الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 111010
العمل : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Unknow10
الحالة : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 112

النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق   النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق I_icon_minitime25/5/2010, 00:50

النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق


قال ابن فارس في فقه اللغة باب القول على لغة العربهل لها
قياسوهل يشتق بعض الكلام من بعض
أجمع أهل اللغة - إلا من شذ منهم - أن للغة
العرب قياساوأن العرب تشتق بعض الكلام من بعض واسم الجن مشتق من الاجتنان وأن الجيم
والنون تدلان أبدا على السترتقول العرب للدرع جنة وأجنة الليل وهذا جنين أي هو في
بطن أمه
وأن الإنس من الظهوريقولون أنست الشيء أبصرته
وعلى هذا سائر كلام
العرب علم ذلك من علم وجهله من جهل
قال وهذا مبني أيضا على ما تقدم من أن اللغة
توقيففإن الذي وقفنا على أن الاجتنان الستر هو الذي وقفنا على أن الجن مشتق منهوليس
لنا اليوم أن
نخترع ولا أن نقول غير ما
قالوه ولا أن نقيس قياسا يقيسوهلأن في ذلك فساد اللغة وبطلان حقائقها
قال ونكتة
الباب أن اللغة لا تؤخذ قياسا نقيسه الآن نحن
انتهى كلام ابن فارس
وقال ابن
دحية في التنوير الاشتقاق من أغرب كلام العرب وهو ثابت عن الله تعالى بنقل العدول
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه أوتي جوامع الكلم
وهي جمع المعاني الكثيرة في الألفاظ القليلةفمن ذلك قوله فيما صح عنه يقول الله (
أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي )
وغير ذلك من الأحاديث
وقال في
شرح التسهيل الاشتقاق أخذ صيغة من أخرى مع اتفاقهما معنى ومادة أصلية وهيئة تركيب
لهاليدل بالثانية على معنى الأصل بزيادة مفيدة لأجلها اختلفا حروفا أو هيئةكضارب من
ضرب وحذر من حذر
وطريق معرفته تقليب تصاريف الكلمة حتى يرجع منها إلى صيغة هي
أصل الصيغ دلالة اطراد أو حروفا غالباكضرب فإنه دال على مطلق الضرب فقط أما ضارب
ومضروب ويضرب واضرب فكلها أكثر دلالة وأكثر حروفاوضرب الماضي مساو حروفا وأكثر
دلالة وكلها مشتركة في ( ض ر ب ) وفي هيئة تركيبها وهذا هو الاشتقاق الأصغر المحتج
به
وأما الأكبر فيحفظ فيه المادة دون الهيئة فيجعل ( ق و ل ) و ( و ل ق ) و ( و
ق ل ) و ( ل ق و ) وتقاليبها الستة بمعنى الخفة والسرعة
وهذا مما ابتدعه الإمام
أبو الفتح ابن جني وكان شيخه أبو علي الفارسي يأنس به يسيراوليس معتمدا في اللغة
ولا يصح أن يستنبط به اشتقاق في لغة العربوإنما جعله أبو الفتح بيانا لقوة ساعده
ورده المختلفات إلى قدر مشترك مع اعترافه وعلمه بأنه ليس هو موضوع تلك الصيغ وأن
تراكيبها تفيد أجناسا من المعاني مغايرة للقدر المشتركوسبب إهمال العرب وعدم التفات
المتقدمين إلى معانيه أن الحروف قليلةوأنواع المعاني المتفاهمة لا تكاد تتناهىفخصوا
كل تركيب بنوع منهاليفيدوا بالتراكيب والهيئات أنواعا كثيرةولو اقتصروا على تغاير
المواد حتى لا يدلوا على معنى الإكرام والتعظيم إلا بما ليس فيه من حروف الإيلام والضربلمنافاتهما
لهما لضاق الأمر جداولاحتاجوا إلى ألوف حروف لا يجدونها بل فرقوا بين معتق ومعتق
بحركة واحدة حصل بها تمييز بين ضدين
هذا وما فعلوه أخصر وأنسب وأخفولسنا نقول
إن اللغة أيضا اصطلاحيةبل المراد بيان أنها وقعت بالحكمة كيف فرضتففي اعتبار المادة
دون هيئة التركيب من فساد اللغة ما بينت لكولا ينكر مع ذلك أن يكون بين التراكيب
المتحدة المادة معنى مشترك بينها هو جنس لأنواع موضوعاتهاولكن التحيل على ذلك في
جميع مواد التركيبات كطلب لعنقاء مغرب ولم تحمل الأوضاع البشرية إلا على فهوم قريبة
غير غامضة على البديهةفلذلك إن الاشتقاقات البعيدة جدا لا يقبلها المحققون

واختلفوا في الاشتقاق الأصغرفقال سيبويه والخليل وأبو عمرو وأبو الخطاب وعيسى
بن عمروالأصمعي وأبو زيد وابن الأعرابي والشيباني وطائفة بعض الكلم مشتق وبعضه غير
مشتق
وقالت طائفة من المتأخرين اللغويين كل الكلم مشتقونسب ذلك إلى سيبويه
والزجاج
وقالت طائفة من النظار الكلم كله أصل والقول الأوسط تخليط لا يعد
قولالأنه لو كان كل منها فرعا للآخر لدار أو تسلسل وكلاهما محالبل يلزم الدور
عينالأنه يثبت لكل منها أنه فرع وبعض ما هو فرع لا بد أنه أصلضرورة أن المشتق كله
راجع إليه أيضا
لا يقال هو أصل وفرع بوجهينلأن الشرط اتحاد المعنى والمادة
وهيئة التركيبمع أن كلا منها مفرع عن الآخر بذلك المعنى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 111010
العمل : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Unknow10
الحالة : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 13156210

النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق   النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق I_icon_minitime18/7/2010, 00:21

أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين

لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير

ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين



بارك الله فيك

وجزيت عنا خير الجزاء


دمت متألقا أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع الخامس والعشرون معرفة المشترك
» النوع الحادي والعشرون معرفة المولد
» النوع الثاني والعشرون معرفة خصائص اللغة
» النوع الرابع والعشرون معرفة الحقيقة والمجاز
» النوع الثالث معرفة المتواتر والآحاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: