الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النوع العشرون معرفة المعرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النوع العشرون معرفة المعرب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع العشرون معرفة المعرب 111010
العمل : النوع العشرون معرفة المعرب Unknow10
الحالة : النوع العشرون معرفة المعرب Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النوع العشرون معرفة المعرب 112

النوع العشرون معرفة المعرب Empty
مُساهمةموضوع: النوع العشرون معرفة المعرب   النوع العشرون معرفة المعرب I_icon_minitime25/5/2010, 00:44

النوع العشرون معرفة المعرب


قال ابن فارس في فقه اللغة - باب الأسباب الإسلامية
كانت
العرب في جاهليتها على إرث من إرث آبائهم في لغاتهم وآدابهم ونسائكهم وقرابينهم
فلما جاء الله تعالى بالإسلام حالت أحوال ونسخت ديانات وأبطلت أمورونقلت من اللغة
ألفاظ من مواضع إلى مواضع أخر بزيادات زيدت وشرائع شرعت وشرائط شرطت فعفى الآخر
الأول
فكان مما جاء في الإسلام ذكر المؤمن والمسلم والكافر والمنافقو إن العرب
إنما عرفت المؤمن من الأمان والإيمان وهو التصديق ثم زادت الشريعة شرائط وأوصافا
بها سمي المؤمن بالإطلاق مؤمنا
وكذلك الإسلام والمسلم إنما عرفت منه إسلام
الشيءثم جاء في الشرع من أوصافه ما جاءوكذلك كانت لا تعرف من الكفر إلا الغطاء
والسترفأما المنافق فاسم جاء به الإسلام لقوم أبطنوا غير ما أظهروه وكان الأصل من
نافقاء اليربوعولم يعرفوا في الفسق إلا قولهم فسقت الرطبة إذا خرجت من قشرها وجاء
الشرع بأن الفسق الإفحاش في الخروج عن طاعة الله تعالى
ومما جاء في الشرع
الصلاة وأصله في لغتهم الدعاء وقد كانوا يعرفون الركوع والسجودوإن لم يكن على هذه
الهيئة
قال أبو عمرو أسجد الرجل
طأطأ رأسه وأنحنى
وأنشد من الطويل

فقلن له أسجد لليلى فأسجدا

يعني
البعير إذا طأطأ رأسه لتركبه
وكذلك الصيام أصله عندهم الإمساك ثم زادت الشريعة
النية وحظرت الأكل والمباشرة وغيرهما من شرائع الصوم
وكذلك الحج لم يكن فيه
عندهم غير القصد ثم زادت الشريعة ما زادته من شرائط الحج وشعائره
وكذلك الزكاة
لم تكن العرب تعرفها إلا من ناحية النماءوزاد الشرع فيها مازاده
وعلى هذا سائر
أبواب الفقهفالوجه في هذا إذا سئل الإنسان عنه أن يقول فيه اسمان لغوي وشرعي ويذكر
ما كانت العرب تعرفه ثم جاء الإسلام به وكذلك سائر العلوم كالنحو والعروض والشعر كل
ذلك له اسمان لغوي وصناعي
انتهى كلام ابن فارس
وقال في باب آخر قد كانت
حدثت في صدر الإسلام أسماء وذلك قولهم لمن أدرك الإسلام من أهل الجاهلية مخضرم

فأخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد مولى بني هاشم حدثنا محمد بن عباس الخشكي عن
إسماعيل بن عبيد الله قال المخضرمون من الشعراء من قال الشعر في الجاهلية ثم أدرك
الإسلامفمنهم حسان ابن ثابت ولبيد بن ربيعة ونابغة بني جعدة وأبو زيدوعمرو بن شأس
والزبرقان بن بدر وعمرو بن معدي كرب وكعب بن زهير ومعن بن أوس
وتأويل المخضرم
من خضرمت الشيء أي قطعته وخضرم فلان عطيته أي قطعها فسمي هؤلاء مخضرمين كأنهم قطعوا
عن الكفر إلى الإسلام وممكن أن يكون ذلك لأن رتبتهم في الشعر نقصتلأن حال الشعر
تطامنت في الإسلام لما أنزل الله تعالى من الكتاب العربي العزيزوهذا عندنا هو
الوجهلأنه لو كان من القطع لكان كل من قطع إلى الإسلام من الجاهلية مخضرماوالأمر
بخلاف هذا
ومن الأسماء التي كانت فزالت بزوال معانيها قولهم المرباع
والنشيطة
والفضول ولم يذكر الصفي
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفى في بعض غزواته
وخص بذلك وزال اسم الصفي لما توفي صلى الله عليه وسلم

ومما ترك أيضا الإتاوة والمكس والحلوان وكذلك قولهم أنعم صباحاوأنعم
ظلاماوقولهم للملك أبيت اللعن
وترك أيضا قول المملوك لمالكه ربي وقد كانوا
يخاطبون ملوكهم بالأرباب قال الشاعر من الطويل

وأسلمن فيها رب كندة وابنه ورب معد بين خبت
وعرعر

وترك أيضا تسمية من لم يحج
صرورة لقوله صلى الله عليه وسلم (
لا صرورة في الإسلام )
وقيل معناه الذي يدع النكاح تبتلاأو الذي يحدث حدثاويلجأ
إلى الحرم
وترك أيضا قولهم للإبل تساق في الصداق النوافج
ومما كره في
الإسلام من الألفاظ قول القائل ( خبثت نفسي ) للنهي عن ذلك في الحديث وكره أيضا أن
يقال استأثر الله بفلان
ومما كانت العرب تستعمله ثم ترك قولهم حجرا محجوراوكان
هذا عندهم لمعنيين
أحدهما - عند الحرمان إذا سئل الإنسان قال حجرا محجورا

فيعلم السامع أنه يريد أن يحرمه ومنه قوله من البسيط


حنت إلى النخلة
القصوى فقلت لها
حجر حرام ألا تلك
الدهاريس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
النوع العشرون معرفة المعرب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع العشرون معرفة المعرب 111010
العمل : النوع العشرون معرفة المعرب Unknow10
الحالة : النوع العشرون معرفة المعرب Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : النوع العشرون معرفة المعرب 13156210

النوع العشرون معرفة المعرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع العشرون معرفة المعرب   النوع العشرون معرفة المعرب I_icon_minitime20/7/2010, 13:08

أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين

لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير

ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين



بارك الله فيك

وجزيت عنا خير الجزاء


دمت متألقا أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
النوع العشرون معرفة المعرب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع العشرون معرفة المعرب
» النوع التاسع عشر معرفة المعرب
» النوع الخامس معرفة الأفراد
» النوع الثامن معرفة المصنوع
» النوع التاسع معرفة الفصيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: