الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النسب الموصول .... نسب الرسول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النسب الموصول .... نسب الرسول 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النسب الموصول .... نسب الرسول 111010
العمل : النسب الموصول .... نسب الرسول Unknow10
الحالة : النسب الموصول .... نسب الرسول Yragb11
نقاط : 32784
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النسب الموصول .... نسب الرسول 112

النسب الموصول .... نسب الرسول Empty
مُساهمةموضوع: النسب الموصول .... نسب الرسول   النسب الموصول .... نسب الرسول I_icon_minitime18/7/2011, 16:08

الحمد لله الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً
وصهراً والداعي إلى وجوب التعارف والتراحم .
قال تعالى:
{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكروأنثى
وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم
}.
والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة سيدنا محمد بن عبد الله الصادق
الأمين والقائل:{تعلموا من أنسابكم
ما تصلون به أرحامكم
}.
النسب:هوسبب التعارف وسلم التواصل
به تتعاطف الأرحام الواشجة وعليه تحافظ الأواصرالقريبة.ومن لم يعرف
النسب لم يعرف الناس ومن لم يعرف الناس لم يعد منهم .
لقد وهمَ من ظن أن الإسلام صرف الناس عن مثل هذه الأمور،فإن الذي نجده في
نصوص القرآن الكريم يشير
بأكثر من
طريقة إلى هذه الناحية بما هي جديرة به من عناية ورعاية.وقد يكون من بعض
ذلك مسائل الميراث وأحكامه وغيرها من الأمورالتي سبق ذكرها.
غيرأن الإسلام التزم في التفاضل بين منازل الناس قواعد أكثردقة وسلامة مما
كانت الناس تتعلق بها في الجاهلية الأولى.وأما ما ورد في كتاب الله من
إبطال الأنساب يوم القيامة فليس المراد بذلك إلاالإشارة إلى تشاغل كل فريق
من الناس بخاصة نفسه عمن سواه من جراء عظم البلوى وتأزم المحنة يوم استعراض
الناس بين يدي الله ومثل ذلك قوله تعالى:



{يوم
لاينفع مال ولابنون
}.ونحن لو عدنا إلى أحاديث النبي الكريم-صلى الله
عليه وآله وسلم-وهومن لاينطق عن الهوى لوجدنا أن معظم الأحاديث في هذا
الشأن تدعوا إلى احترام رحم ونسب رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-ونسب
آل بيته.فهذا هوالنسب والرحم الموصولة إلى يوم القيامة.
وسوف نتناول بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على اتصال نسب رسول
الله وآل بيته إلى يوم القيامة وعدم تعرضه للانقطاع مهما جرى عليه من
غابرات الزمان وبيان نفعه في الدنيا والآخرة.
أ
خرج الديلمي،عن عبد الرحمن بن عوف-رضي الله
عنه-قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-:{اوصيكم بعترتي خيراً،وإن موعدكم الحوض}.قال الطبري
في ذخائر العقبى.أخرج البزارعن ابن عباس-رضي الله عنه-قالSad(توفي لصفية
بنت عبد المطلب ابن،فذكر قصة قال في آخرها: ثم قام النبي-صلى الله عليه
وآله وسلم-فحمد الله وأثنى عليه وقال:
ما بال اقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع،إ
ن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.وإن رحمي موصولة
في الدنيا والآخرة))



صححه الحافظ
السخاوي وابن حجر المكي الهيتمي – واخرجه احمد في المسند .

وعن أبي سعيد الخدري قال:سمعت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-يقولSad(ما بال رجال يقولون أن رحم رسول الله-صلى
الله عليه وآله وسلم-لا تنفع يوم القيامة،بلى والله إن رحمي موصولة في
الدنيا والآخرة،وإني أيها الناس فرط لكم على الحوض
.)) رواه احمد
والحاكم في صحيحه والبيهقي .
وأخرج الطبراني في الجامع الصغير 2/336 .حديث متواتر إلى عمربن الخطاب-رضي
الله عنه-عن النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-قالSad(كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي،وكل ولد
آدم فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم))
.

أ
خرج الطبراني في الجامع الصغير 2/243 .عن ابن
عمر-رضي الله



عنه-قال:سمعت رسول الله-صلى الله عليه وآله
وسلم-يقولSad(كل سبب ونسب منقطع يوم
القيامة إلا سببي ونسبي)).وقد أخرجه ابن عساكرعن ابن عمربلفظ نسب وصهرمنقطع
يوم القيامة إلا نسبي وصهري.


وأ
خرج الحاكم النيسابوري في مستدرك الصحيحين عن
المسورأنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته.فقال المسو للرسول:قل له فيلقاني
في العتمة. قال فلقيه فحمد الله المسور وأثنى عليه ثم قالSadأما بعد أيم
الله ما من نسب ولاسبب ولاصهر أحب إلي من نسبكم وسببكم وصهركم).ولكن رسول
الله-صلى الله عليه وآله وسلم-قالSadفاطمة
بضعة مني يغضبني ما يغضبها ويبسطني ما يبسطها.وإن الأنساب يوم القيامة
تنقطع غيرسببي ونسبي وصهري.وعندك ابنتها ولوزوجتك لأغضبها ذلك).فانطلق
عاذراً له
.وهذا حديث صحيح الإسناد
وأخرجه أحمد في المسند.وأقره الذهبي.وذكره ابن سعد عن أنس بن عياض عن جعفر
بن محمد عن ابيه .
وا
خرج أبونعيم في معرفة الصحابة من طريق بشربن
مهران حدثنا شريك به ولفظه:أن عمربن الخطاب-رضي الله عنه-خطب إلى الإمام
علي-رضي الله عنه-أم كلثوم فاعتل عليه بصغرها.فقال عمر:إني لم أرد الباءة
ولكن سمعت رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-يقولSadكل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي،وكل ولد أب
فإن عصبتهم لأبيهم ماخلا ولد فاطمة فإني أناعصبتهم وأبوهم.)

وعن جابر
بن عبد
الله-رضي الله عنه-قال:كان لآل رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-خادمة
تخدمهم يقال لها بريرة.فلقيها رجل فقال:يابريرة غطي شعيفاتك(وهي أعلى
الشعر)فإن محمداً لن يغني عنك من الله شيئاً. قال:فأخبرت النبي-صلى الله
عليه وآله وسلم-فخرج يجررداءه محمرة وجنتاه.وكنا معشرالأنصار نعرف غضبه
بجرردائه وحمرة وجنتيه فأخذنا السلاح ثم أتينا فقلنا يا رسول الله مرنا بما
شئت
؟والذي بعثك بالحق نبياً لو أمرتنا بأمهاتنا
وآبائنا وأولادنا لمضينا لقولك فيهم .ثم صعد المنبرفحمد الله وأثنى عليه ثم
قال:من أنا؟قلناأنت رسول الله،قال نعم.ولكن من أنا؟قلنا محمد بن عبد الله
بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.فقالSadنا سيد ولد آدم ولافخر،وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة
ولافخر،وفي ظل الرحمن عزوجل يوم القيامة يوم لاظل إلا ظله ولافخر.مابال
أقوام يزعمون أن رحمي لاتنفع.بلى حتى تبلغ جبأ وحكم(وهما قبيلتان من
اليمن). إني لشفع فاشفع حتى أن من اشفع له يشفع فيشفع،حتى أن إبليس ليتطاول
طمعاً في الشفاعة
)) مسند احمد بن
حنبل 1/281.
وعن ابن عمر-
رضي الله
عنه-قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وآله



وسلم-Sadول
من اشفع له من أمتي أهل بيتي،ثم الأقرب فالأقرب من قريش،ثم الأنصار،ثم من
آمن بي واتبعني من اليمن ثم سائرالعرب،ثم الأعاجم ومن اشفع له أولاً افضل
))
اخرجه الطبراني والدارقطني .
وأخرج أبوالخيرالحاكمي وصاحب كنوزالمطالب في بني أبي طالب أن علياً دخل
على النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-وعنده العباس فسلم فرد عليه النبي-صلى
الله عليه وآله وسلم-
وقام فعانقه
وقبل مابين عينيه وأجلسه عن يمينه فقال له العباس:أتحبه؟قال ياعم:والله لله
أشد حباً له مني،إن الله عزوجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب
هذا.



زاد الثاني قي روايته:أنه إذا كان يوم القيامة
دعى الناس بأسماء أمهاتهم ستراًعليهم إلا هذا وذريته؛فإنهم يدعون بأسمائهم
لصحة ولادتهم.




إن هذه الأحاديث التي تم ذكرها ماهي إلا قلة
قليلة من الأحاديث التي وردت في حق آل البيت وتبيان مقامهم السامي الذي
شرفهم به النبي-صلى الله عليه وآله وسلم-ولعل هذه الأعداد التي نسمع عنها
في هذه الأيام حول انتشاروكثرة أعداد آل البيت في البلاد العربية
والإسلامية لهي أفضل تطبيقاً لهذه الأحاديث.فنحن اليوم والحمد لله نقدر
أعداد السادة الأشراف في العالم
بالملايين،ولورجعنا لدراسة أسباب استمرارهذا النسب على مدى الأزمان وعدم
تعرضه للانقطاع أوالاندثارلوجدنا أنها كثيرة ووفيرة .
ولعل السبب الأول في عدم انقطاع النسب الشريف هو في ذات هذا النسب نفسه
فإنه نسب نقي نظيف طاهر ومطهر من الوصوم والعيوب وبريء من أ
رجاس الجاهلية وأنجاسها.أي أن السرفي ذات هذا
النسب هي القاعدة التي انطلق منها.فالجد هو رسول الله-صلى الله عليه وآله
وسلم-،والأب هوالإمام علي ربيب بيت النبوة وأخو رسول الله،والأم هي الزهراء
فاطمة البتول،والأبناء هما الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة رضوان الله
عليهم
.فكيف لايكون
هذا النسب مستمراً ومتواصلاً وهو ناشئ عن أساس لا يوجد في العالم أقوى منه
وأطهر منه.فلو كانت الأحساب والأنساب الأخرى مهددة بالانقطاع والزوال فإن
هذا النسب مصون من عاديات الأيام وتقلبات الزمان وسرهذا النسب الرفيع أنه
كما ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فإ
ن هذا النسب هوخلاصة خلاصة الأكوان.فقد قال صلى الله عليه وآله
وسلم:{إن الله اصطفى كنانة من ولد
إسماعيل واصطفى من كنانة قريشاً.واصطفى من قريش بني هاشم.واصطفاني من بني
هاشم
}



صحيح مسلم ج2ص310
لذلك ينقطع كل حسب ونسب حسب النواميس الطبيعية ولاينقطع حسبه ونسبه صلى
الله عليه و آله وسلم؛لأنه نسب نقي طاهرمن جميع الوجوه.
ومن الأسباب الهامة أيضا هواختصاص الأشراف لفترة معينة من الزمن (ومازال
مستمراً في بعض الدول)بأمر مهم ألاوهوعدم تزويج الشريفة إلا للشريف والعكس
صحيح.فهذا الأمر
ساهم في عدم
اختلاط المورثات والجينات الوراثية الخاصة بهذه السلالة الطاهرة مع الأنساب
الأخرى مما حافظ على بقاء هذا النسب وهذا النسل.وأيضا هناك الاستجابة من
الله تعالى للدعاء الذي يقوله كل فرد مسلم في كل يوم خمس مرات:
(( اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،وبارك على محمد وعلى آل محمد كما
باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
)) فهذه البركة
يدعو
لها في كل يوم مليارمسلم فكيف لاتتحقق والله
عزوجل قالSad(ادعوني استجب لكم)).ولكن
أقوى الأسباب وأهمها وأصدقها هو كلام الرسول الكريم الذي لاينطق عن الهوى
الواعد باستمرارالنسب وبقاءه مع زوال غيره.((كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي))
وفي الختام فإ
ن النبي-صلى
الله عليه وآله وسلم-أمربرعاية رحمه ونسبه وقرابته وأن نسبهم موصول إلى يوم
القيامة ولكن هذا الأمرإذا كان يدفع إلى أمرمعين فهوإنما كان دعوة من رسول
الله-صلى الله عليه وآله



وسلم- لآل بيته حتى يكونوا زينوا أنسابهم
بأعمالهم الصالحة.وهويدفعهم إلى أن يكون من أحسن الناس اقتداءً به ومن
السائرين على نهجه.فيجب ويتعين على هذه السلالة الطاهرة والعترة الفاخرة
سلوك طريقة جدهم رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-في أقواله وأفعاله
وسائرأحواله. والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صوت الصمت
عضو فعال
عضو فعال
صوت الصمت

انثى
عدد الرسائل : 138
النسب الموصول .... نسب الرسول 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النسب الموصول .... نسب الرسول 111010
العمل : النسب الموصول .... نسب الرسول Profes10
نقاط : 5370
ترشيحات : 1

النسب الموصول .... نسب الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسب الموصول .... نسب الرسول   النسب الموصول .... نسب الرسول I_icon_minitime13/9/2011, 03:04

شكرا أستاذ الوتر على الموضوع القيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسب الموصول .... نسب الرسول
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النسب الشريف
» 4- الاسم الموصول
» اثبات النسب
»  تأصيل علم النسب
» علم النسب وتطوره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: