الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  111010
العمل : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Unknow10
الحالة : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  112

الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))    الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  I_icon_minitime26/8/2010, 05:31


(( الشعر الحر .. والمرسل )) .. تمرد ورمزية

عمود الشعر .. بحور الشعر .. شعر التفعيلة .. الشعر المرسل

مصطلحات أصبحت قضية الشعراء بين مجدد ين ( رمزيين ) وتقليدين وبين النقاد بكافة
توجهاتهم النقدية ...
وفي البدء يجب أن نعرف أن عمود الشعر قائم على البحور
الشعرية التي صنفها وحدد أوزانها الفراهيدي والتي قام عليها الشعر العربي منذ نشأته

ومع مرور العصور ظهرت إشكالية التغيير وعدم الرغبة من الشعراء في التقيد بهذه
القوافي والأوزان
فما هي الأسباب ... ولم كان هذا التمرد من الشعراء ..
؟!!
هذا ما سأحاول أن أبينه من خلال بحثي المتواضع هذا ...

يجدر بي أن
أقول بأن الثورة والتمرد على الوزن والقافية بدأت منذ القدم
ففي فترة من الفترات مل الشعراء النظم على وتيرة واحدة في القصائد .. وتاقوا
الى التنويع والتجديد .. وكان أهم تجديد حصل هو ظهور ( الموشحات
)
ويبدوا أنها نشأت في أواخر القرن الثالث الهجري ولكنها لم تلاقي صدى عند
كبار الشعراء في تلكك الفترة إذ أنها كانت مقصورة على الأدب الشعبي ومجال اللهو
والمجون والغناء ..

(ويوضح الدكتور إبراهيم أنيس في كتابه نفح الطيب ) بان
الموشحات ثورة على نظام القصيدة في الأوزان والقوافي مع أنها في بداية ظهورها كانت
تُنظم في البحور القديمة . ولكن ما لبثت أن تحرر منها في بحور كثيرة تألفها الأذواق
ولكن لا عهد للعربية .. انتهى كلامه

وفي الواقع أن شعراء الموشحات أرادوا
التحرر من تقليدية القافية وجمودها في القصيدة القديمة .. ولم يدر بخلدهم أن يثوروا
على المعاني ونظم القصيدة ولكن هذا تطور حديثا وسيأتي ذكره فيما بعد ..

وقد
تمخض من خلف هذا التمرد في الموشحات مذهب رمزي شعري يقوده المجددون .. فقد أراد
هؤلاء المجددون أن يجددوا في أوزانهم ويتخلصوا من سلطان القافية وكأن لسان حالهم لا
بد من تحطيم القوالب الرتيبة .. ولابد من تغيير القافية تبعا للوحدة الموسيقية التي
داخل القصيدة
واليكم بعض ما خلصت له من قراءة في موضوع الوزن والقافية

(التجديد في القوافي )
هون بعض
الرمزيين ( المجددين ) من قيمتها فنادوا بإهمالها .. أو اكتفوا بتقارب في الأصوات
الأخيرة للأبيات وكانوا على نوعين :
1 ) نوع لم يقضوا على
القوافي بل أباحوا للشاعر أن يغير من قافيته كما شاء مع التقيد بالوزن
2 )
والنوع الثاني أباح التغيير في الوزن والقافية بدون استثناء .

واليكم
نموذج من قصائد النوع الأول (( الموزون المطلق من القافية )) :
قصيدة بعنوان ((
نابليون والساحر المصري )) للشاعر عبدالرحمن شكري :





ولسوف تبلغ بالسيوف مبلغـاتدع الممالك في يديـك بيادقـا
لكن سيعقبك الزمان وصرفـه زمنا يكون به الطليـق أسيـر
في صخرة صماء فوق جزيـرةفي البحر يضربها العباب الأعظم


( التجديد في الأوزان )
أصبح
عندنا نوعين من أنواع أو أشكال للشعر .. بالإضافة إلى الشعر العمودي
1)الشعر المنثور (( الحر ))
2) الشعر المرسل ..


أولا ) الشعر المنثور .. (( الحر ))
هو الذي لا يلتزم بوزن اصطلاحي ولا قافية ..
ولكن له نوع من إيقاع ووزن خاصين به (( وان لم يدخلا في معايير الشعر المصطلح عليه
))

ثانيا ) الشعر المطلق (( المرسل ))
فمذهبه الاحتفاظ بالاقاع دون الوزن وفي هذه
المدرسة مذاهب
أ ) مذهب يهمل الوزن والقافية ,
ب ) مذهب
لا يهمل القافية بل يتبع نظام التقريب بين مخارج أحرف القوافي في القصيدة الواحدة

ج ) مذهب يلتزم بالقافية دون الوزن


وخلاصة القول :

لم يعكف بعض شعرائنا ينظمون في
هذه الأوزان الجديدة الا لما فيها من اليسر والسهولة .. ولكن منهم من لم يدرك أن
صعوبتها تكمن في خلق الموسيقى الشعرية التعبيرية للمعاني
والحق أن هذا النوع
أشق من السير على الأوزان التقليدية وأصعب ..
أقول أن الشعر الحديث بأوزانه
وقوافيه تجربة شعرية لم تنجح إلا عند القليل من الشعراء الذين استطاعوا ترويضها
بشكل صحيح .. ولعل من أروعهم نزار قباني .. ومن المناسب هنا أن اضرب لكم مثلا على
نوع من أنواع الشعر الحديث (( الشعر المرسل )) الذي قاد لوائه القباني :
يقول
مزار :
صديقتي , صديقتي الحبيبة
غريبة العينين
في المدينة الغريبة
شهر مضى , لا حرف .. لا رسالة خصيبة ..
لا أثير
لا
خبر
منك يضيء عزلتي الرهيبة ..
أخبارنا ...
لا شيء يا صديقتي الحبيبة
..
نحن هنا ..
أشقى من الوعود فوق الشفة الكذوبة
أيامنا ..
تافهة
فارغة رتيبة

أخيراً

يتبقى السؤالُ حائرا طارحا نفسه بقوة
ما هي مدة صلاحية الشعر
الحديث بأنواعه ؟!!
وهل يفرض نفسه ومذهبه ليمثل مدرسة شعرية معترف بها من
الجميع ؟!! متى .... وكيف ؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الشيخ أحمد صوفى قطب
عضو متميز
عضو متميز
الشيخ أحمد صوفى قطب

ذكر
عدد الرسائل : 515
الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  210
بلد الإقامة : مصر
العمل : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Profes10
الحالة : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Yragb11
نقاط : 6306
ترشيحات : 4
الأوســــــــــمة : الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  112

الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))    الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))  I_icon_minitime26/8/2010, 19:05

موضوع رائع

ووجبة أدبية دسمة

بارك الله فيك أستاذ الوتر

وجعلها الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر الحر .. والمرسل (( تمرد ورمزية ))
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفروق بين الشعر الحر والتفعيلي والنثري
» مقارنات بين قصيدة الشعر القديم و الحر و النثر د.عدنان الظاهر
» ثمانية طرق لعلاج تساقط الشعر وتقوية جذوره وزيادة كثافة الشعر
» الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات
» كيف اعتنت نساء أيام زمان بجمالهن؟ التخلص من الشعر الزائد وغسيل الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: