الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أهوال ضد المسجد الأقصى(5)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 111010
العمل : أهوال ضد المسجد الأقصى(5) Unknow10
الحالة : أهوال ضد المسجد الأقصى(5) Yragb11
نقاط : 32629
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 112

أهوال ضد المسجد الأقصى(5) Empty
مُساهمةموضوع: أهوال ضد المسجد الأقصى(5)   أهوال ضد المسجد الأقصى(5) I_icon_minitime26/12/2010, 16:12

ننشر الحلقة الخامسة من الكتاب القنبلة "أهوال ضد المسجد الأقصى"..
ياعشاق المسجد الأقصى : الأرض "بتتكلم عربى" بينما يعمل الصهاينة على أن
يجعلوها "تتكلم عبرى"



أهوال ضد المسجد الأقصى(5) S9201013173849

أهوال ضد المسجد الأقصى(5) Zohney20122010

يبدو أن الصهاينة قد رصدوا أن المساس المباشر بحرمة المسجد الأقصى عبر
محاولات الاقتحام بمجموعات يهودية تحاول الدخول لأداء الصلاة فى ساحاته هى
محاولات تفشل كل مرة بسبب استبسال المقدسيين فى التصدى لهم .

أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 1

بوابة السماء

ونتيجة لهذا ، تعامل الصهاينة مع الأمر على طريقة الوسواس الخناس الذى
يبتعد ثم يستعد للعودة من جديد . فالبعض يظن أنهم قد ابتعدوا عن الإلحاح
على اقتحام المسجد الأقصى المبارك بينما هم فى الواقع يقومون بتمهيد المسرح
للقيام بفعلتهم بعد استكمال التجهيزات التى يقومون بها تحت الأرض والتى
رصدنا ملامح منها فى حلقة سابقة ، وبعد إستكمال الإجراءات التى تسمح لهم
بذلك من حول المسجد الأقصى سواء ضد المقدسيين بالتخلص من أكبر عدد منهم أو
تجهيز المسرح على الأرض المحيطة بالمسجد الأقصى والطرق الموصلة إليه ، أى
بمسرح الأحداث فى مدينة القدس بشكل عام ، إنه مخططهم لتهويد القدس .
أخطر ما يقترفه الإسرائيليون لتهويد القدس ، هو ما يفعلوه ضد المقدسيين ،
أهل المدينة المقدسة الحقيقيون الذين يعشقونها ، بينما الصهاينة يعملون على
إخراجهم منها بشتى الوسائل .

ــ ما سر العشق للقدس ؟
● عن العشاق إذن سألونى ، وأنا فى العشق أفهم وأشعر وأتألم ، فصحيح أن فى
عشق الأرض المباركة هناك عشاقها الذين يعيشون فيها من أهل القدس المرابطين
الصامدين ، لكن هناك أيضا ملايين العشاق مثلى المحرومين من تقبيل ثراها
الطاهر ، والذين يحلمون بيوم فتح باب الجهاد لتحريرها من المغتصب ، ثم بعد
التحرير يحق بإذن الله للمسلمين أن يدخلوها تحت راية الإسلام . ولأننى
عاشقة للأرض المباركة فإن العشق يجعلنى أشعر بأشجان المقدسيين الذين
يتعذبون بالشوق على الرغم من القُرب .
ولقد إزداد شعورى بهم بعد أن قضيت أكثر من عام أقرأ عن الأقصى الذى أسرى
الله سبحانه بإمامنا وأسوتنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إليه ، والأرض
التى باركها الله بفضله من حوله .
خلال القراءة ازداد حبى للمكان وشوقى إليه لدرجة أن تحول قيامى بتصنيف
الصور المتعلقة بالقدس والمسجد الأقصى إلى حالة من العشق للحظات التى
أقضيها مع الصور ، أتخيل عبير البركة السارية عبر معالمها فى أيام العزة
والقامة المرفوعة . مع اشتراك فى الأسى على التحول مما كان إلى ما صار .
كثيرا ما فرت دموعى ، وتسارعت دقات قلبى . أحيانا من فرط الحزن ، وأحيانا
من فيض الوجد .
لقد ازددت حبا لثراها الطاهر ، وانجذابا إلى عبيرها المبارك ، وشوقا لأن
أراها مباشرة بعينى فعليا وليس عبر الصور .
حلمى هو أن أدخلها أو يدخلها أبنائى ونصلى فى أولى القبلتين بعد التحرير.


أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 2

أرض المحشر والمنشر

أن أقرأ فى المسجد الأقصى قول الله سبحانه وتعالى الذى بدأت به أول خطبة
للجمعة بعد تحرير القدس من الصليبيين ، وعودة رايات الإسلام مرفرفة فى
سماها تحت قيادة البطل صلاح الدين وتطهير أرض المسجد الأقصى ، ودخول
المصلين عائدين لإمتاع الأرض والهواء فى هذه البقعة المباركة بالتكبير
والتسبيح والركوع والسجود ، وقتها سالت العَبَرات خلال ظهر تلك الجمعة
الأولى بعد التحرير وفى حضور قائد الانتصار "صلاح الدين" ورجاله المجاهدين
ومعهم أهل القدس المرابطين . فى تلك الجمعة المباركة لم يكن انسياب العبرات
من العيون هو فقط نتيجة لتذكر دماء السبعين ألف مسلم الذين قتلهم
الصليبيون فوق أرض المسجد الأقصى عند سقوط القدس فارتوت بدمائهم الساحات ،
لكن بدأ انسياب العبرات مع أول حروف نطق بها الإمام "محيى الدين بن
الزنكى" قاضى دمشق وخليفة "أبو سعد الهروى" أحد أول من عمل على إيقاظ
المسلمين لتحرير القدس ، إنها حروف آية مباركة ، ربما قرأناها كثيرا
وعبرناها بلا عَبَرات إنما كان لها وقع أعمق فى تلك اللحظة التاريخية
العظيمة . فلقد رتل قول الله سبحانه وتعالى : " فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" .
ياسلام على قدر الأثر الذى يفعله معنى هذه الآية الكريمة حين يستهل بها
الخطيب حديثه فى خطبة جاء لها طعم خاص عبر هذا السياق الذى استرد فيه
المسجد الأقصى حقيقته الإسلامية ، وعاد على أيدى المجاهدين الشرفاء بعد
التحرك للتحرير انطلاقا من فكرة أن التحرير يبدأ حين تنهض الإرادة لإصلاح
الدنيا والدين فيتم قطع دابر الظالمين .
صلاة الجمعة الأولى بعد التحرير التى انتعشت أرض المسجد الأقصى فيها من
جديد بالصلاة وذكر الله كانت فى 10 أكتوبر 1187م الذى وافق 4 شعبان 583هـ ،
وذلك بعد أسبوع من ذكرى الإسراء والمعراج (27 رجب) التى شهدت استرداد
القدس بواسطة الجيوش الإسلامية بقيادة الناصر صلاح الدنيا والدين يوسف بن
أيوب (وهو اسمه الكامل الذى قد لا يتذكره الكثيرون) . ياسلام ، لقد نصر
المسلمون الله فى ذلك الوقت فنصرهم ولم يكن نصرا عاديا ، بل نصر فى الارض
المباركة ، ولم تكن البَرَكة متعلقة بالمكان فقط ، بل كانت البركة مرتبطة
أيضا بالزمان حيث شاء الله سبحانه أن يجعل نصره العزيز فى ليلة أيضا مباركة
هى ليلة الإسراء والمعراج نفسها التى أذن الله سبحانه وتعالى فيها لرسولنا
صلوات الله وسلامه عليه أن يحمل الإسلام راية قدسية هذه الأرض عبر قيام
الرسول عليه الصلاة والسلام بالصلاة فى المسجد الأقصى بالأنبياء والرسل .
وهذه هى راية الإسلام ترفرف بقيادة صلاح الدين الأيوبى على مدينة القدس
الحبيبة ، وهذا هو الخطيب داخل المسجد الأقصى المبارك يصدح فى بداية الخطبة
بحمد الله تعالى . صياغته للكلمات التى يحمد بها الله سبحانه تضمنت
الاستشهاد بقول الله تعالى فى القرآن الكريم : " قل الحمد لله ، وسلام على
عباده الذين اصطفى" . أتخيل الآن بعد أكثر من 800 عام وقع تلك الإشارة
الجميلة إلى أن المجاهدين والمرابطين حين يتحقق لهم مثل هذا النصر المبين
الذى اشتاقت له طويلا أفئدة المسلمين ، فإن حلاوة الشعور باصطفاء الله لهم
هو شعور باعث على خليط من الفرحة والخجل . فرحة لقطع دابر القوم الذين
ظلموا وخجل من فرط كرم الله الذى اصطفاهم سواء من جاهد وتصدى ، أو من رابط
وصبر وتحمل . فالمعاناة والجهاد لتحرير المقدسات هو تشريف جدير بالمجاهد أن
يشكر عليه الله لأنه اصطفاه ليشارك فيه .
إنه فصل جديد مضئ للمسجد الأقصى الذى إذا نظرنا إليه من أية زاوية نصبح فى
مواجهة مع متعة النظر إلى الجمال ، فإذا كان الناظر إلى المسجد الحرام ينظر
بعين "الجلال" ، فإن من ينظر إلى المسجد الأقصى يجد أنه ينظر إليه بعين
"الجمال" . أشجار السرو والزيتون والطيور ترفرف عند قبة الصخرة بلونها
الذهبى المتناغم مع اللون الأزرق الغالب على الفسيفساء المحيط بالقبة
المكونة من ثمانية أضلاع إشارة إلى قول الله سبحانه : "ويحمل عرش ربك فوقهم
يومئذ ثمانية" . إنه الشكل المناسب من حول الصخرة المشرفة التى عرج منها
الرسول عليه الصلاة والسلام فى ليلة الإسراء والمعراج إلى السموات العلا ،
حيث جاء المشهد فى السماء كما ورد فى القرآن الكريم متمثلا فى حالة شديدة
الإيحاء ، كأن غلالة شفافة تغطيه ، فتسمح بأن نرى ملامح دون أن نرى
التفاصيل ، أن نشاهد لوحة فيها خطوط تجريدية تكملها عين المشاهد فيزداد
تأثير جمالها جمالا . فلقد قال سبحانه وتعالى عبر موسيقى قرآنية روحانية
تسرى بين المفردات فتسبح الروح معها إلى ما لا عين رأت ، فنرى فى أوائل
آيات سورة النجم قول الله سبحانه " وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ
صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ
إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ
فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى
(Cool فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ
مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ
عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِندَ سِدْرَةِ
الْمُنْتَهَى(14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى
السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ
رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) " .
فالآيات تتضمن أن الرسول عليه الصلاة والسلام فى رحلة المعراج قد وصل إلى
"سدرة المنتهى" ، عندها جنة المأوى . وصل حبيبنا إلى الجنة ، بعد طريق كانت
بدايته الصخرة المشرفة داخل ساحة المسجد الأقصى التى أقيمت فوقها "قبة
الصخرة" .
لم يصرح القرآن صراحة بتفاصيل المشهد عند وصول الرسول عليه الصلاة والسلام
إلى الجنة ، بل جاء فى الآية : "إذ يغشى السدرة مايغشى" ، هو تعبير إذا جاز
التشبيه يقترب من القول بأن ما ينتظر الإنسان الذى سيظفر بدخول الجنة بإذن
الله سيتضمن "مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" . فما بالنا
والآية تتحدث عن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وهو فى الحضرة
الإلهية (والله أعلم) . إننا ـ مع الفارق فى التشبيه ـ نصف حالنا حين
يسألنا أحد عما رأيناه خلال رحلة ممتعة ، فنرد عليه "أما كانت رحلة جميلة" .
فنحن بهذه الإجابة لا نكون قد ذكرنا تفاصيل الجمال الذى رأيناه ، إنما
يكون المعنى الذى نريده قد وصل ، حيث المعنى هو أن المتعة قد فاقت ماكنا
نتمناه ومايفوق إمكانيات الحروف والكلمات على الوصف .
هى الطريقة التى تعبر عن قصور الكلمات المباشرة عن استيعاب حجم الجمال ،
فما بالنا حين يكون الكلام أيضا عن الجلال . عن جلال الحضرة الإلهية وعن
الجنة ، إن تعبير "إذ يغشى السدرة ما يغشى" يسرى فيه غموض ملئ بإيحاءات
تأخذ قارئ القرآن المحب المشتاق إلى حالة نورانية لا وصف لها .
إنها حالة نبعها هو الحالة التى تم التحرك باتجاهها فى ليلة الإسراء
والمعراج من أرض المسجد الاقصى ، إنطلاقا من الصخرة المشرفة إلى السموات
العلا ، إلى سدرة المنتهى ، إلى جنة المأوى .
ــ إوعدنا يارب بصلاة فى أرضه الطاهرة تحت راية الإسلام .
● آمين يارب العالمين .
ــ ولكى نساهم فى الوصول بإذن الله تعالى إلى ذلك اليوم فإن علينا أن نفهم ،
كى نتحرك بناء على أسس صحيحة .
● مما يجب علينا أن نفهمه فيما يتعلق بتهويد القدس هو الحال الذى صار
مفروضا على المقدسيين عشاق الأرض المباركة الذين يتحملون من الاحتلال
الإسرائيلى ما لا يخطر على البال من تفنن فى العمل على التخلص منهم ، لأنهم
هم الذين يدافعون عن المسجد الأقصى ، حيث بالتخلص منهم يتمكن الإسرائيليون
من الإنفراد بالقدس فيستطيعوا أن ينفذوا خططهم ضد المدينة بتهويدها وضد
المسجد الأقصى المبارك بالتخلص منه وإقامة هيكلهم مكانه ، ومن أجل هذا يضغط
الإحتلال الإسرائيلى على المقدسيين بتحويلهم إما إلى مطرودين أو مطاردين
أو على أحسن الأحوال مهَدَدين .

"الأرض بتتكلم عربى"

ــ ما المقصود بداية بـ "تهويد القدس" ؟
● معناه أن "الأرض بتتكلم عربى" ، بينما الإسرائيليون يعملون على أن
يجعلونها "تتكلم عبرى" .

ــ وما هى الوسائل التى يلجأ إليها
الإسرائيليون لتحقيق هدفهم ؟
● هى وسائل متداخلة . إنما إذا أردنا أن نحاول الفصل بينها لنضع يدنا على
النقاط الرئيسية التى تتصدر تلك الوسائل فإننا نستطيع أن نصنفها كما يلى :
# أخطر وسيلة بالطبع هى بالتخلص من العرب أصحاب البلد ، والوجه الآخر لقيام
سلطات الاحتلال بالتخلص من المقدسيين هو إحلال مستوطنين يهود ، وهو ما
يسارعون فى العمل بالفعل على تحقيقه مستعينين فى ذلك باعتيادهم على الوصول
إلى غاياتهم عبر ما تمرنوا عليه من سياسة النَفَس الطويل .
# الاستيلاء على منشآت عربية ، وبعد الاستيلاء عليها ، يتم التحدث عنها فى
مختلف المراجع وعبر وسائل الإعلام العالمى وكذلك أمام السائحين باعتبارها
أماكن يهودية .
# تحويل أسماء الشوارع والمناطق من المسميات العربية الممتدة الجذور فى
الأرض إلى أسماء عبرية ، وهو ما توسعوا فيه بالفعل ، حتى ولو قاموا بطرد
مئات السكان العرب وهدم بيوتهم لمجرد أن المنطقة التى يقيمون فيها هى بحسب
زعمهم مشار إليها فى كتبهم باعتبار أن مكانها كانت توجد فيه حديقة مثلا ،
فيصممون على إزالة البيوت من أجل إقامة ما يسمونه حدائق توراتية .
# بإقامة الكنس الضخمة مكان أوقاف إسلامية .
# وصولا إلى إقامة الهيكل مكان المسجد الأقصى ، حيث أن كل النقاط السابقة
تصب فى اتجاه تسهيل مهمتهم حين يقررون ـ والعياذ بالله ـ أن يتخلصوا من
المسجد الأقصى لإقامة الهيكل .
ــ أى أن المقصود بـ "تهويد القدس" هو فى صياغة أخرى عبارة عن إجراءات
يتخذها الإحتلال الإسرائيلى للاستيلاء على تاريخ القدس والادعاء أنه تاريخ
لليهود ، عبر الاستيلاء على مبان أثرية تعود إلى عهود مختلفة ، لكنهم
ينسبونها لليهود ، مع الاستيلاء فى الوقت ذاته على الحاضر وإحلال الملامح
اليهودية عليه سواء بإحلال بشر آخرين أو منشآت أخرى وكلها خطوات فى طريق
التخلص من أهم ما يريدون التخلص منه وهو المسجد الأقصى لإقامة هيكلهم مكانه
.
● هذا تشبيه رائع . فهم يقومون بتهويد البشر ، كما يقومون بتهويد الحجر أى
تهويد المعالم .
وتهويد البشر هو الأساس الذى يجعل استكمال تهويد الحجر مهمة أسهل . لأن
البشر روح ولحم ودم ، وليسوا حجرا بلا إرادة ، فالبشر هم الذين يصدونهم عن
المسجد الأقصى وعن الكثير من المعالم التى يعملون على ادعاء أحقيتهم فيها .

بالتالى فإن التخلص من أكبر عدد من المقدسيين ، هو أمر يحقق لهم التخلص ممن
سيقاتلهم بداخل القدس ، أما من قد يأتى لقتالهم من خارج القدس فلقد جهزوا
ضدهم مصدات فى هيئة مستوطنات .
ــ معنى هذا أن الإجراءات التى تتخذها إسرائيل لتهويد القدس هى فى الحقيقة
إجراءات ضد المسجد الأقصى باعتبارها مكملة للإجراءات التى سبق توضيح أنهم
قد نفذوها ويواصلون تنفيذها تحت أرض المسجد الأقصى وفوق أرضه .
● وهو ما يجعلنا نفهم خطورة قيام إسرائيل بمحاولة التخلص من المقدسيين ،
فبالتخلص من أكبر عدد من المقدسيين يتم للإسرائيليين استكمال ما سبق أن
رصدناه فى المحور الأول والثانى من المحاور التى يتحركون عبرها على طريق
التخلص من المسجد الأقصى لإقامة الهيكل ، حيث ذكرنا أن الإسرائيليين يقومون
بتجهيزات قتالية لاستخدامها حين يقررون الاستيلاء بالقوة على المسجد
الأقصى ، ولا بد أن نسجل هنا مع وصولنا إلى هذا المحور الذى يتحركون فيه ضد
المسجد الأقصى أن المستوطنات التى تطوق مدينة القدس تمثل من الناحية
العسكرية حاجز صد ضخم عن الوصول إلى القدس من خارجها باعتبارها تسيطر على
طريق القدس ـ الأردن ، وطريق القدس ـ رام الله ، فالمستوطنات صارت تطوق
بالكامل مدينة القدس من مختلف الجهات .


أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 4

فى عام واحد سحبت إسرائيل هويات المقدسيين
بنسبة 21 ضعف عن ماسحبته طوال 40 سنة

بالتالى ففى وقت نشوب معارك بالمسجد الأقصى فإن الكتلة الأساسية المتواجدة
بالفعل على الأرض للدفاع عن الأقصى تتمثل فى أهل مدينة القدس أنفسهم .
وبناء على ذلك فإن الإسرائيليين لا يريدون أن يروا وجههم فى المدينة ، مما
جعل سلطات الاحتلال الإسرائيلى تعمل على التخلص منهم بكل وسيلة لأهداف
إستراتيجية عسكرية .
ولأهمية هذه الأهداف نجد أن إسرائيل بجرأة عجيبة ، أو باستهانة شديدة ، أو
فلنقل : بتبجح ، تتخذ ضد السكان الفلسطينيين إجراءات لم يسبقها إليها فيها
احتلال . فما يفعلوه ضد المقدسيين هى أمور تبدو فى كل جزئية منها عجيبة من
العجائب .
صحيح أن وتيرة هذه الإجراءات قد تسارعت بشدة مؤخرا ، إلا أن سلطات الاحتلال
قد مهدت لها بمجرد احتلال القدس عام 1967 حيث اعتبروا الفلسطينيين
الموجودين بالقدس كأنهم أجانب أوجدتهم الظروف فى دولة أجنبية .


أهوال ضد المسجد الأقصى(5) 5

يهود أقاموا فى الحى الإسلامى بالقرب من
المسجد الأقصى ورفعوا علم إسرائيل على بيوتهم


ــ كيف ؟● لقد جعلوا الوضع القانونى
للفلسطينيين فى القدس هو أنهم من وجهة نظر الاحتلال ليسوا مواطنين ، وإنما
أجانب يقيمون إقامة دائمة داخل إسرائيل . القدس حاليا يعيش فيها حوالى
مئتين وخمسين ألف فلسطينى هم سكانها الاصليون الذين وُلدوا على أرضها
وعاشوا فيها طوال عمرهم ، مع ذلك فإن صفتهم على أرضهم بمجرد احتلال إسرائيل
للقدس عام 1967 قد صارت بناء على ابتكارات القوانين العجيبة الإسرائيلية
هى أنهم يحملون وصف "السكان" وليس "المواطنين" .
وبناء على هذا التوصيف المجحف هم محرومون من حقوق أساسية طبيعية يتفنن
الاحتلال فى التعسف عند تطبيقها لمزيد من التضييق على المقدسيين كى يرحلوا
ويتركوا لهم المدينة .
والتعسف الإسرائيلى يصل إلى درجة أن مجرد وجود قصة حب بين شاب وفتاة أحدهما
من القدس ، والآخر يقيم فى أى مكان آخر ولو حتى على بعد أمتار من المدينة
فى الجزء التابع للسلطة الوطنية الفلسطينية ، فإن هذين المحبين ليس لهما
الحق الذى يتمتع به كل المحبين فى أى مكان آخر من العالم بتتويج قصة الحب
عبر الزواج ، حيث أن القانون الإسرائيلى حاليا لا يسمح بأن يتم لم شمل
المحبين فى أسرة عربية داخل القدس ، ويترتب على هذا أن يتعذب المقيم فى
مدينة القدس بين حبه للمدينة التى لا يريد أن يتركها ، وحبه لفتاة معينة
يريد أيضا ألا يتركها . لكنها أحد وسائل الاحتلال للتضييق على أهل القدس .
المقدسيون ليس من حقهم عند السفر سواء للدراسة أو للعمل أو لأى سبب أن
يغيبوا عن المدينة أكثر من سبع سنوات وإلا سقطت عنهم هوية القدس وهى
المعروفة بـ "الهوية الزرقاء" .
المقدسيون ليس من حقهم الحصول على هوية دولة أخرى ، فمن يحصل على هوية دولة
أخرى تسقط عنه هوية القدس .
وبالتفنن فى تطبيق هذه القوانين الإسرائيلية وغيرها تصاعدت فى الفترة
الأخيرة وتيرة سحب الهويات المقدسية عن المقدسيين وهو تصاعد يتزامن مع
تصاعد وتيرة خطوات الإسرائيليين للتخلص من المسجد الأقصى .
فطبقا لأرقام الداخلية الإسرائيلية نجد أن إسرائيل قد قامت بسحب عدد من
الهويات المقدسية من السكان العرب فى عام 2008 ، بلغت 21 ضعف ما تم سحبه
طوال أربعين سنة منذ احتلالها للقدس عام 1967 .
فطبقا لأرقام الداخلية الإسرائيلية أنها قد قامت عام 2008 بسحب هويات من
4577 مواطن عربى ، بينما ماسحبته منذ عام 1967 هو 8558 هوية.
أما أغرب ما قامت به سلطات الاحتلال من عجائب فى ابتكار أسباب لطرد
المقدسيين من مدينة القدس فهو قرار إبعاد النواب البرلمانيين الفلسطينيين
من القدس بتهمة عجيبة جدا هى بحسب التسمية التى أطلقها الاحتلال الإسرائيلى
هى تهمة عدم الموالاة لإسرائيل ، ياسلام ، وهل مطلوب من ممثلين للشعب
الفلسطينى أن يعلنوا الولاء لإسرائيل . فالقدس طبقا للاتفاقات الدولية يتم
فيها إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية ضمن اتفاق دولى وبرقابة دولية
منحت خلالها كافة الأحزاب والحركات التي خاضت الانتخابات حصانة من أى فعل
إسرائيلى كالاعتقال أو منع الحركة أو الإبعاد أو المس بمكان الإقامة
وتحديدا فى القدس الشرقية ، إلا أن إسرائيل فى يوليو 2010 قررت طرد أعضاء
المجلس التشريعى الفلسطينى وهم يتبعون لحماس ، قررت طردهم من مدينة القدس
بحجة رفضهم قرار إسرائيل بأن يستقيلوا من المجلس التشريعى ، حيث كان وزير
الداخلية الإسرائيلى قد طلب منهم فى عام 2006 بعد الانتخابات أن يستقيلوا
من المجلس التشريعى ، وإلا فسيتم سحب هوياتهم المقدسية ، وبالفعل قررت
سلطات الإحتلال الإسرائيلى طرد أربعة نواب عن حماس ، قررت طردهم من القدس
وسحب هوياتهم ، وهم أحمد عطون ، محمد أبوطير ، محمد طوطح ، ووزير شؤون
القدس السابق خالد أبو عرفة .

أخرجوا خارج الجدار
ــ ما كل هذه العجائب الإسرائيلية .
● ما زالت هناك العديد من العجائب . منها أن إسرائيل هى التى أقامت جدار
الفصل العنصرى الذى يفصل عنها أراضى السلطة الوطنية الفلسطينية ، فمعروف أن
الإحتلال هو صاحب قرار إقامة الجدار وأن الفلسطينيين قد احتجوا بشدة على
إقامته ، إنما وعلى الرغم من أن سلطات الاحتلال هى التى حددت مسار الجدار
الذى تضرر منه الفلسطينيون ، فإن تلك السلطات تقوم بمحاسبة الفلسطينيين على
نتائج ترتبت على مسار الجدار .

ــ كيف ؟
● لقد حددت سلطات الاحتلال مسار الجدار بطريقة تسمح لها بضمّ أكبر مساحةٍ
ممكنة من الأرض إلى حدود بلديّة مدينة القدس ، كما تسمح لها فى الوقت ذاته
بطرد أكبر عددٍ ممكن من المقدسيين خارج المدينة .
فالطريق الذى حددته سلطات الاحتلال الإسرائيلى لمسار الجدار إختارته فى
مناطق سكنية فلسطينية مما ترتب عليه هدم عشرات المنازل للفلسطينيين ،
وبالتالى تهجيرهم بالإضافة لمصادرة أراضيهم التى تقرر أن يمر الجدار عبرها .
والعجيب أنه طبقا للقانون الإسرائيلى فإن السلطات العسكرية من حقها مصادرة
أراضي خاصة لاستخدامات عامة ، بدون تقديم تعويضات للجهة المتضررة .
ولقد تسبب الجدار فى إخراج حوالى 90 ألف عربى من حملة البطاقة المقدسية
ليصبحوا خارج القدس ، بالتالى يفقدوا البطاقة المقدسية .
أما الأعجب فهو أن سلطات الإحتلال قد قررت أن يتم تطبيق "قانون أملاك
الغائبين" على هؤلاء .

ــ وما هو قانون أملاك الغائبين ؟
● قانون أملاك الغائبين هو قانون فرضه الاحتلال عام 1950 بعد حرب 1948 ،
و"الغائب" طبقا لهذا القانون هو من كان أثناء حرب 1948 متواجدا خارج
المساحة التى تمكن الصهاينة من احتلالها فى فلسطين وجعلوا إسمها "إسرائيل" ،
وقرر الإسرائيليون أن أملاك هذا الغائب سواء كانت أرضا أو عقارا أو أى شىء
تنتقل تلقائيا إلى حارس الأملاك .

ــ ومن هو حارس الأملاك ؟
● هو الاحتلال الإسرائيلى .
ــ المثل الشعبى المصرى يقول "حاميها حراميها " .

● مع ملاحظة أن الـ "حرامى" أو السارق هنا بعد أن يغتصب الأرض بالقوة ويطرد
صاحب الأرض منها ، فإنه لا يكتفِ بهذا ، وإنما يقوم بوضع قانون بموجبه
يتخذ عقوبات ضده لعدم تواجده فى أرضه التى طرده منها .
ثم بعد تطبيق هذا القانون على الأراضى التى تم احتلالها عام 1948 ، فإن هذا
القانون من جديد قد أصبح يتم تطبيقه على كل من له أرض داخل القدس ولا
يستطيع الوصول إليها . حتى ولو كان عدم قدرته على الوصول إليها هو أمر
سببه الإبعاد القصرى عن المدينة ، أو التهجير ، أو حتى تلك العائلات التى
عزلها جدار الفصل العنصرى عن أملاكها.
وبموجب هذا القانون فإن الفلسطينيين الذين يقيمون بالضفة الغربية فى حين أن
لديهم أملاك فى القدس المحتلة ، هؤلاء يتم التعامل معهم باعتبارهم أصحاب
أملاك غائبين .

ــ كيف ؟
● بمعنى أن هناك فلسطينيون يحملون بطاقة هوية تابعة للضفة الغربية وكانت
لهم ممتلكات بالقرب من مدينة القدس ، إلا أن إسرائيل وضمن مشروعاتها
المتعلقة بما أسمته " القدس الكبرى" قد قامت بضم أجزاء قريبة من القدس
لتصبح ضمن حدود مدينة القدس ، فترتب على ذلك أن هناك فلسطينيون من سكان
الضفة الغربية أى ممن يقيموا تحت حكم السلطة الوطنية الفلسطينية ، بينما
أملاك هؤلاء قد أصبحت فى داخل الحدود التي ضمتها اسرائيل الى القدس التى
تعتبرها سلطات الإحتلال جزءا من "إسرائيل" التى هى أصلا فلسطين المحتلة ،
بالتالى لم يعد لهؤلاء الحق فى الوصول إلى ممتلكاتهم ، لأن سكان الضفة طبقا
للقانون الإسرائيلى ليس لهم الحق فى دخول القدس .
بالتالى هم محرومون قسرا من الوصول إلى ممتلكاتهم ، مع ذلك فإن سلطات
الإحتلال الإسرائيلى تعتبرهم غائبين عن أملاكهم فتقوم بمصادرتها ، ليس هذا
فقط بل وأيضا بدون تعويضهم عنها .
ــ هذا شئ عجيب .
● الأعجب أن قانون الغائبين هذا يمنع فى الوقت ذاته قيام الفلسطينى الذى
أصبح لا يقيم بداخل إسرائيل من أن ينقل ممتلكاته لفلسطينى آخر أو لشخص آخر
مقيم بداخل إسرائيل ، وهم يعتبرون طبقا لقانونهم أن القدس جزء من إسرائيل
بل وعاصمتها أيضا كما يزعمون . بالتالى لا يستطيع أن يدخلها الفلسطينى
المقيم فى الضفة الغربية وبالطبع لا يدخلها الفلسطينى الذى يعيش فى غزة .
وقانون أملاك الغائبين ينص على أن عدم وجود الشخص بنفسه يترتب عليه فقدانه
حق التصرف فى ممتلكاته من أى مكان آخر هو موجود فيه .
حتى سكان ضواحى القدس الذين فصلهم الجدار عن القدس والذين قد تكون منازلهم
فى الضواحى والأرض التى يمتلكونها موجودة بداخل المدينة ، هؤلاء غير مسموح
لهم باجتياز الجدار وبالتالى فقدوا ملكيتهم للأرض . الفلسطينى الذى يملك
بيتا أو أرضا فى القدس حتى ولو كان معه ما يثبت هذه الملكية لا يصبح ملكا
له طالما لا يقيم فيها ، فيتم حرمان الفلسطينيين من أملاكهم بسبب عدم سماح
إسرائيل لهم بالوصول إليها . فسلطات الاحتلال الإسرائيلى تقوم بتطبيق
"أملاك الغائبين" على فلسطينيين بحجة أنهم لا يقيمون فى أملاكهم بالقدس على
الرغم من أن عدم إقامتهم فيها هو أمر ليسوا هم المتسببين فيه . كما تستكمل
سلطات الإحتلال إجراءاتها هذه بأن تقوم بسحب الهويات المقدسية منهم
باعتبار أن محل إقامتهم لم يعد فى القدس .
وقد كانت هذه الإجراءات هى أحد الأسباب التى ساعدت الكثير من الإسرائيليين
على أن يقيموا فى وسط الحى العربى بالبلدة القديمة فى القدس.
وهؤلاء اليهود الذين انتزعت سلطات الاحتلال الإسرائيلى البيوت العربية
وحصلوا هم عليها ، من المعتاد أن يقوموا برفع العلم الإسرائيلى فوق هذه
البيوت التى سكنوها .
فصار مشهد تلك الأعلام نشازا ينبعث من فوق عدد من الأسطح المطلة على المسجد
الأقصى وعبر شوارع القدس العتيقة بملامحها الإسلامية والملامح العربية
لسكانها .
ثم لم يكتفوا بأنهم قد استولوا على أملاك لفلسطينيين لا يستطيعون الوصول
إليها ، إنما يحرص هؤلاء اليهود فى الوقت ذاته على التحرش بمن حولهم من
السكان المسلمين ، فيتحرشون بهم لفظيا وسلوكيا ، وبمعنى أوسع فإن هؤلاء
الذين كأنهم قد هبطوا على الحى العربى بالبراشوت يحاولون "تطفيش" المسلمين
بتكرار الاعتداء عليهم إعتمادا على أن الشرطة الإسرائيلية تحمى السكان
اليهود فى مواجهة السكان العرب الأصليين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
أهوال ضد المسجد الأقصى(5)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهوال ضد المسجد الأقصى(1)
» أهوال ضد المسجد الأقصى(2)
» أهوال ضد المسجد الأقصى(3)
» أهوال ضد المسجد الأقصى(4)
» أهوال ضد المسجد الأقصى(6)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: دولة فلسطين :: أخبار فلسطين-
انتقل الى: