الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32783 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 25/5/2010, 00:50 | |
| النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق
قال ابن فارس في فقه اللغة باب القول على لغة العربهل لها قياسوهل يشتق بعض الكلام من بعض أجمع أهل اللغة - إلا من شذ منهم - أن للغة العرب قياساوأن العرب تشتق بعض الكلام من بعض واسم الجن مشتق من الاجتنان وأن الجيم والنون تدلان أبدا على السترتقول العرب للدرع جنة وأجنة الليل وهذا جنين أي هو في بطن أمه وأن الإنس من الظهوريقولون أنست الشيء أبصرته وعلى هذا سائر كلام العرب علم ذلك من علم وجهله من جهل قال وهذا مبني أيضا على ما تقدم من أن اللغة توقيففإن الذي وقفنا على أن الاجتنان الستر هو الذي وقفنا على أن الجن مشتق منهوليس لنا اليوم أن نخترع ولا أن نقول غير ما قالوه ولا أن نقيس قياسا يقيسوهلأن في ذلك فساد اللغة وبطلان حقائقها قال ونكتة الباب أن اللغة لا تؤخذ قياسا نقيسه الآن نحن انتهى كلام ابن فارس وقال ابن دحية في التنوير الاشتقاق من أغرب كلام العرب وهو ثابت عن الله تعالى بنقل العدول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه أوتي جوامع الكلم وهي جمع المعاني الكثيرة في الألفاظ القليلةفمن ذلك قوله فيما صح عنه يقول الله ( أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي ) وغير ذلك من الأحاديث وقال في شرح التسهيل الاشتقاق أخذ صيغة من أخرى مع اتفاقهما معنى ومادة أصلية وهيئة تركيب لهاليدل بالثانية على معنى الأصل بزيادة مفيدة لأجلها اختلفا حروفا أو هيئةكضارب من ضرب وحذر من حذر وطريق معرفته تقليب تصاريف الكلمة حتى يرجع منها إلى صيغة هي أصل الصيغ دلالة اطراد أو حروفا غالباكضرب فإنه دال على مطلق الضرب فقط أما ضارب ومضروب ويضرب واضرب فكلها أكثر دلالة وأكثر حروفاوضرب الماضي مساو حروفا وأكثر دلالة وكلها مشتركة في ( ض ر ب ) وفي هيئة تركيبها وهذا هو الاشتقاق الأصغر المحتج به وأما الأكبر فيحفظ فيه المادة دون الهيئة فيجعل ( ق و ل ) و ( و ل ق ) و ( و ق ل ) و ( ل ق و ) وتقاليبها الستة بمعنى الخفة والسرعة وهذا مما ابتدعه الإمام أبو الفتح ابن جني وكان شيخه أبو علي الفارسي يأنس به يسيراوليس معتمدا في اللغة ولا يصح أن يستنبط به اشتقاق في لغة العربوإنما جعله أبو الفتح بيانا لقوة ساعده ورده المختلفات إلى قدر مشترك مع اعترافه وعلمه بأنه ليس هو موضوع تلك الصيغ وأن تراكيبها تفيد أجناسا من المعاني مغايرة للقدر المشتركوسبب إهمال العرب وعدم التفات المتقدمين إلى معانيه أن الحروف قليلةوأنواع المعاني المتفاهمة لا تكاد تتناهىفخصوا كل تركيب بنوع منهاليفيدوا بالتراكيب والهيئات أنواعا كثيرةولو اقتصروا على تغاير المواد حتى لا يدلوا على معنى الإكرام والتعظيم إلا بما ليس فيه من حروف الإيلام والضربلمنافاتهما لهما لضاق الأمر جداولاحتاجوا إلى ألوف حروف لا يجدونها بل فرقوا بين معتق ومعتق بحركة واحدة حصل بها تمييز بين ضدين هذا وما فعلوه أخصر وأنسب وأخفولسنا نقول إن اللغة أيضا اصطلاحيةبل المراد بيان أنها وقعت بالحكمة كيف فرضتففي اعتبار المادة دون هيئة التركيب من فساد اللغة ما بينت لكولا ينكر مع ذلك أن يكون بين التراكيب المتحدة المادة معنى مشترك بينها هو جنس لأنواع موضوعاتهاولكن التحيل على ذلك في جميع مواد التركيبات كطلب لعنقاء مغرب ولم تحمل الأوضاع البشرية إلا على فهوم قريبة غير غامضة على البديهةفلذلك إن الاشتقاقات البعيدة جدا لا يقبلها المحققون
واختلفوا في الاشتقاق الأصغرفقال سيبويه والخليل وأبو عمرو وأبو الخطاب وعيسى بن عمروالأصمعي وأبو زيد وابن الأعرابي والشيباني وطائفة بعض الكلم مشتق وبعضه غير مشتق وقالت طائفة من المتأخرين اللغويين كل الكلم مشتقونسب ذلك إلى سيبويه والزجاج وقالت طائفة من النظار الكلم كله أصل والقول الأوسط تخليط لا يعد قولالأنه لو كان كل منها فرعا للآخر لدار أو تسلسل وكلاهما محالبل يلزم الدور عينالأنه يثبت لكل منها أنه فرع وبعض ما هو فرع لا بد أنه أصلضرورة أن المشتق كله راجع إليه أيضا لا يقال هو أصل وفرع بوجهينلأن الشرط اتحاد المعنى والمادة وهيئة التركيبمع أن كلا منها مفرع عن الآخر بذلك المعنى |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17866 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: النوع الثالث والعشرون معرفة الاشتقاق 18/7/2010, 00:21 | |
| أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين
لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير
ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين
بارك الله فيك
وجزيت عنا خير الجزاء
دمت متألقا أستاذى |
|