الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 إن لله مئة رحمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
إن لله مئة رحمة 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة Profes10
الحالة : إن لله مئة رحمة S3eed10
نقاط : 13231
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : إن لله مئة رحمة Awfeaa10

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime17/12/2009, 17:57


إن لله مئة رحمة
==================
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:


فإن رحمة الله تعالى قد وسعت كل شيء،


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (جعل الله الرحمة في مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءاً، وأنزل في الأرض جزءاً واحداً، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه) رواه البخاري. وفي رواية له: (إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة فأمسك عنده تسعاً وتسعين رحمة، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة، فلو يعلم الكافر بكل الذي عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة، ولو يعلم المؤمن بكل الذي عند الله من العذاب لم يأمن من النار).


ورواه مسلم بلفظ: (إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة).
=====================

معاني الألفاظ:


قوله: (وأخر تسعاً وتسعين رحمة)
قال الطيبي: "رحمة الله تعالى لا نهاية لها فلم يرد بما ذكره تحديدا بل تصويرا للتفاوت بين قسط أهل الإيمان منها في الآخرة وقسط كافة المربوبين في الدنيا


(حافرها) الحافر للفرس كالظلف للشاة.


قوله: (فلو يعلم الكافر) قدم ذكر الكافر لأن كثرتها وسعتها تقتضي أن يطمع فيها كل أحد، ثم ذكر المؤمن استطرادا.


قوله (لم ييأس من الجنة) قيل المراد أن الكافر لو علم سعة الرحمة لغطى على ما يعلمه من عظم العذاب فيحصل به الرجاء، أو المراد أن متعلق علمه بسعة الرحمة مع عدم التفاته إلى مقابلها يطمعه في الرحمة.


قوله: (حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه).


في رواية عطاء "فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها" وفي حديث سلمان "فيها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض" قال ابن أبي جمرة: خص الفرس بالذكر لأنها أشد الحيوان المألوف الذي يعاين المخاطبون حركته مع ولده؛ ولما في الفرس من الخفة والسرعة في التنقل، ومع ذلك تتجنب أن يصل الضرر منها إلى ولدها.
===========================

شرح الحديث:


في هذا الحديث يبين النبي -صلى الله عليه وسلم- سعة رحمة الله تعالى لأهل الجنة في الآخرة، فإذا كانت الرحمة التي نراها في الأرض والتي شملت كل الخلائق تساوى واحداً في المائة من رحمة الله تعالى، فكيف برحمته تعالى في الجنة التي تساوي تسعاً وتسعين!


إنه إغراء كبير ورفع لهمم المؤمنين الذين يرجون رحمة الله في الآخرة، إنها رحمة شاملة كبيرة ينعم فيها الإنسان ولا ييأس، إنه الفوز الكبير كما سماه الله تعالى في كتابه، وهو العطاء الممدود الأبدي غير المقطوع.


قال ابن حجر رحمه الله: "وقع في حديث سلمان عند مسلم في آخره من الزيادة "فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة مائة" وفيه إشارة إلى أن الرحمة التي في الدنيا بين الخلق تكون فيهم يوم القيامة يتراحمون بها أيضا، وصرح بذلك المهلب فقال: الرحمة التي خلقها الله لعباده وجعلها في نفوسهم في الدنيا هي التي يتغافرون بها يوم القيامة التبعات بينهم. قال: ويجوز أن يستعمل الله تلك الرحمة فيهم فيرحمهم بها سوى رحمته التي وسعت كل شيء، وهي التي من صفة ذاته ولم يزل موصوفا بها، فهي التي يرحمهم بها زائدا على الرحمة التي خلقها لهم، قال: ويجوز أن تكون الرحمة التي أمسكها عند نفسه هي التي عند ملائكته المستغفرين لمن في الأرض؛ لأن استغفارهم لهم دال على أن في نفوسهم الرحمة لأهل الأرض. قلت: وحاصل كلامه أن الرحمة رحمتان، رحمة من صفة الذات وهي لا تتعدد، ورحمة من صفة الفعل وهي المشار إليها هنا.


ولكن ليس في شيء من طرق الحديث أن التي عند الله رحمة واحدة بل اتفقت جميع الطرق على أن عنده تسعة وتسعين رحمة، وزاد في حديث سلمان أنه يكملها يوم القيامة مائة بالرحمة التي في الدنيا، فتعدد الرحمة بالنسبة للخلق.


وقال القرطبي: مقتضى هذا الحديث أن الله علم أن أنواع النعم التي ينعم بها على خلقه مائة نوع، فأنعم عليهم في هذه الدنيا بنوع واحد انتظمت به مصالحهم وحصلت به مرافقهم، فإذا كان يوم القيامة كمل لعباده المؤمنين ما بقي فبلغت مائة وكلها للمؤمنين، وإليه الإشارة بقوله تعالى: (وكان بالمؤمنين رحيما) فإن رحيما من أبنية المبالغة التي لا شيء فوقها، ويفهم من هذا أن الكفار لا يبقى لهم حظ من الرحمة لا من جنس رحمات الدنيا ولا من غيرها إذا كمل كل ما كان في علم الله من الرحمات للمؤمنين، وإليه الإشارة بقوله تعالى: (فسأكتبها للذين يتقون) الآية .


وقال الكرماني: الرحمة هنا عبارة عن القدرة المتعلقة بإيصال الخير، والقدرة في نفسها غير متناهية، والتعليق غير متناه، لكن حصره في مائة على سبيل التمثيل تسهيلا للفهم وتقليلا لما عند الخلق وتكثيرا لما عند الله سبحانه وتعالى.


حكى القرطبي عن بعض الشراح أن هذا العدد الخاص أطلق لإرادة التكثير والمبالغة فيه، وتعقبه بأنه لم تجر عادة العرب بذلك في المائة وإنما جرى في السبعين، كذا قال. وقال ابن أبي جمرة: ثبت أن نار الآخرة تفضل نار الدنيا بتسع وستين جزءا فإذا قوبل كل جزء برحمة زادت الرحمات ثلاثين جزءا، فيؤخذ منه أن الرحمة في الآخرة أكثر من النقمة فيها. ويؤيده قوله: "غلبت رحمتي غضبي".


قلت –أي ابن حجر-: لكن تبقى مناسبة خصوص هذا العدد، فيحتمل أن تكون مناسبة هذا العدد الخاص لكونه مثل عدد درج الجنة، والجنة هي محل الرحمة، فكان كل رحمة بإزاء درجة، وقد ثبت أنه لا يدخل أحد الجنة إلا برحمة الله تعالى، فمن نالته منها رحمة واحدة كان أدنى أهل الجنة منزلة، وأعلاهم منزلة من حصلت له جميع الأنواع من الرحمة. وقال ابن أبي جمرة: في الحديث إدخال السرور على المؤمنين؛ لأن العادة أن النفس يكمل فرحها بما وهب لها إذا كان معلوما مما يكون موعودا.


وفيه الحث على الإيمان، واتساع الرجاء في رحمات الله تعالى المدخرة. قلت: وقد وقع في آخر حديث سعيد المقبري في الرقاق: "فلو يعلم الكافر بكل ما عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة " وأفرده مسلم من طريق العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة


قال ابن مسعود ولن تزال الرحمة بالناس حتى أن إبليس ليهتز صدره يوم القيامة مما يرى من رحمة الله وشفاعة الشافعين.
وعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قدم على رسول الله سبي فإذا امرأة من السبي تسعى قد تحلب ثديها إذ وجدت صبيا في السبي فأخذته فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال: (أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟) قلنا: لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه، قال: (فالله تعالى أرحم بعباده من هذه بولدها) أخرجه الشيخان.


وعن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يرحم اللهُ من لا يرحم الناس) متفق عليه.


وعن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه أبو داود والترمذي.


قال الحسن: يقول الله تعالى يوم القيامة: جوزوا الصراط بعفوي وادخلوا الجنة برحمتي، واقتسموها بأعمالكم.
وقال: ينادى مناد من تحت العرش: يا أمة محمد أما ما كان لي قبلكم فقد وهبته لكم وبقيت التبعات فتواهبوها فيما بينكم وادخلوا الجنة برحمتي.


فهذا بيان عظيم رحمة الله تعالى بالمؤمنين يوم القيامة، وقد علم أن رحمته في الدنيا بالنسبة إلى رحمة أهل الجنة قليلة جداً، فينبغي على المسلم أن يتلمس مواضع رحمة الله تعالى وألا يكون من الغافلين، حتى تناله رحمة ربه في الدار الآخرة وينجو من عذاب النار.


نسأل الله أن يدخلنا في رحمته، إنه أرحم الراحمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 63
عدد الرسائل : 5625
إن لله مئة رحمة 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة 1111111
الحالة : إن لله مئة رحمة 9710
نقاط : 10705
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : إن لله مئة رحمة 311

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime6/3/2010, 16:03

اقتباس :
(إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة)
صدق رسول الله


سبحان الله العظيم كل هذه الرحمة التى تشملنا

وتعمنا من فضل الله هى جزء من مئة رحمة

اقتباس :
وعن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الراحمون يرحمهم الرحمن، أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه أبو داود والترمذي.


قال الحسن: يقول الله تعالى يوم القيامة: جوزوا الصراط بعفوي وادخلوا الجنة برحمتي، واقتسموها بأعمالكم.
وقال: ينادى مناد من تحت العرش: يا أمة محمد أما ما كان لي قبلكم فقد وهبته لكم وبقيت التبعات فتواهبوها فيما بينكم وادخلوا الجنة برحمتي.


فهذا بيان عظيم رحمة الله تعالى بالمؤمنين يوم القيامة، وقد علم أن رحمته في الدنيا بالنسبة إلى رحمة أهل الجنة قليلة جداً، فينبغي على المسلم أن يتلمس مواضع رحمة الله تعالى وألا يكون من الغافلين، حتى تناله رحمة ربه في الدار الآخرة وينجو من عذاب النار.


نسأل الله أن يدخلنا في رحمته، إنه أرحم الراحمين.


أستاذنا وحبيبنا رأفت بك الجندى

شكرا لك على الموضوع الشامل

تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
إن لله مئة رحمة 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة Unknow10
الحالة : إن لله مئة رحمة 510
نقاط : 9808
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : إن لله مئة رحمة 1111110

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime7/3/2010, 17:43


رحمة الله إن أخذنا في عدها في جوانب حياتنا اليومية

فلن نحصيها . ولكن نستطيع أن ندركها عندما نقع في

أمر ما ويفرج دون أن نعد لذلك عدة فنتذكر هنا رحمة

الله. و يبدا لساننا بالحمد لله وان رحمته شملتنا . على

أننا في جميع حياتنا نسعى ونعيش تحت رحمته تعالى

ولكننا غافلون

قال تعالى : " و رحمتي وسعت كل شيء "

إن عقل الإنسان الضعيف لا يمكن أن يدرك عظمة الله

ورحمته مهما اجتهد في ذلك

لقد شملت رحمة الله المذنبون العاصون ونهل منها

المفرطون الغافلون وغطت الكافرون و المسيئون .

ويدرك معناها ويذوق جمالها المسلمون المؤمنون

المتعلقة قلوبهم بالله تعالى.

فهم يعيشون في هذه الحياة وهم ينعمون بها ويطلبونها

فهي السكن والراحة لانفسهم .

قال تعالى:" قل يعبادىَ الذين أسرفوا على أنفسهم لا

تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو

الغفور الرحيم" .

أخي و أستاذي القدير حكيمنا الفاضل /أ. رأفت الجندي

نسأل الله تعالى أن يرحمنا و إياك فوق الأرض و تحت الأرض

و يوم العرض .

و جعل كل حرف سطرته في هذا المنتدى رحمة و نورا لك

و لوالديك و جميع أهلك يوم القيامة .

تقبل مروري

مع خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
إن لله مئة رحمة 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة Studen10
الحالة : إن لله مئة رحمة 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime8/3/2010, 20:02

بارك الله فيك

وجزاك الله الجنه

لحسن موضوعاتك القيمة

وننتظر القادم الأجمل دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
إن لله مئة رحمة 210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة Profes10
الحالة : إن لله مئة رحمة S3eed10
نقاط : 7239
ترشيحات : 2

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime8/3/2010, 23:38

الأستاذ رأفت

إن لله مئة رحمة 3423ev4pu1

على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
إن لله مئة رحمة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إن لله مئة رحمة 111010
العمل : إن لله مئة رحمة Unknow10
الحالة : إن لله مئة رحمة Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : إن لله مئة رحمة 112

إن لله مئة رحمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن لله مئة رحمة   إن لله مئة رحمة I_icon_minitime14/3/2010, 00:19

أستاذي الكريم

أ/ رأفت الجندي

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء


خالص الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
إن لله مئة رحمة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحمة الله بك أثناء النوم
» توفي إلي رحمة الله
» مفاتيح رحمة الله
» شوف رحمة الحيوان وتعجب
» السلام عليكم و رحمة الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: