الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 ذكري الحرامية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 411

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime16/12/2010, 16:25


بسم الله الرحمن الرحيم


أساتذتي الأفاضل

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

يوم عشوراء

يوم ورد في فضله أحاديث صحيحة عن النبي صلي الله عليه وسلم .

وصومه هو والتاسوعاء سنة مؤكدة والله أعلم

فهو اليوم الذي نجا الله فيه سيدنا موسي واليهود من فرعون

وأغرق فيه فرعون وجنوده في البحر الأحمر

وكما ورد . نحن أولي بموسي منهم

إلا أنه بالنسبة للمصريين القدماء هو ذكري الحرامية

ما معني هذا

أقول . بل يقول التاريخ


أن اليهود عندما علموا بشأن الرحيل من مصر وتم تحديد الساعة لهم قامت نسائهم قبل الرحيل بيوم بأمر . وهو

ذهبت كل امرأة يهودية لجارتها المصرية لتقترض منها ذهبها وحليها بحجة

أن غدا يوم عيد عندهم ويجب أن تتحلي فيه المرأة


اليهودية بحلي ثمينة . وصدقت المصريات الحيلة وأعطتهن ذهبهن .

وما هي إلا ساعات قليلة حتي أصبح الصباح

ففوجئ المصريون بأنه لا يوجد أي يهودي في البلد رحلوا جميعا ورحلت نسائهم معهم

وقد سرقن حلي جارتهن المصريات

الغريب في الأمر

أنهم بعدما رأوا بأعينهم وعاشوا بأنفسهم معجزة إنشقاق البحر لهم ونجاتهم .

جمعوا هذا الذهب وصنعوا به عجل ليعبدوه

بأبي أنت وأمي يا رسول الله صلي الله عليك وسلم

فقد قررت قريش قتلك ووقف من يريدون قتلك علي بابك

ورغم ذلك


ورغم ذلك خلفت علي بن أبي طالب ليرد ودائع من يريدون قتلك

أديت الأمانة لمن عزم علي قتلك


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
ذكري الحرامية 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Unknow10
الحالة : ذكري الحرامية 510
نقاط : 9808
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 1111110

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime17/12/2010, 16:06


أخي و استاذي الكريم المكرم /أ. أكرم عبد القوي


ان الانسان مهما تخيل او تصور لا يستطيع ان يعرف جيدا ما تحتوي عليه عقول و قلوب اليهود

فأنت إذا قرأت القرآن الكريم تجد في أغلب السور ذكر لهم و لقسوة قلوبهم و خبثهم

فهؤلاء القوم الذين سرقوا ذهب المصريين قبل ان يفعلوا ذلك طلبوا من سيدنا موسى

مباشرة بعد نجاتهم من فرعون و جنوده و رؤية آية عظمى من آيات الله عز و جل ، حين مروا على قوم

يعكفون على أصنام لهم ان يجعل لهم إله كما لهؤلاء القوم

فكيف لا يقومون بسرقة الذهب بمثل ذك الدهاء و المكر

قال تعالى : " وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى أجعل لنا إلاها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون "

للأسف إنهم لا يتركون لنا فرصة لننسى جهلهم هذا و خبثهم ، فنتذكرها في كل يوم و كل حين

و ليس فقط في يوم عاشوراء و هم سارقون للحياة و للإنسانية .

بارك الله فيك استاذنا القدير

و جزاك خيرا

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 63
عدد الرسائل : 5625
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية 1111111
الحالة : ذكري الحرامية 9710
نقاط : 10705
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 311

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime22/12/2010, 05:09

أستاذنا الموقر

عملاق المنتديات العربية

أكرم بك عبد القوى

ذكري الحرامية Apgkydi5a28uh8prlji8

أخى الكريم ماذا ننتظر من قوم

كانوا وما زالوا يتصفون بقلة الأدب

حتى مع خالقهم والعياذ بالله من كل ذنب

ومع نبى الله موسى عليه السلام

وفى السطور المنقولة الآتية ما أريد قوله

_____________________
ذكري الحرامية 5382776694-63856077




وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواًقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

العلم:
1. "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ":
· إضافة "القوم" إليه لبيان أنه عليه الصلاة والسلام لا يمكن أن يقول لهم إلا ما فيه خير؛ لأن الإنسان سوف ينصح لقومه أكثر مما ينصح لغيرهم .
2. "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ":
· صدَّر الأمر من الله؛ لم يقل: آمركم، ولا قال: اذبحوا؛ بل قال: "إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة "؛ ليكون أعظم وقعاً في نفوسهم، وأدعى إلى قبوله، وامتثاله.
· تعظيم الله عزّ وجلّ، حيث أسند الأمر إليه بصيغة الغائب .
· لم تعين البقرة بوصف؛ فلو ذبحوا أيّ بقرة كانت لكانوا ممتثلين .
3. "قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً":
· استهتار بني إسرائيل، فلم يحملوا هذا محمل الجدّ مع أنه أمر من الله عزّ وجلّ..
· جمعت بني إسرائيل بين سوء الأدب مع نبي الله وجهلهم ؛ إذ لم يكن لهم أن يظنوا ذلك بنبي الله ، وهو يخبرهم أن الله هو الذي أمرهم بذبح البقرة.
4. "قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ":
· برأ موسى عليه السلام نفسه مما ظنوا به من أن يكون من السفهاء الذين يروون عن الله الكذب والباطل.
· لا ينبغي أن يكون من أنبياء الله - فيما أخبرت عن الله من أمر أو نهي - هزؤ أو لعب .
· صدق الأنبياء والرسل وأنهم معصومون .
· الاستهزاء بالناس من الجهل وهو الحمق، والسفه ،و نوع من العبث .
· الجاهل هو الذي يتكلم بالكلام الذي لا فائدة فيه وهو الذي يستهزئ بالناس .
· العاقل يرى أن من أكبر العيوب المزرية بالدين والعقل استهزاءه بمن هو آدمي مثله وإن كان قد فضل عليه فتفضيله يقتضي منه الشكر لربه والرحمة لعباده .
· جميع الخلق محتاجون إلى الله تعالى، وإلى الاعتصام به عزّ وجلّ؛ فإن موسى صلى الله عليه وسلم كان من أولي العزم من الرسل؛ ومع ذلك فهو محتاج إلى ربه تبارك وتعالى .
· الاستعاذة عبادة لا تكون إلا بالله عزّ وجلّ؛ وقد تكون بالمخلوق فيما يقدر عليه .
العمل:
1. تعظيم الله عزّ وجلّ وتعظيم أوامره ،وتعظيم رسله صلوات الله وسلامه عليهم .
2. عدم الاستهزاء بدين الله ودين المسلمين ومن يجب تعظيمه .
3. عدم الاستهزاء بالناس .
4. ينبغي سلوك الأسباب التي تؤدي إلى قبول الأمر، أو الخبر .
5. الاعتصام بالله عزّ وجلّ ، و الاستعاذة به من كل محظور .


قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَقَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ(68)



العلم:
1. "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ":
· تخصيصهم له بالإضافة غاية في الجفاء .
· بيان ما كان عليه قوم موسى من بنى اسرائيل من العجرفة وسوء الأخلاق .
2. "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ":
· هذا نوع من أنواع تعنتهم المألوفة فقد كانوا يسلكون هذه المسالك في غالب ما أمره الله به ولو تركوا التعنت والأسئلة المتكلفة لأجزأهم ذبح بقرة من عرض البقر ولكنهم شددوا فشدد الله عليهم .
· هذا تعنيت منهم وقلة طواعية .
· حرمة الاعتراض على الشارع ووجوب تسليم أمره أو نهيه ولو لم تعرف فائدة الأمر والنهى وعلتها.
3. "يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ":
· هذا الطلب ليس له وجه؛ لأن اللفظ بين: فالبقرة معلومة، والمطلق ليس مجملاً يحتاج إلى بيان ؛لوضوحه.


4. "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ":
·أي لا هي صغيرة ولا هي مسنة، أي هي عوان : أي النّصَفُ ؛ وسط بين المسنة والصغيرة.
· في هذا دليل على جواز النسخ قبل وقت الفعل، لأنه لما أمر ببقرة اقتضى أي بقرة كانت، فلما زاد في الصفة نسخ الحكم الأول بغيره .
5. "فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ":
· تجديد للأمر وتأكيد وتنبيه على ترك التعنت فما تركوه وهذا يدل على أن مقتضى الأمر الوجوب .
· الندب الى الأخذ بالمتيسر وكراهة التشدد فى الأمور .
العمل:
1. عدم التعنت والأسئلة المتكلفة ، وعدم التشدد .
2. عدم الاعتراض على الشارع و التسليم لأمره و نهيه ولو لم تعرف فائدة الأمر .
3. الأخذ بالأيسر فى الأمور كلها .
4. الإسراع بالاستجابة لأوامر الله تعالى وعدم التباطؤ في تنفيذيها.


وبدلا من أن يلتزموا الأمر عادوا إلى التعنت والتشديد ؛فسألوا عن لونها ؛ فقال تعالى :


قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَاقَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)

العلم:
1. "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا":
· سألوه عن اللون مع أن أيّ لون يمكن أن يكون في البقرة لا يمنع من إجزائها..
· كل هذا من باب التعنت، والتشدد .
2. "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ":
· لما شددوا على أنفسهم شدد الله عليهم ؛ فصار التضييق من ثلاثة أوجه: صفراء؛ والثاني: فاقع لونها؛ والثالث: تسر الناظرين..

ورغم هذا الوصف البين إلا إنهم زادوا في التعنت والتشدد ؛فقال تعالى :


قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70)
العلم:
1. "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا" :
· إثبات تعنت وسفاهة وجهل اليهود ؛ إذ سألوا سؤالا رابعا، ولم يمتثلوا الأمر بعد البيان.
· في الحقيقة ليس في هذا اشتباه؛ إذ ذُكر لهم أنها بقرة، وذكر لهم سنها؛ وذكر لهم لونها؛ فأين التشابه؟! لكن هذا من عنادهم، وتعنتهم، وتباطئهم في تنفيذ أمر الله..
2. " وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ":
· بيان فائدة الاستثناء بتقديم المشيئة ؛ فقد قال بعض السلف: "لو لم يقولوا: " إن شاء الله " لم يهتدوا إليها أبداً" . وهذا فيما إذا كان قصدهم تفويض الأمر إلى الله عزّ وجلّ؛ ويحتمل أن يكون قصدهم أنهم لو لم يهتدوا لاحتجوا بالمشيئة، وقالوا: "إن الله لم يشأ أن نهتدي"! وما هذا الاحتمال ببعيد عليهم..
العمل:
1. تقديم مشيئة الله في الأمور كلها .



فشدد الله عليهم أكثر لأن الجزاء من جنس العمل ؛ فقال تعالى :


"قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ "(71)

العلم:
1. "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا":
· تشديد الله عليهم جزاءا من جنس عملهم، حيث أمرهم بذبح بقرة موصوفة بهذه الصفات التي يعز وجودها في بقرة واحدة؛ وذلك بأن تكون متوسطة في السن لا فارضاً ولا بكراً؛ وأن تكون صفراء فاقعاً لونها تسر الناظرين؛ وألا تكون ذلولاً تثير الأرض وتسقي الحرث؛ وأن تكون مسلَّمة ليس فيها شيء من العيوب..
· استعمال البقر في الحرث والسقي كان قديماً معروفاً بين الأمم، ولا يزال إلى وقتنا هذا قبل أن تظهر الآلات الحديدية..
· بني إسرائيل أرادوا أن يتقهقروا عن تنفيذ أمر الله عزّ وجلّ على درجات؛ الدرجة الأولى: ما سبق من قولهم: { أتتخذنا هزواً }؛ الدرجة الثانية: قولهم: { ادع لنا ربك يبين لنا ما هي }، الدرجة الثالثة: قولهم: { ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها }؛ الدرجة الرابعة: قولهم: { ادع لنا ربك يبين لنا ما هي } مرة أخرى
2. قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ":
· إثبات جهلهم وسوء أدبهم ؛ إذ لم يعلموا أن الأنبياء لا تأتي إلا بالحق أولا وأخرا ظاهرا وباطنا .
·ذم بني إسرائيل وذلك أنه لم يكن غرضهم إلا التعنت فلهذا ما كادوا يذبحونها ؛ إذ أنهم مع هذا البيان وهذه الأسئلة والإيضاح ما ذبحوها إلا بعد الجهد و كادوا أن لا يفعلوا .
· أن الإنسان إذا لم يقبل هدى الله عزّ وجلّ من أول مرة فإنه يوشك أن يشدد الله عليه؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الدين يسر؛ ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" ..
العمل:
1. قبول هدى الله عزّ وجلّ من أول مرة .
2. عدم التشدد والمغالاة في الدين .
3. ينبغي تحاشي الكلمات التى قد يفهم منها انتقاص الأنبياء مثل قولهم الآن جئت بالحق، اذ مفهومه أنه ما جاءهم بالحق إلا فى هذه المرة من عدة مرات سبقت!!
4. ينبغي أخذ حكم الله ، فيما أمر ونهى في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، على العموم الظاهر ، دون الخصوص الباطن ، إلا أن يخص ، بعض ما عمه ظاهر التنزيل بدليل صحيح .
المراجع :
ابن كثير -القرطبي -ابن عثيمين -أيسر التفاسير للجزائري- فتح القدير
______________________

ذكري الحرامية 001q053pz4u


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد

وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

إنه الصادق الأمين بلا شك

أشكرك أخى الكريم

ذكري الحرامية 2sb9v2o


حقا إنها ذكرى الحرامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 411

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime22/12/2010, 12:34

أستاذي يسري بك

إضافة ما أعظمها

بالفعل ماذا ننتظر ممن يقتل أنبياء الله

مساهمة منك أعطت للموضوع بعدا أعظم


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 411

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime4/12/2011, 10:20

أختنا صفاء الروح

دمت ودامت كلماتك

وبارك الله لنا فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 411

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime4/12/2011, 10:22

اليوم تعود لنا هذه الذكرة مرة أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : ذكري الحرامية 411

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime4/12/2011, 10:27

من أجمل ما قرأت لتحيل هذه الذكري هو

أن ما حدث في يوم عاشوراء فشل مخابراتي فرعوني

إذ كيف للفرعون أن يخدع بمثل هذاه الرحلة الجماعية لبني إسرائيل ولم يعلم بها من خلال جواسيسه

وكيف استطاع بنو إسرائيل خداع الفرعون وإخفاء الأمر عنه بهذه المهارة

فكان يعد هذا أن فرعون فشل في معرفة ماكان يرتب له بني إسرائيل

ولكني أقول هنا رأيي المتواضع

ليس الأمر فشل مخابراتي لأجهزة فرعون

ولكن الأمر متعلق بمشيئة إلهية ومعجزة ربانية

وعند مشيئة الله يعجز الكون كله وليست مخابرات فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد زكى
عضو فعال
عضو فعال
خالد زكى

ذكر
عدد الرسائل : 101
ذكري الحرامية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ذكري الحرامية 111010
العمل : ذكري الحرامية Profes10
الحالة : ذكري الحرامية 8010
نقاط : 5920
ترشيحات : 0

ذكري الحرامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكري الحرامية   ذكري الحرامية I_icon_minitime4/12/2011, 19:55

ذكري الحرامية ZMc34180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكري الحرامية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالفيديو صور الحرامية
» ذكري من أجل النسيان
» دمعة عيونك ذكري
» في ذكري نكبة يناير
» ذكري ثورة يوليو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: