|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 4/11/2010, 02:59 | |
| البيان والتبيين. العثمانية. التاج في أخلاق الملوك. الحيوان. البخلاء. رسالة في فضائل الأتراك. رسالة في الأخلاق المحمودة والمذمومة. رسالة في كتمان السر وحفظ اللسان. رسالة ي المعاد والمعاش. رسالة في ذم أخلاق الكتاب. رسالة في القيان. رسالة في الحنين إلى الأوطان. رسالة في الجد والهزل. رسالة في نفي التشبيه. رسالة في معنى كتابه في الفتيا. رسالة إلى أبي الفرج بن نجاح. رسالة في النابتة. رسالة في الحجاب. رسالة في مفاخر الجواري والغلمان. رسالة في البغال. رسالة فصل ما بين العداوة والحسد. رسالة في الرد على النصارى. رسالة في الحاسد والمحسود. رسالة في التربيع والتدوير. رسالة في تفضيل النطق على الصمت. رسالة في مدح التجار وذم عمل السلطان. رسالة في العشق والنساء. رسالة في الوكلاء. رسالة في استنجاز الوعد. رسالة في بيان مذاهب الشيعة. رسالة في طبقات المغنين. رسالة في الفرق بين النبي والمتنبي. رسالة في نظم القرآن. رسالة في اللصوص. رسالة في الأصنام. رسائل في مسائل القرآن. رسالة في تصويب علي في التحكيم. رسالة في وجوب الإمامة. رسالة في بيان مذاهب الشيعة. رسالة في معاوية وبني أمية. رسالة في ذكر ما بين الزيدية والرافضة. رسالة في الرد على المشبهة. رسالة المخاطبات في التوحيد. كتاب البرصان والعرجان
واسمح لي محمود بك بإضافه نبذه عنه
الجاحظ 150-255هـ / 767 -869 م
أبو عثمان عمرو بن بحر، أديب وعالم موسوعي اشتهر في القرنين الثاني والثالث الهجريين / التاسع الميلادي. ولقب بالجاحظ لجحوظ عينيه وكان إلى ذلك جهم الخلقة. ولد في البصرة وفيها نشأ وترعرع. وكان أول أمره يبيع الخبز والسمك بسيحان بالقرب من البصرة بالعراق. لقد شغف الجاحظ منذ نشأته بالقراءة، حتى أنه اعتاد أن يكتري دكاكين الوراقين ويبيت فيها ليطالع الكتب، التي لا يقدر على اقتنائها، المؤلفة منها والمترجمة، في مختلف العلوم وفروع المعرفة، مما ساعده بما وُهب من قوة حفظ وسرعة خاطر، على أن يلم بمختلف العلوم والمعارف ويحصل على ذخيرة وفيرة من ثقافة عصره وأخبار الأولين، والتاريخ والكلام والإلهيات والطبيعيات والفلسفة. كما أخذ الفصاحة من شفاه العرب، ودرس اللغة والأدب والشعر والأخبار على أشهر علماء البصرة منهم أبو عبيد بن المثنى، وأبو زيد الأنصاري، والأصمعي، ودرس النحو على الأخفش. أما علم الكلام وأصول المعتزلة فقد درسهما على شيخ المعتزلة أبي إسحاق النظام. ثم انتقل إلى بغداد واتصل بشيوخ اللغة والنحو والأدب والفلسفة والتاريخ وأفاد منهم كثيرا. كما اختلط الجاحظ بمختلف طبقات المجتمع من رجال الدولة وعلمائها وأدبائها، وعامة الناس، واطلع على العديد من الأوضاع الاجتماعية. فوعى كل ذلك وأحسن تسجيله ووصفه، مما أتاح له أن يصنف عددا كبيرا من الكتب والرسائل في شتى العلوم. ولقد عرف الجاحظ بخفة روحه وميله الفطري إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها لا تخلو من الهزل والتهكم. كما أنه وُهب روحا فنية كانت تسيطر على ما يكتبه، فكانت أغلب المواضيع التي كتب فيها قريبة إلى حياة الناس وأذواقهم وأفهامهم وتراثهم. كما كان واقعيا يعطي لكل مقام مقالا. ولذا فإنه لا يتردد فيما يكتبه عن أخلاق العامة من استعمال لغتهم وألفاظهم ولو كانت سمجة بذيئة أو غير مستملحة. وقد أهله كل ذلك أن يتولى رئاسة ديوان الرسائل أيام الخليفة المأمون، إلا أنه طلب أن يعفى منه فأعفي، ثم اتصل برجال الدولة في سامراء فكسب صداقتهم ورعايتهم، ولازم الوزير محمد بن عبد الملك الزيات وهو أديب شاعر، والفتح بن خ اقان الذي كان كالجاحظ في حبه الكتاب والمطالعة، ولم يكد يفارقه كتاب حتى في مجلس الخليفة، وإبراهيم بن العباس الكاتب الشاعر، ثم قاضي القضاة أحمد بن دؤاد كبير المتكلمين وزعيم الاعتزال. وكان الجاحظ يلازم الوزير ابن الزيات مختصا به مقربا منه، ومنصرفا عن أحمد بن دؤاد للمنافسة بين الوزير وقاضي القضاة. ولما قبض الخليفة المتوكل على ابن الزيات هرب الجاحظ. ولما قتل ابن الزيات جيء بالجاحظ مقيدا إلى أحمد بن دؤاد، فنظر إليه أحمد وقال: والله ما علمتك إلا متناسيا للنعمة، كفورا للصنيعة، معددا للمساوئ وما فتني باستصلاحي لك ولكن الأيام لا تصلح منك إلا لفساد طويتك ورداءة داخلتك وسوء اختيارك وتغالب طبعك. فقال الجاحظ: خفض عليك أيدك الله، فوالله لأن يكون لك الأمر علي خير من أن يكون لي عليك، ولأن أسيء وتحسن أحسن عنك من أن أحسن وتسيء، وأن تعفو عني في حال قدرتك أجمل من الانتقام مني. فقال له ابن دؤاد: قبحك الله، ما علمتك إلا كثير تزويق الكلام... فقال: جيئوا بحداد، فقال أعز الله القاضي ليفك عني أو ليزدني؟ فقال: بل ليفك عنك. فجيء بالحداد فغمزه بعض أهل المجلس أن يعنف بساق الجاحظ ويطيل أمره قليلا، فلطمه الجاحظ وقال: اعمل عمل شهر في يوم وعمل يوم في ساعة وعمل ساعة في لحظة، فإن الضرر على ساقي وليس بجذع ولا ساجة. فضحك ابن أبي دؤاد وأهل المجلس منه... ثم قال: يا غلام صر به إلى الحمام وأمط عنه الأذى واحمل إليه تخت ثياب وطويلة وخفا، فلبس ذلك، ثم أتاه فتصدر في مجلسه. أصيب الجاحظ في أواخر أيامه بـالفالج ، فكان نصفه مفلوجا لو نشر بالمناشير ما حسّ بها، ونصفه الآخر منقرس لو طار الذباب بقربه لآلمه. ثم توفي في البصرة في شهر المحرم عام 255هـ / 869 م في عهد المعتز بالله، بعد أن جاوز التسعين من عمره. وقيل في موته إنه توفي بوقوع مجلدات الكتب عليه، إذ اعتاد أن يصف كتبه قائمة محيطة به ويجلس عليها، وكان عليلا فسقط عليه فمات. ترك الجاحظ مؤلفات عديدة في شتى مجالات المعرفة، كما ترك مؤلفات تمثل مدرستين متميزتين أحداهما أدبية والأخرى في علم الكلام، فمن مؤلفاته الأدبية: البيان والتبيين ، وكتاب البخلاء ، والمزاح والجد ، وكتاب المحاسن والأضداد ،وكتاب عناصر الأدب ، وكتاب الأمثال ، وكتاب التاج في أخلاق الملوك . ومن مؤلفاته في علم الكلام: الحجة في ثبت النبوة ، والرد على اليهود ، والرد على الجهمية ، وكتاب الحيوان وهو الكتاب الذي انفرد به الجاحظ عن علماء عصره ومن تلوه.
|
|
| |
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518 ترشيحات : 48 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 4/11/2010, 22:49 | |
| استاذنا العظيم الوتر اوفيت وكفيت السوال الجديد من اخترع المحرك البخارى
|
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 5/11/2010, 00:55 | |
| |
|
| |
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518 ترشيحات : 48 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 5/11/2010, 02:09 | |
| ماذا يسمى بيت الفار والافعى
|
|
| |
Ashraf mohamed مشرف
العمر : 44 عدد الرسائل : 536 بلد الإقامة : ام الدنيا احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6419 ترشيحات : 2 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 6/11/2010, 09:33 | |
| |
|
| |
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518 ترشيحات : 48 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 6/11/2010, 22:52 | |
| |
|
| |
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518 ترشيحات : 48 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 6/11/2010, 22:56 | |
| السؤالالجديد
ما اشهر كتب ابى الفرج الاصفهانى
|
|
| |
Ashraf mohamed مشرف
العمر : 44 عدد الرسائل : 536 بلد الإقامة : ام الدنيا احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6419 ترشيحات : 2 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 7/11/2010, 20:08 | |
| |
|
| |
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518 ترشيحات : 48 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 8/11/2010, 01:57 | |
| |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 8/11/2010, 04:45 | |
| أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب بن سليمان بن سمرة بن جندب الفزاري، توفى سنة 777م. يعتبر أول فلكي عربي صنع الأسطرلاب وكتب عنه
وقيل ايضا
مخترعته مرأة عربية مسلمة دمشقية عاشت في العصر العباسي اسمها مريم الاسطرلابية
اما عن ماهو الاسطرلاب
الأسطرلاب هو آلة فلكية قديمة ويطلق عليه العرب ذات الصفائح . ولا ندري على وجه التحديد من اخترع الأسطرلاب، ولكن يري كثيرون أن مخترعه يوناني عاش في الإسكندرية هو كلاوديويس البطلمي الذي كتب كتابا عن بسط سطح الكرة، وهو كتاب فقد أصله اليوناني ولكن نسخته العربية موجودة لحسن الحظ. وممن كتبوا عنه من اليونانيين السكندريين أيضا يوحنا النحوي في القرن السادس الميلادي، وقد كتب كتابا عن الأسطرلاب المسطح. وعرفنا من اليعقوبي (المؤرخ) أن ممن كتبوا في الأسطرلاب ثيون السكندري (في القرن الرابع الميلاد) ولكن لم تصلنا أعماله. وهناك كتابات باللغة السريانية حول الأسطرلاب ترجع إلى القرن السابع الميلادي وتنسب إلى سفيروس سيبوخت. وعلى الرغم من كل هذا فإن هناك من ينسب هذا الاختراع إلى أبو إسحق إبراهيم في القرن الثامن الميلادي!!. لكن المؤكد أن العرب عرفوا الأسطرلاب وأضافوا إلى المعرفة الإنسانية الكثير حوله، ومن الكتابات المشهورة للعرب في هذا الشأن كتابات عبد الرحمن الصوفي (291 هـ - 376 هـ)ومنها: الكتاب الكبير في عمل الأسطرلاب، وهو موجود وتم تحقيقه، وهناك باحثة يونانية كتبت رسالة دكتوراه في جامعة باريس (بالفرنسية والإنجليزية) عن الأسطرلاب وجهد عبد الرحمن الصوفي في ذلك، بل وحققت بعض أعماله، واسمها فلورا كفافيا. وكان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا إرتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الإستواء . ويتكون من دائرة (قرص) معدنية أو خشبية . وتقسم الدائرة لدرجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس لتحديد موقعه . |
|
| |
|