الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تسخين السيارة خطأ من منظور علمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 111010
العمل : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Unknow10
الحالة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 112

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Empty
مُساهمةموضوع: تسخين السيارة خطأ من منظور علمي   تسخين السيارة خطأ من منظور علمي I_icon_minitime12/5/2010, 23:45

المقصود
بالتسخين هو
تشغيل
السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن
المكينة
، ثم تمشي بالسيارة ..

كل
السيارات الحديثة اللي تشتغل
بالبخاخات
(( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين ..
أبداً
..

وراح
نتكلم اليوم كلام علمي
ميكانيكي
بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة
)) .. !!

س
: متى تكون
السيارة
مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟


ج
: متى ما اكتملت دورة
الزيت
على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من
الكارتير
(( مخزن
الزيت أسفل المكينة
)) ..

س
: كم تأخذ دورة الزيت من الوقت
حتى
تكتمل ؟؟


ج
: تختلف المدة التي
تستغرقها
دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في
معظم
السيارات
– حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل
..

س
: وكيف أعرف أنها اكتملت في
سيارتي
؟؟


ج
: تعرف من خلال طريقة
سهلة
جداً
..

راقب
اللمبات التحذيرية
اللي
تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة
(( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..

تلاحظ
إنها تشتغل في أول
التشغيل
، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً
..

إذا
انطفأت كل اللمبات
التحذيرية
فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة
..

(( مصانع
السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه
يفحص
هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع
طرمبة
الزيت
له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت
.. ))

وهذا
الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي
نصت
عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض
كتلوجات تويوتا
)) ..

وبعضها
تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري
أو
السوناتا
..

وبعضها
تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج
للتسخين
أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا
- ..

لكن
في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في
كتلوجات
السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين
..

واللي
أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر
..

(( هو
مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد
اللطيف
جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل
مدير
صيانة
أحد الفروع حالياً في جدة
))

وقال
: إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من
تويوتا
أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا
كلامه
بعد
انطفاء لمبات التحذير في الطبلون
..

وهذا
اللي يسويه هو في سياراته كلها
..

ولو
كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل
ما
يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. ((
إلا
إذا
كنا نفهم أكثر من المصنع
.. !! ))

س
: هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة
دقائق
بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟


ج
: نعم
.. !!

المشكلة
إن السيارة مع
الوقوف
المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز
أو
الكنداسة
الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على
المدى
الطويل
– مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم
..

(( وهذا
الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا
))

س
: هل إذا مشيت بالسيارة
والحرارة
أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد
؟؟؟

ج
: أولاً : عداد الحرارة
هذا
يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي
إنت
الآن
تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت
..

(( بعض
السيارات القديمة
والجيوب
يجي فيها عداد حرارة الزيت
))

ثانياً
: الزيت البارد ما
يضر
السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت
حرارته
..

والزيوت
معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات
الحرارة
المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد
مع
الحرارة
لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة
..

لكن
هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن
لزوجته
وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي –
ولو
على
المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك
لا
يحتاج
للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة
..

وزيت
المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية
المكينة
من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت
به
شركات
تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ،
ولم
تطلب
من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك
قبل
القيادة
(( مثل سيارات الديزل مثلاً
)) ..

فهل
نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل
خبراء
تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من
لم
يعرف
– ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟
!! >>>> لا
أقصد شخص بعينه
..

س
: هل إذا كانت السيارة في
منطقة
وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت
يكون
بارد
جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة
؟


ج
: لابد أن نفهم أولاً أن
الزيوت
تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة
الخارجية
، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل
المحرك
..

وهذا
ما ترمز إليه الأرقام
التي
تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي
SAE وغيره
، والتي تعتمد على إعطاء
(( رمز
معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة
)) ..

فلا
تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ
من
20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين
الناس
)) ..

لكنها
تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا
للمحرك
الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي
استخدمت
لها
هذه الأرقام كرموز
..

ويوضح
هذا المعنى بشكل كامل الجدول التالي (( وهو
بالمناسبة
موجود أيضاً في كتلوج الأزيرا
)) !!

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3db8e8cc5e-7b62-4db5-9662-48e7b4f45dfc.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26name%3daW1hZ2UwMDEuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253aimage001.jpg%254001CA943D.218D6170&oneredir=1&ip=10.6.0

وبناءً
على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة
على
أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم
اختيار
الزيت
الأفضل بناءً عليها
..

ولاحظ
أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة
في
درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة
التجمد
..

إذن
فدرجة التجمد وما
تحتها
لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ،
وبخاصة
إذا
كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان
..

س:
إذا كانت درجة التجمد وما
تحتها
لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات ((
مثل
تويوتا
في كتلوج الكامري الذي أورد صورته الأخ بندر )) بالانتظار لمدة أطول
قبل
الانطلاق
بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق
-

ج
: السبب ليس هو الزيت
قطعاً
لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء
الرديتير
أصلياً
، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد
إلى
المحلول
، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر
هذا
ويحدده
كتلوج الأزيرا
)) ..

وتبلغ
أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء
الرديتير
60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة
تحت
الصفر
كما يذكر الكتلوج
..

لكن
إذا كانت درجة الحرارة
تنزل
كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في
درجات
التجمد
، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة
..

والحل
هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع
الحركة
الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ،
والحرارة
الطبيعية
هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية
التي
تكتسبها
أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً ))
من
الفترة
العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص
على
ذلك
كتلوج هايونداي صراحة ، (( واضح في كتلوج السوناتا الموجود صورة منه في
موضوع
الأخ
بندر
)) ..

ولذلك
نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها
مواقع
رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة
لتسخين
السيارة
أصلاً
..

وكذلك
مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي
تنزل
درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن
المعتاد
..

وسبب
ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج
إلى
درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين
،
فإن
هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت
،
ستحصل
الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد
الماكينة
و
يزيد من طول عمرها الإفتراضي ، والروابط موجودة عندي لهذا الكلام
..

س
: ما هو سبب ما يقوله بعض
الناس
أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب
عدم
التسخين
إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟


ج
: السبب في كل سيارة
يختلف
عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها
علاقة
بالتسخين
إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها
الأشياء
التي
لا يجد لها تفسير مقبول عنده
..!!

-----------------------------------------

خلاصة
الموضوع
:

السيارات
التي تحتاج التسخين
-
لمدة
لا تتجاوز دقيقتين
- هي
الموجودة
في
مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر
..

وهذا
الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات
قليلة
– الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط
- ..

وأما
بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة
فوق
الصفر
..

والسيارات
لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين
في
مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وجهة
نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الذئب الأسود
عضو مشارك
عضو مشارك
الذئب الأسود

ذكر
عدد الرسائل : 65
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 111010
العمل : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Collec10
الحالة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 1210
نقاط : 6113
ترشيحات : 3

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة خطأ من منظور علمي   تسخين السيارة خطأ من منظور علمي I_icon_minitime13/5/2010, 00:28

موضوعل هايل شكرا لك أخى الوتر
سعدنا واستفدنا ولك الأجر والثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usama 22
عضو مشارك
عضو مشارك
usama 22

ذكر
عدد الرسائل : 80
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Progra10
الحالة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Mzboot11
نقاط : 5759
ترشيحات : 0

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة خطأ من منظور علمي   تسخين السيارة خطأ من منظور علمي I_icon_minitime13/5/2010, 00:38

هى دى المواضيع ولا بلاش
شكرا ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 111010
العمل : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Office10
الحالة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Mzboot11
نقاط : 15657
ترشيحات : 10

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة خطأ من منظور علمي   تسخين السيارة خطأ من منظور علمي I_icon_minitime6/2/2011, 22:13



معلومات اكثر من قيمة استاذى

وترنا السعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود خيري
المدير الإداري
المدير الإداري
محمود خيري

ذكر
عدد الرسائل : 3775
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 111010
العمل : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Engine10
الحالة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Mzboot11
نقاط : 9518
ترشيحات : 48
الأوســــــــــمة : تسخين السيارة خطأ من منظور علمي 888810

تسخين السيارة خطأ من منظور علمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة خطأ من منظور علمي   تسخين السيارة خطأ من منظور علمي I_icon_minitime6/2/2011, 22:45

بجد كان نفسى اعرف المعلومات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحماء ( تسخين ) السيارة
» تحذير - اضرار تسخين أرغفة الخبز على لهب شعله النار
» بعض مفاهيم العلوم الإنسانية من منظور المؤرخ
» الصبر في اللغة / من لسان العرب لابن منظور
» جريمة انتهاك حرمة المسجد الاقصى ومحيطه من منظور القانون الجنائي الدولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الهندسية :: المنتديات الهندسية :: الهندسة الميكانيكية-
انتقل الى: