عدد الرسائل : 527بلد الإقامة : السعوديةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6114ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: الشريعة فى الإسلام 27/4/2011, 15:26
أهداف التشريع الإسلامي تلخيص لكتابين : 1- أهداف التشريع الإسلامي .. د. محمد حسن أبو يحيى 2- مقاصد الشريعة الإسلامية ... د. يوسف العالم ---------------------------- أهداف التشريع الإسلامي 1) تبليغ شريعة الله للناس كافة : خلق الله تعالى الإنسان لغايات أهمها : عبادة الله تعالى وعدم الشرك به ، قال الله تعالى: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . [1] ولهذا أمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمقاتلة من يجب قتاله حتى يؤمن بالله تعالى . ولتحقيق هذا الهدف أرسل الله رسله للعباد . ويهدف الشارع من إرسال الأنبياء والرسل تحقيق ما يلي : 1ـ دعوة الناس إلى عبادة الله تعالى وتحريرهم من عبودية غيره من طواغيت وطبيعة ، قال الله تعالى " وما أرسلنا من قبلك من رسـول إلا نوحي إليـه أنـه لا إلـه إلا أنا فاعبدون " . [2] 2ـ تعليم الناس دستور السماء بما فيه من عقيدة وعبادة وأخلاق ومعاملات ، ونظام سياسي واجتماعي واقتصادي وتربوي وجهادي وتعلمي ، ثم وجوب العمل بما تعلموه وتطبيق ذلك تطبيقاً كاملاً في جميع مرافق الحياة ، وأن تحكيم غير ذلك في مجال علاقات الأفراد والأسر والجماعة يعد كفراً وظلماً وفسقاً . قال الله تعالى " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " . [3] 3ـ وفي ذلك التعليم تأديب وتزكية وإصلاح للناس جميعاً . قال الله تعالى " هو الذي بعث في الأمين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [4] وقد مرت الدعوة إلى الله زمن الرسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع مراحل : [5] المرحلة الأولى : مرحلة الدعوة إلى الله تعالى دون قتال . وقد بدأت منذ أن أوحى الله إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، واستمرت هذه المرحلة ثلاث عشر سنة ، وهذه المرحلة مرحلة الإعداد فكرياً وعقائدياً وأخلاقياً وتربوياً على أساس المنهج الرباني . قال الله تعالى " واصبر على ما يقولون واهجرهم هجراً جميلاً " . [6] وقال تعالى " فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون " [7] وقال تعالى " فاعف عنهم واصفح " [8] المرحلة الثانية : الدعوة إلى الله تعالى مع الإذن بالقتال دون فرضه وهذه المرحلة بدأت منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة . قال الله تعالى " أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير " [9] المرحلة الثالثة :الدعوة إلى الله تعالى مع وجوب قتال المسلمين دون من لم يقاتلهم ، قال تعالى " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " [10] المرحلة الربعة : الدعوة إلى الله مع فرضية قتال الكفرة مع مراعاة البدء بالأقرب داراً . وهذه المرحلة نزلت فيها الأدلة الدالة على فرضية ذلك ، وهي كثيرة ، منها : قول الله تعالى " وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين " وقول الله تعالى " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فإن انتهوا فإن الله بما يعملون بصير " [11] 2) نفوذ الشريعة الإسلامية : إن من مقاصد الشريعة أن تكون نافذة في الأمة ، إذ لا تحصل المنفعة المقصودة منها كاملة بدون نفوذها . وإن أعظم باعث على احترام الشريعة ونفوذها خطاب الله تعالى للأمة . [12] قال الله تعالى " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين " [13] ومما يدل على نفوذ الشريعة في الأمة وأنه يجب عليها أن تطيعها أدلة كثيرة . قال الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " [14] وقال تعالى " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " [15] ولقد سلكت الشريعة الإسلامية مسلكين لتحصيل ذلك . [16] المسلك الأول : مسلك الحزم في إقامة أحكام الشريعة . المسلك الثاني : مسلك التيسير والرحمة بقدر لا يفضي إلى انخرام مقاصد الشريعة . مرد نفوذ الشريعة الإسلامية : إن مرد نفوذ الشريعة الإسلامية يرجع إلى الوازع الجبلي والديني والسلطاني . [17] أولاً : الوازع الجبلي :- ولذا فإنها ليست بحاجة إلى الإطالة والتفصيل في بيان المصالح ودرء المفاسد عن طريق الأدلة التفصيلية . ولهذا " لا تجد في الشريعة وصايات تحفظ الأزواج ، لأنه في الجبلة إذا كانت الزوجة كافية " . [18] والوازع الجبلي يمنع زواج الشخص من زوجة أبيه بعد موته ... وهكذا . ثانياً : الوازع الديني :- وهو وازع الإيمان الصحيح المتفرع إلى الرجاء والخوف ، فذلك كان تنفيذ الأوامر والنواهي موكولاً إلى دين المخاطبين بها . [19] ومما يدل على ذلك قول الله تعالى " ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر " [20] وقول الله تعالى " واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم " [21] ثالثاً : الوازع السلطاني :- " فمتى ضعف الوازع الديني في زمن أو قوم أو في أحوال يصار إلى الوازع السلطاني ، فيناط التنفيذ بالوازع السلطاني ، كما قال عثمان بن عفان " يزع الله بالسلطان ما لا يزع بالقرآن " [22] ولذلك يجب على ولاة الأمور حراسة الوازع الديني من الإهمال ، فإن خيف إهماله أو سوء استعماله وجب عليهم تنفيذه بالوازع السلطاني . [23] وإذا فسد الزمان فإن إصلاح الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكفي لحمل الناس على اتباع شرع الله تعالى ، بل لا بد من استعمال السلطان لوازعه لحملهم على طاعة الله ورسوله . 3) قوة الأمة وهيبتها : إن الشريعة الإسلامية عندما اهتمت بإصلاح الفرد ، وإن هذا الإصلاح أحد مقاصدها ، كانت تقصد من هذا تحقيق مقصد أصلي ، ألا وهو أن تكون الأمة الإسلامية قوية مرهوبة الجانب مطمئنة البال . [24] ولن تكون أمة الإسلام قوية إلا إذا تمسكت بعقيدتها ، وجعلت القرآن الكريم والسنة النبوية وغيرهما من مصادر التشريع الإسلامي مصادر لتشريعاتها في كافة الأنظمة . وإذا فعلنا هذا كانت لنا السيادة والتمكين على وجه الأرض ، مصداقاً لقول الله تعالى " وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينـهم الذي ارتضـى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً " [25] 4) الإصلاح وإزالة الفساد : إن المقصد العام من التشريع هو حفظ نظام الأمة واستدامة صلاحه بصلاح المهيمن عليه ، وهو نوع الإنسان ، ويشمل صلاحه صلاح عقله وصلاح عمله وصلاح ما بين يديه من موجودات العالم الذي يعيش فيه . [26] وسائل تحقيق المصالح ودرء الفاسد : الوسيلة الأولى : إصلاح العقيدة . الوسيلة الثانية : إصلاح حال الإنسان . فابتدأت الدعوة بإصلاح الاعتقاد الذي هو إصلاح مبدأ التفكير الإنساني الذي يسوقه إلى التفكير الحق في أحوال هذا العالم ، ثم عالجت الإنسان بتزكية نفسه وتصفية باطنه . الوسيلة الثالثة : إصلاح العالم . وفي إصلاح حال الإنسان إصلاح للعالم المهيمن عليه ذلك الإنسان والعكس صحيح قال تعالى " وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد " [27]. الوسيلة الرابعة : إصلاح العمل : ويكون ذلك " بتفنن التشريعات كلها ، فاستعداد الإنسان للكمال وسعيه إليه يحصل بالتدريج في مدارج تزكية النفس " [28] الوسيلة الخامسة : إصلاح أحوال المسلمين في نظام المعاملات المدنية ويكون بجلب المصلحة لهم ودرء المفسدة عنهم . 5) المساواة : تمتاز الشريعة الإسلامية بالديمومة والعالمية . وإذا كانت الشريعة تمتاز بالعالمية ، فإن هذا الوصف يقتضي المساواة بين أفراد الأمة الإسلامية ، وكذا أفراد أهل الذمة ، فيما يقبل المساواة . مرد المساواة : الاعتبار الأول : المساواة في القيمة الإنسانية المشتركة أي الخلقة . ومما يدل على ذلك : قول الله تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " [29] . الاعتبار الثاني : أن الناس متساوون في حقوق الحياة في هذا العالم بحسب الفطرة ، ولا أثر لما بينهم من اختلاف في الجنس واللون والصور والمواطن [30] . محل المساواة : المطلب الأول : تسوية الشريعة الإسلامية بين الناس في العقيدة : فالناس جميعاً مطالبون بالإيمان بالله . المطلب الثاني : تسوية الناس جمعياً في العبادات : ساوت الشريعة الإسلامية بين الناس في العبادات ، بمعناها الخاص ، الصلاة والزكاة والصوم وحج البيت لمن قدر على ذلك ، ولا فرق في هذا بين رجل وامرأة ، فالناس مطالبون بعبادة الله تعالى ، قال الله تعالى " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون " [31] المطلب الثالث : تسوية الناس في الحقوق المدنية وشؤون المسؤولية والجزاء : " قرر الإسلام أن يعامل الناس جمعياً على قدم المساواة في شؤون المسؤولية والجزاء وفي الحقوق المدنية كحق التعاقد والتملك ، بدون تفرقة بين صعلوك وأمير ، ولا بين شريف ووضيع . [32] ومما يدل على ذلك قول الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ، ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون " [33] المطلب الرابع : تسوية الناس في حق التعليم والثقافة : إن حق التعليم والثقافة حق ثابت أقرته الشريعة الإسلامية لكل فرد من أفراد المجتمع . [34] ولهذا فإن الإسلام قد حث على طلب العلم والتزود بالثقافة الإسلامية ، ولا فرق في هذا بين رجل وامرأة ، فكل منهما خوطب بذلك . [35] المطلب الخامس : مساواة الناس جميعاً في حق العمل : ساوت الشريعة الإسلامية بين الناس جميعاً في حق العمل ، ولا فرق في هذا بين الرجل وآخر ولا بين رجل وامرأة . ومما يدل على مراعاة الشريعة لحق العمل أدلة كثيرة منها : قول الله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " [36] المطلب السادس : تسوية الشريعة بين المسلمين وغير المسلمين في الحقوق المدينة وشؤون المسؤولية والجزاء والتعليم والثقافة والعمل : يسوى الإسلام في تطبيق هذه المبادئ بين المسلمين وغير المسلمين . ومما يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا خصمه يوم القيامة " [37] 6 ) الحرية : الحرية مقصد أصلي من مقاصد الشريعة الإسلامية ، وهي متفرعة من المساواة ، فطالما أن الناس متساوون كما ذكرت آنفاً ، فإنه ينبغي أن يكونوا أحراراً ، ولهذا فإن الحرية من لوازم المساواة . " الحرية ضد العبودية ، وهي أن يكون تصرف الشخص العاقل في شؤون بالإصالة غير متوقف على رضا أحد آخر " . [38] والشريعة الإسلامية قد عملت إيجابياً على تحرير الإنسان من الرق ، ويظهر هذا فيما يلي : أولاً : إن الشريعة الإسلامية قد ضيقت من مداخل العبودية ، وأما الأسباب الأخرى للرق فقد جاء الإسلام وأبطل : " الاسترقاق الاختياري " وأبطل الاسترقاق لأجل الجناية وأبطل الاسترقاق في الدين الذي كان شرعاً للرومان ، وأبطل الاسترقاق في الفتن والحروب الداخلية ، وأبطل استرقاق السائبة . [39] ثانياً : إن الإسلام وضع من الوسائل والأسباب الكفيلة لرفع الرق وإزالته : 1ـ إنه جعل من مصارف الزكاة : العبيد . 2ـ إنه جعل العتق من وجوه الكفارات الواجبة . 3ـ إن الإسلام أمر السيد بمكاتبة العبد إن طلب المكاتبة . 4ـ " ومن أعتق جزءاً له من عبد قوم عليه نصيب شريكه فدفعه وعتق العبد كله " . 5ـ ومن أولد أمته صارت كالحرة وتعتق من رأس ماله بعد وفاته . 6ـ رغب الإسلام في تحرير الأرقاء . ثالثاً : إن الإسلام عمل على تخفيف آثار حالة الرق ، وذلك عندما من الأسياد أن يرفقوا بعبيدهم . ودليل هذا ما روي عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عيه وسلم " إخوانكم خولكم جعلهم الله فتنة تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطمعه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما يغلبه ، فإن كلفه ما يغلبه فليعتقه " [40]
7) السماحة : السماحة أهم مقاصد التشريع الإسلامي ، وأكبرها ، وهي إحدى مميزات الشريعة الإسلامية الخالدة . السماحة : هي " سهولة المعاملة في اعتدال ، فهي وسط بين التضييق والتساهل ، وهي راجعة إلى معنى الاعتدال والعدل والتوسط " [41] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه جابر بن عبد الله عنه : " رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع ، سمحاً إذا اشترى ، سمحاً إذا اقتضى " [42] والشريعة الإسلامية توصف بالسماحة واليسر ، والسماحة واليسر من مقاصدها العامة التي يجب تحقيقها في كافة مجالات التشريع الإسلامي ، وفي مقدمتها العبادات . من أسباب التخفيف في الشريعة الإسلامية : 1- العسر وعموم البلوى 2- المرض والضعف 3- السفر 4- النقص ( كالصبي والمجنون ) 5- الجهل 6- النسيان 7- الإكراه الإيجابية والتوازن : تهدف الشريعة الإسلامية من خلال تشريعها الربانية إلى تحقيق الايجابية والتوازن بين أفراد المجتمع الإسلامي من جهة وبين الجماعة الإسلامية من جهة أخرى . أولاً ) الإيجابية : الإيجابية ضد السلبية . وقد طلبت الشريعة أن يكون المسلم إيجابياً مع الآتي : أ ـ الإيجابية مع النفس : ويكون المسلم إيجابياً مع نفسه بحملها على أتباع الله تعالى . ب ـ الإيجابية مع الأسرة : على الزوج والزوجة أن يكونا إيجابيين مع بعضهما لتحقيق مصالح الأسرة وهذا يتطلب من الزوج والزوجة القيام بما يلي : 1ـ مراعاة حق المسؤولية . 2ـ مراعاة حق الأبناء والبنات . 3ـ مراعاة الحقوق الزوجية . 4ـ مراعاة حقوق الأقارب . 5ـ مراعاة حق النصح والإرشاد . 6ـ مراعاة التعاون بينهما . 7ـ مراعاة مبدأ الشورى بينهما . ج ـ الإيجابية مع الأجانب : ويكون ذلك باتباع ما يلي : 1ـ النصح والإرشاد . 2ـ التعاون بين المسلم وغيره من الأجانب . 3ـ المشاورة . ثانياً ) التوازن : وهو نوعان : توازن الفرد مع نفسه ، وتوازن الفرد والجماعة . أ - توازن الفرد ونفسه : تهدف الشريعة الإسلامية إلى إيجاد توازن بين الجانب المادي والروحي والعقلي عند الإنسان . فالشريعة الإسلامية لا تريد من أتباعها أن يعيشوا عيشة علمية روحية صرفة أو مادية بحته ، بل تعمل تحقيق توازن فعال بين الجوانب الآتية : 1ـ الجانب المادي : فقد حرصت الشريعة الإسلامية من تشريعاتها المختلفة على الاهتمام بالجانب المادي للإنسان ، وإشباع هذا الجانب إشباعاً مشروعاً . ولتحقيق هذا الهدف عمدت إلى تحقيق ما يلي : أ ـ التمتع المشروع بالمأكل والمشرب والملبس والمسكن ونحو ذلك . ب ـ إشباع الغريزة الجنسية بالطريقة المشروعة . 2ـ الجانب الروحي : اهتمت الشريعة الإسلامية بالجانب الروحي اهتماماً عظيماً ، ولهذا شرعت العبادات . 3ـ الجانب العقلي : وقد حرصت الشريعة على إشباع هذا الجانب بالعلم . ب- التوازن بين الفرد والجماعة : تهدف الشريعة الإسلامية من تشريعاتها إلى إيجاد توازن بين الفرد والجماعة بحيث تعتبر الجماعة هي الفرد ، والفرد هو الجماعة ، فلا يطغى كل منهما على الآخر . هذا ما تيسر تلخيصه والله تعالى أعلم . -------------------------------- [1] سورة الذاريات 56 [2] الأنبياء 25 [3] المائدة 44 [4] الجمعة 2 [5] انظر الجهاد في الإسلام بين الطلب والدفاع للشيخ صالح اللحيدان 44 [6] المزمل 10 [7] الروم 60 [8] المائدة 13 [9] الحج 39 [10] البقرة 190 [11] الأنفال 39 [12] مقاصد الشريعة لابن عاشور 122 [13] سورة المائدة 15 [14] سورة النساء 59 [15] سورة الأحزاب 36 [16] مقاصد الشريعة لابن عاشور 123 [17] مقاصد الشريعة لابن عاشور 126ـ127ـ128 [18] نفس المرجع [19] مقاصد الشريعة لابن عاشور 126 ـ127ـ128 [20] سورة البقرة 228 [21]سورة البقرة 235 [22] مقاصد الشريعة لابن عاشور 128 [23] مقاصد الشريعة لابن عاشور 128 [24] مقاصد الشريعة لابن عاشور 128 [25] سورة النور 55 [26] مقاصد الشريعة لابن عاشور 63 [27] البقرة 205 [28] مقاصد الشريعة لابن عاشور 65 [29] الحجرات 13 [30] مقاصد الشريعة لابن عاشور 95 [31] الذاريات 56 [32] المساواة في الإسلام . علي عبد الواحد 21 [33] المائدة 8 [34] المساواة في الإسلام 23 [35] المساواة في الإسلام 32 [36] سورة التوبة 105 [37] رواه أبو داود وأخرجه البيهقي بلفظ " وأنا حجيجه يوم القيامة " تمييز الطيب من الخبيث للأمام عبد الرحمن الأثري 157 [38] مقاصد الشريعة لابن عاشور 130ـ 133 [39] مقاصد الشريعة لابن عاشور 131 [40] متفق عليه [41] مقاصد الشريعة لابن عاشور 60 [42] حديث صحيح
----------------- سامي بن خالد الحمود
أشرف السيد البدرى عضو محترف
عدد الرسائل : 404بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6440ترشيحات : 0الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 28/4/2011, 01:52
الكابتن أحمد نجيب بارك الله فيك
محمد رمضان الغابي عضو رائع
عدد الرسائل : 1169بلد الإقامة : الكويتاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6871ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 7/5/2011, 07:39
نوارة الفيوم عضو مبدع
عدد الرسائل : 840بلد الإقامة : الفيوم - مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6864ترشيحات : 0
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 8/5/2011, 15:35
أحمد نجيب عضو متميز
عدد الرسائل : 527بلد الإقامة : السعوديةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6114ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 3/6/2011, 08:00
أشرف السيد البدرى كتب:
الكابتن أحمد نجيب بارك الله فيك
أحمد نجيب عضو متميز
عدد الرسائل : 527بلد الإقامة : السعوديةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6114ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 3/6/2011, 08:00
محمد رمضان الغابي كتب:
أحمد نجيب عضو متميز
عدد الرسائل : 527بلد الإقامة : السعوديةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6114ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 3/6/2011, 08:01
نوارة الفيوم كتب:
قائد أحمد عبد العزيز عضو نشيط
عدد الرسائل : 244بلد الإقامة : ج . م . عالعمل : نقاط : 5966ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 1/8/2012, 20:03
الأستاذ أحمد جزاك الله خيرا على موضوعك الرائع كل عام وأنتم بخير ننتظر جديدك بكل الشوق
أحمد نجيب عضو متميز
عدد الرسائل : 527بلد الإقامة : السعوديةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6114ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: الشريعة فى الإسلام 22/11/2012, 07:15
قائد أحمد عبد العزيز كتب:
الأستاذ أحمد جزاك الله خيرا على موضوعك الرائع كل عام وأنتم بخير ننتظر جديدك بكل الشوق
كاريمان البهنسي عضو متميز
عدد الرسائل : 560بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6343ترشيحات : 7