الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Unknow10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Yragb11
نقاط : 32784
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 112

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس   من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس I_icon_minitime21/5/2010, 00:37

من أدوات الكتابة العربية:
مهما، النون، نعم، نعم وبئس


٣٠ آذار (مارس) ٢٠١٠بقلم يوسف
الصيداوي


مَهْمَا


اسمُ شرط يجزم فعلين. ويقول المعربون: تُعْرَب مفعولاً به، إذا تلاها فعلٌ لم
يَستَوفِ مفعولَه، وإلاّ أُعربَت مبتدأً. ففي نحو: [مَهما تصنعْ أَصنعْ مثلَه] هي
مفعول به [1]، وفي نحو: [مهما تقرأْهُ يُفِدْكَ] و [مهما
تَتأَخَّرْ ننتظرْك] هي مبتدأ [2].

النون


تأتي النون على أربعة وجوه:
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b الأول: نون
التوكيد ثقيلةً وخفيفة، وقد اجتمعتا في قوله تعالى ]لَيُسجَنَنَّ ولَيَكونَنْ من
الصاغرين[. وتلحقان الأمر والمضارع، ولا تلحقان الماضي مطلقاً.

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b الثاني:
التنوين. وهو نون ساكنة، تُلفظ ولا تُكتب، نحو: [خالِدُن = خالِدٌ]. وإنما تُنوَّن
الأسماء، وأما الأفعال والحروف فلا. وقد يكون التنوين تعويضاً من حرف أو اسم أو
فعل.

فمثال التعويض من الحرف: [جوارٍ و عوادٍ] = [جواري - عوادي] [3].
ومثال التعويض من الاسم: ]تلك الرسُلُ فَضَّلْنا بعضَهم على بَعْضٍ[ = [بعضَهم
على بعضِهم]

ومثال التعويض من الجملة - ويكون ذلك بعد (إذْ) -: ]وأَنتم حينئذٍ تَنظُرون[ =
[وأنتم حين إذ (بلغت الروح الحلقوم) تنظرون].

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b الثالث: نون
النسوة. نحو: [الطالبات يدرسْنَ].

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b الرابع: نون
الوقاية: وتفصل بين ياء المتكلم وما ينصب هذه الياء، فعلاً كان أو حرفاً من الأحرف
المشبهة بالفعل [4] نحو: [أكرَمَني - يُكرمني - أكرِمْني، إنني - أنني
- لكنني إلخ…]

ويَفصل أيضاً بين الياء وحرفَي الجرّ [مِنْ و عنْ] فيقال: [منّي - عنّي]،
وبين [لَدُنْ] والمضاف إليه بعدها، نحو: [لدنّي].
نَعَمْ


حرف جواب، يفيد الإثبات في الجواب عن السؤال المثبَت، والنفيَ في الجواب عن
السؤال المنفي.

ففي جواب: [أسافر خالد؟]، إن قيل: [نعم]، فالمعنى: نعم سافر.
وفي جواب: [أما سافر خالد؟]، إنْ قيل: [نعم]، فالمعنى: نعم ما سافر.
فائدة: لا يكاد كتاب في النحو يخلو - عند البحث في [بلى] و [نعم] من إيراد
المسألة التالية:

قال تعالى: ]ألست بربكم قالوا بَلَى[ (الأعراف 7/172). فقال ابن عباس معلّقاً،
لو قالوا: [نَعَم] لكفروا.

ووجه ذلك أنّ [نَعَم] - كما ذكرنا آنفاً - لا تُغَيِّر من النفي والإثبات شيئاً؛
فلو أجابوا قائلين: [نَعَم]، لكان تأويل ذلك: [نعم لست ربّنا]، ولكان ذلك
كفراً.



نِعْمَ وبِئْسَ


[نِعْمَ و بِئْسَ]: كلمتان جامدتان (لا تتصرّفان). الأولى للمدح نحو: [نِعْمَ
الرجلُ زهيرٌ] والثانية للذمّ نحو: [بئس الرجلُ خالدٌ]. ويسمي النحاة كلمة [زهيرٌ]
اصطلاحاً: [المخصوص بالمدح]، وكلمة [خالدٌ] المخصوص بالذم(1).

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b تراكيبهما:
آ- أن يكون بعدهما اسم:
فإن كان محلّى بـ [ألـ]، (أو مضافاً إلى محلّى بها) فهو مرفوع أبداً، نحو: [نِعم
الرجلُ زهيرٌ]، (أو نعم صديق الرجل زهيرٌ)].

وإن كان نكرة [غير محلّى بها] فهو منصوب أبداً، نحو: [نِعم رجلاً زهيرٌ].
ب- أن يكون بعدهما [ما]، وذلك ثلاث حالات:
الأولى: ألاّ يكون شيءٌ بعد [ما]، نحو: [غسلت الثوب غسلاً نِعِمّا] (‎أي: نِعْمَ
الغسل؛ إذا مدحتَ غسلَه).

الثانية: أن يكون بعد [ما] مفرد(2) نحو: [نِعمّا هو] (أي: نِعْمَ ما هو).
الثالثة: أن يكون بعد [ما] فعلٌ نحو: [نعمّا تفعل] (أي: نِعْمَ ما تفعل).
تنبيه:
قد تلحقهما تاء التأنيث، ومنه الحديث:[مَن توضّأ يوم الجمعة فبِها ونعمَتْ].
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b المخصوص بالمدح
أو الذمّ:

قد يتقدّم الاسمُ المخصوص بالمدح أو الذمّ نحو: [زهيرٌ نعم الرجلُ + خالدٌ بئس
الرجلُ]، وقد يُحذف إنْ دلّ عليه دليل، نحو: ]نعم العبد[ (أي: نعم العبدُ
أَيّوب).



نماذج فصيحة من استعمال [نِعم
وبئس]

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b قالت ليلى
الأخيلية تذكر تَوبَة:

ونِعْمَ الفتى يا تَوبُ كنتَ لخائفٍ أتاكَ لكي يُحمَى، ونِعْمَ المُنازِلُ
[نِعمَ المنازلُ]: الاسم بعد [نِعم] محلّى بـ [ألـ] مرفوع، على المنهاج. ومثل
ذلك طِبقاً، قولها في أول البيت: [نعم الفتى]، غير أن الضمة لم تظهر على آخر
[الفتى] لأنه اسم مقصور.

ثم إنّ في البيت مسألة أخرى هي أنّ الأصل في مدح الشاعرة لتوبة هو: [نعم الفتى
أنت، ونعم المُنازِلُ أنتَ]، لكنها حذفت المخصوص بالمدح وهو [أنت]، لدلالة السياق
عليه.

- [نِعم الثوابُ وحسُنَتْ مُرتفَقاً] [5]
[نِعم الثوابُ]: الاسم بعد [نعم] محلّى بـ [ألـ] مرفوع حُكماً، على المنهاج. ثمّ
إنّ الأصل: [نعم الثواب الجنة]، لكن حُذف المخصوص بالمدح وهو [الجنة]، لوجود ما
يدلّ عليه في سياق الآية.

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b قال الشاعر [6]
لَنِعْمَ موئلاً المولى إذا حُذِرَتْ بَأْساءُ ذي البغيِ واستيلاءُ ذي
الإحَنِ

(الإحَن: جمعٌ مفرده إحْنَة، وهي الحقد).
[لنعم موئلاً]: الاسم (موئلاً) بعد [نِعم] متجردٌ من [ألـ] (نكرة) وما كان كذلك
فحقّه النصب، جرياً مع القاعدة.

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b [إنّ اللهَ
نِعِمَّا يعظكم به] [7]

[نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِه]: في الآية إدغام الميم في الميم [نعمّا = نِعْمَ ما]،
ومجيءُ الفعل بعد [ما] هو أحد تراكيب نعم وبئس. ومثله قوله تعالى ]بئس ما اشتروا به
أنفسَهم] [8]

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b [إنْ تُبْدُوا
الصدقاتِ فنِعِمّا هي] [9]

[نعمّا هي]: إدغام الميم في الميم هاهنا، مطابق لنظيره في الآية السابقة، [نعمّا
= نِعْمَ ما]. ومن تراكيب [نِعْمَ] مجيءُ اسم مفردٍ بعدها، سواء أكان ضميراً - كما
في الآية - أم غير ضمير. نحو: [بئسما تزويجٌ ولا مَهْر].

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b قال ابن
المعتزّ:

غرائب أخلاقٍ حباني بحفظها زماني، وصرفُ الدهرِ نِعمَ المؤدبُ
الأصل أن يأتي الشاعر بالمخصوص بالمدح بعد نِعم والاسمِ المرفوع بعدها، فيقول:
[نعم المؤدِّبُ صروفُ الدهر]، لكنه اختار أن يقدّم المخصوص بالمدح، وهو [صرف
الدهر]، وكلاهما جائز.

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b قال زهير بن أبي
سلمى [10]:

ولَنِعْمَ حَشْوُ الدِّرْعِ أنتَ إذا دُعِيَتْ نَزَالِ، ولُجَّ في الذعْرِ
الضمير [أنت] هو المخصوص بالمدح. والأصل أن يقول الشاعر: [نعم الحشوُ أنت]،
فيكون بعد [نعم] اسم مرفوع لأنه محلّى بـ [ألـ]، لكن لما كانت كلمة [حشو] مضافاً،
وكان الاسم لا تجتمع عليه الإضافة والتحلية بـ [ألـ]، انزلقت [ألـ] إلى المضاف إليه
حكماً.

هذا، على أنّ الإضافات قد تتعدّد، فتُزحلَق [ألـ] إلى آخر مضاف إليه، ومن ذلك
قول أبي طالب [11]

فنِعْمَ ابنُ أختِ القومِ غيرَ مُكَذَّبٍ زهيرٌ، حساماً مفرداً مِن
حَمَائِلِ

فقد أُضيفت كلمة [ابن] إلى [أُخت]، ثم أُضيفت كلمة أُخت إلى [القوم]، فكان أنْ
زُحلِقت [ألـ] إلى المضاف إليه الأخير. ومَن أراد، ظلّ يزحلقها ما استقام له
الكلام، فكان يقول مثلاً: فنعم ابنُ أختِ سيّدِ أمراءِ القوم !!

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b [بئس
الشرابُ] [12]

حُذِف المخصوص بالذمّ، أي: الماء الذي يُسقَونه.
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b [نعم دارُ
المتقين] [13]

حُذف المخصوص بالمدح، أي: الجنة. وزُحلِقت [ألـ] إلى المضاف إليه.
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Puce_rtl-58b6b نعم العبدُ [14]
حُذف المخصوص بالمدح، أي: نِعْمَ العبدُ أيوب.



حواشي




[1]
[تصنعْ]: فعلٌ متعدٍّ لم ينصب مفعولاً به، ومن ثَمّ تكون [مهما] هي مفعولَه.



[2]
[تقرأْ] فعل يطلب مفعولاً به، وقد استوفاه إذ نصب هاء الضمير، وأما فعلُ [تتأخّرْ]
ففعلٌ لازمٌ لا ينصب مفعولاً به أصلاً، ومن ثَمّ تكون [مهما] مبتدأً في
المثالين.



[3] لا
التفات إلى أنّ ياء الاسم المنقوص من حقّها الحذف هنا، فالمقام مقام تبيين وإيضاح،
لا مقام فصاحة وإعراب !!



[4]
للتذكير بالأحرف المشبهة بالفعل نقول: هي: (إنَّ - أنَّ – كأنَّ – لكنَّ – ليت –
لعلّ)، وأما (لا) النافية للجنس فلا تنصب ياء المتكلم أصلاً.



[5]
(الكهف 18/31)



[6]
(شرح ابن عقيل 2/162):



[7]
(النساء 4/58)



[8]
(البقرة 2/90)



[9]
(البقرة 2/271)



[10] (الديوان /89)


[11] (الديوان /36):


[12] (الكهف 18/29)


[13] (النحل 16/30)


[14] (ص 38/44)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Office10
نقاط : 5883
ترشيحات : 0

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس   من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس I_icon_minitime11/4/2011, 20:24

جزاك الله خيرا ياأستاذ الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسلمة الجندي
عضو جديد
عضو جديد
أسلمة الجندي

ذكر
عدد الرسائل : 6
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 210
بلد الإقامة : ماليزيا
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Profes10
نقاط : 4738
ترشيحات : 0

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس   من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس I_icon_minitime11/12/2011, 07:39

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 210
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Profes10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 110
نقاط : 46239
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 888810

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس   من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس I_icon_minitime14/4/2012, 01:25

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Profes10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس S3eed10
نقاط : 7240
ترشيحات : 2

من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس   من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس I_icon_minitime28/1/2013, 18:44

شكرا لك وبارك الله فيك وجزاك الخير







من أدوات الكتابة العربية:  مهما، النون، نعم، نعم وبئس Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أدوات الكتابة العربية: مهما، النون، نعم، نعم وبئس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أدوات الكتابة العربية (لا)
» من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من
» من أدوات الكتابة العربية: ليس، ما، متى، مذ ومنذ
» من أدوات الكتابة العربية: الهاء، ها، هل
» من أدوات الكتابة العربية: هلاّ، الهمزة، هو، واو، وا، يا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: