أكثر
من 50 كتاب للتحميل في علم التجويدمن موقع
حلقاتالإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن برواية حفص بن سليمان من طريق
الشاطبية
http://www.halqat.com/Book-253.htmlالتعليم المبرمج
وتطبيقاته في مجال التلاوة والتجويد، تفخيم الراء أنموذجا
http://www.halqat.com/Book-240.htmlحصر حرف
الظاء
http://www.halqat.com/Book-239.htmlمذكرة في أحكام
التجويد
http://www.halqat.com/Book-226.htmlتيسير الرحمن في
تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-225.htmlأحكام التجويد
والتلاوة
http://www.halqat.com/Book-224.htmlالمنير الجديد في
أحكام التجويد
http://www.halqat.com/Book-223.htmlالدقائق المحكمة
في شرح المقدمة الجزرية
http://www.halqat.com/Book-222.htmlهدي المجيد في
شرح قصيدتي الخاقاني والسخاوي في التجويد
http://www.halqat.com/Book-221.htmlالواضح في أحكام
التجويد
http://www.halqat.com/Book-220.htmlأوضح البيان في
أحكام تلاوة القرآن
http://www.halqat.com/Book-219.htmlالبرهان في تجويد
القرآن
http://www.halqat.com/Book-218.htmlأحكام قراءة
القرآن الكريم
http://www.halqat.com/Book-217.htmlالعقد المفيد في
علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-216.htmlالملخص المفيد في
علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-215.htmlالسهل المفيد في
أحكام التجويد
http://www.halqat.com/Book-214.htmlمتن نونية
السخاوي
http://www.halqat.com/Book-213.htmlالتعلم بالاكتشاف
الموجه وتطبيقاته في مجال التلاوة والتجويد
http://www.halqat.com/Book-212.htmlالبيان في أحكام
تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-211.htmlمرشد المريد إلى
علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-210.htmlشرح التحفة
والجزرية لبيان الأحكام التجويدية
http://www.halqat.com/Book-209.htmlالرائد في تجويد
القرآن
http://www.halqat.com/Book-208.htmlشرح القصيدة
الواضحة فى تجويد الفاتحة
http://www.halqat.com/Book-206.htmlالإتقان في تعليم
أحكام قراءة القرآن الكريم
http://www.halqat.com/Book-205.htmlإحكام الأحكام في
تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-204.htmlتلخيص للآلئ
البيان في تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-202.htmlمذكرة في أحكام
التجويد
http://www.halqat.com/Book-201.htmlأرجوزة
البيضاني
http://www.halqat.com/Book-200.htmlأحكام
التلاوة
http://www.halqat.com/Book-199.htmlالإقليد من أحكام
التجويد (أول مؤلَّف نجدي في علم التجويد)
http://www.halqat.com/Book-198.htmlغاية المريد في
علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-197.htmlالتحفة العنبرية
في شرح تحفة الأطفال
http://www.halqat.com/Book-196.htmlمعلم
التجويد
http://www.halqat.com/Book-195.htmlإعانة المستفيد
بضبط متني التحفة والجزرية في علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-191.htmlمنظومة أبي مزاحم
الخاقاني
http://www.halqat.com/Book-149.htmlبهجة اللحاظ بما
لحفص من روضة الحفاظ
http://www.halqat.com/Book-136.htmlتحفة الأطفال
والغلمان في تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-76.htmlمنظومة للآلئ
البيان في تجويد القرآن
http://www.halqat.com/Book-63.htmlالدرر المنيرات في
مخارج الحروف والصفات
http://www.halqat.com/Book-13.htmlالروضة الندية شرح
شرح متن الجزرية
http://www.halqat.com/Book-12.htmlمذكرة في
التجويد
http://www.halqat.com/Book-11.htmlتنبيه الغافلين
وإرشاد الجاهلين
http://www.halqat.com/Book-10.htmlفتح رب البرية شرح
المقدمة الجزرية
http://www.halqat.com/Book-9.htmlرسالة في تجويد
الفاتحة
http://www.halqat.com/Book-8.htmlالسلسبيل الشافعي
في علم التجويد
http://www.halqat.com/Book-7.htmlالتمهيد في علم
التجويد
http://www.halqat.com/Book-6.htmlالتحفة السمنودية
في تجويد الكلمات القرآنية
http://www.halqat.com/Book-5.htmlالبسيط في علم
التجويد
http://www.halqat.com/Book-4.htmlالمفيد في
التجويد
http://www.halqat.com/Book-3.htmlهداية القاري في
تجويد كلام الباري
http://www.halqat.com/Book-2.htmlالقول المألوف في
صفات الحروف
http://www.halqat.com/Book-1.htmlأكثر
من 50 كتاب للتحميل في علم القراءاتمن موقع
حلقاتزاد السائر إلى قراءة ابن عامر بروايتي
هشام وابن ذكوان من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-252.htmlالطريق المنير
إلى قراءة ابن كثير بروايتي البزي وقنبل من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-251.htmlتنوير القلوب
بقراءة يعقوب بروايتي رويس ورح من طريقي الدرة والطيبة
http://www.halqat.com/Book-250.htmlغاية سروري في
رواية الدوري من قراءة أبي عمرو البصري من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-249.htmlالجسر المأمون
إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-247.htmlفرحة الأبرار في
قراءة خلف البزار من طريقي الدرة والطيبة
http://www.halqat.com/Book-246.htmlاتباع الأثر في
قراءة أبي جعفر من طريقي الدرة والطيبة
http://www.halqat.com/Book-245.htmlأحسن صحبة في
رواية شعبة من قراءة عاصم بن أبي النجود من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-244.htmlأحسن البيان شرح
طرق الطيبة لرواية حفص بن سليمان
http://www.halqat.com/Book-243.htmlأحلى دروسي في
رواية السوسي من قراءة أبي عمرو البصري من طريقي الشاطبية والطيبة
http://www.halqat.com/Book-242.htmlعمدة العرفان في
تحرير أوجه القرآن
http://www.halqat.com/Book-241.htmlالعنوان في
القراءات السبع
http://www.halqat.com/Book-238.htmlرواية حفص عن
عاصم من طريق روضة المعدل ومن طريق الشاطبية
http://www.halqat.com/Book-237.htmlأركان القراءة
المقبولة
http://www.halqat.com/Book-236.htmlالفرائد المرتبة
على الفوائد المهذبة في بيان خلف حفص من طريق الطيبة
http://www.halqat.com/Book-235.htmlالقول الأصدق في
بيان ما خالف فيه الأصفهاني الأزرق
http://www.halqat.com/Book-234.htmlفوح العطر في
رواية الإمام الدوري عن أبي عمرو
http://www.halqat.com/Book-233.htmlالقمر المنير في
قراءة الإمام المكي ابن كثير
http://www.halqat.com/Book-232.htmlعبير من التحبير
في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر
http://www.halqat.com/Book-231.htmlعبير من حسن
الجلاء في رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو بن العلاء
http://www.halqat.com/Book-230.htmlالإستبرق في
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
http://www.halqat.com/Book-229.htmlالسنا الزاهر في
قراءة الإمام الشامي ابن عامر
http://www.halqat.com/Book-228.htmlالنور السنائي في
قراءة الإمام علي بن حمزة الكسائي
http://www.halqat.com/Book-227.htmlالأحرف
السبعة
http://www.halqat.com/Book-165.htmlالبدور الزاهرة
في القراءات العشر المتواترة
http://www.halqat.com/Book-164.htmlعدة الخبير في
الجمع بين رواية حفص وقراءة ابن كثير
http://www.halqat.com/Book-163.htmlطلائع الفجر في
الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو
http://www.halqat.com/Book-162.htmlحل المشكلات
وتوضيح التحريرات في القراءات
http://www.halqat.com/Book-161.htmlجدول الفروق بين
رواية حفص والدوري
http://www.halqat.com/Book-160.htmlتيسير الأمر في
الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو
http://www.halqat.com/Book-159.htmlتوضيح المعالم في
جمع روايتي حفص وشعبة عن عاصم
http://www.halqat.com/Book-158.htmlالوجوه المسفرة
في القراءات الثلاث
http://www.halqat.com/Book-157.htmlالفوز الكبير في
الجمع بين قراءتي عاصم وابن كثير
http://www.halqat.com/Book-156.htmlالروض النضير في
تحرير أوجه الكتاب المنير
http://www.halqat.com/Book-155.htmlالجوهر المكنون
في شرح رسالة قالون
http://www.halqat.com/Book-154.htmlالجدول العذب
النمير في قراءات عاصم والبصري وابن كثير
http://www.halqat.com/Book-153.htmlالرياش في رواية
الإمام شعبة بن عياش
http://www.halqat.com/Book-98.htmlإتحاف
البررة
http://www.halqat.com/Book-62.htmlحجة
القراءات
http://www.halqat.com/Book-55.htmlالتيسير في
القراءات السبع
http://www.halqat.com/Book-54.htmlكتاب الإضاءة فى
بيان أصول القراءة
http://www.halqat.com/Book-52.htmlإتحاف فضلاء البشر
في القراءات الأربعة عشر
http://www.halqat.com/Book-50.htmlالسبعة في
القراءات
http://www.halqat.com/Book-49.htmlالثمر اليانع في
رواية قالون عن نافع
http://www.halqat.com/Book-21.htmlمنظومة آلان
http://www.halqat.com/Book-20.htmlمتن
الشاطبية
http://www.halqat.com/Book-19.htmlمتن نظم فتح
الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم
http://www.halqat.com/Book-18.htmlالمنهاج في الحكم
على القراءات
http://www.halqat.com/Book-17.htmlإبراز المعاني من
حرز الأماني
http://www.halqat.com/Book-16.htmlالدرة المضية في
القراءات الثلاث
http://www.halqat.com/Book-15.htmlالنشر في القراءات
العشر
http://www.halqat.com/Book-14.htmlبسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
من باب حب الخير للغير شاركت بهذا الموضوع وهو عبارة
عن تعاريف مهمة لكل طالب في علم التجويد أسأل الله العلي القدير أن ينفع بها كل
قارئ للقران اللهم أمين
أرجو من الأخوة المشرفين تثبيت الموضوع لتعم الفائدة
وجزاكم الله خير
1)التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2)اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على
اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على
الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من
غير لحن .
2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق
الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح
وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4)حق الحرف ومستحقه
: حقه : الصفات
الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه
التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5)التحقيق : لغه : التدقيق
والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع
أحكام التجويد من غير افراط .
6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً :
إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً :
التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء
والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9)البسملة : أقرأ حال كوني
متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر
كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد
الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف
ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف
القراءة .
14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو
عند التعلم .
15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى
ولا لفظا .
17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا
يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18)الوقف
الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق
بالوقف الكافي.
20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة
تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى
معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22)الابتداء : الشروع فى
القراءة بعد قطع او وقف .
23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل
عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24)الابتداء التام :
هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25)الابتداء الكافي :
وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف
حسن .
27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب
تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو
وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31)الروم - لغة
: الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه
الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32)الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق
بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون
إلا فى المضمون .
33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36)المخرج : هو
المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37)الحرف :
صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي
أكثر من مخرج .
39)الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم
والحلق .
40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل
العرض أو اللزوم .
45)الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى
حال من الأحوال كالجهر .
46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض
الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47)الهمس : لغة :
الخفاء
واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف
الاعتماد على مخرجه .
48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار
واصطلاحا
: قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49)الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف
لقوة الاعتماد على مخرجه.
50)التوسط : لغة: الاعتدال
واصطلاحا :
انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.
51)الرخاوة
: لغة : اللين
واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على
مخرجه .
52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع
واصطلاحا : ارتفاع
أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .
53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط
واصطلاحا : انحطاط أقصى
اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .
54)الاطباق – لغة :الالتصاق
واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن
الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .
55)الانفتاح : لغة : الافتراق
واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك
الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .
56)الاذلاق : لغه :
الفصاحة والخفه
واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان
والشفة .
57)الاصمات :لغة : المنع
واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى
أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .
58)الصفير-
لغة : حدة الصوت
اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين
عند النطق بإحدى حروفه.
59)القلقة - لغة : التحريك والاضطراب
واصطلاحا : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .
60)اللين – لغة : السهولة
واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من
غير كلفة على اللسان .
61)الانحراف - لغة : الميل والعدول
اصطلاحا:
ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .
62)التكرار – لغة : إعادة الشيء
مرة أو أكثر
و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو
مشددا ً .
63)التشفى – لغة الانتشار والاتساع
و اصطلاحا : انتشار
الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .
64)الاستطاله – لغة : الامتداد
واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد
ساكنة أو مشددة .
65)التفخيم – لغة : التسمين
واصطلاحا: سمن يطرأ
على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .
66)الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف
فلا يكون له صدى فى الفم .
67)الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند
النطق به .
68)الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .
69)النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا
ولفظا ووصلا ووقفا .
70)التنوين – لغة : التصويت
واصطلاحا : نون
ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.
71)الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون
الساكنة من مخرجها من غير غنة.
72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال
واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .
73)الاقلاب – لغة :التحويل
:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون
أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة
وعدم التشديد .
74)الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على
صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.
75)الحرف المشدد : عبارة
عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .
76)الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل
والوقف .
77)الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار
والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .
78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة
ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .
79)الاظهار الشفوي –
إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .
80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند
الابتداء بها ويليها اسم .
81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن
تكون متوسطه أو متطرفة .
82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى
بعدها فعل مضارع فقط .
83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا
تكون متطرفه .
84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون
إلا متطرفة .
85)الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه
الميم أو النون .
86)الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا
الثانى مشددا .
87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا
.
88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا
الثانى مشددا .
89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا
صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .
90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين
اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91)ادغام المتقاربين :
دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن
والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .
92)المد – لغة : الزيادة واصطلاحا :
إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف
على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .
93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف
إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .
94)مد العوض : الوقف على تنوين
بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95)مد البدل الصغير
: إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .
96)مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو
المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .
97)المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو
سكون .
98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.
99)الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى
كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .
100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع
في الكلمة التي تليه .
101)الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب
المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف
عليها .
102)الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة
في الكلمة التي بعده همزة قطع .
103)المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون
غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
104)مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد
إحدى حرفى اللين عند الوقف .
105)المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي
بعده .
106)المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية
والانشائية .
107)مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و
الانشائية.
108)المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير
مشدد في كلمة واحدة.
109)المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد
سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد
.
110)المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم
في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثي .
111) قواعد الرسم العثماني
: ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل
والفصل
المصحف المعلّم للأطفـــــال
[/url]
بصـوت فضيـلة الـشيـخ / مـحمـد
جـبـريــل
إضغط على اسم السورة
للتحميل
سورة
البلــــــــد
سورة
الشمــس
سورة
اللّيــــــــل
سورة
الضّحـــى
سورة
الشــــرح
سورة
التّيـــــــن
سورة
العلــــــق
سورة
القــــــدر
سورة
البيّنــــــة
سورة
الزلزلــــة
سورة
العاديـات
سورة
القارعــة
سورة
التكاثــــر
سورة
العصـــــر
سورة
الهُمَـــزة
سورة
الفيـــــل
سورة
قريــــش
سورة
الماعـون
سورة
الكوثـــــر
سورة
الكافرون
سورة
النصـــــر
سورة
المســد
سورة
الإخلاص
سورة
الفلــــق
سورة
النـــاس