الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 إناءُ الـتَّوَكُّل ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 111010
العمل : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Unknow10
الحالة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Yragb11
نقاط : 32784
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 112

إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: إناءُ الـتَّوَكُّل ؟   إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ I_icon_minitime2/4/2010, 17:54

إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ A

نشاهد كل صباح كيف تغادر الطيور أعشاشها ، غادية تنشد أرزاقها وهي آمنة مطمئنة على أنْ سعيها في ذلك لن يخيب ، وإنَّ المرء ليعجب أشد العجب من طيور بلا عقول كيف تبذل الأسباب وتبهجها النتائج ، ومن أُناسٍ رُزِقوا العقول وتسخطوا من سوء النتائج وهم لم يبادروا بأية سبب !

إنَّ الإنسان الذي يُحسن أنْ يغمس قلبه في إناء التوكل كل صباح مثلما تفعل الطيور ، لحريٌ بأنْ تلازم السكينة قلبه ويخالط الإطمئنان روحه ، لأنه على عَلِمٍ أنَّ ما كُتِب له سوف يأتيه لا محالة ، ولكن عليه أولاً أنْ يسعى وليس عليه إدراك النجاح !

فهناك إذن فرق بين التوكل والتواكل ، كما قال عمر بن الخطاب لقوم من اليمن رآهم يتكففون الناس في الحج فسألهم من أنتم ؟
فقالوا نحن المتوكلون !
فقال : كذبتم ، بل أنتم المتواكلون ، الـمـتـوكل مَـن ألقى حــبــة في الأرض ثم تـوكل على الله .

فالتوكل هو بذل الأسباب الموجبة للمصلحة والتوكل على الله عز وجل في إدراك هذه الغاية ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله : يارسول الله أعقلها وأتوكل ، أو أطلقها وأتوكل ؟
قال :{ أعقلها وتوكل }رواه الترمذي وحسنه الألباني.

وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام :{ لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله ، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً ( أي جياعاً ) ، وتروح بطاناً ( أي شباعاً ) }. رواه أحمد والترمذي .

أما الثاني فهو عدم بذل الأسباب وادِّعاء التوكل على الله عز وجل ولذلك عده أهل العلم من السفه ، فأنَّ الطير لم تجلس في وكناتها تنتظر الرزق ولكنها بذلت الأسباب فعادت بالنتائج .

وليُعلم أنَّ حقيقة التوكل أعم من التوكل في جلب مصالح الدنيا ، فيدخل فيه الكثير من أعمال القلوب الأخرى كالإستعانة على الطاعة كما قال ابن القيم ودليلها من كتاب الله{ إياك نعبد وإياك نستعين }وغيرها من الأعمال القلبية التي هي في الأصل عبادة ، فلا يجوز أن نقول مثلاً : توكلت على الله وعليك ، ولا أن نقول أيضاً توكلت على الله ثم عليك ، حتى لو كان قائلها يقصد التوكيل والإنابة عنه ، لأن التوكل عبادة لا يجوز صرفها لغير الله تعالى ، فهي كلمة وردت في حـق الله تـعـالى ، قـال الله عـز وجـل :{ وتوكل على الحي الذي لا يموت} وقال :{ وعلى الله فتوكلوا }.

وهناك فرق بين التوكل والإعتماد الذي هو في الحقيقة الثقة كأن نقول لمن وثقنا به : أعتمد على الله ثم عليك في إنجاز هذا العمل ، فهذا جائز أما التوكل فلا يجوز .

ومما حُكيَ في التوكل في جلب الرزق ، ما ذُكِرَ أنَّ عروة بن الأذينة الشاعر سافر إلى دمشق للقاء الخليفة هشام بن عبدالملك ، وعندما دخل عليه سلم واشتكى ديناً ، فقال هشام : ألست القائل ..

لقد علِمتُ ومالإشرافُ من خُلُقي .. أنَّ الذي هو رزقي سوف يأتيني
أسعى إلـيـهِ فـيُـعْـيـيـني تـطـلـبُـهُ .. ولـو قـعـدتُ أتـاني لا يُـعـنَّـيـني


ثمَّ جِئْتَ تطلب ، فهلّا قعدتَ في بيتِك ما دمتَ تقول ذلك ؟
فقال عروة : وعظتَ يا أمير المؤمنين فأبلغت .
ثمَّ قفل راجعاً إلى المدينة ، وعند حلول المساء ندِمَ الخليفة هشام على فعله وقال في نفسه : شاعر تجشَّمَ عناء السفر لحسن ظنه بنا أفأرده صفر اليدين ؟
فأمر بإحضاره ولكن قيل له أنه ارتحل من حينه ، ولم يكن قد علم بعودته ، فبعث في أثره رسولاً بألفيْ دينار لعله يدركه في الطريق ، ولكن الرسول لم يدركه إلّا بعد أنْ دخل بيته منذ قليل .
فطرق الباب وعندما فتح عروة ، قال له : أنا رسول أمير المؤمنين ، بعثني بألفيْ دينارٍ لعلي أن أدركك في الطريق .
عندها قال عروة : قل لأمير المؤمنين الأمر على ما قلت ، قد سعيتُ إليه فأعياني ، و قعدتُ فأتاني !

ولكن عروة قد بذل السبب أيضاً ، لأنه لو لم يذهب للخليفة في دمشق لم يأتهِ رسوله في المدينة بألفيْ دينار !
وهذا بابٌ يحتاج إلى نظر دقيق ، أسأل الله أن يرزقنا حُسن التوكل وصدق اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 111010
العمل : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Unknow10
الحالة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 510
نقاط : 9809
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 1111110

إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إناءُ الـتَّوَكُّل ؟   إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ I_icon_minitime3/4/2010, 16:03


اقتباس :
ولكن عروة قد بذل السبب أيضاً ، لأنه لو لم يذهب للخليفة في دمشق لم يأتهِ رسوله في المدينة بألفيْ دينار !
وهذا بابٌ يحتاج إلى نظر دقيق ، أسأل الله أن يرزقنا حُسن التوكل وصدق اليقين

عروة هذا قد نقول أنه بذل الأسباب بسفره الى الخليفة و لكونه مدين

و هذا عكس الأشخاص المذكورين أعلى الموضوع

كما قال عمر بن الخطاب لقوم من اليمن رآهم يتكففون الناس في الحج فسألهم من أنتم ؟
فقالوا نحن المتوكلون !
فقال : كذبتم ، بل أنتم المتواكلون ، الـمـتـوكل مَـن ألقى حــبــة في الأرض ثم تـوكل على الله

و هذا نراه للأسف اليوم في تزايد أعداد الأشخاص الذين اتخذوا من التسول مهنة لهم

و تركوا العمل و هم يظنون أنهم يبذلون الأسباب بسعيهم الى الناس للإستجداء .


نعم التوكل هو بذل الأسباب و الجهد مع الإعتماد على مسبب الأسباب


موضوع قيم بارك الله فيك اخي و استاذي القدير /أ. الوتر السعيد

و جزاك عنا كل خير

و نسأله جل و علا أن يرزقنا حسن التوكل عليه

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ 111010
العمل : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Profes10
الحالة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ S3eed10
نقاط : 13232
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Awfeaa10

إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إناءُ الـتَّوَكُّل ؟   إناءُ الـتَّوَكُّل ؟ I_icon_minitime3/4/2010, 18:38

جزاكم الله خيراً

جعله الله فى ميزان حسناتكم

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

نسأل الله أن يرزقنا الفردوس الأعــلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
 
إناءُ الـتَّوَكُّل ؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: