البومـــــــــــــــزات
تعرف البومزات : هي مجموعة من الحركات المتتالية في عدد من الاتجاهات يتم فيها تخيل قتال وهمي ضد المنافس أو أكثر خلال زمن معين وإيقاع وأداء متناسق من حيث السرعة والتناسق بالحركات .
وتعتبر البومزات منهج لتعليم التايكواندو والتدريب بدون اي منافس على المهارات الدفاعية والهجومية ضد المنافس الذي تتخيله أمامك , لذا عن طريق البومزات من الممكن أن تتعلم التايكواندو بدون منافس وتصبح ماهرا في استخدام الأساليب المختلفة والتحركات المتقدمة كتجربة حقيقية للنزال في المنافسة الفعلية .
ومن الحركات المستخدمة في البومزات هي ضربات أو صدات أو ركلات أو خطوات أو حركات أخرى ولذلك لتنمية قدرات اللاعب والاستفادة من هذه الحركات أثناء القتال سواء في النزالات أم غيرها للوصول للحزام الأسود .
لذا على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل للحصول على الحزام الأسود 1 دان .
ويصل عدد البومزات إلى أكثر من 8 بومزات وذلك للمستويات المتقدمة بعد الحزام الأسود.
لذا يسعدني أقدم لحضراتكم بعض الوقفات الأساسية المستخدمة في رياضة التايكواندو وخصوصاً في البومزات .
1-نارينهي سوجي (Naranhi-Seogi ) { الوقفة المتوازية }.
وهي وقفة الاستعداد التي تسبق أداء معظم مهارات التايكواندو سواء إن كانت ركلات أو ضربات وتبدأ تلك الوقفة (جومبي سوجي) وننهي بها كل بومزا , ويتصف أداء كل تلك الوقفة بالشروط التالية :
•المسافة بين القدمين تكون بعرض أكتاف اللاعب .
•القدمين متباعدتين ومتجهة للأمام في خط مستقيم بالتوازي والركبتين على استقامتهما .
•القدمين على خط أفقي واحد ووزن الجسم موزع على القدمين بالتساوي .
•النظر للأمام والجسم عمودي على القدمين .
2-اورن سوجي – وين سوجي ( Oreun – Seogi & Wen Seogi )
{ الوقفة العمودية اليمنى واليسرى } .
وهي تعني الوقفة الأمامية العمودية بحيث تصنع القدم الأمامية مع القدم الخلفية زاوية قائمة (90 ) سواء عند تقدم الرجل اليمنى أماما وتسمى Oreun Seogi أو عند تقدم الرجل اليسرى أماما وتسمى Wen Seogi .
إن لهذه الوقفة شروط هي كالأتي :
•اتجاه القدم الأمامية ( المتقدمة ) للأمام والقدم الخلفية للجانب والخارج .
•المسافة بين القدمين قدم واحدة تقريباً.
•القدم الأمامية عمودية على عقب ( كعب ) القدم الخلفية والركبتين على استقامتهما .
3-ابسوجي AP –Seogi الوقفة الأمامية .
وتستخدم هذه الوقفة في حالة الاستعداد للاشتباك { النزال } وأداء الضربات والركلات الهجومية المختلفة وتسمى أيضا { وقفة المشي } Walking Stance و تتصف هذه الوقفة بما يلي :
•القدمان تشيران إلى الأمام والقدم الخلفية تتجه نحو الخارج قليلاً بزاوية مقدارها 25 تقريباً.
•القدمان متباعدتان عن بعضهما بمقدار { قدم ــ قدم ونصف }.
•تكون الركبتان على استقامتهما و وزن الجسم موزع على القدمين بالتساوي .
•الجسم يكون عمودي على الأرض .
4-أبكوبي Ap-Kubi { الوقفة الأمامية القطرية } .
وهي من الوقفات الأساسية لرياضة التايكواندو وتسمى أيضا { وقفة الطعن الأمامية } وتؤدى بصورة مستمرة في الأوضاع الأساسية للبومزات , إذ تتصف هذه الوقفة بما يلي :
•القدمان تتجهان للأمام والقدم الخلفية تشير إلى الخارج قليلاً بزاوية مقدارها 25 درجة .
•القدمان متباعدتان عن بعضهما البعض بمقدار قدمين تقريباً أي ضعف مسافة وقفة الابسوجي .
•القدم الأمامية تكون منثنية بحيث تكون الساق عمودية على الأرض والقدم الخلفية تكون بامتداد كامل .
5- ديت كوبي Dwit-Kubi { الوقفة العمودية الخلفية } .
وهي من الوقفات الهامة في رياضة التايكواندو , إذ تتطلب من اللاعب التوازن والثبات أثناء أداء هذه الوقفة , إذ تؤدى بصورة مستمرة سواء خلال الكر وجي بأنواعه المختلفة وبصورة خاصة عند أداء الركلات الهجومية المضادة .
وكذلك تؤدى في أوضاع البومزات المختلفة , وتتصف هذه الوقفة بما يلي :
•صنع القدمان على الأرض شكل حرف حرف { L } , إذ تشير القدم الأمامية إلى الأمام , والقدم الخلفية للجانب والخارج .
•الركبتين في حالة انثناء بحيث يقع وزن الجسم على القدم الخلفية بنسبة اكبر من القدم الأمامية .
•تتشابه هذه الوقفة مع كل من وقفة اورون سوجي و وين سوجي في شكل و اتجاه القدمين مع تميز هذه الوقفة بانثناء الركبتين وزيادة المسافة بين القدمين .
6- بوم سوجي Beom – Seogi { وقفة النمر } .
وتسمى هذه الوقفة بوقفة النمر أو القط و تتصف بما يلي :
•القدم الأمامية ترتكز على الأرض بمقدمة القدم فقط من الأسفل {كلوه القدم } مع رفع العقب عن الأرض .
•القدم الخلفية ترتكز على الأرض بالكامل وتتجه للأمام وللخارج قليلاً بزاوية 25 تقريباً .
7- موتشوشم سوجي Mo Juchum- Seogi { وقفة ركوب الحصان الأمامية } .
وهذه الوقفة هي من الوقفات المستخدمة في البومزات , إذ تتقدم إحدى القدمين عن الأخرى بمسافة صغيرة وتكون القدمان متجهتين إلى الأمام وبالتوازي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيد علوان
طالب ماجستير
كلية التربية الرياضية
جامعة ديالى