- D.saad كتب:
- الأخ أبو علاء
بعض من الشك ساوريني في هذه القصيدة هل هي فصحي ...؟
أم عامية .؟
فهناك تشابك مابين الأفاظ العامية الدارجة والفصحي بها
مجرد وجهة نظر من رجل حريص علي القراءة لك
.........................
الفاضل الدكتور / سعد
اولا اسعدنى مرورك جدا وأرقتنى حيرتك التى لك جق فيها .
واعلم انك نظرت الى القصيدة بالنطق المباشر فتحولت معك الى العامية .
ولكن يا أخى الحبيب القصيد مكون من 60 بيت وهى بالفصحى اليسيره التى تقرئها دون
جمود ولا تجد فيها الكلمات الغميقة التى بنى عليها الشعر العمودى .ولكن وللحق وضعت وبمحض ارادتى ثلاث كلمات فقط بالقصيد بالعامية عن قصد بعد اضافة حرف لتصبح فعل أمر مثال كلمة قولى و جيالك. ولية. وضعتهم للضبط . حتى تضبط ايقاع القصيد رغم اننى وبسهولة شديده استطيع تغييرها ولكنها ستكسر الموسيقى الداخلية للقصيد وسوف اسرد لك مايبين الخيط الابيض من الاسود حتى تنزاح حيرتك .هناك ضمائر وضعت كالكاف للمخاطب اذا حذفتها لردت الكلمة الى اصلها . اذا الضمير موضوع لبيان صفة الشئ وملكيتة للغائب المراد مخاطبتة . اما عن بعض الكلمات التى يمكنها ان تزيد من حيرتك فسوف نراها سويا ونتبين ماهيتها وهل هى عامية او فصحى بالرغم من نطقها بالعامية ...
مثلا كلمة :- مََيل ياليل الهوى
ميل :- مال . مَيلاٍ . وِمِيلاناِ
بمعنى ( انحرف - زال عن استوائة - أنعطف )
كأن تقول مثلا :- كان لفلان ميل الى فلان .
وميل ( صار مائلا ).
2- فرشت لك ظلى :- بمعنى بسطت والمصدر فرش . يفرش . افتراش
وافترشة أى وطئة ( يقال فرش فلان دارة )
وفِرشت فلانا : إى فرشت لة
وفِرشتْ الشئ أفرِشُة يبسطة
3- حضن البكا خدودى
الُبكا :- يُمد ويُقِصرُ . فاذا مددت أردت بها الصوت الذى يكون مع البكاء
واذا قُصِرت أردت بها الدموع وخروجها .
والبكىُُ جمع فعول وجمع باك .
4- اتكوى :- المصدر ( كى )
مثال قول كويتة فاكتوى هو
وفى حديث أبن عمر ( أنى لاغتسل من الجنابة قبل إمرأتى ثم أتكوى بها ( المراد أستدفئ
بمباشرتها وحر جسدها وأصلة من الكى ) ..
هكذا يا أخى العزيز يتضح لك ان القصيد فصحى وإن قرأت بالعامية..
أسعدنى مرورك الكريم واتمنى ان اكون أزلت بعض من ارتيابك .
مع خالص تقديرى واحترامى .