الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 عشائر الدليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امارة الاوس45
مكرم
مكرم
امارة الاوس45

ذكر
عدد الرسائل : 14
عشائر الدليم  510
بلد الإقامة : عراق
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Unknow10
نقاط : 5512
ترشيحات : 2

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime31/7/2010, 08:30

من إمارة الخزرج أخوة إمارة الأوس
هم من العرب الأقحاح وهم الأبطال إذا صالوا و الأكرام إذا نالوا يحمون الحمى بنجيع الدمى ويمتطون الظهور ويحلون الصدور ، وهم كثيرون ، والعشائر الأخرى الموجودة في اللواء لا توازيهم كثرة وشجاعتهم لا تُنكر، وكانت منازلهم في محافظة الأنبار، و في العهد الملكي تحمل اسم هذه العشيرة الكبيرة (لواء الدليم) مع الاسم الرسمي هو لواء الرمادي، حيث عُلق على هذه العشيرة الكثير من الرواة والنسابين .
فلقد جاء في موسوعة العشائر العراقية للعامري بأنهم من عشيرة زبيد الأصغر وهم بنو عمومة آل عبيد والاثنان من حمير، ويخطئ الكثيرون ممن يقول أنهم من أصل (الديلم) لمجرد التشابه المتقارب باللفظ وإنما كان أسم الجد (دليم) معروفاً قبل ظهور الإسلام و به سميت (العشائر الحميرية) التي منها تأسست الدولة الحميرية في ذلك العهد.

وإن جد عشيرة الدليم هو (سعد بن عبادة بن دليم) وقد كان فارساً ماهراً وجواداً لا نظير له في إكرام الضيف ، بل كان من يقف في باب مضافته وينادي بصوته على الناس لتناول الطعام حتى اطلق على مضافته أسم (مضيف دليم بن حارثة)، ويقول أيضاً ، أما من أين جاءت تسمية كلمة دليم فهي تصغير لكلمة أدلم وهي عربية وتعني أظلم، كقولنا ليلٌ أدلم، ويذكر أن دليم بن حارثة قد توفي سنة 15هـ.

و تتركز فرقهم على فرقة البو رديني وفرقة المحامدة وفرقة البو علوان،ولقد تفرعت عشيرة الدليم في أنحاء كثيرة إلا أن السواد الأأعظم منهم توطن في ساحل الفرات الأعلى من الرمادي،ومن شيوخها القدامى الشيخ علي السليمان وهذا الرجل قد عرفه القاصي والداني لكرمه وشجاعته وعلو منزلته.
وذكر الحيدري في كتابه عنوان المجد أن عشائر الدليم قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة وهم بنو عم العبيد لأن جدهم ثامراً شقيق عبيد.
وترتبط عشيرة الدليم بالقربة الصميمية مع ( الظفير و الجنابيين و الجبور والسعيد والعبيد والعزة) ويجمعهم الخيط الواحد الممتد اليهم من جد واحد ، وأعود فأقول مؤكداً أن عشيرة الدليم لا علاقة لها بـ(ديلم) ، وإن أسم (دليم) ورد ذكره عبر أحقاب غائرة في العهود الجاهلية وقبل وجود (ديلم) في العراق، وفي الوقت الحاضر برز الكثير منهم على نواحي الحياة المختلفة .

ومن الجدير بالذكر أن بين هذه العشيرة والعشائر الحميرية قربى محتفظ بها ويعد من هذه العشائر (با ذراع) من الظفير ، السعيد، الجنابيين، الجبور، العبيد، والعزة، وكلهم من جد واحد، ولا نقطع بما يحفظونه من أسماء إلا إن المعرفة الإجمالية في القربى منقولة لا يشتبه فيها...

فقال العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص105: أنهم من زبيد، ويتكون لواء الدليم من أغلب هذه العشيرة وأكثريتها تتعاطى الزراعة وقسم منها لا يزال على البداوة، ووقائعهم في تاريخ العراق بين الاحتلالين .

وأضاف: كما نصت المصادر التاريخية المؤيدة للمسموع المتواتر والمنقول فانقطع بأنهم من زبيد الأصغر وقبل أن أورد النصوص التاريخية أود أن أنقل رواية رئيسهم الشيخ علي السليمان حيث كان أحد الشيوخ الطاعن في السن يناهز عمرك المائة والثلاثين عاماً ، لبياض رأسك فأجاب أني أعرف بنفسي ولا قيمة للشيبة عندي وكذا يقول ها أنا أعرف بأصلي وأخبر بعشيرتي ولا يهمني من يقول ، هذا ما قاله والحق أنهم اعرف بأنفسهم.

ومن شدة الاختلاط وتغير الأسماء بقيت بعض الطوائف في العراق مجهولة لا يعرف بوضوح انتسابها مثل الغزي في الفرات الأسفل ومثل الدليم في الفرات الأعلى على أنهم عرب أقحاح .
هذا مع أن نسب الدليم معروف متواتر ومثله نسب الغزي فإنهم من طي ، ولا ينكر الاختلاط في العشائر ولكن لا ينسى الأصل وإنما القليل قد يمدح في الكثير وفي الغالب يحافظ على نسبه، والشيوع من أقوى الأدلة ولا يهم أن يعلم ذلك واحد أو اثنان والنصوص التاريخية متوفرة .

كما ورد في الاشتقاق لإبن دريد إن اشتقاق دليم وضبط لفظه قال دليم تصغير أدلم و الادلم الأسود ليل أدلم وليلة دلماء والدلمة معناها السواد، وبهذا عرف اشتقاق الاسم ومعناه الأصلي ومن تسمى به في الجاهلية ممن لم يدع اشتباها في أن التسمية قديمة وسابقة في المعرفة لوجود الدليم في العراق وغاط الفكر المتناقلة بأنه توجد آبار يقال لها (الدليمات) كانوا أقاموا فيها فسموا بها، وإذا علم وجودها فلا مانع من أنها عرفت بهم لطول إقامتهم ، والمنقول أنها آبار في نجد.


وإن عشائر الدليم والسعيد و الجنابيين و الجبور والعبيد والعزة كلهم من أولاد جد واحد، وكما جاء في نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ص411 أنهم من كعب بن الخزرج بن ساعدة فولد ساعدة بن كعب الخزرج فولد الخزرج بن ساعدة ثعلبة وطريفا وعمرا بطون ، منهم سيد الخزرج سعد بن عبادة ابن دليم.
وإن عشائر الدليم يرجع نسبها الى قبيلة الخزرج العربية القحطانية والتي كان موطنها الأساسي بلاد اليمن شدت رحالها الى الحجاز ويثرب (المدينة المنورة) فصادفت وجودها هناك دعوة التوحيد والدعوة الإسلامية وكان من ألد أعداء الرسالة المحمدية آنذاك هم بنو قريظة وبنو النضير فاستلوا سيوف الإيمان الى جانب أبناء عمومتهم من قبائل الأوس القحطانية والتي تزامن وجودها مع انبثاق الفجر الإسلامي فتوحدت السيوف لمحاربة أعداء الرسالة المحمدية حيث ناصروا الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) بكل ما في صدورهم من نفحات الإيمان وفازوا بلقب الأنصار الذي أطلقه الرسول (صلى الله عليه وآله) على قبائلهم حتى أصبح لقبهم السائد (أنصار الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله)) .

فمن هذه القبائل العريقة من انتقل الى الشام فأطلق عليهم هناك أسم (الغساسنة) والبعض الآخر انتقل الى العراق وتوزعوا في أغلب محافظاته مثل نينوى و ديالى وقضاء بلد والضلوعية وبغداد والفلوجة ونخوتهم (السناعيس) وهي نخوة شمّر بكل أنواعها وهي نخوة أطلقت على فتيان الأوس والخزرج ولم تطلق على أي قبيلة عربية أخرى سواهم وهم الذين طردوا زبيد وطي من جبلا اجا وسلمى وأزاحوهم عن المنطقة حيث قال الشاعر البدوي حينها:-

وكَبلك بهيّج حدّروه السناعيس
من عقده اللي ما يزحزح فداها

ومعنى الخزرج هي الريح الباردة نسبة الى جدهم الأقدم خزرج ابن حارثة بن ثعلبة بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث ابن نبيت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وإن عشائر الدليم ترجع الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة ابن دليم الخزرجي بن أبي حليمة ويقال ابن حَزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي، يكنى أبا ثابت، وقيل أبو قيس، والأول أصح، وكان نقيباً شهد العقبة وبدراً في قول بعضهم ، ولم يذكره ابن عُقبة ولا ابن اسحاق في البدريين، وذكره فيهم جماعة غيرهما منهم الواقدي والميداني وابن الكلبي.


سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي...
ذكره أبو أحمد الحافظ في كتابه الكُنى بعد أن نسب أباه وأمه، فقال : شهد بدراً مع النبي (صلى الله عليه وآله) ، قال : ويُقال: لم يشهد بدراً، وكان عقبياً نقيباً سيّداً جواداً.

قال أبو عمر : كان سيداً في الأنصار مقدماً وجيهاً ، له رياسة وسيادة، يعترف قومه بها.

يقال: إنه لم يكن في الأوس والخزرج أربعة مطعمون متتالون في بيت واحد إلا قيس بن سعد بن عبادة بن دُليم، ولا كان مثل ذلك في سائر العرب أيضاً إلا ما ذكرنا عن صفوان بن أمية في بابه.
أخبرنا عبد الرحمن إجازة، حدثنا ابن الأعرابي، حدثنا ابن أبي الدنيا، حدثني محمد بن صالح القرشي،أخبرنا محمد بن عمر،حدثني عبد الله بن نافع، عن أبيه(نافع) قال:- مرَّ ابن عمر على أطم سعد، فقال لي: يا نافع، هذا أطم جده، لقد كان مناديه ينادي يوماً في كل حول، من أراد الشحم واللحم فليأت در دُليم ، فمات دليم ، فنادى منادي عبادة بمثل ذلك: ثم مات عبادة، فنادى منادي سعد مثل ذلك، ثم قد رأيت قيس بن سعد يفعل ذلك، وكان قيس جواداً من أجود الناس.

وبه ، عن محمد بن صالح، قال: حدثني عبد الله بن محمد الظفري، قال: حدثني عبد الملك بن عبد العزيز بن سعيد بن سعد بن عُبادة أن دُليماً جدّهم كان يُهدى الى مناة صنم كل عام عشر بدنات، ثم كان عبادة يُهديها كذلك، ثم كان سعد يهديها كذلك الى أسلم، ثم أهداها قيس الى الكعبة.

وبه، عن محمد بن صالح ، قال: حدثني محمد بن عمر الأسلمي، حدثني محمد بن يحيى بن سهل، عن أبيه، عن رافع ابن خديج، قال: أقبل أبو عبيدة ومعه عمر، فقالا لقيس بن سعد: عَزمنا عليك أن لا تنحر، فلم يلتفت الى ذلك ونحر، فبلغ النبي (صلى الله عليه وآله) ذلك ، فقال: إنه من بيت جُودٍ.

وفي سعد بن عبادة وسعد بن معاذ جاء الخبر المأثور: إن قريشاً سمعوا صائحاً يصيح ليلاً على أبي قبيس:


فإن يسلم السّعدان يُصبح محمد
بمكة لا يَخشَى خلافَ مُـخالفِ

قال: فظنّت قريش أنهما سعد بن زيد مناة بن تميم وسعد بن هُذيم، من قضاعة، فلما كان الليلة الثانية سمعوا صوتاً على أبي قبيس:


أيا سعد الأوس كن أنت ناصراً
ويا ســعد الخزرجيين الغطــارف
أجيبا إلى داعي الهُدى وتمنّيا
على الله في الفردوس منية عارف
فإنّ ثواب الله للطالب الهدى
جِنان من الفردوس ذات رفارف


قال: فقالوا : هذان والله سعد بن معاذ، وسعد بن عبادة.

قال أبو عمر: واليهما أرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوم الخندق يشاورهما فيما أراد أن يُعطيه يومئذ عُيينة بن حصن من تمر المدينة، وذلك أنه أراد أن يعطيه يومئذ ثلث أثمار المدينة، لينصرف بمن معه من غطفان، ويخذل الأحزاب، فأبى عُيينة إلا أن يأخذ نصف التمر، فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) الى سعد بن معاذ وسعد بن عبادة دون سائر الأنصار، لأنهما كانا سيّدي قومهما، كان سعد بن معاذ سيداً للأوس ، وسعد بن عبادة سيداً للخزرج، فشاورهما في ذلك، فقالا: يا رسول الله؛ إن كنت أمرت بشيء فأفعله وأمض له، وإن كان غير ذلك فوالله لا نعطيهم إلا السيف، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لم أُمَرَ بشيء، ولو أُمرتُ بشيء ما شاورتكما، وإنما هو رأي أعرضه عليكما، فقالا: والله يا رسول الله ما طمعوا بذلك منّا قط في الجاهلية، فكيف اليوم؟ وقد هدانا الله بك واكرمنا وأعزّنا، والله لا نعطيهم إلا السيف، فسُرَّ بذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله) ودعا لهما، وقال لعُيينة بن حصن ومن معه: أرجعوا، فليس بيننا وبينكم إلا السيف، ورَفع بها صوته.

وكانت راية رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوم الفتح بيد سعد بن عبادة، فلما مرّ بها على أبي سفيان- وكان قد أسلم أبو سفيان- قال سعد إذ نظر اليه:

فأقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) في كتيبة الأنصار حتى إذا حاذى أبا سفيان ناداه: يا رسول الله: أمرت بقتل قومك؟ فإنه زعم سعد ومن معه حين مرّ بنا أنه قاتلنا، وقال : اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل المحرمة، اليوم أذلّ الله قُريشاً، وإني أنشدك الله في قومك، فأنت أبرُّ الناس وأرحمهم وأوصلهم.

وقال عثمان، وعبد الرحمن بن عوف: يا رسول الله، والله ما نأمن من سعد أن تكون منه في قريش صَولةٌ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يا أبا سفيان اليوم يوم المرحمة، اليوم أعز الله قريشاً.


وقال ضرار بن الخطاب الفهري يومئذٍ:-


يا نبيّ الهدى إليك لـجاحى
قريش و لات حين لـجــــاءِ
حين ضاقت عليهم سعة الأر
ض وعاداهم إله السمـــــــاء
والتقت حلَقتا البِطان على القو
م ونُودوا بالصيلم الــــصلعاءِ
إن سعداًُ يريد قاصمة الظهر
بأهل الحُجون والــــبطحـــاءِ
خزرجي لو يستطيع من الغيظ
رمــانا بالـــنسرِ و الــعَـــوّاءِ
و عِزُّ الصّدر لا يهمُّ بشــيء
غير سَفكِ الدما وسبى النساءِ
قد تلظى على البطاحوجاءت
عنه هند بالسوءة الســوّاءِ
فلئــن أقحم اللواء و نادى
يا حماة اللواء أهل الــــــلواءِ
ثم ثابت اليه من بهم الخز
رج والأوس أنجم الهَــــيجاءِ
لتكونــــــنَّ بالبـطاح قريش
فَقعة القاع في أكفّ الإمـــــاءِ
فأنهيه فإنه أسدُ الأسْــــــد
لـدى الغاب والغٌ في الدماءِ
إنه مطرق يريد لنا الأمـــــــر
سكوتاً كالــحية الصمّـــــــاءِ

فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى سعد بن عبادة ، فنزع اللواء من يده، وجعله بيد قيس ابنه، ورأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن اللواء لم يخرج عنه، إذ صار الى ابنه، وأبى سعد أن يسلّم اللواء إلا بإمارةٍ من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فأرسل اليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعمامته، فعرفها سعد فدفع اللواء الى ابنه قيس، هكذا ذكر يحيى بن سعيد الأموي في السير ، ولم يذكر ابن اسحاق هذا الشعر ولا ساق هذا الخبر.

وقد روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أعطى الراية الزبير، إذ نزعها من سعد.

وروي أيضاً أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمر علياً (عليه السلام) فأخذ الراية، فذهب بها حتى دخل مكة، فعززها عند الركن.

وتخلّف سعد بن عبادة عن بَيعة أبي بكر (رض) وخرج من المدينة، ولم ينصرف اليها الى أن مات بحوران من أرض الشام لسنتين ونصف مضتا من خلافة عمر (رض) ، وذلك سنة خمسة عشر، وقيل سنة أربعة عشر، وقيل: بل مات سعد بن عبادة في خلافة أبي بكر سنة أحدى عشرة، ولم يختلفوا أنه وٌُجد ميتاً في مغتسله، وقد أخضرّ جسده ، ولم يشعروا بموته حتى سمعوا قائلاً يقول- ولا يرون أحداً:-



قتلنا سيّد الخز رج سعد بن عبادة
رميناه بسهم فلم يُخطِ فؤاده


ويقال : إن الجن قتله.

وروى ابن جريح عن عطاء ، قال: سمعت الجن قالت في سعد ابن عبادة، فذكر البيتين، روى عنه من الصحابة عبد الله بن عباس، وروى عنه أبناه وغيرهم.

وعن ابنه قيس بن سعد بن عبادة :- زارنا النبي (صلى الله عليه وآله) في منزلنا فقال: السلام عليكم ورحمة الله، الحديث وفيه ، ثم رفع يده فقال: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك على آل سعد بن عبادة ، وروى أبو يعلى، من حديث جابر حيث قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (جزى الله الانصار خيراً لا سيما عبد الله بن عمرو بن حرام وسعد بن عبادة).

وسعد بن عبادة الدليمي الخزرجي هو القائل يوم السقيفة (منا أمير ومنكم أمير) وابنه قيس بن سعد بن عبادة الذي كان من أجود العرب حيث ولاه الإمام علي (عليه السلام) مصر ، ثم كان مع الإمام الحسن بن علي (عليه السلام) حين سار الى معاوية بن أبي سفيان ومعه أخوه سعيد بن سعد بن عبادة وهذا ما أكده جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي ص365 بأن سعيد بن سعد بن عبادة ولي اليمن وله عقب في الأندلس بقرية يقال لها قربلان في عمل سرقسطة .

ومنهم أبو يعقوب إسحاق بن ابراهيم بن عمار بن يحيى بن العباس بن عبد الرحمن بن سالم بن قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي ثم الأنصاري، من أشرف بيت للأنصار ، ومن أوجه مشايخ نيسابور في الثروة والعدالة والورع والقبول والاتقان في الرواية، وأكثرهم طلباً للحديث بالفهم والمعرفة ، سمع بنيسابور محمد بن رافع واسحاق بن منصور وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم، وبالعراق عمر بن شبة النميري والحسن بن محمد بن الصباح ومحمد بن اسماعيل الأحمسي وأحمد بن سنان القطان، وبالحجاز بحر بن نصر الخولاني ، وبالري أبا زرعة ومحمد بن مسلم بن وارة، روى عنه أبو اسحاق ابراهيم ابن عبدوس ومحمد بن شريك الإسفراييني وأبو أحمد إسماعيل ابن يحيى بن زكريا بن حرب ، ومات في جمادي الآخرة سنة سبع عشرة وثلاثمائة بنيسابور( الأنساب / للسمعاني/ ج2/ ص412).

ومنهم عبد الله بن محمد بن أحمد بن خلف بن عيسى بن عساس بن يوسف بن بدر بن علي بن عثمان الخزرجي العبادي كان يذكر أنه من ولد سعد بن عبادة الأنصاري نقيب الخزرج، ووجد بخطه خليف بالتصغير في نسبه وعساس بمهملات المدني المؤذن عفيف الدين ابو جعفر وأبو محمد بن جمال الدين المطري ولد سنة 698 وعنى بالحديث فرحل فيه الى البلاد وسمع من قاضي المدينة عمر بن أحمد السودي ومن الرضى الطبري بمكة ومن الدبوسي والواني بمصر ومن ابن مخلوف بن جماعة بالأسكندرية وبالشام بن المظفر وأبى العباس الحجار ومن الدواليبي ببغداد وطاف البلاد وحصل الفوائد وسمع منه البرزالي والذهبي والحسيني وغيرهم.. وكان حسن الأخلاق كثير العبادة حسن الملتقى للواردين من أهل العلم، وقال ابن رافع قرأ بنفسه وكتب بخطه وعنى بالطلب والتواريخ وأخبرني أنه قرأ بعض الروايات على أبي عبد الله.. وأنه جمع كتاباً سماه الأعلام فيمن دخل المدينة من الأعلام، ومات بالمدينة الشريفة في شهر ربيع الأول سنة 765.(الدرر الكامنة / للعسقلاني / ص284).

ولقبيلة الخزرج بطون متعددة منذ القدم منها عوف والحارث وساعدة وجشم وعمر وبني النجار.

الاستنتاج:-

نستنتج مما ورد أعلاه أن هذه القبيلة العريقة الكبيرة ذات الجذر التاريخي العميق هي من قبيلة الخزرج اليمنية القحطانية ، وهم أنصار الرسالة و رافعو راية الإسلام في الفتوحات الإسلامية ، وهم بطن كبير من كعب بن الخزرج بن ساعدة :-
فولد ساعدة بن كعب الخزرج فولد الخزرج بن ساعدة ثعلبة وطريفاً وعمراً وهم بطون ، ومنهم سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج من الأزد من العرب القحطانية ، وهذا ما يتنافى مع ما ذكره بعض النسابة والمؤرخين بأنهم من زبيد الأصغر ، أو كما يدعي البعض بأنهم من العشائر الحميرية ، وهذا البناء باطل وكل ما بني على باطل فهو باطل، فسلالة سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي ناصعة كنور الشمس ولا غبار عليها .

وان عشائر الدليم لها فرق متعددة ومنها : البو رديني ، وفرقة المحامدة، وفرقة البو علوان، اما عشائرهم عديدة ومنهم : البو عساف ، البو خليفة، البو مرعي، البو نمر، البو محل، البو ذباب، البو هزيم، المحامدة ، البو جابر، البو سودة، البو جاسم،البو ريشة.

ومنهمعشائر المعامير و الرحاحلة والبو صافي و الحمامدة والفرج والبو سليمان وأهل شطيطة ، والبو حيدر، والبو سياب، وممن سكنوا في بغداد تحديداً هم الجوابر و النواعس والعبد الله والكرنة والبو سليمان، ومن سكن في ديالى هم البو سيف ، البو حجي، البو محمد، البو سيدي، البو حيدر، البو سعيدة، الجلالوة، والتركي ، والبيانيين، والبو شلش، والمداحات، بيت الصفار، الكركجية، الشنادلة، وعشيرة عبدة ، والغرير، و ساعدة المعروفة بالسواعد، وعشيرة آل زيرج (الأزرك) ، وعشيرة الكرنة، وعشائر المداحات لهم ثقل عشائري في منطقة الفلوجة ، وعشائر البو سليمان مساكنهم في بابل، وعشيرة النزارات مساكنهم النجف، وعشيرة الصفار و الكركجية مساكنهم الموصل، اما عشيرة الشنادلة يسكنون اليوسفية.

وتتفرع عشائر الدليم الى:-

1- خميس : وهو جد المحامدة.
2- سبت : وهو جد الباقين من الدليم.
3- جمعة : وهو جد آل فتلة.

ومن أبرز شيوخهم الملتحقين بإمارة الأوس الشيخ حمزة مزيد عبيس/ شيخ عشيرة البو ذويب/ المحامدة/ واسط - وتتكون عشيرته من الأفخاذ التالية:-

· البو صخر/ الشيخ عدنان كاظم جاسم.
· البو يوسف/ الشيخ داود سلمان مذكور.
· البو شمخي/ الشيخ حميد عباس شمخي.
· البو حميدي/ الشيخ عامر ليلي تمن.
· البو بدر/ الشيخ حامد جبر عبطان.
· البو سميل/ الشيخ حاتم سعدون خضير.

والشيخ عودة ديوان باجي/ شيخ عشيرة البو عاصي/ الصباح- المحامدة، وتتكون من الأفخاذ التالية:-

· آل زيارة/ الشيخ حسوني عبيد زبار.
· آل ديوان/ الشيخ خلف عبد علي عاصي.

والشيخ محمد هاشم نايف/ شيخ عشيرة البو يوسف- المحامدة، وتتكون عشيرته من الأفخاذ التالية:-

· آل لامي/ الشيخ كريم ياسر جديلة.
· آل حبيب/ الشيخ حمزة كاظم نايل.
· آل حبيب/ الشيخ كاظم حمزة حبيب.
· آل محمد / الشيخ طالب جودة جاسم.

والشيخ صالح فاضل عاصي/ شيخ فخذ الغيثان/ المصالحة- واسط.


المصادر:-
1- نسب معد واليمن الكبير/ للسائب الكلبي.
2- جمهرة أنساب العرب / ص 366/ابن حزم الأندلسي.
3- التحفة اللطيفة في اخبار المدينة الشريفة / ص389/ للسخاوي.
4- درر الألقاب في حفظ الأنساب/ الشيخ جاسم محمد راضي الأوسي.
5- الطبقات الكبرى / ج3/ ص418/ابن سعد.
6- وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
7- موسوعة العشائر العراقية / ثامر العامري/ج2/ص202.
8- عشائر العرب / للبسام.
9- عشائر العراق / للعزاوي.
10- معجم قبائل العرب/ عمر رضا كحالة.
11- الاستيعاب في معرفة الأصحاب / ج2 / ص594.
12- الأصابة في تمييز الصحابة / للعسقلاني.
13- أسد الغابة في معرفة الصحابة / إبن الأثير الجزري.

عشائر الدليم  637374957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفعيلة
عضو فعال
عضو فعال
تفعيلة

عدد الرسائل : 174
نقاط : 6328
ترشيحات : 3

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime5/8/2010, 13:54

الأستاذ امارة الأوس موضوع قيم شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
عشائر الدليم  210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Profes10
الحالة : عشائر الدليم  1410
نقاط : 6990
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : عشائر الدليم  Awfeaa10

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime5/8/2010, 13:58

أستاذنا امارة الاوس شكرا لمعلوماتك القيمة بارك الله فيك وفى انتظارك دوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود تهامي
عضو مشارك
عضو مشارك
محمود تهامي

ذكر
عدد الرسائل : 85
عشائر الدليم  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Profes10
الحالة : عشائر الدليم  8010
نقاط : 5973
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : عشائر الدليم  Awfeaa10

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime18/8/2010, 15:43

شكرا للاخ امارة على الموضوع


عشائر الدليم  43536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
مكرم
مكرم
محمد صلاح

ذكر
عدد الرسائل : 198
عشائر الدليم  210
بلد الإقامة : البحرين
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Progra10
نقاط : 6376
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : عشائر الدليم  Awfeaa10

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime11/11/2010, 11:16

مشكور أخى

على الموضوع والمعلومات القيمة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/index.htm
محمود خيري
المدير الإداري
المدير الإداري
محمود خيري

ذكر
عدد الرسائل : 3775
عشائر الدليم  210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Engine10
الحالة : عشائر الدليم  Mzboot11
نقاط : 9519
ترشيحات : 48
الأوســــــــــمة : عشائر الدليم  888810

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime12/11/2010, 03:39

أستاذنا امارة الاوس شكرا لمعلوماتك القيمة بارك الله فيك وفى انتظارك دوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
عشائر الدليم  210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : عشائر الدليم  111010
العمل : عشائر الدليم  Profes10
الحالة : عشائر الدليم  S3eed10
نقاط : 7240
ترشيحات : 2

عشائر الدليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشائر الدليم    عشائر الدليم  I_icon_minitime12/4/2011, 05:21

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد


عشائر الدليم  Moz-screenshot-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر الدليم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشائر البو مفرج
» عشائر البو دراج
» عشائر البو محمد في العراق
» عشائر العبيد في المنطقه الوسطى والجنوبيه من امارة الاوس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: