الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 كنوز المتحف المصري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 20:04

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N7-4EM-7-19600_310x310



يمثل هذا التمثال الخشبى الصغير فتاة تقف عارية وتنسدل على ظهرها ثلاث خصلات من الشعر.



عادة، لم يكن الفنان المصرى القديم يفضل نحت الفراغ بين الذراعين والجسم أو الفراغ بين الساقين حتى لا تكون أطراف التمثال عرضة للكسر.



ولكن فى حالة التمثال الذى أمامنا، كان على الفنان أن ينحت هذه الفراغات خاصة تلك التى بين الساقين كى يعرض بدقة التمثال عارياً.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer


الأبعاد



الارتفاع ١٥.٣ سم



إسترخاء
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N7-2EM-7-19608_310x310

تمثال صغير لفرس النهر فى حالة إسترخاء وممدد على الأرض وعيونه مغلقة. وقد حاول الفنان أن يصور بدقة الخطوط العامة للتمثال وإستخدم اللون الأسود ليشير إلى عيون وأنف وفم وأذن ذلك الحيوان.



كما انه زين الجسم بزهور البردى واللوتس المتفتحة حتى تبين الأجواء الطبيعة التى يعيش فيها فرس النهر الذى يرتبط أيضا بالخصوبة فى مصر القديمة.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer


الأبعاد



الطول ١٨ سم





كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-7-19605_310x310


التمثال يشير إلى قرد يعزف على آلة موسيقية أمام مسلة صغيرة، واقفاً على أرجله الخلفية. وقد أطال الفنان طول الذيل حتى تتوازن النسب فى التمثال. كذلك إستخدم علامات صغيرة على رأس وظهر القرد ليشير إلى كثافة الشعر فى تلك المناطق.



ويوجد ثقب فى أعلى المسلة قد يشير إلى رب الشمس "رع" ويعتقد أن القرود ترحب بشروق الشمس.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer


الأبعاد



الارتفاع ٤ سم




كنوز المتحف المصري - صفحة 7 735-6-EM-4--12585--Re_310x310


عثر على هذه اللعبة الرائعة فى تل العمارنة بالقرب من القصر الملكى.



وهى تصور قرداً يلعب بالهارب مقلداً موسيقاراً محترفاً. وكانت تماثيل وألعاب كهذه دائماً ما تكتشف من أنقاض منازل العمارنة.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer


الأبعاد



الارتفاع ٩ سم






كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N8-5-EM-7-19595-_310x310


يصور هذا التمثال كاهناً فى زى الإحتفالات الذى هو عبارة عن رداء واسع بطية كبيرة فى المنتصف. وقد نحتت كل قطعة من التمثال على حدة ثم جمعت معاً.



وكان الكاهن يحمل صولجاناً كما يمكن أن نتبين من الثقب الموجود فى يده اليسرى، وكذلك يمكن ان نرى آثار لون أسود حول العينين.



والتمثال مثبت على قاعدة خشبية منقوش عليها صيغة القرابين "حتب-دى-نسو" والتى تحول قائمة القرابين المنقوشة على التمثال إلى قرابين حقيقية عن طريق السحر، وبذلك تساعد المتوفى على الحياة فى العالم الآخر.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer


الأبعاد



الارتفاع ١٨.٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 20:05


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-S3-6836-_310x310
تمثال صغير يصور الإلهة تاوريت، إلهة حماية النساء عند الوضع، في شكل أنثى فرس النهر بذراعي وساقي أسد وذيل تمساح. وهي تمسك أمامها العقدة التقليدية المعروفة باسم "سا"، رمز وعلامة الحماية.

وتضع تاوريت فوق رأسها تاجا منخفضا تعلوه ريشتان، مع قرص الشمس. ويستقر التمثال الصغير على قاعدة مجوفة مستطيلة الشكل فتحت من الخلف؛ من أجل أن تضم حيوانا صغيرا محنطا.




كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-7-19606_310x310

تمثال لطفل على قاعدة مستطيلة، والرجل اليسرى متقدمة للأمام يبدو الطفل عار وحليق الرأس. وهو لا يتشابه مع تماثيل الأطفال فى العصور القديمة والتى يظهر بها خصلات شعر على جانبى الرأس.

وتبدو اليد اليسرى مضمومة إلى جانبه، أما سبابة اليد اليمنى فقد وضعت على الشفة السفلى بإيماءة تشير الى الحياء فى الفن المصرى القديم. وهو يرتدى حلق كبير وهناك بعض الكتابات الهيروغليفية على قاعدة التمثال.

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ١٠ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-3-5298_310x310

كان المعبود بس رب المرح والسعادة من الأرباب التى تعبد فى المنازل. وهذا التمثال يظهره فى شكله المعهود بملامحه الغريبة التى تشبه القناع، حيث أن له أذن ولبدة أسد، فى حين أن ساقيه مقوستان.

كما أن له ذقن ويضع سبع ريشات فوق رأسه. ويضع بس يديه فوق ركبتيه. وقد لونت عيناه وقلادته والسبع ريشات باللون الأحمر.

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٥.٦ سم




كنوز المتحف المصري - صفحة 7 19575_310x310

على الرغم مما كشف عنه من كسر قليلة من تماثيل كبيرة وصغيرة للملك خوفو، فإن هذا التمثال العاجي الصغير، إنما يعد الوحيد السليم الباقي مما نحت لخوفو، بانى الهرم الأكبر بالجيزة، وذلك بما تتسم به قسمات وجهه، من تعبير واقعي صارم.

إذ يجلس على عرش كان مزينا على جانبي الملك باسمه منقوشا داخل السرخ، وقد كان مستحيلا بغير وجود هذا الاسم، الذي بقى على الجانب الأيمن، أن ينسب هذا التمثال الصغير إلى خوفو.

وقد مثل الملك بتاج مصر السفلى الأحمر، والشنديت، أي بالنقبة القصيرة ذات الطيات، ويمسك بيمناه المذبة الاحتفالية، رمز السلطة، وكان قد كشف عن التمثال في قطعتين، إذ عثر على الجسد أولا، ثم على الرأس، بعد ثلاثة أسابيع.

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

العرض ٢.٥ سم
الارتفاع ٦.٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-2-5309_310x310

كانت محيت-ورت، ومعنى اسمها الفيضان العظيم، ربة للسماء فى مصر القديمة. وفى هذا التمثال تظهرواقفة بجسم آدمى ورأس بقرة، مقدمة رجلها اليسرى إلى الأمام، وينزل ذراعها الأيمن بجوار جسدها فى حين يتقدم ذراعها الأيسر أمامها ليمسك بصولجان لم يعد موجوداً.

وتضع محيت-ورت على رأسها شعراً مستعاراً طويلاً يصل إلى صدرها، كما ترتدى ثوباً طويلاً شفافاً مصنوعاً من الكتان ليعطى الإنطباع بأنها عارية. وأخيراً يتوج رأسها قرص الشمس بين قرنين. ويعد هذا التمثال نموذجاً للنحت الجيد الذى يبرز شدة رشاقة الجسم الأنثوى لهذه المعبودة.

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ١٣.٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 20:06



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 704-3-EM-2-15684-_310x310

عثر على هذا التمثال لمرى-رع-حاشتف فى مقبرته بسدمنت. وقد مثل على هيئة شاب عار يقف على قاعدة مستطيلة ويمسك بعصى فى يده اليسرى والصولجان سخم فى يده اليمنى، كرمز للنبل والقوة. كما يضع على رأسه شعراً مستعاراً مموجاً.

ويبدو أن كل قطعة فى هذا التمثال نحتت على حدة ثم جمعت وربطت إلى بعضها البعض عن طريق مسامير خشبية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

العرض ١٢.٥ سم
الطول ٣٨ سم
الارتفاع ٦٦ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-2-210_310x310

تمثال صغير مطلي يصور مسئولا كبيرا واقفا ويمسك بعصا قصيرة في يده اليمنى؛ وربما أمسكت اليد اليسرى أصلا بصولجان طويل.

ويرتدي المسئول نقبة بيضاء قصيرة، ويضع فوق رأسه باروكة قصيرة سوداء. وترتبط يداه بجسده البني بواسطة مشابك خشبية.

وتعطي الكتابة على قاعدة التمثال ألقاب صاحبه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٩ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00151-EM-7-19596_310x310

يظهر فى هذا التمثال أحد كبار الموظفين فى زى الإحتفالات، وهو عبارة عن حلة واسعة بها طية كبيرة فى الوسط. ومن خلال التجاعيد الممثلة على الرأس يمكن أن نقول أن الرجل متقدم فى السن.

وكعادة كبار الموظفين، كان هذا الموظف يمسك فى يده عصا، كما يتضح من الثقب الموجود فى يده اليسرى. وكذلك توجد آثار لون أسود حول العين.

ويرتكز هذا التمثال على قاعدة منقوش عليها صيغة القرابين، أو الحتب-دى-نسو. وجدير بالذكر أن كل قطعة من التمثال قد نحتت على حدة ثم جمعت بعد ذلك.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٠.٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-3-8799_310x310

يمثل هذا التمثال نوع من النموس، والذى كان يطلق عليه أيضاً فأر الفرعون.

وينتمى هذا الحيوان لعائلة آكلات اللحوم من الزباديات والتى تصطاد الفئران والطيور والثعابين. وقد أدت قدرتها على صيد الثعابين إلى اقترانها برب الشمس آتوم الذى هزم الثعبان الهائل أبوفيس.

وكان يعتبر هذا الحيوان صورة للعديد من المعبودات، كما أصبح جزءاً من قصصهم الأسطورية. وكان النمس يظهر فى مناظر المقابر منذ عصر الدولة القديمة، ثم تطور فى عصر الدولة الوسطى حتى أصبح مخلوقاً مقدساً.

وقد عثر على العديد من التماثيل البرونزية لهذا الحيوان والتى ترجع للعصر المتأخر والعصر البطلمى.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الطول ١٠ سم




كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-7-19592_310x310

يمثل هذا التمثال الصغير كاهناً يرتدى رداءاً طويلاً بطية كبيرة فى المنتصف. وكان الكهنة يرتدون أردية كهذه أثناء الإحتفالات.

ويمسك الرجل بشئ فى يده اليمنى، كما أنه يقف برجليه جنباً إلى جنب. أما العلامة الهيروغليفية المنقوشة على كتفه الأيمن فتقرأ ورأى عظيم. هذا التمثال مثبت على قاعدة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ١١.٤ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 20:14


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N9-5-EM-7-19597-_310x310

يمثل هذا التمثال الصغير الواقف سيدة تدعى حنوت-نختو لابسة ثوباً ضيقاُ ذا ثنيات، كما تضع على رأسها شعراً مستعاراً طويلاً جداً وجميلاً. وتمسك السيدة فى يدها اليمنى وردة، بينما تمسك فى يدها اليسرى قطعة قماش كانت تستخدم فى تطهير الموتى.

ويرتكزالتمثال على قاعدة خشبية عليها نص هيروغليفى يذكر صيغة القرابين وإسم حنوت-نختو.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٢.٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-7-19594-1_310x310

نرى فى هذا التمثال سيدة واقفة تضع على رأسها شعراً مستعاراً مموجاً وشريط شعر جميل. وترتدى ثوباً طويلاً ضيقاً مثل الذى كان يلبس فى الإحتفالات الدينية.

وتمسك السيدة فى يدها زهرة تغطيها صفائح ذهبية، كما طعمت أعين التمثال. ويزين الصدر القلادة الكبيرة المعروفة باسم الأوسخ ، وهى مصنوعة من صفائح ذهبية. هذا، ويرتكز التمثال على قاعدة منقوش عليها نص هيروغليفى يعطى صيغة القرابين حتب-دي-نسو والتى تعدد القرابين التى يقدمها الزائرون لروح المتوفاة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٣٣ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-3-5393_310x310

تمثال صغير يصور بقرة ترقد فوق قاعدة، ويعلو رأسها التاج التقليدي المكون من قرنين يتوسطهما قرص الشمس المزين بالصل – أو أفعى الكوبرا الملكية للحماية؛ والقرن الأيسر مكسور. ويوجد على ظهر البقرة غطاء منقوش بمربعات.

إعتاد المصريين على تعليق التمائم حول رقاب الأبقار. وقد استؤنس البقر في مصر القديمة، ومنح قدماء المصريين الأبقار أسماء مثل التي منحوها لحيواناتهم المدللة و الخيول.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٦.٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N37-EM-4-5353-_310x310

عُبِدَت الربة السمكة حات-محيت في الدلتا، قريباً من منديس. وهى تصَوَّرُ هنا جالسة واضعة يديها على رُكَبتيها. وترتدى على رأسها تاجاً عبارة عن قرص صغير يعلوه سمكة صغيرة.

ويحمى جبين الربة حية الكوبرا.وقد وضع المقعد المُزَيَّن على قمّة عمود شكل على هيئة زهرة البردي.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ١٤.٨ سم




كنوز المتحف المصري - صفحة 7 624-3-EM-2-14655-_310x310

يلبس سنوسرت التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى يحميه الصل المقدس. وثبتت اللحية على الذقن بشريطان مربوطان فى غطاء الرأس.

ويرتدى الملك النقبة التقليدية ذات الثنيات والمسماة شنديت. وقد نحت خرطوشه على إبزيم الحزام. وهو يمسك قطعة مطوية من القماش فى يده اليمنى بينما يمسك صولجاناً فى يده اليسرى.

ويعلو وجه سنوسرت ابتسامة خفيفة كما أن عضلات جذعه مثلت بإتقان شديد.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٧١ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:32

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-91-6-91-6-11988-d_310x310

يمثل هذا التمثال، المنحوت من حجر الكوارتزيت والملون، الملك توت عنخ آمون، وبالرغم من أن حالة التمثال غير جيدة الحفظ، فإن ملامح وجه الملك الملونة قد احتفظت بقسمات شابة هادئة.

ويرتدي الملك غطاء الرأس المعروف باسم النمس، وكان يعتليه يوما ما التاج المزدوج ويزين جبهته ثعبان الكوبرا. أما عن بقية الرداء الملكي فكان يشمل اللحية المستعارة وقلادة عريضة، فضلا عن النقبة ذات الطيات.

ويندس تحت الحزام المثبت للنقبة خنجر بمقبض شكل على هيئة الصقر. وقد استبدل اسم الملك الشاب الذي كان يزين إبزيم الحزام باسم الملك حورمحب.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

العرض ٧٣ سم
الارتفاع ٣٠٠ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-0-0-S2-15609_310x310

يمثل هذا التمثال العائلى كا-ام-حست مع زوجته وابنه. كان كا-ام-حست كبير النحاتين ورئيس المهندسين الملكيين فى عصر الأسرة الخامسة.

ونرى الرجل ممثلاً للشكل التقليدى فى مصر القديمة، فهو يرتدى النقبة القصيرة والقلادة العريضة المسماة "أوسخ". كما يضع على رأسه شعراً مستعاراً قصيراً مموجاً. أما زوجته فهى ترتدى ثوباً طويلاً ضيقاً وشعراً مستعاراً منسدلاً.

وأخيراً نرى ابنهما الذى وقف بين سيقان والديه عارياً وهو يضع إصبعه فى فمه. كما نقش الفنان اسم كا-ام-حست وأفراد أسرته على قاعدة التمثال.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٥٠ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00289-EM-4-13232_310x310

لهذا التمثال غير المكتمل المصنوع من الحجر الجيرى جودة فنية عالية. وقد عثر عليه فى ورشة نحات بتل العمارنة. وهو يمثل إخناتون وقد أجلس واحدة من بناته على ركبتيه، وربما كانت مريت-أتون.

ويجلس الملك على كرسى بلا ظهر لابساً حلة بكم قصير وتاج الاحتفالات الأزرق. وتدير الفتاة رأسها بحب ناحية والدها الذى يقبلها.

ويعد هذا التمثال تصوير ودى للحياة فى القصر ويبين الجانب الإنساني للفرعون الذى يصف نفسه بأنه هو الذى يعيش فى العدالة. وكان يريد أن يصور فى وضع إنساني وفى لحظة ود خالصة بين أب وطفلته.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

العرض ١٦ سم
الطول ٢١.٥ سم
الارتفاع ٤٠ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 485-6-EM-5-10142-_310x310

يجسد هذا التمثال رب الشفاء اليونانى اسكليبيوس الذى ارتبط بالمهندس المصرى والطبيب إيمحوتب.

ونرى التمثال، ذو الظهر خشن النحت، واقفاً وقد انحنت ركبته اليسرى وتركز وزنه على ساقه اليمنى. ولهذا فلقد زود بدعامة مستطلية على الجانب الأيمن.

هناك بقايا لثعبان، لم يعد موجودا الآن، وقد التف حول العصا التى يحملها المعبود وحول فخذه الأيمن. هذا ولقد أصبحت عصا اسكليبيوس بثعبانها المنحنى رمزاً للطب فى العصور الحديثة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

العرض ٤٠.٥ سم
الارتفاع ٧٨ سم

عف
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 8185_310x310

يصور هذا التمثال، فاقد الرأس، ملكاً أو معبودا جالساً فى وضع تقليدى على عرش بسيط موضوع على قاعدة، واضعاً ذراعيه بجانبه وتستند راحة يده اليسرى على ركبته، بينما تمسك اليمنى بعلامة عنخ التى ترمز للحياة المديدة.

يرتدى التمثال نقبة قصيرة ذات ثنيات. لم يمكن التعرف على هوية صاحب التمثال نتيجة عدم وجود كتابة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ١٢ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:37

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00193-EM-5-8911_310x310

تمثال يصور بادي-آمون في وضع الوقوف التقليدي الشائع في تماثيل ملوك الدولة القديمة.

وهو يرتدي النقبة الملكية المضفرة ويقف بقدمه اليسرى في المقدمة وبذراعيه إلى جانبيه ويديه تقبضان بقوة على وتدين. ويحاط فمه الصغير وعيناه الضيقتان بخطوط تجميل طويلة.

ومن اللافت أنه يرتدي باروكة شعر قصيرة مسطحة بدلا من غطاء الرأس الملكي "النميس"، الذي يرتديه الملوك في العادة. وتوجد على خلف عمود التمثال نقوش بالكتابة الهيروغليفية. وصناعة التمثال أقل إتقانا من أمثلة أخرى ترجع إلى نفس الفترة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٥٤ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 375-8-EM-5-8878-_310x310

تمثال يصور كاهنا في وضع الوقوف وساقه اليسرى تتقدم إلى الأمام، وذراعاه مضمومان إلى جنبيه؛ وقد أغلق يديه بقوة على لفتين، كرمز للقوة. وهو حليق الرأس وعاري الكتفين.

ويرتدي الكاهن ثوبا طويلا وشالا حول رقبته. والرداء مزين بنقش من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية؛ تعطي اسمه وألقابه. كما يرتدي سلسلة يتدلى منها حجاب على شكل قلب. ويقف التمثال على قاعدة صغيرة، وضعت على قاعدة أكبر؛ بمقدمة تحمل نقشا بكتابة هيروغليفية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

العرض ٢٤ سم
الارتفاع ١٠٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 298-10-EM-5-9206-_310x310

يصور هذا التمثال با- دى-أمون-نب-نسوت-تاوى فى وضع القرفصاء وقد تغطى جسمه بأكمله بعباءة. وهو يضع على رأسه شعراً مستعاراً يكشف أذنيه بأكملها.

وتذكرنا عيناه بتفاصيل تماثيل الأسرة الخامسة والعشرين. كما أن الأنف والفم كبيران وهى من صفات العصر الكوشى. وتتقاطع يدا الرجل فوق ركبتيه.

وعلى السطح الأمامى للعباءة نقش أربعة أسطر أفقية يقطعها عند المنتصف صورة لأوزوريس ممسكاً بالمنشة وصولجانى الحقا والواس.

أما ظهر العباءة فيزينها خمسة أسطر من النقوش الهيروغليفية ، كما أن جانبى التمثال مزينان بأربعة أسطر. ومن ضمن ألقاب صاحب التمثال لقب الكاهن المرتل والكاهن الثالث لآمون.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٣٢.٤ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 735-9-EM-4--13546--Re_310x310

هذا التمثال الصغير يصور رجل يدعى ايو-إف-عا وقد جلس القرفصاء على وسادة مستديرة. ويفرد الرجل يده اليسرى، بينما يمسك فى يده اليمنى نبات الخس، رمز الخصوبة.

وهو يرتدى عباءة تغطى جسمه بالكامل، كما يضع على رأسه شعراً مستعاراً منتفخا ومخطط بعمق. وتزين رقبته قلادة طويلة تنزل بين ركبتيه ومزينة بوجه المعبودة حتحور التى تمنح الشباب والجمال والسرور.

وكان هذا التمثال موضوعاً فى المعبد حتى يسمح لصاحبه أن يشارك رمزياً فى القرابين.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ١٨ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N16-8-EM-5-8993-_310x310

ًيظهر با-دى-امون-اوبت بساقيه متقاطعتين وذراعيه مطويتين فوق ركبتيه. ويغطى جسمه عباءة لا يخرج منها سوى يداه وقدماه.

ويترك شعره المستعار أذنيه الكبيرتين مكشوفة، كما أن ملامح الوجة واقعية. وعلى الجزء الأمامى من العباءة نحت تمثالاً لأوزوريس.

ويقف التمثالان على قاعدة مزينة على جانبها بإفريز من الكتابة الهيروغليفية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:40


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 174-10-EM-5-8827-_310x310

تمثال يصور الموظف المسئول وكبير الكهنة بادى آمون أوبت في هيئة كاتب.

وقد صور في وضع الجلوس بساقيه متقاطعين فوق القاعدة، ولفافة بردي مفتوحة فوق فخذيه. وكان من المفترض أن يحمل لفافة بردي في يده اليسرى وقلما في يده اليمنى.

ويظهر بادى آمون أوبت بشعر قصير نفذ بالنقش الغائر، وهو يرتدي نقبة تحمل نصا منقوشا بالكتابة الهيروغليفية. وقد نحت الساقان بدقة وعناية، وخططت العضلات بتفاصيل واضحة. وتحمل قاعدة التمثال أيضا نصا منقوشا بالكتابة الهيروغليفية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

العرض ٦٣ سم
الارتفاع ٧٨ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EG-0-0-13346_310x310

تمثال كبير لإخناتون واقفا وذراعاه مضمومان ويمسك بصولجان حكا والمذبة. وقد صور بملامحه الواقعية المتفردة؛ متمثلة في الوجه الغائر والعينين الضيقتين والذقن الطويلة والشفتين الغليظتين. وقد صور الملك عاريا، ومجردا من الأعضاء التناسلية؛ وهو ما يفسره بعض علماء المصريات بأن الملك هنا يمثل الأب والأم لشعبه.

عثر على هذا التمثال مع تمثال آخر شبيه، ولكن مع بعض الإختلاف، بمعبد الكرنك مستندين على عامودين في ساحة المعبد الذي بناه الملك مجاورا لمعبد آمون رع. وقد صور الملك فى التمثال الآخر مرتدياً التنورة التقليدية المضفرة، لكن بخصر منخفض؛ لإظهار بطنه المنتفخ.

ولقد نحت التمثالان في بداية عهد إخناتون؛ وقبل نقله للعاصمة؛ من طيبة إلى تل العمارنة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٤٠٠ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00747-EM-5-9375_310x310

يصور هذا التمثال با-دى-حور، والذى يعنى اسمه عطية حورس، فى وضع القرفصاء. وقد تقاطعت يداه واستندت فوق ساقيه. وعلى ردائه صور منظراً لقرابين مقدمة لآمون-رع والذى يظهر ممسكاً بعلامةالحياة عنخ والصولجان واس رمز الرخاء.

ونقش على قاعدة التمثال صيغة القرابين حتب-دى-نسو متضمنة أمنيات للمتوفى بأن يحصل على القرابين فى العالم الآخر. هذا، ويحمل التمثال أيضاً نقشاً آخراً يوضح اسم وألقاب المتوفى.


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00191-EM-5-8872_310x310

كان با-سا-إن-موت كاهناً للمعبود منتو وعمدة وقاضى مدينة طيبة. وهو يجلس القرفصاء فوق وسادة مستديرة وجسمه كله مغطى بعباءة، وقد أمسك بأصابعه المنحوتة بدقة قطعة من القماش المطوية.

والجزء الأمامى من العباءة مغطى بثمانية صفوف من الكتابة يعلوها منظر مزدوج يصور شكلين منحوتين لبا-سا-إن-موت، أحدهما يتجه ناحية اليسار ليتعبد أمام أوزوريس وإيزيس. أما الثانى فيواجه اليمين ويتعبد لآمون وأماونت.

ويحمل الدعامة الخلفية للتمثال نصاً فى سطر واحد عند القمة، يليه لأسفل ثلاثة أعمدة إضافية من الكتابة وكل النصوص تعطى اسم وألقاب با-سا-إن-موت.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الطول ٣٨.٤ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 298-8-EM-5-9213-_310x310

يخص هذا التمثال الكاهن الأكبر لمنتو المدعو حا- حات بن با-إنبى، الذى كان أيضاً كاتباً وخازن معبد آمون.

ويجلس الكاهن فى وضع القرفصاء وقد تغطى جسمه بالكامل بعباءة مزينة بخطين رأسيين، ولكن على خلاف غيره من التماثيل المماثلة فإن العباءة هنا غير مزينة بالكامل. ويضع الرجل على رأسه شعراً مستعاراً يصل إلى كتفيه، وهو يضع كذلك لحية مستعارة.

ويمكن أن نرى يديه على ركبتيه حيث يمسك بلفافة بردى. وتجدر الإشارة أيضاً إلى العينين اللوزيتين والحواجب المحددة بخطوط من مساحيق التجميل. وأخيراً نلاحظ وجود كتابات منقوشة على الدعامة الخلفية للتمثال.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٣١ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:41


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 733-4-EM-5--9303-_310x310


يمثل هذا التمثال حور فى وضع القرفصاء وقد تغطى جسمه كله بعباءة لا يخرج منها سوى ذراعاه الذان يمكن رؤيتهما أمام رأسه.

ويلبس حور شعراً مستعاراً عريضاً مزيناً. وعلى يسار الشعر المستعار نجد حورس فى شكل صقر وأمامه كوبرا. أما على يمين الشعر المستعار فتظهر إيزيس ونفتيس.

والسطح الأمامى للعباءة مغطى بمنظر قرابين. ويغطى التمثال وقاعدته عشرة أسطر من الكتابة الهيروغليفية تسجل أسم حور وألقابه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٠ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 310-9-EM-5-9158-_310x310

يمثل هذا التمثال الكتلة حور، برأس حليقة تماماً وجسد ملفوف كله برداء حابك. ويمسك حور فى يده اليمنى بمنديل من قماش ملفوف. ويشغل المنطقة من الركبتين إلى القدمين منظراً لأوزوريس فى حضرة آمون-رع وموت وخنسو.

كما نقش على جانبى وظهر التمثال نصاً هيروغليفياً بالدعوات والصلوات المعتادة واسم وألقاب صاحب التمثال.

وجدير بالذكر إلى أن هذه الرأس المنحوتة بأسلوب جيد وجدت منفصلة وتم تركيبها على التمثال لاحقاً.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٧٤ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 169-7-EM-5-9255-_310x310

عرفت التماثيل القابعة فى الفن المصرى منذ عصر الدولة الوسطى وظلت مستحبة حتى فترة العصر المتأخر.

وكانت هذه التماثيل تنحت فى قطعة مكعبة من الحجر لا يبرز منها سوى الرأس. وكان صاحب التمثال يمثل جالساً وقد رفع ركبتيه أمام صدره وغالباً ما كانت الذراعان تتقاطعان فوق الركبتين. وتعد هذه التماثيل أقل تكلفة من غيرها من التماثيل كما أنها كانت تعيش أطول ولا تكسر بسهولة.

ويخص هذا التمثال شخصاً يدعى "حور" وكان كاهناً لمنتو. وقد كرس له هذا التمثال حفيده الذى يدعى "حور" أيضاً والذى أقامه لجده فى الكرنك. وكان وضع هذا التماثيل فى المعبد يضمن لصاحبه البقاء للأبد فى جوار رب المعبد وأن يحصل على جزء من القرابين المقدسة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٥٠.٦ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 465-8-EM-5-9110-_310x310

يدعى صاحب هذا التمثال خنوم-أيب-رع، وقد نحت التمثال فى حجر صلب ثم صقل. ورغم أن الملامح واقعية، غير أنها تحمل ابتسامة خفيفة.

كما يعطى التمثال نقشاً هيروغليفياً يوضح اسم وألقاب خنوم-ايب-رع، ويدعو الناس الذين يمرون أمامه أن يرددوا صيغة القرابين من أجله وأن لا يتركوا أسمه للنسيان.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٥٥ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 N17-5-EM-5-8895-_310x310

تمثال كتلة لدجد-خنسو-إيوف-عنخ، رابع كهنة آمون؛ ويصوره جالسا على قاعدة مستطيلة الشكل، ومغطى تماما برداء واسع.

وهو يرتدي كذلك باروكة شعر عريضة مسطحة لا تخفي أذنيه. وشكل الكوع واليد بالنقش الغائر، ونحتت انحناءات جسده على نحو غريب.

وتحتوي أربعة أسطر نقشت في مقدمة التمثال بالكتابة الهيروغليفية على اسم دجد-خنسو-إيوف-عنخ وألقابه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٢٢ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:46


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00310-EM-5-9254_310x310

نفذ هذا التمثال بعناية شديدة. وهو يصور رجلاً جالساً القرفصاء وقد تقاطع ذراعاه فوق ركبتيه. ويضع الرجل على رأسه شعراً مستعاراً وله لحية قصيرة، كما يمسك فى يده اليمنى بنبات. وهو يتمنطق بحزام طويل حول وسطه.

ويعد الوجه تصوير جميل لوجه رجل ذى حواجب عريضة. وعلى واجهة التمثال نقشت صيغة قرابين، ويبدو أن العلامات الهيروغليفية كانت ملونة باللون الأبيض على قاعدة من الجرانيت الأسود.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٦.٥ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00746-EM-5-9341_310x310

تمثال كتلة يصور أحد أصحاب المناصب العليا، يدعى بسماتيك وهو ابن تاننحبو.

ويظهر الشخص جالسا القرفصاء ويضع فوق رأسه باروكة شعر منساب؛ جعدت لكي تمكنه من سماع صلوات وأدعية وتمنيات الكهنة وأعضاء عائلته في الحياة الآخرة. ويحمل التمثال نقشا بنص مكتوب يعطي اسم وألقاب صاحبه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٤٨ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00195-EM-5-8905_310x310

تمثال كتلة يصور سن- تحوت ابن ون-نفر. وقد صنع التمثال أصلا لشخص آخر، ثم أعيد نقشه باسم سن- تحوت.

وصور صاحب التمثال في وضع ارتخاء؛ جالسا القرفصاء على وسادة منخفضة ويرتدي نقبة قصيرة مثبتة حول الوسط بحزام مزركش وتظهر أربعة أعمدة من نقش مكتوب بالهيروغليفية في مقدمة التمثال.

ويتضح في هذا الشكل، من الأذنين الكبيرتين جدا والباروكة العريضة ذات القمة المسطحة، أن صنع التمثال يرجع إلى عصر الدولة الوسطى.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

العرض ٢٩ سم
الطول ١٩ سم
الارتفاع ٣٦.٤ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 153-0-0-9020_310x310

يصور التمثال الكتلة من الديوريت سوبك-نخت حاكم من الاسرة التاسعة عشر، فنراه وقد تقاطعت يداه فوق ركبتيه.

وللتمثال لحية صغيرة، وهو يلبس رداءاً حابكاً يكشف يديه وقدميه، ويغطى رأسه شعر مستعار ذو خصلات مموجة، يرى من تحته جزء من الأذنين.

ويمسك سوبك-نخت فى يده اليمنى قطعة قماش. ويدعم التمثال من الخلف عمود، كما نقشت عليه كتابات هيروغليفية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٣٦ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 464-8-EM-5-9061-_310x310

هذا التمثال الجالس فى وضع القرفصاء يصور كاهن آمون فى الكرنك والذى يظهر لابساً نقبة بدون حزام تصل إلى قدميه، إلا ان القدمين والذراعين فهى مكشوفة وفى وضع غير تقليدى حيث نجد أن المرفقين يحتضنان الركبتين بدلاً من أن يستندا عليهما.

وعلى مقدمة الرداء، وأعلى نص منقوش فى صفين داخل إطار نجد منظراً يصور حور-سا-إيست وهو يتعبد أملم أوزوريس وإيزيس وحورس.وخلف الأرباب على اليسار يقف طفل صغير، ربما كان ابن الكاهن صاحب التمثال.

وعلى الدعامة الخلفية يوجد عمودين من العلامات المنقوشة داخل إطار. والكتابة المكشوطة، وربما تدعو أسماء بسماتيك الأول ومنظر التعبد المنفذ باختصار ونوعية الكتابة التذكارية للإعتقاد فى أن التمثال قد أعيد نقشه فى تاريخ لاحق.

كما أن غطاء الرأس الحابك الذى يلبسة الرجل فى منظر التعبد هو من نوع لم يكن يرى عادة حتى القرن الرابع، الأمر الذى يرجح فكرة أن التمثال قد أعيد نقشه. غير إن اسم صاحب التمثال والذى يعود الى بداية حكم بسماتيك الأول يمكن أن يناقض هذا الإعتقاد.

هذا ولا توجد أية كتابات على القاعدة ذات المقدمة المستديرة. ويضع حور-سا-ايست على رأسه شعراً مستعاراً بسيطاً مسطح تماما عند القمة. وتظهر الأذنان بالكامل وبتفاصيلها، ونلاحظ أنها شديدة الكبر.

وكذلك فإن الوجه كبير جداً وغير متناسب والعينان واسعتان ولوزيتان محاطة بجفون ثقيلة. والجفن العلوى يمتد للخارج مشكلاً خطاً طويلاً من مساحيق التجميل. أما الحواجب الطويلة المقوسة بليونة فهى تنزل لتتقابل تقريباً مع خطوط مساحيق التجميل عند طرفها.

وفيما عدا العينين فإن التمثال يتمشى كثيراً مع طراز فن الأسرة الخامسة والعشرين.ً
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٤٢.٣ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 5910
نقاط : 8168
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 7 I_icon_minitime22/7/2008, 23:49

كنوز المتحف المصري - صفحة 7 474-8-EM-5-9277-_310x310

يظهر منتو-إم-حات فى هذا التمثال فى وضع القرفصاء مع وجود بعض الإختلافات غير المعتادة.

خلافا للتمثال شبه المستقل لأوزوريس الواقف على قاعدة بين ساقى منتو-إم-حات، فإنه يبدو عارياً. وهذا العرى البادى يخالف الأسلوب الموروث بالنسبة لهذا النوع من التماثيل مما يجعله متفرداً.

وعلى يمين ويسار التمثال نحت شكلان للربتين إيزيس ونفتيس ، يحيط بهما عمود من الكتابة على كل جانب. ويضع منتو-ام-حات شعراً مستعاراً مزدوجاً عريضاً وأملساً يغطى النصف العلوى من أذنيه. والرأس مائلة قليلاً لأعلى، فى حين أن اللحية تنزل حتى الصدر.

والوجه المثالى للتمثال منحوت أفضل من المعتاد. والفم مستقيم بشفاة رفيعة، كما أن الأنف رفيعة ومعقوفة باعتدال. أما العينان فهى واسعة ولوزية ومائلة، يعلوها حواجب مستديرة.

ويعد هذا التمثال مثالاً للروح الخلاقة لبعض الفنانين المصريين الذين -رغم التزامهم بالتقاليد القديمة- إلا أنهم كانوا قادرين على إبداع تقاليد مستحدثة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٤٠ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 284-2-EM-5-9016-_310x310

تمثال كتلة، من الروائع، لمنتومحات؛ الكاهن الرابع لآمون وعمدة طيبة. وقد عثر عليه مكسورا، ومن جزئين.

وكانت التماثيل الكتلية توفر مساحات مسطحة للنقوش الكتابية؛ ويورد النص على هذا التمثال ألقاب منتومحات.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٩٤ سم



كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EGY00180-EM-5-8871_310x310

تمثال لنسبانفرحر، كاهن آمون، يصوره في الوضع الكتلي التقليدي.

وهو يرتدي باروكة شعر مخططة تتدلى على كتفيه. ونحتت ملامح وقسمات وجهه، مع عينين كبيرتين لوزيتي الشكل وأنف صغير وشفتين صغيرتين، بدقة وحساسية.

واستخدم النحات السطح الأمامي للتمثال، لكي يصور نسبانفرحر بالنقش الغائر. وهو يصوره مرتديا جلد النمر الطقسي وممسكا بمبخرة، أمام مائدة قرابين بين يدي الإله أوزيريس: "سيد الغرب و رب أبيدوس".

ويظهر أوزيريس في ثوب التحنيط، مرتديا تاج "آتف" وممسكا بالصولجان المعقوف والمذبة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٣ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 299-6-EM-5-9196-_310x310

يظهر آخ-أمون-رو فى هذا التمثال كرجل بدين جالساً وقد مد ساقه اليسرى للأمام بينما بسط ساقه اليمنى على قاعدة التمثال.

وهو يرتدى نقبة مزينة بكتابات هيروغليفية ويضع يديه على ركبتيه. ورأس الرجل حليقة تماماً كما أن وجهه مستدير بتعبير راض.

وعلى ذراعه نقشت خراطيش شبن-اوبت الثانية وأمون-رديس الثانية، كما يوجد سطرين من الكتابة على الدعامة الخلفية للتمثال.

ونلاحظ أن صلابة حجر الجرانيت لم تمكن الفنان من أن يبرز كل التفاصيل الدقيقة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٤٧ سم


كنوز المتحف المصري - صفحة 7 EM-5-7758_310x310

أبو الهول هو مخلوق خيالى بجسم أسد ورأس إنسان . وهو من أبرز الصور التخيلية فى الفن المصرى القديم.

ويستند هذا التمثال على قاعدة رفيعة بلا علامات ينبسط عليها جسم أبى الهول. وبدلاً من مخالب الأسد الأمامية، نحتت له أيد بشرية تحمل إناءاً صغيراً مستديراً.

ورأس أبى الهول تمثل راس فرعون يلبس غطاء الرأس الملكى نمس الذى يحيط بالوجة بخطوط جامدة. وعلى الرأس توجد علامات التألية والملكية متمثلة فى الصل المقدس الذى يرمز للحماية والذقن المستعارة المربوطة خلف الأذنين.

ولا يمكن التعرف على هذا الملك نظراً لعدم وجود كتابات منقوشة على التمثال.
كنوز المتحف المصري - صفحة 7 Spacerالأبعاد

الطول ٣٠ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنوز المتحف المصري
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الآثار تحتفل بمرور 114 عامًا على المتحف المصري.
» زاهى حواس: افتتاح المتحف المصري الكبير عام 2015
» إحباط تهريب مساجين من سيارتي ترحيلات أمام المتحف المصري
» ميليشيات "بلاك بلوك" تنزع النقاب عن سيدة بشارع المتحف المصري
» التليفزيون المصري يكذب قناة الجزيرة ويؤكد فوز المنتخب المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات السياحة والسفر والتراث :: السياحة والتراث والخيل :: الساحة والسفر-
انتقل الى: