| علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9810 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 30/9/2010, 16:30 | |
| علــم القراءات :
علم القراءات ، جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .
استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات الموصولة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
حكم الشارع فيه : الوجوب الكفائي تعلما وتعليما .
مسائله : قواعده الكلية كقولهم : كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ، ويقللها ورش بخلف عنه - وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش ، وهكذا .
نزل القرأن الكريم على سبعة أحرف , والأحرف ليست فى الكتابة فقط بل فى النطق والمعنى والتشكيل وعلامات الوقف والأيجاز , وكما نعلم جميعا أن لكنات ولهجات العرب الذين أنزل عليهم القرأن كانت لكناتهم مختلفة وقد يختلفوا فى نطق الكلمة الواحدة مثلا كلمة ( الناس) تنطق بفتح الألف فى لهجة معينة وتنطق بكسر الألف فى لهجة أخرى , وقد جمع القرأن على تشكيل واحد الصحابى الجليل وأمير المؤمنين ( عثمان بن عفان ذو النورين وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ) , وهناك سبع قراءات ثابتة وثلاث قراءات مكملة للسبع فيكتمل عقد العشر قراءات , وكل هذه القراءات ونطقها وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتناقلها الصحابة ثم التابعون فالتابعين وهكذا ,فهيا بنا نعرف من هم هؤلاء القراء.
القراء : نافع المدني- ابن كثير - أبو عمرو البصري - بن عامر الشامي - عاصم الكوفي - حمزة الكوفي - الكسائي الكوفي - أبو جعفر المدني - يعقوب البصري - خلف
1. نافع المدني، وراوياه: قالون، وورش. 2. ابن كثير المكي، وراوياه: البزي، وقنبل. 3. أبو عمرو البصري، وراوياه: حفص الدوري، والسوسي. 4. ابن عامر الشامي، وراوياه: هشام، وابن ذكوان. 5. عاصم الكوفي، وراوياه : شعبة، وحفص. 6. حمزة الكوفي، وراوياه: خلف، وخلاد. 7. الكسائي الكوفي، وراوياه: أبو الحارث، وحفص الدوري. 8. أبو جعفر المدني، وراوياه: ابن وردان، وابن جماز. 9. يعقوب الحضرمي، وراوياه: رويس، وروح. 10. خلف العاشر، وراوياه: إسحاق، وإدريس لقراءات المتواترة عشر قراءات، تنسب كل قراءة إلى إمام من أئمة القراءة، وهذه النسبة ليست نسبة اختراع وإيجاد ولكنها نسبة ملازمة وإتقان، ولكل قارئ راويان : 1- قراءة الإمام نافع المدني، رواها عنه عيسى بن مينا (قالون)، عثمان بن سعيد المصري (ورش). 2- قراءة الإمام عبد الله بن كثير المكي، رواها عنه أحمد بن عبد الله بن أبي بزة (البزي) محمد بن عبد الرحمن المكي (قنبل). 3- قراءة الإمام أبي عمر بن العلاء البصري، رواها عنه حفص بن عمر (الدوري) وصالح بن زياد الرستبي (السوسي). 4- قراءة الإمام عبد الله بن عامر اليحصبي الشامين، رواها عنه: هشام بن عمار الدمشقي، وعبد الله بن أحمد بن ذكوان. 5- قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود الكوفي، رواها عنه أبو بكر بن عياش الكوفي (شعبة)، حفص بن سليمان الغاضري. 6- قراءة الإمام حمزة بن حبيب الزيات الكوفي، رواها عنه خلف بن هشام بن ثعلب البزار، وخلاد بن خالد. 7- قراءة الإمام علي بن حمزة الكسائي الكوفي، رواها عنه أبو الحارث الليث بن خالد البغدادي، وحفص بن عمر الدوري راوي أبي عمر البصري. 8- قراءة الإمام أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني، رواها عنه عيسى بن وردان أبو الحارث الحذاء، وسليمان بن مسلم بن جماز. 9- قراءة الإمام يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري، رواها عنه محمد بن المتوكل (رُوَيْس)، ورَوْح بن عبد المؤمن. 10- قراءة الإمام خلف بن هشام البزار الكوفي، رواها عنه إسحاق بن إبراهيم بن عثمان، وإدريس بن عبد الكريم الحداد.
** يمكن تقسيم مراحل تطور علم القراءات إلى خمس مراحل :
المرحلة الأولى : القراءات في زمن النبوة ، وتتميز هذه المرحلة بما يلي: - مصدر القراءات هو جبريل عليه السلام. - المعلم الأول للصحابة هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو المرجع لهم فيما اختلفوا فيه من أوجه القراءة. - قيام بعض الصحابة بمهمة التعليم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إما بأمر من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو بإقرار منه. - ظهور طائفة من الصحابة تخصصت بالقراءة ومنهم سبعين قارئا قتلوا في بئر معونة.
المرحلة الثانية : القراءات في زمن الصحابة رضي الله عنهم ، وتبدأ هذه المرحلة من وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - وحتى نهاية النصف الأول من القرن الهجري الأول تقريبا، وتتميز هذه المرحلة بما يلي: - تتلمذ بعض الصحابة والتابعين على أئمة القراءة من الصحابة. - بدأت تظهر أوجه القراءة المختلفة، وصارت تنقل بالرواية - تعيين الخليفة عثمان قارئا لكل مصر معه نسخة من المصاحف التي نسخها عثمان ومن معه
المرحلة الثالثة : القراءات في زمن التابعين وتابعي التابعين، وتمتد هذه المرحلة من بداية النصف الثاني من القرن الأول، وحتى بداية عصر التدوين للعلوم الإسلامية وتتميز هذه المرحلة بما يلي: - إقبال جماعة من كل مصر على تلقي القرآن من هؤلاء القراء الذين تلقوه بالسند عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتوافق قراءتهم رسم المصحف العثماني. - تفرغ قوم للقراءة والأخذ واعتنوا بضبط القراءة حتى صاروا أئمة يقتدى بهم في القراءة، وأجمع أهل بلدهم على تلقي القراءة منهم بالقبول، ولتصديهم للقراءة وملازمتهم لها وإتقانهم نسبت القراءة إليهم وتميز منهم :
* في المدينة : أبو جعفر زيد بن القعقاع (ت130) وشيبة بن نصاح (130) ونافع بن أبي نعيم (169). * وفي مكة : عبد الله بن كثير (120) وحميد الأعرج (130) ومحمد ابن محيصن (123). * وفي الكوفة : يحيى بن وثاب (103) وعاصم بن أبي النجود (129) وسليمان الأعمش (148) وحمزة الزيات (156) وعلي الكسائي (189). * وفي البصرة : عبد الله بن أبي إسحاق (129) وعيسى بن عمر (149) وأبو عمرو بن العلاء (154) وعاصم الجحدري (128) ويعقوب الحضرمي (205). * وفي الشام: عبد الله بن عامر (118) وعطية بن قيس الكلابي (121) ويحيى بن الحارث الذماري (145).
المرحلة الرابعة: مرحلة التدوين، وقد اختلف في أول من دون القراءات، فقيل هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام (224) وقيل أبو حاتم السجستاني (225) وهو رأي ابن الجزري ، وقيل يحيى بن يعمر (90) ، وفي هذه المرحلة تم تسبيع السبعة والاقتصار عليهم، وأول من قام بذلك الإمام أبو بكر أمحمد بن موسى بن مجاهد (ت324) وكان لشهرته العلمية أثر كبير في اشتهار القراءات السبع التي اختارها، ومن بعد عمله انتهت قراءات من سواهم فلم تعرف ، ولم تذكر وصار الذين يُعرفون بالقراءة وتروى قراءاتهم بعد ابن مجاهد سبعة قراء، وسبب اختياره للسبعة رغبته في موافقة عدد المصاحف التي نشرها عثمان في الأمصار ، أو موافقة عدد الأحرف السبعة ، ولهذا تمنى بعض العلماء لو أن ابن مجاهد زاد واحدة أو نقص واحدة حتى لا يختلط الأمر على الأمة فتظن أن القراءات السبع هي الأحرف السبع . ثم توالي التأليف في القراءات السبع، فألف مكي ابن أبي طالب القيسي كتابيه التبصرة والكشف، وألف أبو عمرو الداني (ت444) التيسير في القراءات السبع وجامع البيان ونظم الإمام الشاطبي (ت590) التيسير في حرز الأماني ووجه التهاني(الشاطبية).
ثم جاءت مرحلة إفراد القراءات في مؤلفات خاصة بها ، أو جمع أقل من السبعة أو أكثر من السبعة لدفع ما علق في أذهان الكثيرين من أن القراءات السبعة هي الأحرف السبعة، وتوج ذلك وختم بكتاب ابن الجزري النشر في القراءات العشر ومنظومته طيبة النشر في القراءات العشر.
المرحلة الخامسة : المرحلة المعاصرة وفيها انتشرت الروايات، فرواية حفص عن عاصم تنتشر في معظم الدول الإسلامية لا سيما في المشرق، ورواية قالون في ليبيا تونس وأجزاء من الجزائر، ورواية ورش في الجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإفريقية، ورواية الدوري عن أبي عمرو في السودان والصومال وحضرموت في اليمن.
أسماء الأئمة القراء العشرة وأشهر رواتهم
1 ـ نافع المدني:
وهو نافع بن عبد الرحمٰن بن أبي نعيم الليثي، أحد القراء السبعة المشهورين، أخذ على سبعين من التابعين، توفي بالمدينة المنورة سنة 169هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ قالون: وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الملقب بقالون، أحد القراء المشهورين من أهل المدينة، ولد سنة 120هـ، وكان أصم يُقرأ عليه القرءان وهو ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ، توفي بالمدينة المنورة سنة 220هـ.
ب ـ ورش: وهو عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري، أحد كبار القراء المشهورين، ولد بمصر سنة 110هـ، انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه، توفي بمصر سنة 197هـ.
2 ـ ابن كثير المكي:
هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله الدّاري المكي، أحد القراء السبعة. ولد بمكة سنة 45هـ، وتوفي بها سنة 120هـ.
وأشهر الرواة عنه.
أ ـ البَزّي: هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع ابن أبي بَزّة، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير، ولد بمكة سنة 170هـ، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة، وكان مؤذن المسجد الحرام. توفي بها سنة 250هـ.
ب ـ قُنبل: هو محمد بن عبد الرحمٰن بن محمد بن خالد بن سعيد المخزومي أحد القراء السبعة، ولد سنة 195هـ، انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز، ورحل إليه الناس من جميع الأقطار توفي بمكة سنة 291هـ.
3 ـ أبو عمرو البصري:
هو زَبّان بن العلاء بن عمار التميمي المازني البصري، من أئمة اللغة والأدب، وأحد القراء السبعة، ولد بمكة سنة 68هـ، ونشأ بالبصرة، وتوفي بالكوفة سنة 154هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ الدُّوري: هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي الدوري، النحوي، البغدادي: إمام القراءة في عصره، له عدة تآليف، توفي سنة 246هـ.
ب ـ السُّوسي: هو صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي كان مقرئًا، ضابطًا، ثقة، توفي سنة 261هـ بالرقة.
4 ـ عبد الله بن عامر:
هو عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليَحصبي المُكنى بأبي عمران ويُكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأصح بأبي عمران الشامي المكنى بأبي عمران ويكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأول أصح، وهو من التابعين وأحد القراء السبعة المشهورين، وكان إمام أهل الشام، أمَّ المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة في أيام الخليفة عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه وكان الخليفة يأتم به. جمع بين الإمامة والقضاء، ومشيخة الإقراء بدمشق. توفي بدمشق سنة 118هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ هشام: وهو هشام بن عمار بن نُصَير بن مَيسَرَة السُّلَمي الدمشقي، ولد سنة 153هـ، وتوفي سنة 245هـ، له كتاب "فضائل القرءان".
ب ـ ابن ذَكْوان: هو عبد الله بن أحمد بن بشر ـ ويقال: بشير ـ ابن ذكوان القرشي، الدمشقي. ولد سنة 173هـ، وكان شيخ الإقراء بالشام، وإمام الجامع الأموي، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بدمشق. توفي بها سنة 242هـ.
5 ـ عاصم الكوفي:
هو عاصم بن أبي النَّجُود الكوفي، الأسدي أبو بكر، أحد التابعين والقراء السبعة المشهورين، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة، ورحل إليه الناس للقراءة، توفي سنة 127هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ شعبة: وهو شعبة بن عَيَّاش بن سالم الأَسَدِي الكوفي أبو بكر. من مشاهير القراء، ولد سنة 95 هـ عرض القراءة على عاصم أكثر من مرة، وعلى عطاء بن السائب، توفي سنة 193هـ بالكوفة.
ب ـ حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأَسَدي الكوفي، قارئ أهل الكوفة، ولد سنة 90هـ وكان أعلمَ أصحاب عاصم بقراءة عاصم، توفي سنة 180هـ.
6 ـ حمزة الكوفي:
هو حمزة بن حبيب بن عُمَارة بن إسماعيل الكوفي، أحد القراء السبعة. ولد سنة 80هـ، وأدرك بعض الصحابة بالسن فلعله رأى بعضهم، توفي سنة 156هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ خَلَف: وهو خلف بن هشام بن ثَعْلب الأسدي البغدادي أبو محمد. ولد سنة 150هـ أخذ القراءة عرضًا عن سُليم بن عيسى وعبد الرحمٰن بن حماد عن حمزة، وقد اختار لنفسه قراءة انفرد بها، فيعد من العشرة كما سيأتي. توفي سنة 229هـ.
ب ـ خَلاَّد: هو خلاد بن خالد الشيباني الصَّيرَفي، ولد سنة 119هـ، وقيل غير ذلك. كان إمامًا في القراءة ثقة عارفًا، توفي سنة 220هـ في الكوفة.
7 ـ الكِسَائي الكوفي:
هو علي بن حمزة بن عبد الله الكسائي، أحد أئمة اللغة والنحو وأحد القراء السبعة المشهورين، له تصانيف عديدة، توفي سنة 189هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ الليث: هو الليث بن خالد المَرْوَزِي البغدادي أبو الحارث، وهو من أجل أصحاب الكِسَائي، كان ثقة ضابطًا، توفي سنة 240هـ.
ب ـ الدُّوري: وقد تقدمت ترجمته في ترجمة أبي عمرو البصري، لأنه روى عنه وعن الكسائي.
8 ـ أبو جعفر المدني: هو يزيد بن القَعقَاع المخزومي المدني أبو جعفر، أحد القراء العشرة ومن التابعين. كان إمام أهل المدينة في القراءة، توفي في المدينة سنة 130هـ، وقيل 132هـ.
وأشهر الرواة عنه: أ ـ عيسى بن وَردَان: هو عيسى بن وَردَان المدني أبو الحارث، من قدماء أصحاب نافع، قرأ عليه ثم عرض القراءة على أبي جعفر. توفي سنة 160هـ.
ب ـ ابن جَمَّاز: هو سليمان بن مسلم بن جَمَّاز المدني، أبو الربيع. قرأ القراءة عرضًا على أبي جعفر، ثم عرض على نافع، توفي بعد سنة 170هـ.
9 ـ يعقوب البصري:
هو يعقوب بن إسحق بن زيد الحضرمي البصري أبو محمد، أحد القراء العشرة. ولد بالبصرة كان مقرئ البصرة، وله تصانيف عديدة، توفي سنة 205هـ.
وأشهر الرواة عنه:
أ ـ رُوَيس: هو محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري أبو عبد الله، من أكبر أصحاب يعقوب. كان حاذقًا وإمامًا في القراءة، ضابطًا. توفي بالبصرة سنة 238هـ.
ب ـ رَوْح: هو روح بن عبد المؤمن الهُذَلي البصري النحوي، أبو الحسن. كان من أجل أصحاب يعقوب وأوثقهم. توفي سنة 234هـ وقيل 235هـ.
10 ـ خلف:
تقدمت ترجمته باعتباره راويًا عن حمزة.
وأشهر الرواة عنه: أ ـ إسحق: هو إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله الوَرَّاق المروزي، أبو يعقوب. قرأ على خلف وقام به بعده. توفي سنة 256هـ.
ب ـ إدريس: هو إدريس بن عبد الكريم الحدَّاد البغدادي، أبو الحسن. قرأ على خلف روايته. وهو إمام متقن ثقة. توفي سنة 292هـ.
تنبيه: أجمع الأصوليون والفقهاء وغيرهم على أنه لم يتواتر شىء مما زاد على العشرة. والحاصل: أن السبع متواترة اتفاقًا، والثلاثة "أبو جعفر" و"يعقوب"، و"خلف" صحيحة على القول الصحيح المختار، وأن الأربعة بعدها "محمد بن عبد الرحمٰن بن مُحيصن المكي (توفي سنة 123هـ)، و"يحيى بن المبارك اليزيدي (توفي سنة 202هـ)، و"الحسن بن أبي الحسن يسار البصري (توفي سنة 110هـ)، و"سليمان ابن مِهران الأعمش الكوفي (توفي سنة 148هـ) شاذة اتفاقًا.
نسأل الله أن يحشرنا معهم ومع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
|
|
| |
يسرى محمد جاد مراقب عام
العمر : 63 عدد الرسائل : 5625 بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10707 ترشيحات : 62 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 1/10/2010, 15:02 | |
| |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15659 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 1/10/2010, 15:53 | |
| فتح الله عليك استاذتنا صفاء الروح واثابك بكل حرف تكتبيه لخدمة كتاب الله فى ميزان حسناتك وزادك الله به درجات وحسنات |
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9810 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 18/10/2010, 17:12 | |
| |
|
| |
محمد مظهر عضو متقدم
عدد الرسائل : 601 بلد الإقامة : دولة الكويت احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6795 ترشيحات : 7 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 31/10/2010, 19:53 | |
| |
|
| |
قائد أحمد سيد بعيزق مشرف
عدد الرسائل : 332 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6186 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 16/11/2010, 21:36 | |
| |
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9810 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 29/12/2010, 16:13 | |
| - محمد عبد القوى كتب:
- فتح الله عليك استاذتنا
صفاء الروح واثابك بكل حرف تكتبيه لخدمة كتاب الله فى ميزان حسناتك وزادك الله به درجات وحسنات اللهم أمين و لك مثل ما دعوت لي اخي و أستاذي القدير /أ. محمد عبد القوي و مثله أضعافا مضاعفة تقبل خالص التقدير و الاحترام |
|
| |
أم البنات مشرفة
عدد الرسائل : 9513 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19674 ترشيحات : 44 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 16/2/2012, 23:33 | |
| ربي يجازيكي عنا خير يا قمر ولا يحرمنا منك أبدا يارب |
|
| |
dinamet عضو محترف
عدد الرسائل : 429 بلد الإقامة : مصر نقاط : 6612 ترشيحات : 4
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 17/2/2012, 23:28 | |
| مشكوره علي هذا الموضوع ويبارك فيكي وياريت تتوسعي أكثر ولو فيه شرح صوتي بيكون افضل ولو فيه تحميل كتب أكون شاكره أختي صفاء الروح متشكره من قلبي علي هذا الموضوع |
|
| |
محب شهاب الدين عضو ماسي
عدد الرسائل : 1764 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : نقاط : 9969 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: علم القراءات مع نبذة عن القراء العشرة 5/7/2016, 04:51 | |
| |
|
| |
|