عدد الرسائل : 3775بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518ترشيحات : 48الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 16/11/2010, 19:01
صح لسانك
السؤال الجديد
اقطاب بطارية السيارة مم تصنع
عبد الله أحمد عضو نشيط
عدد الرسائل : 249بلد الإقامة : مصرالعمل : الحالة : نقاط : 5664ترشيحات : 0
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 16/11/2010, 19:55
اقتباس :
اقطاب بطارية السيارة مم تصنع ؟
من الرصاص
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518ترشيحات : 48الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 18/11/2010, 01:57
صح جوابك اى المخلوقات يسمى صوت النقيق
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 18/11/2010, 02:15
صوت النقيق هو صوت الضفدع
الضفدع او الضفادع
الضفادع حيوانات برمائية صغيرة الحجم، سريعة القفز من مكان إلى مكان ويمكنها التسلق، ولسانها كثير الحركة معلق على مقدمة الفم، وهي من الحيوانات ذوات 'الدم البارد'، ولصغر حجمها، فإنها تلجأ إلى أساليب غريبة عدة لحماية نفسها، فتفرز سائلاً ساماً غير قاتل، ولكنه مؤذٍ للعين، وتدفن نفسها في الطين والوحل، ويكثر وجودها في البرك الآسنة، حيث يتوافر الطعام بسهولة، ولإثبات وجودها فإنها ترفع صوتها المزعج ويسمى 'نقيقاً'، خصوصاً في ظلام الليل، أما في ضوء النهار فهي أجبن من أن يعلو لها صوت، فتعود لتدفن نفسها في الطين والوحل
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518ترشيحات : 48الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 18/11/2010, 02:26
استاذى الوتر دائما اجابتك مميزة شكرا لك
السؤال الجديد
ما اسم عاصمة جبل لبنان
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 18/11/2010, 02:44
اسم عاصمه جبل لبنان هي بعبدا
وهي المقر الرسمي لرئاسه الجمهوريه اللبنانيه الشقيقه
يضم قضاء بعبدا الضواحي الجنوبية لمدينة بيروت ، حيث نشأ بسبب الهجرات المتوالية من الريف نحو المدينة ، أكبر تجمع سكاني يصل لحدود المليون نسمة حسب بعض الاحصاءات ، لذلك فان جزءا هاما من النشاط الاقتصاي يدور ضمن نطاق القضاء، ناهيك عن وجود عدد كبير من المؤسسات الرسمية من ادارات ووزارات بالاضافة للمدينة الجامعية التي سوف تجمع مختلف فروع الجامعة اللبنانية الوطنية
قضاء بعبدا
بعبدا هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، تشكل طريق بيروت دمشق الدولية حدوده الجنوبية، ومجرى نهر بيروت حدوده الشمالية، ويمتد من شواطئ البحر الأبيض في الغرب صعودا نحو قمم جبل الكنيسة على ارتفاع 1800 متر في الشرق، لتبلغ مساحته 194 كيلومترا مربعا. يحده من الشمال قضاء المتن والعاصمة بيروت ومن الشرق قضاء زحلة ومن الجنوب قضاء عاليه ومركزه مدينة بعبدا، المقر الرسمي لرئاسة البلاد حيث يقع القصر الجمهوري. يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين 585000 نسمة يتوزعون على 63 بلدة فيها 45 مجلس بلدي منتخب. يضم قضاء بعبدا الضواحي الجنوبية لمدينة بيروت، حيث نشأ بسبب الهجرات المتوالية من الريف نحو المدينة، أكبر تجمع سكاني يصل لحدود المليون نسمة حسب بعض الإحصاءات، لذلك فان جزءا هاما من النشاط الاقتصاي يدور ضمن نطاق القضاء، ناهيك عن وجود عدد كبير من المؤسسات الرسمية من ادارات ووزارات بالإضافة للمدينة الجامعية التي سوف تجمع مختلف فروع الجامعة اللبنانية الوطنية.
المركز:بعبدا
المدن والقرى
الليلكي · بتخني · برج البراجنة · بزبدين · بسابا · بطشي · بعبدا · بعلشميه · بمريم · تحويطة الغدير · تحويطة النهر · ترشيش · جرنة أرصون · جوار الحوز · حارة الست · حارة حريك · حازمية · حاصبيا · حدث · حمانا · حارة حمزه · خريبة · دير الحرف · راس الحرف · رأس المتن · رويسات البلوط · شبانية · شويت · شياح · صاليما · عاريا · عبادية · عربانية · قرصون · عين الرمانة · غبيري · فالوغا · فرن الشباك · قبيع · قرطاضة · قرنايل · قرية · قصيبة · قلعة · كفرسلوان · كفرشيما · كنيسة · مريجة · وادي شحرور .
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518ترشيحات : 48الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 19/11/2010, 02:23
شكرا وترنا السعيد على الرد المميز
السؤال الجديد
ما اخر الشهور القمرية
Ashraf mohamed مشرف
العمر : 44عدد الرسائل : 536بلد الإقامة : ام الدنيااحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6419ترشيحات : 2الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 20/11/2010, 12:01
اخر الشهور القمرية هو شهر ذى الحجة
محمود خيري المدير الإداري
عدد الرسائل : 3775بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9518ترشيحات : 48الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 20/11/2010, 22:16
عودا حميدا ا اشرف
والاجابة صحيحة
السؤال الجديد
ما هو مؤسس علم الاجتماع
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: اللى يجاوب يكسب 20/11/2010, 23:37
مؤسس علم الاجتماع
ابن خلدون
مؤسس علم الإجتماع من اشهر كتبه «كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيّام العرب و العجم و البربر و من عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر»هو عبد الرحمن بن محمد بن خالد (732هـ ت 808هـ،1332م- 1406م) مؤرخ وعالم اجتماع ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم ولد في تونس عام 1332م/ 732هـ بالدار الكائنة بنهج تربة الباي عدد 34 وعاش في أقطار تونس والجزائر والمغرب الأقصى. وكانت أسرة ابن خلدون على ما ذكر في كتاباته أسرة ذات نفوذ في إشبيلية في الأندلس، ثم نزحت منها إلى تونس أو أفريقية الأسم القديم لتونس التي أعطت إسمها للقارة الأفريقية وكان قدوم عائلته إلى تونس في دولة الحفصيين، وقضى أغلب مراحل حياته في تونس وكتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة بني سلامة بالجزائر وفي آخر حياته تولى القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة انه سليل المدرسة الزيتونية العريقة. توفي في القاهرة سنة 1406 م (808
تعريف علم الاجتماع
علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ قادة المجتمع من أكاديميين ،خبراء تربية، ومشرّعين، ومدراء، سياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعية وصياغة سياسات عامة مناسبة.يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ، التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية. اما عن نشأه علم الاجتماع في العصر الحديث
علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، التاريخ، وعلم النفْس. لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفة المشتركة.ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ. صورة مؤسس علم الاجتماع بالمفهوم الحديث أغست كونت
كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبير (sociology) "علم اجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب).تَمنّى كونت توحيد كل الدِراسات البشرية بما في ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس والاقتصاد. وكان مخططه الاجتماعي الخاص مثاليا يعود إلى القرن التاسع عشرِ؛ حيث اعتقدَ أن كل أنماط الحياة الإنسانية لجميع الشعوب في كل البقاع مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ للأمراضِ الاجتماعية.الكتاب الأول في 'علم الاجتماع' حمل نفس الاسم وكُتب في منتصف القرن التاسع عشرِ من قِبل الفيلسوف الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدة، وعُلّم هذا التخصص باسمه للمرة الأولى في جامعة كانساس، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ علم الاجتماع (فصل علم الاجتماع المستمرِ الأقدم في أمريكا وقسم التاريخِ وعلم الاجتماع أُسّسا في 1891) أما قسم الجامعةِ المستقل الكامل الأول لعلم الاجتماع في الولايات المتّحدة أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو، التي أسّست المجلّة الأمريكية لعلم الاجتماع في 1895.أسّسَ القسم الأوروبي الأول لعلمِ الاجتماع في 1895 في جامعة بوردو مِن قِبل إميل دوركايم مؤسس عام 1896في 1919 أُسّس قسم علم اجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا من قبل فلوريان زنانيكي. أما أقسام علمِ الاجتماع الأولى في المملكة المتحدة فقد أسست بعد الحرب العالمية الثانية. بدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في علم الاجتماع في 1893 عندما تأسس معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الاجتماع التي التحقت بجمعية علم الاجتماع الدولية الكبيرة بدءا من 1949. في 1905 أسست الجمعية الاجتماعية الأمريكية، الجمعية الأكبر في العالم من علماء الاجتماع المحترفين.تتضمن قائمة العلماء النظريين "الكلاسيكيين" الآخرين لعِلْمِ الاجتماع مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس، فيردناند توينيز، ميل دوركهايم، باريتو، وماكس فيبر. أما في حالة كونت، كان جميع علماء الاجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء اجتماع" فقط. وكانت أعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الاقتصاد، علم النفس، الأخلاق، الفلسفة، وعلم اللاهوت. كارل ماركس
لكن باستثناء ماركس، كان تأثيرهم الأكبر ضمن علم الاجتماع، وما زال علم الاجتماع هو المجال الأبرز لتطبيق نظرياتهم. اعتبرت دراسات كارل ماركس المبكرة الاجتماعية حقلا مشابها للعلوم الطبيعة مثل الفيزياء أو علم الأحياء. كنتيجة لذلك، جادل العديد من الباحثين بأن الطريقة والمنهج المستعملان في العلوم المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الاستعمال في دراسات علم الاجتماع. وكان استخدام الطريقة العلمية وتشديد النزعة التجريبيةِ امتيازَ علم الاجتماع عن علم اللاهوت، والفلسفة، الميتافيزيقيا. هذا أدى إلى علم اجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرة الاجتماعية المبكّرة، مدعومة من قبل كونت، أدت إلى الفلسفة الواقعية، المستندة على الطبيعية الاجتماعية.على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدراسة الحياة الاجتماعية موضع سؤال وشك من قبل العلماء مثل ديلتي وريكيرت، الذي جادل بأنّ العالم الطبيعيَ يختلفُ عن العالمِ الاجتماعي بينما يتميز المجتمع الإنساني بسمات فريدة مثل المعاني، الرموز، القواعد الأخلاقية، المعايير، والقيم. هذه العناصرِ في المجتمع تُؤدي إلى نشوء الثقافات الإنسانية. وجهة النظر هذه كَانتْ قد طوّرت مِن قِبل ماكس فيبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم اجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحث الاجتماعيِ ضد الطبيعيةَ يجب أَن تركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمهم الثقافية. هذا أدّى إلى بعض الخلاف على مدى إمكانية وضع خطَ فاصل بين البحث الشخصي والموضوعي أثّر بالتالي على الدراسات التفسيريةِ أيضاً. النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الإنترنت، أدّت إلى خلق فروع غير احترافية من العلوم الاجتماعية