الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الادغـــــــــــام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
الادغـــــــــــام 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الادغـــــــــــام 111010
العمل : الادغـــــــــــام Collec10
الحالة : الادغـــــــــــام 2210
نقاط : 10157
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : الادغـــــــــــام 1111110

الادغـــــــــــام Empty
مُساهمةموضوع: الادغـــــــــــام   الادغـــــــــــام I_icon_minitime23/5/2010, 18:44

الإدغامُ

إِدخالُ حرفٍ في حرفٍ آخرَ من جنسه، بحيث يصيرانِ حرفًا واحدًا مُشدَّدًا، مثلُ "مدَّ يمدُّ مدًّا" وأصلُها "مدَدَ يمدُدُ مدْدًا".
وحكمُ الحرفينِ، في الإدغامِ، أن يكون أوَّلهما ساكنًا، والثاني متحركًا، بلا فاصلٍ بينهما. وسكون الأول إما من الأصل كالمد والشد، وإما بحذف حركته كمدَّ وشدَّ، وإما بنقلِ حركته إلى ما قبلهُ كيمُد ويشدُّ.
والإدغامُ يكون في الحرفين المتقاربين في المَخرَج، كما يكون في الحرفين المتجانسين. وذلك يكون تارةً بإبدال الأول ليُجانسَ الآخر كامَّحى وأصلُه "انمحى" على وزن "انفعلَ"، ويكون تارةً بإبدال الثاني ليُجانس الأولَ كادَّعى وأصلُه "ادْتعى" على وزن "افتَعل".

أقسامه:

ثلاثة أَقْسام: واجبٌ، وجائزٌ، ومُمْتَنِع

الإِدْغامُ الواجبُ

يجبُ الإِدْغَامُ إذا تَحَرَّكَ المِثْلاَنِ مَعاً وذلكَ بأَحَدَ عَشَرَ شَرْطاً:
(الأول) أنْ يَكُونا في كلمةٍ كـ "مَدَّ" أَصلُها "مَدَد" بالفتح، و"ملَّ" أصلها مَلِل بالكَسْرِ، و"حبَّ" أصلها حَبُبَ بالضم.
(الثاني) أَلاَّ يَتَصَدَّر أَحَدُهُما ، فإذا تَصَدَّرَ لَمْ يُدْغَما، نحو "دَدَن" (الدَّدَن: اللهو).
(الثالث) ألاَّ يَتَّصِلَ أَوَّلُهما يمُدْغَم كـ "جُسَّسٍ" جمع جَاسّ (اسمُ الفاعل من جَسَّ الشيء إذا لَمَسَه).
(الرابع) ألاَّ يكونَا في وَزْنِ مُلْحَقٍ، سواء أكان المُلْحَقُ أَحَدَ المِثْلَيْن كـ"قَرْدَدْ" (ما ارتفع من الأرض) أو زَائِداً قَبْل المِثْلَيْن كـ"هَيْلَل" (الهيلل والهيللة: قول لا إله إلاّ الله). فإن الياءَ مزيدةٌ للإِلحاق بـ "دَحْرَجَ". أو بزيادَةِ أَحَدِ المِثْلَيْن وغيرهِ نحو "اقْعَنْسَسَ"(اقعنسس: تأخر ورجع إلى الخلف). فإنَّهُ مُلْحَقٌ بـ "احْرَنْجَم" (احرنجم: أراد الأمر ثم رجع عنه). والإِلْحَاقُ حَصَل فيه بالسين الثانية وبالهمزةِ والنونِ.
(الخامس والسادِسُ والسَّابعُ والثَّامنُ): ألاَّ يكونا - أي المِثْلان - في اسم على "فَعَل" كـ "طَلَلٍ" و"مدَدٍ"، أو "فعُل" كـ "ذُلُلٍ" و"جدُدٍ" جمع ذَلُول وجَدِيد، أو "فِعَل" كـ " لِمَمٍ" (جمع لِمَّة وهو ما يُلِم بالمَنْكِب من الشَّعَر). أو "فُعَل" كـ "دُرَرٍ" و "جدَدٍ" جمع جُدَّة (وهي الطريقة في الجبل)، وفي هذه السبعة الأخيرة يمتنع الإِدغام.
(التاسع) ألاَّ تكونَ حركةُ ثانِيهما عَارِضةً نحو "اخْصُصَ ابى" الأصل: اخصصْ بالسكون فَنُقِلت حركةُ الهمزةِ إلى السّاكِن قبلَها ، فلَمْ يُعْتَدَّ بِعُرُوضِها وبَقي وُجُوبُ الفَكِّ.
(العاشر): ألاَّ يكون المِثْلانِ يَاءَيْن لازمٌ تَحْريكُ ثانِيهما نحو "حيِيَ" و "عيِيَ"، ولا تاءَين في "افْتَعَل" كـ "اسْتَتَر" و "اقْتَتَل". وفي هذه الصُّوَر الثّلاث يجوزُ الإِدغامَ والفَكُّ، قال تعالى: {وَيَحيَى من حَيَّ عَنْ بَيِّنَة} (الآية "42" من سورة الأنفال "8" ). قرئ "حَيَّ" بالإِدغام والفَكِّ، وتقول في: "اسْتَتَر" كـ "اقْتَتَل " بالفكِّ. وإذا أردْتَ الإِدْغام قلت: "سَتَّر"(نقلت حركة التاء الأولى إلى السين أو القاف وأسقطت همزة الوصل للاستغناء عنها بحركة ما بعدها ثم أدغمت التاء في التاء)، و "قتَّل" و"يسَتِّر" و"يقَتِّل".

الإِدغام الجائز:

يجوز الإدغامُ في ثَلاثِ مَسائل:
(الأولى): إذا كان الفعلُ المَاضي قد افْتُتِحَ بتَاءَين نحو "تَتَبَّع" و "تتَابَعَ" جاز فيهما أيضاً الإدغامُ وجَلَبُ همزةِ الوصل، فيقال: "اتَّبَعَ" و "اتَّابَعَ".
(الثانية والثالثة) أنْ تكونَ الكلمة فِعْلاً مُضَارعاً مَجْزوماً بالسكون أو فِعْلَ أمْرٍ مَبْنَيَّاً على السُّكُونِ فإنَّه يجوزُ فيه الفَكُّ والإدغام، قال تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دينه} (الآية "217" من سورة البقرة "2" ). فيقرأ بالفك وهو لغةُ الحجاز والإدغام وهو لغةُ تميم، وقال تعالى: {واغضُضْ من صَوتِك} (الآية "19" من سورة لقمان "31" ).
وقال جرير:
فَغُضَّ الطَّرفَ إنَّكَ من نمُيَرٍ * فَلا كَعْباً بَلَغْتَ ولا كِلاَباً
وإذا اتَّصل بالمُدغَم فيه وَاو جمْعٍ أو ياءُ مُخَاطَبةٍ أو نونُ التوكيد نحو رُدُّوا ورُدِّي وردَّنَّ- أَدْغَمَ الحجازيون وغيرهم من العرب.

الإدغامُ المُمتنع:

يَمْتنعُ الإدغام إذا تَحَرَّكَ أولُ المِثْلَين وسَكَنَ الثاني نحو "ظَلِلْتُ"، أو كَانَا بالعكس، أو كان الأولُ هَاءَ سَكْتٍ؛ لأنّ الوَقف عليها مَنْويُّ الثبوت نحو {مَالِيَهْ، هلك عَنِّي سُلْطَانِيه} (الآية "28، 29" من سورة الحاقة "69"). أو مَدَّةً في الآخر نحو "يُعْطَي يَاسِرُ" و "يدْعُو وائِل"؛ لِئَلا يَذهبَ المدُّ المقصود بسبب الإِدغام، أو همزة منفصِلَة عن الفاء نحو "لم يَقْرأ أحدٌ" فلو كانت متصلة وجب الإدغام نحو "سَال".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
الادغـــــــــــام 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : الادغـــــــــــام Office10
نقاط : 5883
ترشيحات : 0

الادغـــــــــــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادغـــــــــــام   الادغـــــــــــام I_icon_minitime11/4/2011, 20:03

جزاك الله خيرا ياأستاذة هويدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
الادغـــــــــــام 210
احترام القوانين : الادغـــــــــــام 111010
العمل : الادغـــــــــــام Profes10
الحالة : الادغـــــــــــام 110
نقاط : 46239
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : الادغـــــــــــام 888810

الادغـــــــــــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادغـــــــــــام   الادغـــــــــــام I_icon_minitime14/4/2012, 01:33

الادغـــــــــــام 12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادغـــــــــــام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى الصرف-
انتقل الى: