________________________________________
{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ(1)وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ(2)الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ(3)وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ(4)فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(5)إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(6)فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ(7)وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ(
}.
سورة الشرح مكية وهي تتحدث عن مكانة الرسول الجليلة ومقامه الرفيع عند الله تعالى وقد تناولت الحديث عن نعم الله العديدة على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وذلك بشرح صدره بالإِيمان وتنوير قلبه بالحكمة والعرفان وتطهيره من الذنوب والأوزار وكل ذلك بقصد التسلية لرسول الله عليه السلام عما يلقاه من أذى الفجار وتطييب خاطره الشريف بما منحه الله من الأنوار {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ* وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ}.
* ثم تحدثت عن إِعلاء منزلة الرسول ورفع مقامه في الدنيا والآخرة وقرن اسمه صلى الله عليه وسلم باسم الله تعالى {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}.
* وتناولت السورة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بمكة يقاسي مع المؤمنين الشدائد والأهوال من الكفرة المكذبين فآنسه بقرب الفرج وقرب النصر على الأعداء {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}.
* وختمت بالتذكير للمصطفى صلى الله عليه وسلم بواجب التفرغ لعبادة الله بعد انتهائه من تبليغ الرسالة شكراً لله على ما أولاه من النعم الجليلة {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ *وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}.
سبب النزول:
نزول الآية (6):
{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}: نزلت لما عيَّر المشركون المسلمين بالفقر. وأخرج ابن جرير عن الحسن البصري قال: لما نزلت هذه الآية: {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبشروا أتاكم اليسر لن يغلب عسر يسرين".
{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} استفهامٌ بمعنى التقرير أي قد شرحنا لك صدرك يا محمد بالهدى والإِيمان ونور القرآن كقوله تعالى {فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ}
قال ابن كثير: أي نَوَّرناه وجعلناه فسيحاً رحيباً واسعاً وكما شرح الله صدره كذلك جعل شرعه فسيحاً سمحاً سهلاً لا حرج فيه ولا إصرْ ولا ضيق
وقال أبو حيان: شرحُ الصدر تنويره بالحكمة وتوسيعه لتلقي ما يوحى إِليه وهو قول الجمهور وقيل: هو شق جبريل لصدره في صغره وهو مرويٌ عن ابن عباس
{وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ} أي حططنا عنك حملك الثقيل
{الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ} أي الذي أثقل وأوهن ظهرك
قال المفسرون: المراد بالوزر الأمور التي فعلها صلى الله عليه وسلم وَوَضْعُها عنه هو غفرانها له كقوله تعالى {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} وليس المراد بالذنوب المعاصي والآثام فإِن الرسل معصومون من مفارقة الجرائم ولكن ما فعله عليه السلام عن اجتهاد وعوقب عليه كإِذنه صلى الله عليه وسل للمنافقين في التخلف عن الجهاد حين اعتذروا وأخذه الفداء من أسرى بدر وعبسه في وجه الأعمى ونحو ذلك
قال ابن جزي: وإِنما وصفت ذنوب الأنبياء بالثقل وهي صغائر مغفورة لهم لهمِّهم بها وتحسرهم عليها فهي ثقيلة عندهم لشدة خوفهم من الله وهذا كما ورد في الأثر (إِنَّ المؤمن يرى ذنوبه كالجبل يقع عليه والمنافق يرى ذنوبه كالذبابة تطير فوق أنفه) والنقيضُ هو الصوتُ الذي يسمع من المحمل فوق ظهر البعير من شدة الحمل
{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} أي رفعنا شأنك وأعلينا مقامك في الدنيا والآخرة وجعلنا اسمك مقروناً باسمي
قال مجاهد: لا أُذكر إِلا ذكرت معي
وقال قتادة: رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إِلا ينادي: أشهد أن لا إِله إِلا الله وأن محمداً رسول الله، وفي الحديث (أتاني جبريل فقال لي يا محمد: إِن ربك يقول: أتدري كيف رفعت ذكرك ؟ قلت: الله تعالى أعلم قال: إِذا ذكرتُ ذكرتَ معي)
قال أبو حيّان: قرن الله ذكر الرسول بذكره جل وعلا في كلمة الشهادة والأذان والإِقامة والتشهد والخطب وفي غير موضع من القرآن وأخذ على الأنبياء وأممهم أن يؤمنوا به كما قال حسان بن ثابت:
وضمَّ الإِله اسم النبي إِلى اسمه ***** إِذا قـال في الخمس المؤذن أشهد
وشـقَّ له مـن اسمه ليُجلـه ***** فـذو العـرش محمودٌ وهذا محمد
{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} أي بعد الضيق يأتي الفرج وبعد الشدة يكون المخرج
قال المفسرون: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة في ضيق وشدة هو وأصحابه بسبب أذى المشركين للرسول والمؤمنين فوعده الله باليسر كما عدَّد عليه النعم في أول السورة تسلية وتأنيساً له لتطيب نفسه ويقوى رجاؤه
وكأن الله تعالى يقول: إِنَّ الذي أنعم عليك بهذه النعم الجليلة سينصرك عليهم ويظهر أمرك ويبدل لك هذا العسر بيسرٍ قريب ولذلك كرره مبالغة فقال: {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} أي سيأتي الفرج بعد الضيق واليسر بعد العسر فلا تحزن ولا تضجر وفي الحديث "لن يغلب عسرٌ يسرين" {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ} أي فإِذا فرغت يا محمد من دعوة الخلق فاجتهد في عبادة الخالق وإِذا انتهيت من أمور الدنيا فأتعب نفسك في طلب الآخرة
{وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} أي اجعل همَّك ورغبتك فيما عند الله لا في هذه الدنيا الفانية
قال ابن كثير: المعنى إِذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها وقطعت علائقها فانصب إِلى العبادة وقم إِليها نشيطاً فارغ البال وأخلص لربك النية والرغبة.