الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من وحي آية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
من وحي آية  210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Collec10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9209
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : من وحي آية  2222210

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime25/8/2010, 19:59

من وحي آية

من وحي آية  Quran

بقلم : الشيخ إبراهيم الجفيري

تعالى(فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ، إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ)
تنتمي هذه الآية الكريمة إلى مجموعة من الآيات تتحدث عن وفدٍ ملائكي يزور الأرض وبيت النبي إبراهيم الخليل تحديداً، يحمل الوفد الملائكي بشرى بإسحاق ولداً ويعقوب حفيداً للخليل عليه السلام، لكن يوازي هذه البشرى خبر آخر أُذن لأولئك الملائكة بإطلاع الخليل إبراهيم عليه، ذاك هو خبر إهلاك قوم لوط، وإذ ْ ذاك يعترض الخليل عليه السلام ويجادل الملائكة في قوم لوط، فما الذي نستوحيه من الآيات ومن موقف النبي إبراهيم عليه السلام.

في المتابعة الحرفية للآيات الكريمة معانٍ سامية تبدأ باللقاء الفريد النوعي حيث يلتقي ملائكة بإنسان ودلالة ذلك على قيمة الإنسان سماوياً متى ما استقام، لكن الذي سنقتصر عليه هنا هو الموقف الذي تبنّاه النبي إبراهيم ع حيث جادل الملائكة في قوم لوط، وقد نتأمّل موقفه عليه السلام من زاوية إعلانه عن قناعته وإصراره على ذلك قبال ملائكة مرسلين من الله تعالى.
أما نحن أقصد أجيال المسلمين المتعاقبة التي روِّضت على الإذعان منذ أن تحوّلت الخلافة الراشدة إلى ملك عضوض، فمن حقّنا ألا ينقضي عجبنا من موقفه عليه السلام، لأنّنا رُوِّضنا على ألا نعترض ولا نسأل ولا نقول من أين هذا، ولا يصحّ أن نتلوا قوله تعالى (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ) إلا ضمن تلاوة قرآنية اعتدنا عليها، أمّا حينما تتلى مقصوداً بها التلميح لمساءلة من لا يُسأل عن دليل أو برهان فتلك قراءة مريبة، فهل يستطيع أن يُعبّر الإنسان عن قناعته في أيّ أمرٍ كما يحب أو كما يجب عليه، حتى وإن خالفه من خالفه؟ أم يجب عليه أن يتهيّب الكبارَ لأنّهم كبار أو لأنّ احترامهم أولى وأقدس من الحقّ الذي اقتنع به، وإذا كان على العكس وأصبح غير مقتنع بما يقوله الآخرون، فهل يملك الجرأة الكافية ويعترض ويعبّر عن عدم قناعته بأمرٍ مقتنع بخطئه، هذا هو محور القضية الإنسانيةّ!

والحقّ أنّ سبب الانتكاسات الكبرى التي مُني بها الإنسان عبر التاريخ هو أنّ أكثر الناس لم يعبّروا عن قناعاتهم، فيما يرون الأخطاء المنافية للفطرة والعقل والمنطق عياناً جهاراً، وفي كثيرٍ من المواقع في الزمان والمكان رضوا لأنفسهم أن يكونوا تابعين من دون قناعة منهم، فانكسفت شمس إنسانيتهم بسبب هذا النكوص بينما كان من أهمّ ما دعا إليه الأنبياء ومارسوه بأنفسهم ــ كما رأينا من شأن الخليل ع ــ هو أن يكون الفرد قادراً على التعبير عن قناعته من دون أن تمنعه قداسة قائل أو علو مقامه أو سعة علمه، ما دمنا نتحدّث عن حقّ نعتقد به وبوجوب التعبير عنه.

وحينما تخَلَّى الناس عن دعوة الأنبياء انحرف تاريخ الإنسانية وتحوّلت الأمم والشعوب إلى تابعين كالأنعام يقودهم المترفون حيثما أرادوا مستغلين عاطفتهم وتقديرهم لآبائهم، قال تعالى(وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ)، فكان المترفون الجشعون هم لسان أقوامهم وهم وحدهم من يحقّ لهم تقييم ما جاء به الأنبياء إنْ كان حقاً أو باطلاً!

وقد حدّثنا القرآن مُطوَّلاً عن هذا الخطأ الكبير الذي ارتكبه الأقوام والأمم السابقة كيما يجنبنا الوقوع في ذات الخطأ، غير أنّنا أصبنا بالداء نفسه (داء التبعية العمياء) وعوارضُه فينا جلية واضحة.

والغريب في الأمر أنّ بعضاً ممّن كان يُنْتظر أن يُرَبُّونّا على حريّة التعبير عمّا نقتنع به، وعلى رفض ما ليس صحيحاً، إلا أنّهم ذهبوا بنا في الاتجاه الآخر، حيث راحوا يروّضوننا على القبول المطلق لكلّ ما يطرحونه وإن كان خطأَ ما يطرحونه واضحاً، وعلَّمونا أنّنا كلّما زاد تسليمنا لهم كان ذلك من صميم الإيمان، وهذا تماماً على خلاف ما يطرحه القرآن الذي طالما تحدّث عن الدليل والبرهان والحجّة والسؤال والتبيُّن ليخلق بذلك المناخ السائد الذي يلازمه المسلم وأخيراً يشدّد له النصيحة قائلاً (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)

فأصبح المسلم لا يجرؤ على أن يسأل العالِم عن دليل قولٍ قاله فضلاً عن أن يعترض عليه أو يخطئه، بينما يقف الخليل إبراهيم أمام ملائكة مرسلين بشَّروه توّاً ببشارة عظيمة ليقول وبملء فيه ما هو مقتنع به، بل هو غير مقتنع بعدم استحقاق قوم لوط العذاب لكنّه مقتنع بأنّ له الحق أن يدافع عن قوم لوط وهو يعلم أنّه يجادل ملائكة مرسلين من الله تعالى، فكم هي المسافة الفارقة بيننا وما نحن عليه من ظاهرة التبعية العمياء للآخرين والنكوص عن التعبير عن قناعاتنا الصحيحة وبين موقف الخليل إبراهيم عليه السلام!؟

إنّ الخليل ع نبيٌّ يعيش إنسانيته من دون تعقيد أو هيمنة للآخرين عليه ويرى أنّ التعبير عن قناعاته الصحيحة هو الجوهر الذي تقاس به إنسانية الإنسان، والطرف الآخر أمة رَوَّضها علماؤها وملوكها على ألا تعترض ولا تسأل!، هذا ونحن أمام علماء أو مفكرين أو وعّاظ أو غيرهم ممن يسيطرون على الناس بآرائهم وتوجيهاتهم، مع أنّ غاية ما يقدّمه هؤلاء للناس مجرّد اجتهادٍ يأملون أنّهم أدركوا به عين الصواب، ومع ذلك تجد التابعين حتى لو ارتابت عقولهم فيما يعرض عليهم بل حتى لو كانت قناعتهم على خلافه فإنّهم ونتيجة للترويض المركز الذي تلقّوه لا يحرّكون ساكناً في الاتجاه الآخر، فيتّبعون وينفذون مع ما هم عليه من ريب أو عدم قناعة، وقد يستميتون في الدفاع عن ذلك الذي هم فيه مرتابون، وهذا تماماً على خلاف ما عليه الأنبياء فالتابعون عادةً ما يدافعون عن آراء غيرهم وإن كانوا في ريب من صحتها، أما الأنبياء عليهم السلام فهم لا يتوقّفون عن إبداء قناعتهم متى ما كانت فعلاً لديهم قناعةٌ أيّاً كان الماثل أمامهم، وهذه درجة عالية في الإنسانية، وهكذا هم الأنبياء ع فهذا النبي موسى عليه السلام في قصته الشهيرة مع العبد الصالح وقد أخذ عليه عهداً ألا يعترض عليه في شيء يفعله، كان هذا هو شرط العبد الصالح، وليس هذا فحسب وإنّما كان العبد الصالح مبعوثاً من الله تعالى، وقد علّمه الله تعالى ما علّمه وحينما التقيا قدّم النبي موسى عليه السلام نفسه في موقع المتعلم، ومع كلّ هذا فما أن ركبا السفينة حتى خرقها قال له موسى ـ ناسياً كل ما تقدم ـ "أخرقتها لتغرق أهلها"، وهذا اعتراض وشجب، إذ يقول له: (لقد جئت شيئاً إمرا)، واعترض عليه ثانياً لمّا قتل الغلام وقال له -وهو معلِّمُه-: (لقد جئت شيئاً نكراً)، كذلك لم يسكت حيث أقام الجدار.

فلماذا حصل كلّ ذلك من النبي موسى عليه السلام مع كلّ تلك الشروط ومواصفات العبد الصالح المتميزة؟ والأنبياء ع هم أكثر الناس احتراماً للإنسان فكيف إذا كان الإنسان عبداً صالحا وبشهادة الله تعالى ومعلماً من لدنه سبحانه فلماذا لا يأخذ النبي موسى ع كلّ ذلك بعين الاعتبار؟

لو بقي النبي موسى ع ما بقي من زمان مع العبد الصالح فإنّه سيعترض ويعترض كلّما فعل شيئاً من ذلك القبيل، وهذا هو عين ما قاله العبد الصالح لموسى منذ البداية (قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا)، إذاً هذا هو السر في الموضوع كيف يستطيع موسى ع السكوت على أمر يراه منافياً للصواب حسب علمه، إذاً لابدّ له من الاعتراض والاعتراض والتعبير عن قناعته بعدم صواب الفاعل أياً كان هو الفاعل، هذه هي البداهة النبوية وهذه هي الإنسانية الصافية التي يعيشونها.

فأين ترانا نحن من هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أيمن الأعلامي
مشرف
مشرف
أحمد أيمن الأعلامي

ذكر
العمر : 29
عدد الرسائل : 1784
من وحي آية  210
بلد الإقامة : الفيـــــــــوم
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Studen10
الحالة : من وحي آية  3abaa610
نقاط : 7877
ترشيحات : 20
الأوســــــــــمة : من وحي آية  6_136810

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime4/9/2010, 12:27

من وحي آية  14999754
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
من وحي آية  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Unknow10
الحالة : من وحي آية  Yragb11
نقاط : 32785
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : من وحي آية  112

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime4/9/2010, 22:30

أخي

الفاضل



أ/ عبود



كل الشكر لك اخي على

موضوعاتك الهادفه الواعيه ..

فالعطاء عنوانك والابداع رفيقك..

سلمت على هذه الدرر

المتناثره...

وسلمت على روعة اختيارك.

لاحُرِمنا منك

منتظرين جديدك بكل

الشووووووق..

كل

الود.. والتقدير

والاحترام

لشخصك الكريم..



من وحي آية  Rose-6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
من وحي آية  210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Collec10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9209
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : من وحي آية  2222210

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime1/11/2010, 01:29

أحمد أيمن كتب:
من وحي آية  14999754

من وحي آية  Bd11458200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
من وحي آية  210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Collec10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9209
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : من وحي آية  2222210

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime1/11/2010, 01:30

الوتر الحزين كتب:
أخي

الفاضل



أ/ عبود



كل الشكر لك اخي على

موضوعاتك الهادفه الواعيه ..

فالعطاء عنوانك والابداع رفيقك..

سلمت على هذه الدرر

المتناثره...

وسلمت على روعة اختيارك.

لاحُرِمنا منك

منتظرين جديدك بكل

الشووووووق..

كل

الود.. والتقدير

والاحترام

لشخصك الكريم..



من وحي آية  Rose-6

من وحي آية  Bd11458200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
من وحي آية  1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Unknow10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9810
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : من وحي آية  1111110

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime11/11/2010, 17:22


أخي الفاضل أستاذنا القدير /أ. عبوووووود

ان ما قام به سيدنا ابراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام ناجم عن فطرة فطره الله عليها

فهو لم يتقبل عبادة الاصنام و لو أنه نشأ في بيت يصنعها ، و ناقش عقله في انتقاء رب

يصلح أن يعبد فتدرج بين الكواكب و القمر و الشمس فلم يقبل عقله ان تكون آلهة له

الى أن هداه الله عز و جل الى طريق الحق ، و لم يخش غير الله في إبداء معتقده

حتى كيد أن يرمى به في النار لولا أن جعلها الله بردا و سلاما عليه ، فكيف لا يجادل

الملائكة في قوم لوط و هو الحليم الأواه الذي يكره ان يحيق العذاب بقوم حتى و ان كانوا

قوم كفر و فجور و فسق .

أما نحن فإننا جبلنا على تكميم الأفواه و على الجبن امام قول كلمة الحق ، و صرنا

نتبع أمثالا أراد بها واضعوها أن يجعلونا كالأنعام دون رأي و دون التجرؤ على إبدائه

نخشى ولاة امورنا و لا نخشى من خلقنا ، نخاف ان نوارى وراء الشمس او في التراب

فأين نحن من سيدنا ابراهيم عليه السلام الذي لم يوقفه الرمي في النار على الجهر بالحق ؟


طرح قيم بارك الله فيك

و جزاك كل خير

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 63
عدد الرسائل : 5625
من وحي آية  210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  1111111
الحالة : من وحي آية  9710
نقاط : 10707
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : من وحي آية  311

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime12/12/2010, 03:22

يسرنى أن أؤكد أن مواضيعك رائعة

مرحبا بك فى كل وقت وشكرا لك

على المواضيع



جزاكم الله عنا خير الجزاء

مع وافر الشكر والتقدير


من وحي آية  Qatarya_MuJzm3pp2I



من وحي آية  Qatarya_vPPJKm9q49



من وحي آية  Fayoum_water_wheels01




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاروق عمر
مكرم
مكرم
الفاروق عمر

ذكر
عدد الرسائل : 18
من وحي آية  210
بلد الإقامة : القاهرة
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Office10
نقاط : 5491
ترشيحات : 0

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime13/1/2011, 20:02

استاذي الفاضل عبوود
موضوع هادف مفيد
جزاك الله كل خير
وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
فائق احترامي لك و لقلمك الرائع

الفاروق عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
من وحي آية  210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Collec10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9209
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : من وحي آية  2222210

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime25/3/2011, 01:49

صفاء الروح كتب:

أخي الفاضل أستاذنا القدير /أ. عبوووووود

ان ما قام به سيدنا ابراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام ناجم عن فطرة فطره الله عليها

فهو لم يتقبل عبادة الاصنام و لو أنه نشأ في بيت يصنعها ، و ناقش عقله في انتقاء رب

يصلح أن يعبد فتدرج بين الكواكب و القمر و الشمس فلم يقبل عقله ان تكون آلهة له

الى أن هداه الله عز و جل الى طريق الحق ، و لم يخش غير الله في إبداء معتقده

حتى كيد أن يرمى به في النار لولا أن جعلها الله بردا و سلاما عليه ، فكيف لا يجادل

الملائكة في قوم لوط و هو الحليم الأواه الذي يكره ان يحيق العذاب بقوم حتى و ان كانوا

قوم كفر و فجور و فسق .

أما نحن فإننا جبلنا على تكميم الأفواه و على الجبن امام قول كلمة الحق ، و صرنا

نتبع أمثالا أراد بها واضعوها أن يجعلونا كالأنعام دون رأي و دون التجرؤ على إبدائه

نخشى ولاة امورنا و لا نخشى من خلقنا ، نخاف ان نوارى وراء الشمس او في التراب

فأين نحن من سيدنا ابراهيم عليه السلام الذي لم يوقفه الرمي في النار على الجهر بالحق ؟


طرح قيم بارك الله فيك

و جزاك كل خير

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
من وحي آية  12975425361462
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
من وحي آية  210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : من وحي آية  111010
العمل : من وحي آية  Collec10
الحالة : من وحي آية  510
نقاط : 9209
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : من وحي آية  2222210

من وحي آية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي آية    من وحي آية  I_icon_minitime25/3/2011, 01:50

يسرى محمد كتب:
يسرنى أن أؤكد أن مواضيعك رائعة

مرحبا بك فى كل وقت وشكرا لك

على المواضيع



جزاكم الله عنا خير الجزاء

مع وافر الشكر والتقدير


من وحي آية  Qatarya_MuJzm3pp2I



من وحي آية  Qatarya_vPPJKm9q49



من وحي آية  Fayoum_water_wheels01




من وحي آية  12975425361462
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وحي آية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: