الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: النوع التاسع عشر معرفة المعرب 25/5/2010, 00:42 | |
| النوع التاسع عشر معرفة المعرب
هو ما استعملته العرب من الألفاظ الموضوعة لمعان في غير لغتها قال الجوهري في الصحاح تعريب الاسم الأعجمي أن تتفوه به العرب على منهاجها تقول عربته العرب وأعربته أيضا وقال أبو عبيد القاسم بن سلام أما لغات العجم في القرآن فإن الناس اختلفوا فيها فروي عن ابن عباس ومجاهد وابن جبير وعكرمة وعطاء وغيرهم من أهل العلم أنهم قالوا في أحرف كثيرة إنها بلغات العجم منها قوله طه واليم والطور والربانيون فيقال إنها بالسريانية والصراط والقسطاس والفردوس يقال إنها بالرومية ومشكاة وكفلين يقال إنها بالحبشية وهيت لك يقال إنها بالحورانية قال فهذا قول أهل العلم من الفقهاء قال وزعم أهل العربية أن القرآن ليس فيه من كلام العجم شيء لقوله تعالى قرآنا عربيا وقوله بلسان عربي مبين قال أبو عبيدة والصواب عندي مذهب فيه تصديق القولين جميعا وذلك أن هذه الحروف أصولها عجمية كما قال الفقهاء إلا أنها سقطت إلى العرب فأعربتها بألسنتها وحولتها عن ألفاظ العجم إلى ألفاظها فصارت عربية ثم نزل القرآن وقد اختلطت هذه الحروف بكلام العرب فمن قال إنها عربية فهو صادق ومن قال عجمية فهو صادق
وذكر الجواليقي في المعرب مثله وقال فهي عجمية باعتبار الأصل عربية باعتبار الحال ويطلق على المعرب دخيل وكثيرا ما يقع ذلك في كتاب العين والجمهرة وغيرهما فصل - قد ألف في هذا النوع الإمام أبو منصور الجواليقي كتابه ( المعرب ) في مجلد وهو حسن ومفيد ورأيت عليه تعقبا لبعضهم في عدة كراريس وقال أبو حيان في الارتشاف الأسماء الأعجمية على ثلاثة أقسام قسم غيرته العرب وألحقته بكلامها فحكم أبنيته في اعتبار الأصلي والزائد والوزن حكم أبنية الأسماء العربية الوضع نحو درهم وبهرج وقسم غيرته ولم تلحقه بأبنية كلامها فلا يعتبر فيه ما يعتبر في القسم الذي قبله نحو آجر وسفسير وقسم تركوه غير مغير فما لم يلحقوه بأبنية كلامهم لم يعد منها وما ألحقوه بها عد منها مثال الأول خراسان لا يثبت به فعالان
ومثال الثاني خزم ألحق بسلم وكركم ألحق بقمقم فصل - قال أئمة العربية تعرف عجمة الاسم بوجوه أحدها - النقل بأن ينقل ذلك أحد أئمة العربية الثاني - خروجه عن أوزان الأسماء العربية نحو إبريسم فإن مثل هذا الوزن مفقود في أبنية الأسماء في اللسان العربي الثالث أن يكون أوله نون ثم راء نحو نرجس فإن ذلك لا يكون في كلمة عربية الرابع - أن يكون آخره زاي بعد دال نحو مهندز فإن ذلك لا يكون في كلمة عربية الخامس - أن يجتمع فيها الصاد والجيم نحو الصولجان والجص
السادس - أن يجتمع فيه الجيم والقاف نحو المنجنيق السابع - أن يكون خماسيا ورباعيا عاريا عن حروف الذلاقة وهي الباء والراء والفاء واللام والميم والنون فإنه متى كان عربيا فلا بد أن يكون فيه شيء منها نحو سفرجل وقذعمل وقرطعب وجحمرش فهذا ما جمعه أبو حيان في شرح التسهيل وقال الفارابي في ديوان الأدب القاف والجيم لا يجتمعان في كلمة واحدة في كلام العرب والجيم والتاء لا تجتمع في كلمة من غير حرف ذولقي ولهذا ليس الجبت من محض العربية والجيم والصاد لا يأتلفان في كلام العرب ولهذا ليس الجص ولا الإجاص ولا الصولجان بعربي والجيم والطاء لا يجتمعان في كلمة واحدة ولهذا كان الطاجن والطيجن مولدين لأن ذلك لا يكون في كلامهم الأصلي
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: النوع التاسع عشر معرفة المعرب 21/7/2010, 23:55 | |
| أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين
لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير
ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين
بارك الله فيك
وجزيت عنا خير الجزاء
دمت متألقا أستاذى |
|
مسافر زاده الخيال عضو متقدم
عدد الرسائل : 668 بلد الإقامة : البرراري والبحار نقاط : 6973 ترشيحات : 11
| موضوع: رد: النوع التاسع عشر معرفة المعرب 24/7/2010, 13:59 | |
| شكرا للموضوع القيم جزاكم الله خيرا |
|