم الحديث وليس له
ارتباط بعلم الأنساب فينبغي التنبيه على هذا الأمروليس له من اسمه نصيب وكتابه ليس مصنفاً على طريقة
التشجير.
الشجرية
فرع من فروع الأشراف منسوب إلى شجرة وهي قرية أول من نسب إليها القاسم بن زيد ابن الشجري.
فائدة: ابن الشجري(أبوالسعادات هبة الله بن علي
العلوي البغدادي)
لقب بذلك لشجرة كانت في دارهم ليس في البلد غيرها وقيل نسبة إلى بيت
الشجري من قبل أمه.
المصدر
منتدى
السادة الأشراف