محمد يسرى عضو فعال
عدد الرسائل : 130 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6139 ترشيحات : 0 الأوســــــــــمة :
| موضوع: فوائد من إغاثة اللهفان 8/8/2008, 20:58 | |
| a " فوائد من إغاثة اللهفان ج(1) "
7/- قال ابن القيم : فلا نجاة من مصايد الشيطان ومكايدة إلا بدوام الاستعانة بالله، والتعرض لأسباب مرضاته0
12/- قال بعض السلف: ما من فعل واِن صغر إلا ينشر لها ديوانان: لم؟ وكيف؟.
17/- الفتن التي تعرض على القلوب هي أسباب مرضها وهي: فتن الشبهات، وفتن الشهوات 0
24/- (" ونُنزّل من القران ") قال ابن القيم : الأظهر أن " من" لبيان الجنس، فالقران جميعه شفاء ورحمه للمؤمنين 0
25/- قال ابن القيم : ومدار الصحة على حفظ القوة ، والحميه عن المؤذي، واستفراغ المواد الفاسدة0
-/- فائدة ذكرها ابن القيم لأحد الأطباء ففرح بها0
34/- كتاب" المعلم" لابن القيم0
38/- تكميل النفس بالإيمان والعمل الصالح، ثم تكميل الغير بذلك، والصبر على ذلك0
41/- أربعة أمور لكل عبد ، بل لكل حيوان 0
45/- شرح لحديث: اللهم بعلمك الغيب.
46/- قال بعضهم: لا تكن ممن إذا رضي أدخله رضاه في الباطل، و إذا غضب أخرجه غضبه من الحق0
49،48/- الافتقار إلى الله تعالى0
60/- من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب0
62/- أنت القتيل بكل من أحببته فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي
74/- أهل الكلام زادوا تعقيدا على النصوص، وإلا فإن النصوص سهله0
75/- قال بعضهم: آخر أمر المتكلمين الشك، وآخر أمر المتصوفين الشطح0
76/- كما أن البدن يحتاج إلى الغذاء و. . . . ، فكذلك القلب0
77/- البدن لا يصح إلا باستفراغه من المواد الفاسدة ، فكذلك القلب إذا تخلص من الذنوب00
91/-أهل الابتداع يردون آيات الصفات إما بالتأويل الذي هو التكذيب بحقائقها،أو بكونها أخبار آحاد0
93/- طهارة الباطن ، والظاهر،والحكمة من الدعاء" اللهم اجعلني من التوابين-"
97/- السر في" غفرانك " بعد الخروج من الخلاء 0
102/- منهج أهل البدع : يبنون دينهم على أن كلام الله ورسوله لا يفيد اليقين0
107/- أفسد الذنوب للقلب " الزنا واللواط"0
111/- المبتدع لا يريد توحيد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.
113/- كل عضو في البدن خلق لأمر كماله إذا تم له ذلك صلح وإلا فلا، فكذلك القلب0
ــ/- لو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه، فكأنه لم يعرف شيئاً0
ــ/- كل من عرف الله أحبه0
114/- لا تستوحش من قلة الرفيق0
116/- علامات صحة القلب0
121/- قيل في القلب السليم : ستبدي لها طيب ونور وبهجة
وحسن ثناء يوم تبلى السرائر 0
125/- هل النفس واحدة ، وهل لها أوصاف؟.
ـــ/- اتفق السالكون على أن النفس قاطعه بين القلب و بين الوصول إلى الرب0
130/- محاسبة النفس0
132/- حفظ الجوارح 0
133/- كل نفس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة لا خطر لها ، يمكن أن يشتري بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد0
137/- كلمتان يسأل عنها الأولون والآخرون: ماذا كنتم تعبدون؟ وماذا أجبتم المرسلون؟.
138،139/- صور لتواضع السلف وازدراءهم لأنفسهم0
145/- حذر الرب تعالى من الشيطان وأمر بالاستعاذة من النفس ، لأن شر النفس ينشأ من وسوسة الشيطان وإغوائه 0
148/- الاستعاذة قبل القراءة، ومن قال بعدها فما توجيهه0
150/- كلما كان الفعل أنفع للعبد وأحب إلى الله تعالى ، كان اعتراض الشيطان له أكثر0
163/- الشيطان قعد لابن آدم في كل طريق0
168/- نص أحمد على جواز ثقب أذن الصبية دون الصبي0
176/- معنى [ يخوف أولياءه ] المعنى عند جميع المفسرين: يخوفكم بأولياءه0
ـــ/- كلما قوي إيمان العبد زال من قلبه خوف أولياء الشيطان، وكلما ضعف إيمان العبد قوي خوفه منهم0
178/- المعصية تبدي السوأة الظاهرة والباطنة ، وفائدة في الرؤيا إذا رُؤيا الرجل بادية عورته دل على فساد دينه 0
183/- توجيه لقصة المسيح مع السارق0
187/- طائفة "الملامتية".
189/- عدم التساهل للمرأة الأجنبية والأمرد ، بل العبوس يدرأ عنك شرهما0
191/- تواضع السلف 0
192/- العصمة للأنبياء دون غيرهم0
193/- الخواطر لا يعتمد عليها، بل الوحي هو المنبع الأصلي ، والرد على من لم يحكم الشرع0
194/- اتهام الصحابة لاراءهم0
196/- الاشتغال بالرسوم دون الحقائق شأن الجهلة0
200/- التقليل في استعمال ماء الوضوء0 وص (220)0
205/- الميزان هو السنة ، ومن خالف السنة فإما أن يكون متأول ،أو مفرط، أو ظالم0ص(213,209).
210/- قصة المغتسل في النهر وهو يعتقد عدم صحة طهارته ، وأنه مجنون0
211/- قصة في ذم الوسواس0
216/- كلام لابن تيمية في البدع العشرعند الوضوء0
217/- الوسوسة إما خبل العقل ، أو جهل بالشرع ، قاله الغزالي0
233/- حديث: صلوا في مرابض الغنم ، ولاتصلوا في أعطال الإبل ،فإنها خلقت من الشيطان "رواه أحمد ، عن عبد الله بن مغفل0
236/- رواية"وتبول" في حديث: كانت الكلاب تقبل وتدبر "وتبول" في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكونوا يرشون من الماء" قال ابن القيم: وهي عند (أبي داود) بإسناد صحيح0
239/- قال ابن تيمية : لا يجب غسل الثوب ولا الجسد من القيح والصديد، ولم يقم دليل على نجاسته0
241/- من صلى وعليه نجاسة ولم يعلم بها ،أو علم ونسي فصلاته صحيحه ، واختاره مالك ،وأحمد0
244/- قصة عمر مع صاحب الميزاب0
249/- الشريعة حنيفية وسمحة، وضد ذلك : الشرك ، والتحريم للحلال0
252/- بعض الغالين في القراءة والمتنطعين يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة مخرجه0
255/- الاحتياط الذي ينفع صاحبه ويثيبه الله عليه: الاحتياط في موافقة السنة ، وترك مخالفتها0
256/- قال ابن تيمية: والاحتياط حسن ، ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة ، فإذا أفضى إلى ذلك ، فالاحتياط ترك هذا الاحتياط0
257/- حديث: التمرة، أخشى أن تكون من الصدقة ، قال ابن القيم : فهذا الحديث أصل في الورع، واتقاء الشبهات0
259/- قاعدة الشريعة: أن الشك لا يقوى على إزالة الأصل المعلوم، ولا يزول اليقين إلا بيقين أقوى منه، أو مساو له0
265/- الاجتهاد إنما يعمل به عند عدم النص ، فإذا تبين النص فلا اجتهاد إلا لإبطال ما خالفه0
271/- مسألة :إذا اشتبهت ثيات نجسه ، الراجح التحري، وهو اختيار شيخنا يعني ابن تيمية0 " في مسألة الصلاة ".
273/- إذا اشتبهت عليه القبلة فالذي عليه أهل العلم أنه يجتهد ويصلي صلاه واحدة 0
278/- اختار ابن تيمية عدم استحباب إطالة الغرة في الوضوء0
285/- التوسط في الأمور0
289/- أجمع المسلمون على أن الصلاة عند القبور منهي عنها0
294/- من قال إن العلة من النهي من الصلاة عند القبر هي النجاسة فقوله باطل من وجوه.
298/- العيد: ما يعتاده مجيئه وقصده : من مكان وزمان0
308/- صنف بعض غلاة القبور كتاباً سماه "مناسك حج المشاهد" مضاهاة منه بالقبور للبيت الحرام0
310/- المقصود من زيارة القبر: الدعاء للميت لا دعاءه0
314/- كلما ضعف تمسك الأمم بعهود أنبياءهم ، ونقص إيمانهم ، عوضوا عن ذلك بما أحدثوه من البدع والشرك0 وص3180.
ــــ/- نص الأئمة الأربعة: أنه يستقبل القبلة وقت الدعاء عند القبر النبوي، حتى لا يدعوا عند القبر ،فإن الدعاء عبادة0
318/- من المحال أن يكون الدعاء عند القبور، أو دعائهم ، مشروعاً وعملاً صالحاً ولا يفعله أهل القرون الثلاثة 0
ــــ/- قصة قبر دانيال 0
320/- اتباع آثار الأنبياء والصلاة فيها ، ذمه السلف، وانظر لقصة الشجرة .ص326
329 /- جهود ابن تيمية في إبطال المنكرات- رحمه الله تعالى-0
331/- القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن0
333/- قد يدعو الرجل عند القبر بتضرع وإخلاص ، فيستجاب له لتضرعه، لا لأجل القبر، فافهم ذلك0
335/- كراهة الدعاء بحق فلان لا نبي ولاغيره0
336/- البدع عند القبور مراتب أشدها:
1. دعاءها من دون الله تعالى0
2. أن يسأل الله بها .
3. دعاء الله عندها0
337/- القصة المنقولة عن الشافعي أنه كان يقصد قبر أبي حنيفة باطله0
344/- الكلام عن الغناء0
359/- أبيات في صفات الصحابة وكل عابد صادق0
360/- مدمن سماع الغناء يصح فيه قول القائل:
دعاه الهدى والغي من ذا يجيبــه ؟ فقال لداعي الغي: أهلاً ومرحــباً
وأعرض عن داعي الهدى قائلاً له: هواي إلى صوت المعازف قد صبا
366/- فتوى لا بن عباس في تحريم الغناء0
368/- الكلام على التصفيق والتصفير0
371/- كتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي0
383/- حاشية /:حديث : من أتى كاهناً فسأله عن شيء حجبت التوبة عنه أربعين ليلة" ضعيف جداً ، فيه : سليمان الواسطي "متروك".
387/- قصة الجاريتين الليلتين غنيا في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ،ولا دلاله فيه على إباحة الغناء0
391/- الرد على ابن حزم في إباحته للغناء0
404/- قال مالك بن دينار: بلغني أن ريحاً تكون في آخر الزمان وظلم ،فيفزع الناس إلى علماءهم ، فيجدونهم قد مسخوا0
405/- قل أن ترى رافضياً إلا وعلى وجهه مسحة خنزير0
406 /- المحلل سماه السلف : " مسمار النار "أي المحلل في الزواج من حديث : " لعن الله المحلل والمحلل له ".
508/- قال ابن القيم : فالمسخ على صورة القردة والخنازير واقع في هذه الأمة ولابد، وهو في طائفتين:
1. علماء السوء الكاذبين على الله ورسوله، الذين قلبوا دين الله وشرعه، فقلب الله صورهم ، كما قلبوا دينه0
2. والمجاهرين المعروفين بالفسق وانتهاك المحارم، ومن لم يمسخ منهم في الدنيا مسخ في قبره ،أو يوم القيامة 0
511/- حديث: "إنما الأعمال " قال ابن القيم :وهو أصلُ في إبطال الحيل".
521/- المحرمات حرمها الله لأنها تضر القلب, كما أن الطبيب يمنع المريض من بعض الأمور لئلا تضره0
522/- قال أبودود: سمعت أحمد وذكر أصحاب الحيل، فقال: يحتالون لنقض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم0
526/- قال النظر بن شميل: في كتاب الحيل(320) مسألة كلها كفر0
527/- المحتال بالباطل مُعامل بنقيض قصده شرعاَ وقدراَ، مثل: القصة التي لأصحاب البستان في سورة( ن والقلم ).
-/- جعل الله عقوبات أصحاب الجرائم بضدّ ما قصدوا له بتلك الجرائم، كالغالّ يحرم من الغنيمة ، وصيد المحرم يحرم منه.
531 /- قاعدة الشريعة سد الذرائع ، وذكر أمثلة كثيرة0
539 /- حديث : من تشبه بقوم " رواه أحمد، وأبوداود، قال ابن تيمية : سنده جيد، وقال الحافظ : حسن0
450 /- قال ابن تيمية : وتجويز الحيل يناقص سد الذرائع مناقصة ظاهرة ، فإن الشارع يسد الطريق إلى ذلك المحرم بكل ممكن ، والمحتال يتوسل إليه بكل ممكن0
556 /- أنواع الحيل: أقوال، وأعمال وهناك تفصيل في ذلك 0ص572.
566 /- قال عمر : إن في معاريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب.
569 /- قصة ابن رواحه مع زوجته والجارية ، قال النووي : إسنادها ضعيف ومنقطع .
تم الجزء الأول وتدوين فوائده
الساعة 10،55 صباح السبت 15/7/1420هـ
فوائد من إغاثة اللهفان
ج2
16 /- كان ربا الجاهلية :أن يكون للرجل على الرجل الحق إلى أجل ، فإذا جاء وقته قال له غريمه: أتقضي أم تربي؟.
ـــ/- صح عن ابن عباس أنه كان لا يرى بأساً أن يقول "أعجل لك وتضع عني , وورد عند (الحاكم) وقال: صحيح الإسناد ، وورد الحديث مرفوعاً ولا يصح .
93 /- لو كانت الحيل جائزة لشرعها الله تعالى0
95/- مسائل في الحيل 0
110/- أهل الباطل يخرجون باطلهم في قوالب شرعية 0
117/- الحلف بالطلاق0
125/- فائدة للمفتي0
127/- مسائل في الحلف ، والحنث0
146/- الغايات الحميدة في خبايا الأسباب المكروهة الشاقة , والغايات المكروهة في خبايا الأسباب المشتهاة المستلذة0
155/- ابتلاء يوسف وقواعد فيه0
160/- كتاب ابن القيم :الإعلام باتساع طرق الأحكام".
162/- الاحتيال في العمليات عند أهل التحريف ، والاحتيال في العمليات من أهل المكر والمخادعة ، وبلاء الإسلام ومحنته من هذي الطائفتين0
164/- أصل كل فعل وحركة في العالم : من الحب والإرادة 0254
165/- النفس لا تترك محبوباً إلا لمحبوب، ولا تتحمل مكروهاً إلا لتحصيل محبوب0 وص 166، 287.
169/- الحركات ثلاث0
173/- وصف جبريل بالأمانة "مطاع ثم أمين" وذلك يقتضي نصحه وصدقه ، وإلقاه إلى الرسل ما أمر به من غير زيادة و لا نقصان ولا كتمان0
175/- " ذو مرة " أي : ذا صحة ، وسلامة من الآفات".
ـــ/- جبريل عدو اليهود0
ـــ/- الملائكة وأعمالها في العالم0
ـــ/- وجميع كتب الله المنزلة من أولها إلى آخرها على الأمر بتلك المحبة ( أي محبة الله تعالى ) ولوازمها، والنهي عن محبة ما يضادها ولوازمها، وضرب الأمثال والمقاييس لأهل المحبتين0(1/188).
889/- وتقسيم الأعمال إلى صالح وفاسد ، هو باعتبارها في ذواتها تارة، وباعتبار مقاصدها ونياتها تارة أخرى 0
190/- في المسند عن ابن عمر مرفوعا:" إن الله خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم نوره ، فمن أصابه ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل".
191/- أصل كل خير : هو العلم والعدل ، وأصل كل شر : هو الجهل والظلم 0
ــ/- محبة الظلم والعدوان سببها فساد العلم ، أو فساد القصد، أو فسادهما جميعاً0
192/- الطريق إلى معرفة الضار والنافع من الأعمال:
1- العقل 2- الشرع
193/- تسمية المبتدع "صاحب هوى".
195- قواعد في الحب والهوى 197.
197/- المحبة النافعة أنواع :1- محبة الله 2- محبة في الله 3- محبة ما يعين على طاعة الله ..... والضارة أنواع :1- المحبة مع الله ، وهي أصل الشرك0 2- محبة ما يبغضه الله 3- محبة ما يقطع محبته عن الله أو تنقصها0
202- اتفق الصحابة على قتل اللوطي، واختلفوا في الكيفية0
ـــ/- ما نقل عن مالك في جواز وطء المرأة في دبرها ، لا يصح عنه، بل كذب 0
205/- قد يكون الذنب من أعظم المحرمات ولا يكون فيه حد ، كأكل لحم الخنزير0
215/- العاشق الزاني ، عشقه وحبه لغير الله وامتلاء قلبه من ذلك أعظم من الزنا الذي وقع فيه ،فتأمل 0
224/- العاشق يصده عشقه عن الصلاة، إما(1) لا يحضرها (2) لا يخشع فيها0
228/- فما حصلت به فتنة القلوب فهو: إما شرك أو من أسباب الشرك0 وهي جنس تحته أنواع من الشبهات والشهوات .
233/- هل يقال: اللهم إني أعوذ بك من الفتن، أو من مضلات الفتن0
234/- امتحان الخلق ببعضهم0
235/- ضرورة الصبر على الفتن0
238/- أبيات في تثبيت الله للعبد الصادق0
239/- الفتنة : بالشبهات ،أو الشهوات ، وقد تنفرد للعبد ، وقد يجتمعان 0
ـــ/- الناس يتفاوتون في ارتكابهم للفتن0
ـــ/- الإتباع ، كلام عظيم0
240/- أسباب الوقوع في فتن الشبهات:1- فهم فاسد2- نقل كاذب 3- حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به 4- غرض فاسد وهوى متبع0
ـــ/- فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكلم به،أو العمل بخلاف العلم الصحيح 0
241/- حذر السلف من فتنة:1- صاحب الهوى قد فتنه هواه 2- صاحب دنيا أعمته دنياه0
ـــ/- أصل كل فتنة من تقديم الرأي على الشرع، والهوى على العقل0
ـــ/- فتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنه الشهوات تدفع بالصبر0
243/- الرشد هو العلم بما ينفع والعمل به ، والرشد والهدى إذا أفرد كل منهما تضمن لآخر0
244/- من سلم من فتنة الشبهات والشهوات جمع له بين الهدى والرحمة.
ـــ/- القران بصائر لكل الناس ،وهدى لأهل اليقين0
246/- هناك ثلاثة أشياء : فاعل ، قابل، آله ، فالله فاعل، والقلب قابل، والآلة :القران، وإذا تخلف الهدى فهو نتيجة تخلف واحد من هذه ، ولا يحصل الاهتداء الكامل إلا بتكميل تلك الثلاث0
251/- الجهل بحقيقة تربية النفس0
252/- فوائد من الابتلاء ،270/271.
259/- أسباب السعادة:1- أن يكون عارفاً بالنعيم الذي يطلبه2- المعرفة بالعمل الموصل إليه 3- الإرادة الجازمة لذلك العمل 4- محبة صادقة لذلك النعيم.
260/- واجبات القلوب أشد وجوباً من واجبات الأبدان، وآكد منها .
261/- مداخل للشيطان0
ـــ/- وأكثر ديانات الخلق إنما هي عادات أخذوها عن آباءهم وأسلافهم، وقلدوهم فيها، في الإثبات والنفي والحب والبغض، والموالاة والمعاداة0
262/- للعبد من العلو على حسب ما معه من الإيمان " وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " وكذلك مدافعة الله عنه ، وعزته، وولاية الله له، ومعيته له، ونصره 0
263/- " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً " فمتى نقص إيمان العباد صار لعدوهم من الغلبة على حسب ذلك 0
276/- الناس عند إرسال الرسل إليهم بين أمرين:1-أن يقولوا :آمنا 2- أن يكفروا، فإن آمنوا امتحنهم الله0
280/- المخالف لله ورسوله ذليل، حتى لو اعتقدا عكس ذلك0
ــ/- حلاوة الإيمان ، وعند المعصية تغيب عنه0
303/- بداية عبادة الأصنام0
309/- صور الجاهلية مع الأصنام 313،
391/- أسباب عبادة القبور0
329/- التفصيل في النفي لا مدح فيه0
343/- الفتنة بعبادة النار ، والخيل ـ والبقر0
361/- الصابئة، والفلاسفة0
362/- شبهة الشرك0
363/- تفضيل الولي على النبي0
364/- ثمرة الجدال: والمحاجة والمجادلة إنما فائدتها طلب الرجوع والانتقال من الباطل إلى الحق ، ومن الجهل إلى العلم ، ومن العمى إلى الإبصار0
368/- داء التعطيل والشرك هو أصل بلاء العالم.
369/- الحكم التي جاءت بها الرسل عظيمة0
371/- أول من عرف عنه القول بقدم العالم أرسطوا0
372/- ألف ابن تيمية كتابين في الرد على أهل المنطق0
373/- عقيدة الفلاسفة وابن سيناء381،383.
382/- إمام المعطلين"فرعون".
385/- اختلاف عقيدة النصارى، والرد عليهم 386،396.
397/- هذه الأمة وقعت في محذورين:
1- الغلو في المخلوق ، حتى جعلوه شريكاً.
2- تنقص الخالق وسبه، ورميه بالعظائم0
398/- قال عمر في النصارى: أهينوهم، ولا تظلموهم،فلقد سبوا الله مسبة ما سبه إياها أحد من البشر0
400/- المقدس قبلة الأنبياء0
401/- الحلف بالصليب0
404/- من تخطيط النصارى في تنصيرهم0
407/- أبيات في الرد على النصارى 414،
416/- خطر العالم المبتدع الجاهل0
419 /- عجائب آراء اليهود ،432، وعقوبة الله لهم 439،
428/- فالطاعون بالرصد لمن بدل دين الله قولاً وعملاً 0
433/- سعة حلم الله تعالى0
434/- التسليم للنصوص0
445/- أنواع المحرم0
460/- مكر اليهود ، وشركهم في صلاتهم 464،465، أذاهم للأنبياء. 468/ موفقهم من لوط/ واتهامهم 473/
473/- خلق الله لكل باطل وبهتان حملة، كما جعل للحق حمله 0
480/- معنى"بل جاء بالحق وصدق المرسلين".
ـــ/- هل التوراة مبدله ،أم التبديل والتحريف وقع في التأويل دون التنزيل؟ واختار ابن تيمية الوسط في ذلك ، وهو: أنه قد زيد فيها، وغير ألفاظ يسيرة منها ، ولكن أكثرها باق على ما أنزل عليه ، والتبديل في يسير منها0
486/- في الحاشية، حديث :أنا ابن الذبيحين0 لا أصل له بهذا اللفظ00"
495/- صلاة اليهود وخرافاتهم.
|
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37124 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فوائد من إغاثة اللهفان 8/8/2008, 23:24 | |
| دعني أقدم لك جيل الشكر والعرفان أستاذي الكريم |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17867 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فوائد من إغاثة اللهفان 9/8/2008, 10:27 | |
| أخى الكريم محمد |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13232 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: فوائد من إغاثة اللهفان 15/8/2008, 14:49 | |
| استاذى الكريم جعل الله ما كتبته فى ميزان حسناتك |
|