الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  111010
العمل : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Unknow10
الحالة : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  112

الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Empty
مُساهمةموضوع: الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية    الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  I_icon_minitime26/8/2010, 05:16

تعودت خلال فترة تواجدي وتصفحي في المنتديات أن أجد كتابات
أدبية لا توصف إلا بالركاكة ولكن لا ضير في ذلك فأحياناً حتى نحن تسقط منا بعض
الجمل الركيكة والخطأ ليس معصوم منه أحد والتجربة هي خير برهان للتطوير لمن أراد
ذلك ، هذا الأمر ليس بجديد فيما أذكر فكل منا قد يمر على تلك الكتابات أياً كان
تصنيفها الأدبي شعراً كان أم نثراً ، مقالاً كان أم قصة ، ولكن الغريب أن يسقط
الكتاب الكبار في أفخاخ التصنع ، وينسى أن الكتابة الأدبية ليس الهدف منها إبراز
الإمكانيات اللغوية والبحث عن الألفاظ والكلمات الغريبة ( معاجم اللغة عامرة ) بقدر
ما هو تناغم وتجانس فني يصل عبره الكاتب في نهاية المطاف إلى معنى وهدف يريد إيصاله
للقراء .


إن ما أريد قوله هو ملاحظتي لما أجده من انشغال بعض الكتّــاب
بإبراز إمكانياته اللغوية على حساب المضمون والمغزى الكتابي ، نجد أن ما كتبه لم
يصلنا في نهاية المطاف لشئ ، حيث أنني أرى أن الزيادة في صبغة الألوان في اللوحة قد
يلغي الانسجام المفروض تواجده بين بقية ألوان اللوحة مما يجعل اللوحة مقسمة ولا
توحي للناظر ( القارئ ) بأي معنى أو هدف ،أي ضياع الانسجام التدريجي بين الألوان
وإني أعبر هنا بالرسم من باب أن الكتابة الأدبية هي أيضاً رسم ولكن ليس بالزيت
والماء ولكن بالحرف وإبهام القلم . وذلك هو التصنع الذي اقصده ، حيث أن هؤلاء
الكتاب يبرزون مكامن القوة اللغوية في أقلامهم متناسين أن صدق العاطفة هي أهم دعائم
الكتابة الأدبية .


إن موضوعي هذا ليس غريب بمكان ، فهناك من النقاد الكبار
الذين عابوا على فطاحله في الشعر أمثال جرير والفرزدق وغيرهم في تصنعهم في بعض
كتاباتهم الشعرية وسقوطهم في المحظور وهو التركيز على الغريب من الألفاظ في ذلك
الوقت من أجل إبراز إمكانياتهم اللغوية على حساب القصيدة .


فقد قرأت بعض
الكتابات النثرية المطروحة وأذهلت من الكلمات المستخدمة في صياغتها ، ولكن أمام هذا
الذهول وجدتني في نهاية المطاف لم أصل لمعنى أو هدف معين من تلك الكتابات النثرية ،
إن ماهية أي موضوع أدبي يجب أن يحتوي على التناغم والانسجام بين المعاني والأهداف
بحرفة وقدرة كتابية ، فذاك هو المعنى الذي يصل بنا لما يسمى بالإبداع الأدبي ، ولكن
ما يسقط فيه للأسف بعض الكتاب الكبار من التصنع اللفظي على حساب المضمون فذلك لا
أجده إلا إعادة لسقطات السابقين المعاب عليهم أصلاً ذلك .


فقد ذكر لي أحد
المتذوقون للكتابات الأدبية أنه يقرأ لبعض الكتاب في بعض المنتديات ولا يفهم ما
يكتبون ، وتلك هي الحلقة المفقودة بين بعض الكتاب والقراء لأنهم لم يستطيعوا للأسف
ربط المعاني والتدرج في الوصول إلى أهدافهم ، بل إنهم قد يقفزون فجأة من مكان إلى
مكان دون حتى محاولة لربط تلك الأمكنة ، بل إن هناك من يتصنع الكتابة دون حتى تحديد
أهداف وماهية موضوعه ، ولعلي أذكر أن أسهل طريق لبلوغ عقول وقلوب القراء هو البساطة
(ولا أعني إلغاء الحرفة والتميز والإبداع هنا لأنها هي الطريق لإبراز فنوننا ) ،
وهذا ما أكسب الكثير من المشاهير الوصول إلى الجمهور بسهولة ويسر على سبيل المثال
لا الحصر ( نزار قباني ) الذي هو مدرسة من مدارس اللغة ولكن ما جعل الصغير قبل
الكبير يردد أبياته وأشعاره ونثره هو قدرته على مزج ألوانه وتحديده لأهدافه بدون
التصنع اللفظي والهرولة وراءها ، رغم قدرته اللغوية التي تمكنه من فعل ذلك . ولولا
أنه عيب عليه كثرة الأشعار والكتابات النثرية الغير خلقيه لعد أبرز شاعر من
الستينات وحتى آخر لحظات حياته .


ما جعلني أطرح هذا الموضوع هو حرصي على أن
لا أرى الكبار يسقطون ، ورغم أني أحد التلاميذ المبتدأين

في مدارس الفكر الأدبي
بالعموم إلا أنني أرى أن التذكير واجب في مثل تلك الحالات .


دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الشيخ أحمد صوفى قطب
عضو متميز
عضو متميز
الشيخ أحمد صوفى قطب

ذكر
عدد الرسائل : 515
الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  210
بلد الإقامة : مصر
العمل : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Profes10
الحالة : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Yragb11
نقاط : 6306
ترشيحات : 4
الأوســــــــــمة : الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  112

الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية    الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية  I_icon_minitime26/8/2010, 19:08

موضوع رائع

ووجبة أدبية دسمة

بارك الله فيك أستاذ الوتر

وجعلها الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعراض اللغوي وآثاره السلبية على الفنون الأدبية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعراض ووشو-كونغ فو نادي التنين صويلح خليل قطان
» الزجاجي حياته وآثاره النحوية من خلال كتابه الإيضاح ، لمازن ا
» المفهوم اللغوي ل: كثب
»  قرار محكمة العدل الأوروبية الخاص بالحجاب وآثاره على المسلمات فى أوروبا والعالم
» من دقائق التعبير اللغوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: