الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 حديث الفرق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
حديث الفرق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Engine10
الحالة : حديث الفرق 8010
نقاط : 19319
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : حديث الفرق 111110

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime28/10/2009, 17:07

حديث الفرق
************************************************** ************
نحن نرى بأنّ حديث الفرق صحيح --مع كون ابن حزم ضعّفه --ولكنّ الآخرين صححوه--

وهذه بعض رواياته --

**********
قال الإمام الحافظ سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني: حدثنا وهب بن بقية عن خالد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ".

***************
حديث معاوية رضي الله عنه فأخرجه أبو داود والحاكم وأحمد بن حنبل بسند جيد ولفظه عند أبي داود: "ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة ".
***********************
حديث عوف بن مالك رضي الله عنه فأخرجه ابن ماجة في باب افتراق الأمم بسند جيد ولفظه: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار. قيل يا رسول الله من هم؟ قال: الجماعة ".
**********************
حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه فأخرجه الترمذي والحاكم ولفظه عند الحاكم: "ليأتينّ على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلاً بمثلٍ حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله. وإن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار إلا واحدة فقيل ما الواحدة؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي" .
*********************

لكننا نفقهه بطريقة مختلفة --

فنحن لا نستخدمه سيفا لإخراج المسلمين من حظيرة الإسلام--

على هذا لا نعدد الفرق غير النّاجية ونقول عن أنفسنا نحن الفرقة النّاجية --

فالعدد في الحديث غير مقصود --

المقصود من ذكره الكثرة --

واقرأوا إن شئتم قوله "{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة80

فالعدد سبعين ليس مقصودا --

إنّما المقصود الكثرة--

والفرقة الواحدة ليست فرقة مقصودة بعينها--

إنّما المقصود التمسّك بما عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه--

فكأنما معنى الحديث--

ستفترق أمّتي "وكلهم من أمّته" إلى فرق كثيرة فكونوا كلكم مع أمّة واحدة وهي الأمّة المتمسكة بما عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
حديث الفرق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Engine10
الحالة : حديث الفرق 8010
نقاط : 19319
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : حديث الفرق 111110

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime28/10/2009, 17:07

حديث الفرق Attachment
لقد وقفت كثيرًا على هذا الحديث كي أعرف أي الفِرق هي الناجية...وكل فرقة ذهبت الى انها هي الناجية وجاءت بحجج وبراهين على ما ذهبت اليه.
وهذا ما اوصلني اليه فهمي من الأحاديث:
الحديث ورد في عدة وجوه منها:
1.عن أبي هريرة أن رسول الله حديث الفرق Salla2 (قال تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين والنصارى مثل ذلك وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة).
2.عن أنس بن مالك أن رسول الله حديث الفرق Salla2 (قال والذي نفسي بيده لتفترقن في الحنيفية على ثلاث وسبعين فرقة فيكون اثنتان وسبعون في النار وفرقة في الجنة ).
3.عن أنس بن مالك أن رسول الله حديث الفرق Salla2 (قال إن بني إسرائيل افترقوا على اثنين وسبعين فرقة وإن هذه الأمة تفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة قالوا يا رسول الله ومن تلك الفرقة الواحدة قال الجماعة جماعتكم وأمراؤكم ).
4.قال رسول الله حديث الفرق Salla2 (تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة إني لأعلم أهداها قالوا ما هي يا رسول الله قال الجماعة ).
5.عن عبدالله بن عمرو بن العاص إن رسول الله حديث الفرق Salla2 قال (إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي ).قال عليه الصلاة والسلام (ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة ).
من الملاحظ ان بعص الأحاديث ذكرت أن الامة سوف تفترق ,دون ذكرالجماعة,وبعضها ذكر الفرقة الناجية ...والاحاديث كلها تشترك في الآتي:
1.إخبار الرسول عليه الصلاة و السلام بأن الامة الاسلامية سوف تفترق في المستقبل كما إفترقت اليهود والنصارى,
2.الفرق الاسلامية سوف تكون أكثر من فرق اليهود والنصارى.
3.الإفتراق سوف يبدأ في القرن الثالث مع بداية الإختلاف بين المسلمين وإنتشار الكذب ,لقوله عليه السلام:"أوصيكم بأصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ، ويشهد الشاهد ولا يستشهد . ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد . من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة . من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن".
واما وجه الإختلاف في الأحاديث فهو في ذكر الفرقة الناجية ووصفها بالجماعة او من هم على ما كان عليه الرسول وأصحابه.
الوصف بالجماعة _المعرفة بأل_يدل على ان الفرقة الناجية هم المسلمون قاطبة والذين هم على عقيدة الاسلام ,كما وصفهم الرسول عليه السلام في حديث _ ملة واحدة _ والملة لاتكون إلا لوصف العقيدة ,أي ان الفرقة الناجية هي من الأمة الاسلامية وليست من الامم الاخرى,وذكر الرسول عليه الصلاة والسلام فرق اليهود والناصارى وقرنها بالفرق الاسلامية الضالة ليبيّن لنا ان هذه الفرق الضالة التي ستدخل النار هي فرق ضالة عقائديًا لأنهم_اليهود والنصارى_إختلفوا وإفترقوا في العقيدة وضلوا جميعهم وكذلك الفرق الاسلامية التي زاغت عن العقيدة هي ايضًا في النار ...والفرقة الناجية هي الفرقة االتي ما زالت على صفاء ونقاء العقيدة الغراء...والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز:" إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)"...فهذا دليل على ان الفرقة الناجية هي التي ما زالت على العقيدة الاسلامية...وكل من زاغ عنها فهو من الفرقة الخاسرة وهو في النار.
هذا والله اعلم



منقوووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
حديث الفرق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Profes10
الحالة : حديث الفرق 3011
نقاط : 37123
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : حديث الفرق 411

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime29/10/2009, 11:01

نسأل الله العفو وأن يكتبنا من الفرقة الناجية


شكرا لك يا كابتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
حديث الفرق 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Unknow10
الحالة : حديث الفرق 510
نقاط : 9808
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : حديث الفرق 1111110

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime29/10/2009, 16:22



جعلنا الله من الفرقة الناجية

التي توحد الله تعالى و لا تشرك به احدا ابداااا

و حشرنا في زمرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و اصحابه


اخي الفاضل استاذنا حمادة سكر زيادة

بارك الله فيك و لا حرمك الأجر و الثواب لجهودك الطيبة

ومواضيعك القيمة

حديث الفرق Ferdous


تقبل خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
حديث الفرق 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Profes10
الحالة : حديث الفرق S3eed10
نقاط : 13231
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : حديث الفرق Awfeaa10

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime14/1/2010, 17:54

سلمت يداك دائما على ما تقدمه من موضوعات رائعة وجميلة

لك منى كل التحية والتقدير وأجمل وأرق الدعوات المباركات

وفقك الله إلى كل ما هو رائع كعادتنا معك دائما

وجعله فى ميزان حسناتك ولا حرمك الله الأجر

لكِ منى تحية معطرة بشذى الورد والريحان

حديث الفرق 191158740865
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
هاجر رأفت الجندى
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 567
حديث الفرق 210
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق Unknow10
الحالة : حديث الفرق 110
نقاط : 6922
ترشيحات : 1

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime20/2/2010, 09:10

جزاك الله خير

حديث الفرق 54y9gxcs0cjwvomhar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 63
عدد الرسائل : 5625
حديث الفرق 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : حديث الفرق 111010
العمل : حديث الفرق 1111111
الحالة : حديث الفرق 9710
نقاط : 10705
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : حديث الفرق 311

حديث الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الفرق   حديث الفرق I_icon_minitime19/3/2010, 00:01

يشرفنى أن أرد على سيادتكم شاكرا

لكم مجهودكم الكبير والواضح

وخاصة أن مواضيعكم الهامة نستفيد منها كثيرا

جزاكم الله عنا خير الجزاء

مع وافر الشكر والتقدير


حديث الفرق Qatarya_MuJzm3pp2I

شكرا للحبيب حماده سكر زياده

حديث الفرق Qatarya_vPPJKm9q49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الفرق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث من القلب
» حديث قدسى
» حديث قدسى 1
» حديث قدسى
» حديث قدسى 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: