الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الأدبية
::
المنتديات الأدبية
::
منتدى الشعر الحداثي
شاطر
الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
انتقل الى الصفحة
:
1
,
2
,
3
,
4
كاتب الموضوع
رسالة
القطة الشقية
عضو جديد
عدد الرسائل
:
36
بلد الإقامة
:
مصر
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
5834
ترشيحات
:
0
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/7/2009, 01:56
أيقتل الحب ويغتال
كلمات صعبة قاسية
ولكنها رقيقة راقية
استاذنا الوتر الحزين
سنظل منتظرين لابداعك
شهرزاد
عضو فعال
عدد الرسائل
:
111
بلد الإقامة
:
مصر
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
5878
ترشيحات
:
0
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
2/11/2009, 04:15
أستاذنا الوتر الحزين
قصيدة
لطيفة .. جميلة
شديدة الحلاوة .. والطلاوة
بوح مشاعر راقية
شكرا لك
تفعيلة
عضو فعال
عدد الرسائل
:
174
نقاط
:
6329
ترشيحات
:
3
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
2/11/2009, 05:15
أخى الوتر الحزين
دائما قصائدك محل الاعجاب والمتابعه
و هذا النص هو امتداد لسلسلة ابداعاتك المتواصله
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 00:33
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك انت العليم الحكيم
صدق الله العظيم
أخوانى وأخواتى الكرام
الأستاذ الشاعر / الوتر الحزين
أسمحوا لى بأن أطرح بين أيديكم
رؤيتى وقراءتى المتواضعة لقصيدة (( الحب المغتال))
بسم الله نبدأ
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 00:40
العنوان :
الحب المغتال... إذا هناك قضية وعناصر جريمة
الجانى :
وقد يكون الجانى شخصا بعينه أو مجموعة أفراد اشتركوا فى ذلك القتل
المجنى عليه :
هو الحب وهو يتضح من خلال العنوان
دوافع الجريمة :
وهو ما سوف نعرفه من خلال سرده فى القصيدة
البداية :
بدأ القصيدة بمشهد النهاية ثم شرع فى سرد القصة
وهو مشهد القتل واقرار بالقتل المتعمد
بدأ القصيدة بحرف عطف الواو وأتى بعده بـ
لكن :
وهى حرف ابتداء بمعنى الاستدراك
يعنى الاستدراك طلب إدراك شيء حتى لا يفوت، فكأن المتكلم قال شيئاً وأراد أن يلحقه قبل
أن يصل إلى ذهن السامع، ليضيف إليه أو يخصصه
فالشاعر هنا يستدرك ما قد قاله من حادثة القتل
1- اما التوضيح كان للمتلقى الذى قرأ العنوان الحب المغتال
فيستوقفه الشاعرليستدرك العنوان ويقول الحب المغتال كنا
متباطيئن فى اينقاذه متواطئين مع القتله
2- او قد يكون الاستدراك من الشاعر لصوت الضمير الذى نصب
نفسه قاضيا ويحاكمه على القتل حين اخبر ان الحب قد اغتيل
فاستدرك كلامه و اقر بأنه والمحبوبة تباطآ فى انقاذه وتواطآ مع القتله
وبدأ الشاعر سرد قصته
باقرار القتل ووصف مشهد القتل وذكر شركائه
فقال اعترافا منه ان انه والمحبوبة قد اشتركا فى قتله
ولكنا تباطأنا..تواطئنا مع القتله
وذكر بعدها أسماء شركائهما حين قال
مع الصبر..مع الزمن...مع الكفن
مع الركب الذي حمله الي القبر
مع الدود الذي اكله علي الفور
إذا نجد هنا ان القتل كان بأيدى المحبوب والمحبوبة
الصبر - الزمن – الكفن - الموكب الذى حمله لى القبر وهم جزء من ذاك
الموكب الا انم لم يرحموه وهو فى قبره فقد تواطأى مع الدود ليسرع لنهش جسده استعجالا لفناءه
ولكن أين هذا القبر ؟ أتا الشاعر ليخبرنا مكان مكان القتل و القبر الذى دفن فيه وهو أغوار نفس كل منهما فقال:
با اغواري..با اغوارك..قتلناه
هنا فينا دفناه
ولكن افتقدناه
واتى الشاعر ليستدرك لنا القول بمشهد أخر بعد القتل والدفن فى باطن القبر
او بمعنى أخر فى داخل اغوار النفس وقفا على قبره ينظران إليه فلم
يستطيعوا الصبر ولم يقوا على احتمال فراق الحب قتلوا الصبر بداخلهما
تجرؤا على فتح القبر وهنا صورة عنيفة لان من الصعب على النفس بل
يقارب المستحيل ان يفتح القبر بعد لحد ميت مباشرة ولكن لم يقوا على
فراقه ففعلوا المستحيل وتجرؤا على فعل ما يفوق العقول وفتحوا القبر
علهم يعيدوه إليهم مرة أخرى فلم يجدوا سوى
فقال:
ولما لم نجد سلوي
ولما لم نعد نقوي
تجرأنا علي ان نقتل الصبر
علي ان نفتح القبر
ولكن ما وجدناه
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 00:44
وهنا استدرك ذهن المتلقى الذى قد يظن بعودته اليهم فيقطع عليه الظن
والتصور ليفيق الأذهان انهم ما وجدوا هذ الحب قد فنى لحظة دفنه
و حين لم يجده فى قبره وقف لينشد فى تأكيد له وللمحبوبة تأكيد بصوت يملأه الشرود
الحب....
الحب اجل فينا ولكن فقدناه
الي الابد فقدناه
وهنا نجد المفاجأة.. فى مشهد يملأه الكثير من الشجن والحزن لان فتحمها للقبر كان مستحيلا
ولكن تجرأ على فتحه فمن المعروف ان ما يدفن لا يفنى فى وقته بل انه
يأخذ اطوارا ووقتا حتى يفنى وحين فتحا القبر وجدوه قد فنا ولم يعد له
وجود فقد افتقدوه الى الأبد او او ربما لم يكن موجودا وتوهما انه قتل وكفن
ولحد انما هو لم يكن بداخلهما
هنا يتحدث الشاعر فى دهشة وشرود وحزن مع المحبوبة التى يقارب حالها
حاله فى نفس الشرود والدهشة وكأن أعينهم منصوبة النظرة على مكان
القبر المفتوح ويكرر الشاعر لفظ فقدناه لمزيد من التعميق للمعنى
وفى نفس المشهد كان يجيب على أسئلة تطرح داخلهما وهو أكان هناك حب
...فيجيب ...أجل كان يرقص فى مقلتينا حيا سعيدا تلمع أعينهما به
ويقول ايضا أجل كان يقفز فى مهجتينا
ويقفز ...هنا تجسد أنه كان كائنا حيا كان طفلا يمرح وسعيدا يتراقص فى قلبيهما بداخلهما
وبعد وصفه داخلهما بأنه كان يتراقص فى المقلة والفؤاد ذكر أنه كان
عزيزا غالى عليهما لم يفكرا انهم يوما سيطواطأوا على قتله او يتباطآ فى
انقاذه
عزيزا ...عليهم وتكرار عزيزا عزيزا توكيد لفظى ذكره للتأكيد والتعميق وكان عظيما
وهذا المشهد يتشابه والمشاهد الطللية وان لم تكن مكتمله
اجل كان يرقص في مقلتينا
اجل كان يقفز في مهجتينا
اجل كان حبا
وكان عزيزا..عزيزا علينا
وكان عظيما كما قد راينا
ويستمر فى وصفه بأنه عاش ومات ومات وعاش
وهنا قد يكون اشارة إلى اضطراب تلك العاطفة بينهما وتذبذبها
وشاب كثيرا وهو لازال وليدا وعندما شب كان قد أكل منهم المشيب فقتل
لضعفه ووهنه لم يكن شاب عفيا بينهما يستطبع ان يقف صلبا أمام
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 00:54
وعاش ومات
مات وعاش
وعاش ومات ومات وعاش قد يكون مقصد الشاعر انا الحب عاش ثم ماتت
وعاود الحياة فانتقاله من الموت إلى الحيالت إلى الموت يعطى دالة أنه كان
متأرجحا كان فى خطر دائما فقد ولدت العاطفة وتعرضت لعاصفة وعادت
وقتل وفقد بعدها إلى الأبد
وشاب كثيرا كثيرا
وشب وقتل اخيرا
وهنا يؤكد ان الحب قد اصابه الكثير من الشيب فقد شاب وهو طفل يتراقص فى اعينهما
وحينما شب كان قد هرم واصابته شيخوخة فكان من السهل ان يقتل من شدة ضعفه وهرمه
ويذكر لنا سبب القتل
لاني انتظرت عصورا عصورا
قطار الصباح..ولا صبح لبي
ولا نك انتظرتي دهورا دهورا
هبوب الرياح..ولا ريح تاتي
فيقول انه قتل لأنه انتظر عصورا عصورا فلم يأتى
له قطار الصباح اى ان فجره لم يأتى له بأمل العودة ورغم انتظارها دهرا
واتبع الدهر دهرا فصار دهورا وهو وصف لطول الانتظار حتى طال
وقارب فى طوله الخيال وقد يعنى أنه انتظار بلا أمل
كانت تنتظر الرياح فلا ريح تاتى وقد يكون المقصد هنا كانت فى انتظار
الريا وفى الرياح تبشير برحمة الله كما فى
قول الله تعالى :
([وَهُوَ الَّذِي
يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ]
والرحمة هى المطر وفى المطر احياء
إذا فإنها تنتظر عودة الحياة بالرياح ففى الرياح حركة يأتى بعدها الخير غلا أن الرياح لم تأتى
فذات صباح سقت طريحا لا اوهي رياح
تمزقت شرقا..فبعثرت غربا
وبعد طول الانتظار أتت الرياح ولكن أية رياح أتت انها رياح اعصار
عصفت بيها شرقا وبعثرته غربا وفى يحدث نفسه فى دوامة الاعصار
التى تبعثر بقاياه هنا وهناك تلك الكلمات
تفرقنا وكان الحب يجمعنا
تعا نقنا وليس الحب جا معنا
أى انهما كنا متفرقين ولكن الحب كان جامعهما والان متعانقين ولكن الحب
قد ضاع بينهما واسباب العناق قد تكون بقايا الذكرى او قد تكون نوبة حب
أصابتهما ولكن النوبة حالة مرضية غير مستقرة تاتى وتذهب وقد لاتأتى
بالشفاء منها فكان التعانق هنا مجرد شئ مؤقت لذكرى او نوبة
هي الذكري..هي النوبه
ويستمر فى حديثه داخل دوامة الاعصار فى هذيان فيتذكر ويذكرنا معه
نعم هو الصبح الذى انذبح وقد يعنى هنا ان الصبح الذى انتظره للعودة
الحب قد انذبح فلن فقد ذبح الصبح ومعه الأمل
نعم هى تلك هى الحربة والتى انذبح بها
هو الصبح الذي انذبح
هي الحربه...
وثار وحب بات اعواما
وصف الحب وحالهما فيقول ان الحب يؤرقهما ويحرقهما عذابا ودكه والقلب كان ضعيفا فمات من ضربة وعمر لاك
يؤرقنا..يحرقنا
لحب دكه الصبر
لقلب مات من ضربه
لعمر لاكه الحزن
وهرست روحه النكبه
وصفه فيما سبق انه كان فى فؤادهما يقفز داخلهما وكأنه طفل
ولكن هنا يصف لنا ما آل اليه حال الطفل ( الحب الوليد) انه لم يجد المآوى
فى قلبيهما فثقب الليل وستأوى إليه وكان رضاعه هى مرارة الغربة فى
داخلهما فكان فشب مشوه الخلقة مخلوق غير طبيعى عاجز غير قادر على
الحياة ولا التعايش معهما
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 01:07
لطفل لم يجد ماوي
فثقب الليل واستأوي
ورضع مراره الغربه
فشب مشوه الخلقه
بلا رقه
بلا قلب
بلا خفقه
بلا عنق
بلا افق
بلا رئه
بلا شهقه
عودة إلى وصف الحب بينهما مرة اخرى فى التكرار تأكيد
لما بينهما ويذكر نفسه ويذكرها بأنها كانت موجودة
يذكرها بأنها كانت مرتسمة على شفيتها فى طهر .. بأنها مرتسمة فى خجل وطهر
وايضا كانت مرتسمة على شفتيه فى عظمة وفخر بحبه
احبك
احبك..اذكر اذكر الكلمه
واذكر اننا يوما رايناها
وكانت نصف مرتسمه
علي شفتيك في طهر
علي شفتي في عظمه
ومع وصفه وتذكره لمعنى الحب بينهما تذكر لحظة سقوطها بلا صوت
واذكر انها سقطت بلا صوت بنا وهنا عدم الصوت انها اصابها ضربة
اسكتتها حتى عن الصراخ وهى تهوى لكى تعبر عن الألم الضربة أو
الاستغاثة بمن ينقظها
منهزمة ... لانها ضعيفة عاجزة عن الدفاع عن نفسها
فسقطة منهزمة دون ادنى مقاومة او محاولة للبقاء
احبك
احبك اعرف الكلمه
واعرف شكل احرفها
برغم تجعد النغمه
برغم تقوس الالف
برغم تقلص الكلمه
احبك هذه الهرمه
لقد لزمت فمي زمنا
وقد ملئت دمي عفنا
فرحلت دونما كلمه
احبك
ويعود ليصف أحرف الكلمة وكيف أصبحت صورة تلك الكلمة بداخله
إلا انه وصفها أيضا بأنها عجوز هرمة برغم تغير شكل أحرفا إلا انه لازال
يعرفها برغم تجعد النغمة حين تقال فقد اختلفت عن ذى قبل وبرغم تقوس
ولما أصابها من كبر وعجز وشيخوخة
فهو يحن إلى تلك الكلمة التى لزمت فمه حينا كان يرددها زمنا ولكن بموتها
فسدت وملأت دمه عفنا فرحلت دون كلمت أحبك
احبك.. اخرج الكلمه من الكفن ومن اذني
ابعثرها علي بدني
يكرر أحبك وهى الكلمة الذى أخرجها من الكفت فى محاولة لاعادتها إلى
الحياة ونثرها على بدنه لتعيد لهو الحياة هو الآخر فكل منهما يستقى حياته
من الأخر ... أخرجها من كفنه ومن أذنه لعله يسمع ولو صدى لنغمة أحبك
فقد اسمع صدي نغمه احبك
ما هو الحب...؟
ومن قيس...؟
ومن ليلي...؟
ومن انت..؟
ومن انا ...؟
اانت انا..؟
ويطرح اسئلته تتابعت الأسئلة مع فقدان لمعنى الحب ولامثلة الحب فيقول
ما الحب ومن قيس ومن ليلى هذيان وتاهت فيه المعانى حتى انه لايعرف من هو من هى ومن
الذين يدعو بقيس وليلى وفى تعجب يسأل أأنت انا ؟ تلاشت الرموز والمعانى بداخله
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
عدد الرسائل
:
9451
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
17868
ترشيحات
:
33
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
29/12/2009, 01:14
الذي صام..الذي صلي
وعاش لك قلبا
وعاش مطهرا عقلا
ليدخل جنه المولي
ولكن خذله الهوي
فا افترش مضاجع الوحلا
فا ادمن..ادمن الوحلا
ويصف نفسه فهو المتعبد الذى صام وصلى وعاش لها قلبا محب
وطهر حياته وعقله من كل رزيلة فأصبح فى طهرها ونقائها وطمع أن يدخل جنة المولى
وهنا نجد أن ذكر ان حبه لها قد طهره من اى ذنب وقربه إلى الله
وصار بدرجة صفائها وشفافيتها وتمنى ان يدخل جنة امولى
فقد خذله الحب فافترش مضاجع الوحل وقد يكون المقصد من الوحل مرابع اللهو والرزيلة فأدمنه
ويختم القصيدة بمشهد السقوط فى اللهو ومضاجعة الرزائل
وبقوله
فيا انت..قل الصمت
علك تحسن القولا
وخذ ما شئت مني
ولذ با الباب واخبرني
غدا تاتي.....؟
غدا تاتي كل املي....؟!!
أى ياسمع قصتى هذه تكلم قلل من صمتك وتكلم لعلك تخبرنى هل ستأتى
ويختم الكلماته بقوله .... غدا تاتى يا كل أملى
إذا لم ينقطع لديه الأمل
***********
عفوا لإطالتى وللحديث بقية
شكرا لسة صدركم لكلماتى
وشكرا أستاذى الوتر لحزين لسماح لى بأن اضع أحرفى المتواضعة
بجوار كلماتكم العذبه
دمتم جميعا بكل الخير
عمر سليمان
عضو نشيط
عدد الرسائل
:
219
بلد الإقامة
:
مصر
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
6289
ترشيحات
:
0
موضوع: رد: الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
6/1/2010, 17:32
برافو الشاعر الوتر الحزين لكلماته الجميلة وبرافو للأخت عبير لتحليلها الممتاز
الـــحـــــــ المغتال ـــــب....!!!!
صفحة
3
من اصل
4
انتقل الى الصفحة
:
1
,
2
,
3
,
4
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
قرأة نقدية لقصيدة الحب المغتال
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الأدبية
::
المنتديات الأدبية
::
منتدى الشعر الحداثي
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الأدبية
::
المنتديات الأدبية
::
منتدى الشعر الحداثي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات الإسلامية
| |--المنتدى الإسلامي العام
| |--منتدى القرآن الكريم وعلومه
| |--منتدى الحديث الشريف وعلومه
| |--السيرة النبوية والسلف الصالح
| |--منتدى التسجيلات الإسلامية
| |--منتدى الدعاة والفتاوى
| |--منتدى الحج والعمرة
|
|--المنتديات العامة
| |--المنتدى العام
| |--كرسي الأعلامي
| |--منتدى الاسقبالات
| |--منتدى مجتمع الأعلامى
| |--منتدى مسابقات الأعلامى
| |--منتدى مراسلى الأعلامى
|
|--مكتبة الأعلامى
| |--مكتبة الأعلامى
| |--المكتبة العامة
| |--المكتبة الإسلامية
| |--المكتبة السياسية
| |--مكتبة الأسرة والطفل
| |--مكتبة الأدب العربي
| |--مكتبة الأدب العالمي
| |--مكتبة الأدب المسرحي
| |--المكتبة العلمية
| |--مكتبة المعاجم
| |--المكتبة المسموعة
|
|--المنتديات الأدبية
| |--المنتديات الأدبية
| |--منتدى الشعر العامودى الفصيح
| |--منتدى الشعر الحداثي
| |--منتدى شعر العامية
| |--منتدى القصص والروايات
| |--منتدى الخواطر
| |--منتدى الأدب الساخر
| |--منتدى الدراسات النقدية والبلاغة
| |--أخبار الأدب والثقافة
|
|--اللغة العربية
| |--منتديات اللغة العربية
| |--منتدى اللغة العربية العام
| |--منتدى النحو
| |--منتدى الصرف
|
|--دواوين شعراء منتدى الأعلامى
| |--دواوين شعراء المنتدى
|
|--قاعة الشاعر عبد القوي الأعلامي
|--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتدى السياسي والإخباري
| |--أخبار الحوادث والقضايا
| |--أخبار و صحافة العدو
|
|--دولة فلسطين
| |--أخبار فلسطين
| |--التراث الفلسسطيني
|
|--المنتديات الخدمية
| |--طبيبك الخاص
| | |--عيادة الطب النفسي
| | |--عيادة الطب البديل
| |
| |--مستشارك القانونى
| |--إشهار المنتديات و المواقع
|
|--منتديات المرأة والطفل
| |--منتدى المرأة العام
| |--منتدى الموضة
| |--مطبخ الأعلامى
| |--منتدى الديكور
| |--منتدى الأشغال اليدوية
| |--منتدى العرائس
| |--منتدى الأمومة والطفولة
| |--منتدى العطور و المجوهرات
|
|--جنة الأطفال
| |--جنة الأطفال
|
|--المنتديات الرياضية
| |--المنتديات الرياضية
| |--المنتدى الرياضي العام
| |--الكرة والملاعب
| |--منتدى علوم التدريب الرياضي
| |--المنتدى الكشفي
| |--منتدى الرياضات القتالية
|
|--منتديات الفنون
| |--منتدى الفنون التشكيلية
|
|--تطوير الذات
| |--منتدى تطوير الذات
|
|--المنتديات العلمية والتعليمية
| |--المنتدى العلمي
| | |--منتدى الفلك و علوم الفضاء
| | |--منتدى عالم البحار
| | |--منتدى عالم الحيوان
| | |--منتدى الإختراعات
| |
| |--المنتدى التعليمي
| | |--منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي
| | |--دروس المرحلة الإبتدائية
| | |--دروس المرحلة الإعدادية
| | |--دروس الثانوية العامة
| | |--منتدى التربية الخاصة
| |
| |--منتدى اللغات
| |--منتدى اللغة الإنجليزية English
| |--منتدى اللغة العبرية עברית
| |--منتدى اللغة الإسبانية Lengua Española
| |--منتدى اللغة الفارسية ( فارسي )
| |--منتدى اللغة الفرنسية Française
| |--منتدى اللغة الروسية русский
|
|--المنتديات الهندسية
| |--المنتديات الهندسية
| |--الهندسة الكهربائية
| |--الهندسة الإلكترونيه
| |--هندسة الإتصالات
| |--الهندسة الميكانيكية
| |--الهندسة البحرية
| |--هندسة التكيف والتبريد
| |--هندسة الطيران
| |--هندسة المساحة
| |--العمارة والتخطيط
|
|--منتديات السياحة والسفر والتراث
| |--السياحة والتراث والخيل
| |--الساحة والسفر
| |--منتدى التراث
| |--منتدى الخيل العربي
|
|--منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف
| |--منتدى السادة الأشراف
| |--منتدى الأنساب و القبائل
|
|--المنتديات الإقتصادية والأوراق المالية
| |--المنتدى الإقتصادي
| |--منتدى الأوراق المالية و أسعار العملات
|
|--المنتديات الزراعية
| |--المنتدى الزراعي العام
| |--منتدى زراعة البساتين
| |--منتدى زراعة المحاصيل
| |--منتدى الإنتاج الحيواني
| |--التصنيع الزراعي والغذائي
|
|--المنتديات التقنية
| |--المنتديات التقنية
| |--منتدى الكمبيوتر والبرامج
| |--منتدى الدعم وتطوير المنتديات والمواقع
| |--منتدى الإتصالات والهواتف
| |--منتدى أخبار العلوم والتكنولوجيا
| |--منتدى الفوتوشوب Photoshop
| |--ألعاب كمبيوتر وشبكات
|
|--المنتديات الترفيهية
| |--المنتديات الترفيهية
| |--منتدى التسالى والمرح
| |--منتدى الصور والكاريكاتير
| |--منتدى الطرائف والعجائب
|
|--الشكاوى والإقتراحات
| |--مكتب تلقي شكاوى وإقتراحات الأعضاء
|
|--الإدارية
|--الإدارة الفنية