الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النوع الثامن معرفة المصنوع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النوع الثامن معرفة المصنوع 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثامن معرفة المصنوع 111010
العمل : النوع الثامن معرفة المصنوع Unknow10
الحالة : النوع الثامن معرفة المصنوع Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النوع الثامن معرفة المصنوع 112

النوع الثامن معرفة المصنوع Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثامن معرفة المصنوع   النوع الثامن معرفة المصنوع I_icon_minitime25/5/2010, 00:17


النوع الثامن معرفة المصنوع



قال ابن فارس حدثنا علي بن إبراهيم عن المعداني عن
أبيه عن معروف بن حسان عن الليث عن الخليل قال إن النحارير ربما أدخلوا على الناس
ما ليس من كلام العرب إرادة اللبس والتعنيت
وقال محمد بن سلام الجمحي في أول
طبقات الشعراء في الشعر مصنوع مفتعل موضوع كثير لا خير فيه ولا حجة في عربيته ولا
غريب يستفاد ولا مثل يضرب ولا مدح رائع ولا هجاء مقذع ولا فخر معجب ولا نسيب مستطرف
وقد تداوله قوم من كتاب إلى كتاب لم يأخذوه عن أهل البادية ولم يعرضوه على


العلماء وليس لأحد إذا أجمع أهل العلم والرواية
الصحيحة على إبطال شيء منه أن يقبل من صحيفة ولا يروي عن صحفي
وقد اختلفت
العلماء يعد في بعض الشعر كما اختلفت في سائر الأشياء فأما ما اتفقوا عليه فليس
لأحد أن يخرج منه وللشعر صناعة وثقافة يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم
والصناعات منها ما تثقفه العين ومنها ما تثقفه الأذن ومنها ما تثقفه اليد ومنها ما
يثقفه اللسان
من ذلك اللولؤ والياقوت لا يعرف بصفة ولا وزن دون المعاينة ممن
يبصره ومن ذلك الجهبذة فالدينار والدرهم لا يعرف جودتهما بلون ولا مس ولا طراق ولا
جس ولا صفة ويعرفه الناقد عند المعاينة فيعرف بهرجها وزائفها ومنه البصر بغريب
النخل والبصر بأنواع المتاع وضروبه واختلاف بلاده وتشابه لونه ( ومسه وذرعه ) حتى
يضاف كل صنف منها إلى بلده الذي حرج منه وكذلك بصر الرقيق والدابة وحسن الصوت يعرف
ذلك العلماء عند المعاينة والاستماع له بلا صفة ينتهي إليها ولا علم يوقف عليه وإن
كثرة المداومة لتعين العلم به فكذلك الشعر يعرفه أهل العلم به
قال خلاد بن يزيد
الباهلي لخلف بن حيان أبي محرز - وكان خلاد حسن العلم بالشعر يرويه ويقوله - بأي
شيء ترد هذه الأشعار التي تروي قال له هل تعلم أنت منها ما إنه مصنوع لا خير فيه
قال نعم قال أفتعلم في الناس من هو أعلم بالشعر قال نعم
قال فلا تنكر أن يعلموا
من ذلك ما لا تعلمه أنت
وقال قائل لخلف إذا سمعت أنا بالشعر واستحسنته فلا
أبالي ما قلته أنت فيه وأصحابك
قال له إذا أخذت درهما فاستحسنته فقال لك الصراف
إنه رديء هل ينفعك استحسانك له
وكان ممن هجن الشعر وحمل كل غثاء محمد بن إسحاق
بن مولى آل مخرمة بن المطلب بن عبد مناف وكان من علماء الناس بالسير قبل الناس عنه
الأشعار وكان يعتذر منها ويقول لا علم لي بالشعر إنما أوتى به فأحمله ولم يكن له
ذلك عذرا فكتب في السيرة من أشعار الرجال الذين
لم يقولوا شعرا قط وأشعار النساء ثم جاوز ذلك
إلى عاد وثمود أفلا يرجع إلى نفسه فيقول من حمل هذا الشعر ومن أداه منذ ألوف من
السنين والله تعالى يقول فقطع دابر القوم الذين ظلموا
أي لا بقية لهم
وقال
أيضا وأنه أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقى
وقال في عاد فهل ترى لهم من باقية

وقال وقرونا بين ذلك كثيرا
وقال يونس بن حبيب أول من تكلم بالعربية إسماعيل
بن إبراهيم عليه السلام
وقال أبو عمرو بن العلاء العرب كلها ولد إسماعيل إلا
حمير وبقايا جرهم ونحن لا نجد لأولية العرب المعروفين شعرا فكيف بعاد وثمود ولم يرو
عربي قط ولا راوية للشعر بيتا منها مع ضعف أمره وقلة طلاوته
قال أبو عمرو بن
العلاء ما لسان حمير وأقاصي اليمن لساننا ولا عربيتهم عربيتنا فكيف بها على عهد عاد
وثمود مع تداعيه ووهنه فلو كان الشعر مثل ما وضع لابن إسحاق ومثل ما يروي الصحفيون
ما كانت إليه حاجة ولا كان فيه دليل على علم
هذا كله كلام ابن سلام
ثم قال
بعد ذلك لما راجعت العرب رواية الشعر بعد أن اشتغلت عنه بالجهاد والغزو واستقل بعض
العشائر شعر شعرائهم وما ذهب من ذكر وقائعهم وكان قوم قلت وقائعهم وأشعارهم فأرادوا
أن يلحقوا بمن له الوقائع والأشعار فقالوا على ألسن شعرائهم
ثم كانت الرواية
بعد فزادوا في الأشعار وليس يشكل على أهل العلم زيادة ذلك ولا ما وضعوا ولا ما وضع
المولدون وإنما عضل بهم أن يقول الرجل من ولد الشعراء أو الرجل ليس من ولدهم فيشكل
ذلك بعض الأشكال أخبرني أبو عبيدة أن ابن دؤاد بن متمم بن نويرة قدم البصرة في بعض
ما يقدم له البدوي من الجلب والميرة فأتيته أنا وابن نوح فسألناه عن شعر أبيه متمم
وقمنا له بحاجته فلما فقد شعر أبيه جعل يزيد في الأشعار ويضعها لنا وإذا كلام دون
كلام متمم وإذا هو يحتذي على كلامه فيذكر المواضع التي ذكرها متمم والوقائع التي
شهدها فلما توالى ذلك علمنا أنه يفتعله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
النوع الثامن معرفة المصنوع 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النوع الثامن معرفة المصنوع 111010
العمل : النوع الثامن معرفة المصنوع Unknow10
الحالة : النوع الثامن معرفة المصنوع Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : النوع الثامن معرفة المصنوع 13156210

النوع الثامن معرفة المصنوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثامن معرفة المصنوع   النوع الثامن معرفة المصنوع I_icon_minitime21/7/2010, 23:36

أستاذى على الدين صاحب الوتر الحزين

لقد أفضت علينا من العلم الكثير والكثير

ولا زلنا مستمتعين ولما تقدم شغوفين منتظرين



بارك الله فيك

وجزيت عنا خير الجزاء


دمت متألقا أستاذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
النوع الثامن معرفة المصنوع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوع الثامن عشر معرفة توافق اللغات
» النوع التاسع معرفة الفصيح
» النوع الخامس عشر ( معرفة المفاريد )
» النوع التاسع عشر معرفة المعرب
» النوع العشرون معرفة المعرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: