الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الامام ابن دقيق العيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يسبى
مكرم
مكرم
احمد يسبى

ذكر
العمر : 40
عدد الرسائل : 374
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Unknow10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد 510
نقاط : 6382
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد 112

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime22/6/2009, 21:04

ابن دقيق العيد


لم تكن القاهرة وحدها في العصر المملوكي حاضرة العلم في مصر، ومركز الإشعاع ‏الثقافي وملتقى العلماء والفقهاء، بل نافستها مراكز أخرى في صعيد مصر، امتلأت بالمدارس ‏ودور الحديث، وازدانت بأعلامها من رجال الفقه والحديث واللغة والأدب، وكانت إسنا وقوص ‏وأسيوط وأخميم، وأسوان، ومنفلوط، تموج حركة ونشاطًا، بحلقات العلم التي تحتضنها ساحات ‏المساجد وقاعات المدارس. ويذكر ابن دقماق المؤرخ المصري أنه كان بقوص وحدها ستة ‏عشر مكانًا للتدريس، وبلغ من ازدهار الحركة العلمية بصعيد مصر في تلك الفترة المملوكية أن ‏وضع الأدفوي كتابه المعروف "الطالع السعيد" وخصصه فقط لتراجم نجباء علماء الصعيد.‏

المولد والنشأة
في عرض البحر ولد ابن دقيق العيد، وأبواه متوجهان إلى الحجاز لأداء فريضة الحج في ‏‏(25 من شعبان 625هـ=31 من يونيو 122م)، ولما قدم أبوه مكة حمله، وطاف به البيت، ‏وسأل الله أن يجعله عالمًا عاملاً.‏
ونشأ ابن دقيق العيد في قوص بين أسرة كريمة، تعد من أشرف بيوتات الصعيد وأكرمها ‏حسبًا ونسبًا، وأشهرها علمًا وأدبًا، فأبوه أبو الحسن علي بن وهب عالم جليل، مشهود له بالتقدم ‏في الحديث والفقه والأصول، وعُرف جده لأبيه بالعلم والتقى والورع، وكانت أمه من أصل ‏كريم، وحسبها شرفًا أن أباها هو الإمام تقي الدين بن المفرج الذي شُدّت إليه الرحال، وقصده ‏طلاب العلم.‏
وتعود سبب شهرته باسم ابن دقيق العيد، أن جده "مطيعًا" كان يلبس في يوم عيد طيلسانًا ‏ناصع البياض، فقيل كأنه دقيق العيد، فسمي به، وعُرف مطيع بدقيق العيد، ولما كان "علي بن ‏وهب" حفيده دعاه الناس بابن دقيق العيد، واشتهر به ابنه تقي الدين أيضًا، فأصبح لا يُعرف إلا ‏به.‏
بدأ ابن دقيق العيد طريق العلم بحفظ القرآن الكريم، ثم تردد على حلقات العلماء في ‏قوص، فدرس الفقه المالكي على أبيه، والفقه الشافعي على تلميذ أبيه البهاء القفطي، ودرس ‏علوم العربية على محمد أبي الفضل المرسي، ثم ارتحل إلى القاهرة واتصل بالعز بن عبد ‏السلام، فأخذ عنه الفقه الشافعي والأصول، ولازمه حتى وفاته. ثم تطلعت نفسه إلى الرحلة في ‏طلب العلم، وملاقاة العلماء، فارتحل إلى دمشق في سنة (660هـ=1261م) وسمع من علمائها ‏ثم عاد إلى مصر.‏

قيامه بالتدريس والتأليف

استقر ابن دقيق العيد بمدينة قوص بعد رحلته في طلب الحديث، وتولى قضاءها على ‏مذهب المالكية، وكان في السابعة والثلاثين من عمره، ولم يستمر في هذا المنصب كثيرًا، ‏فتركه وولى وجهه شطر القاهرة وهو دون الأربعين، وأقام بها تسبقه شهرته في التمكن من ‏الفقه، والمعرفة الواسعة بالحديث وعلومه.‏
وفي القاهرة درس الحديث النبوي في دار الحديث الكاملية، وهي المدرسة التي بناها ‏السلطان الكامل سنة (621هـ=1224م)، ثم تولى مشيختها بعد ذلك، وكان على تبحره في ‏علوم الحديث يتسدد في روايته، فلا يروي حديثًا إلى عن تحرٍّ واحتراز، ومن ثم كان قليل ‏التحديث لا عن قلة ما يحفظه ولكن مبالغة في التحري والدقة. ويصف ابن سيد الناس مكانة ‏شيخه ابن دقيق العيد في هذا الفن بقوله: "وكان للعلوم جامعًا، وفي فنونها بارعًا مقدمًا في ‏معرفة علل الحديث على أقرانه، منفردًا بهذا الفن النفيس في زمانه". ولابن دقيق العيد كتاب ‏عمدة في علم مصطلح الحديث سماه "الاقتراح في معرفة الاصطلاح" والكتاب مطبوع نشرته ‏وزارة الأوقاف بالعراق.‏
ودرّس الفقه الشافعي في المدرسة الناصرية التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي بجوار قبة ‏الإمام الشافعي، ولما كان شيخًا قد تضلّع في الفقه وأحاط بمسائله في المذهبين المالكي ‏والشافعي؛ فقد قام بتدريسهما في المدرسة الفاضلية.‏
ولم يقف الشيخ الجليل على أدلة المذهبين، والاجتهاد في نطاقهما، وإنما تجاوز ذلك إلى ‏مرحلة الاجتهاد المستقل في بعض ما كان يعرض له من قضايا، حيث كان يستخرج الأحكام ‏من الكتاب والسنة، غير مقلد لأحد في اجتهاده، وقد شهد له معاصروه بالسبق والتقدم في الفقه، ‏وأقروا له بالاجتهاد، فوصفه الإسنوي بأنه "حافظ الوقت خاتمة المجتهد". ويقول الأدفوي: "ولا ‏شك أنه من أهل الاجتهاد ولا ينازع في ذلك إلا من هو من أهل العناد، ومن تأمل كلامه علم ‏أنه أكثر تحقيقًا وأمتن وأعلم من بعض المجتهدين فيما تقدم وأتقن".‏
وله مؤلفات فقهية تنطق بعلو كعبه في هذا الميدان، منها: إحكام الأحكام شرح عمدة ‏الأحكام للعلامة الحافظ عبد الغني النابلسي. وكتاب العمدة يحتوي على مجموعة من الأحاديث ‏مبوبة على أبواب الفقه، مثل باب الطهارة وباب الوضوء، وباب التيمم، وقد قام ابن دقيق العيد ‏بشرح الكتاب، فتصدى لبيان معاني الحديث، وما به من بيان، واستنبط ما فيه من أحكام، ‏وأقوال الفقهاء فيه واختلافاتهم. وقد أملى ابن دقيق العيد هذا الشرح على تلميذه عماد الدين بن ‏الأثير. وقد طُبع هذا الكتاب بالقاهرة سنة (1342هـ= 1924م) واعتنى بنشره محمد منير ‏الدمشقي.‏
وإلى جانب هذا له شرح مقدمة المطرزي في أصول الفقه، وشرح مختصر الزبيدي في ‏فقه الشافعية، وشرح مختصر ابن الحاجب في فقه المالكية، غير أن هذه الكتب فُقدت ولم يصل ‏إلينا منها شيء.‏
وله جملة من الفتاوى والمباحثات الفقهية والأصولية، لا يجمعها كتاب، وقد أورد السبكي ‏في طبقات الشافعية نماذج منها، وقد صدرها بقوله: "فوائد الشيخ تقي الدين ومباحثه أكثر من ‏أن تُحصى، ولكنها غالبًا متعلقة بالعلم من حيث هو؛ حديثًا وأصولاً وقواعد كلية".‏

الأديب الشاعر

كان ابن دقيق العيد على انشغاله بالفقه والحديث أديبًا بارعًا، وخطيبًا مفوهًا، وشاعرًا ‏مجيدًا، ولو انصرف إلى الأدب لكان له منزلة ومكانة، ويجمع معاصروه على براعته في ‏الخطابة وتفوقه فيها، فكان يملك أفئدة الناس بأسلوبه المؤثر ونبراته الصادقة، وعظاته البالغة، ‏وذكر السبكي أن لابن دقيق العيد "ديوان خطب". وله أيضًا "ديوان شعر" جمعه صلاح الدين ‏الصفدي المؤرخ المعروف، ونُشر بالقاهرة.‏

قاضي القضاة
تولى ابن دقيق العيد منصب قاضي القضاة في أخريات حياته في (18 من جمادى الأولى ‏‏695هـ= من مارس 1296م) بعد وفاة القاضي ابن بنت الأعز، وقبله بعد تردد وإلحاح، ‏وكانت فترة توليه القضاء على قصرها من أكثر سني عمره خطرًا وأعظمها شأنًا، فقد أصبح ‏على اتصال وثيق بالسلطان وكبار رجال الدولة، لكن كان له من ورعه ودينه وعلمه ما يجعله ‏يجهر بالحق ويدافع عنه، فلا يقبل شهادة الأمير؛ لأنه عنده غير عدل، وإن كان الكبراء ‏والعلماء يتملقونه ويقتربون إليه، فرد شهادة "منكوتمر" نائب السلطنة حين بعث إليه يعلمه أن ‏تاجرًا مات وترك أخًا من غير وارث سواه، وأراد منه أن يثبت استحقاق الأخ لجميع الميراث ‏بناء على هذا الإخبار، فرفض ابن دقيق العيد، وترددت الرسل بينهما، لكن القاضي كان يرفض ‏في كل مرة، على الرغم من إلحاح منكوتمر عليه؛ لأن الأدلة لم تكن كافية لإثبات أخوة ‏المذكور إلا شهادة منكوتمر، وأمام إصرار نائب السلطنة، استقال ابن دقيق من منصب القضاء ‏احترامًا لنفسه وإجلالاً لمنصب القضاء، فلما بلغ السلطان "حسام الدين لاجين" ذلك أنكر على ‏نائبه تصرفه في التدخل في عمل القضاء، وأرسل في طلب الشيخ، فلما جاء قام إليه وأجلسه ‏بجواره، وأخذ يسترضيه ويتلطف به حتى قبل أن يعود إلى منصبه.‏
ويذكر له وهو في منصبه أن رفض قيام السلطان "الناصر محمد بن قلاوون" بجمع المال ‏من الرعية لمواجهة التتار، معتمدًا على الفتوى التي أصدرها العز بن عبد السلام بجواز ذلك ‏أيام سيف الدين قطز، وقال للسلطان: إن ابن عبد السلام لم يفت في ذلك إلا بعد أن أحضر ‏جميع الأمراء كل ما لديهم من أموال، ثم قال له في شجاعة: كيف يحل مع ذلك أخذ شيء من ‏أموال الرعية، لا والله لا جاز لأحد أن يتعرض لدرهم من أولاد الناس إلا بوجه شرعي" ‏واضطر السلطان أن يرضخ لكلام القاضي الشجاع.‏
ولا شك أن ابن دقيق العيد قد ارتفع بمنزلة القاضي وحافظ على كرامة منصبه، فتطبيق ‏الأحكام الشرعية هو سبيله إلى العدل دون تفرقة، والالتزام بالحق هو الميزان الذي يستعمله في ‏قضاياه وفتاواه، فحين رأى بعض الناس تستحلّ أموال اليتامى القصّر الذين لا يستطيعون ‏التصرف فيما يرثونه من أموال أنشأ ما يسمى "المودع الحكمي"، وهو شبه في زماننا "الديوان ‏الحسبي" تُحفظ فيه أموال اليتامى الصغار، يقول ابن حجر العسقلاني: "وهو أول من عمل ‏المودع الحكمي، وقرر أن من مات وله وارث إن كان كبيرًا أقبض حصته، وإن كان صغيرًا ‏أحمل المال في المودع، وإن كان للميت وصي خاص ومعه عدول يندبهم القاضي لينضبط ‏أصل المال على كل تقدير".‏
وكان ابن دقيق معنيًا بشئون القضاة الذين يتبعونه في الأقاليم، فيرسل إليهم الرسائل ‏المطولة التي ترسم لهم ما يجب عليهم أن ينتهجوه ويلتزموه في أحكامهم، وكيفية معالجة قضايا ‏الناس، وتضمنت رسائله أيضًا وصاياه لهم بالتزام العدل وتطبيق أحكام الشرع.‏

وفاة الشيخ

يذكر عدد كبير من المؤخرين أن ابن دقيق العيد كان على رأس المائة السابعة الذي حدد ‏للأمة أمر دينها بعلمه الغزير واجتهاده الواسع، وشهد له معاصروه بالسبق والتقدم في العلم، فقد ‏كان ضليعًا في جميع العلوم اللغوية والشرعية والعقلية. ويؤكد السبكي ذلك فيقول: "ولم ندرك ‏أحدًا من مشايخنا يختلف في أن ابن دقيق العيد هو العالم المبعوث على رأس السبعمائة، المشار ‏إليه في الحديث النبوي، وأنه أستاذ زمانه علمًا ودينًا".‏
وقضى الشيخ حياته بين التأليف والتدريس نهارًا، والعبادة والصلاة ليلاً، حتى لقي الله في ‏يوم الجمعة (11 من صفر 702هـ=5 من أكتوبر 1302م).‏


من مصادر الدراسة:‏
‎•‎ عبد الوهاب السبكي: طبقات الشافعية الكبرى – تحقيق محمود محمد الطناحي ‏وعبد الفتاح محمد الحلو – دار هجر للطباعة والنشر – القاهرة – 1413هـ=1992م.‏
‎•‎ الأدفوي: الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد – تحقيق سعد محمد حسن ‏‏– الدار المصرية للتأليف والترجمة – القاهرة – 1966م.‏
‎•‎ الإسنوي: طبقات الشافعية – تحقيق عبد الله الجبوري – رئاسة ديوان الأوقاف ‏‏– بغداد – 1390هـ.‏
‎•‎ محمود رزق سليم: عصر سلاطين المماليك ونتاجه العلمي والأدبي – مكتبة ‏الآداب – القاهرة – بدون تاريخ.‏
‎•‎ علي صافي حسين: ابن دقيق العيد حياته وديوانه – دار المعارف – القاهرة – ‏‏1960م.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Unknow10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد Yragb11
نقاط : 32786
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد 112

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime22/6/2009, 23:30

الامام ابن دقيق العيد 0034


الامام ابن دقيق العيد Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



الامام ابن دقيق العيد 20


الامام ابن دقيق العيد 24




[img:af6a]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:af6a]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
الامام ابن دقيق العيد 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Unknow10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد 510
نقاط : 9811
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد 1111110

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime24/6/2009, 20:10

طرح قـيــم اخي الفاضل /أ. أحمد يسبي

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على هذه المعلومة عن

الإمام ابن دقيق العيد و قد كنت اجهل كل شيء عنه

فلا حرمك الله الاجر و الثواب

في انتظار قادمك إن شاء الله

تقبل خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Collec10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد 2210
نقاط : 10159
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد 1111110

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime9/9/2009, 06:03

الامام ابن دقيق العيد VgA70703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد البرادعى
عضو فعال
عضو فعال
أحمد البرادعى

ذكر
عدد الرسائل : 176
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Engine10
نقاط : 5858
ترشيحات : 4

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime26/1/2010, 12:10

الامام ابن دقيق العيد 604subjectabeermahmoudoxn3
الامام ابن دقيق العيد 615jazakaabeermahmoudxx8
الامام ابن دقيق العيد 621waittingabeermahmoudbp7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Profes10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد S3eed10
نقاط : 13234
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد Awfeaa10

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime8/3/2010, 17:54

بارك الله فيك أخي في الله
كتب الله بعملك هذا أجرا ومحى عنك به وزرا ورفعك به درجة
وجمعك بالحبيب المصطفى في أعلى مقام فى جنات الفردوس
اللهم آميـــــــــــــــن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
احمد يسبى
مكرم
مكرم
احمد يسبى

ذكر
العمر : 40
عدد الرسائل : 374
الامام ابن دقيق العيد 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الامام ابن دقيق العيد 111010
العمل : الامام ابن دقيق العيد Unknow10
الحالة : الامام ابن دقيق العيد 510
نقاط : 6382
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : الامام ابن دقيق العيد 112

الامام ابن دقيق العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن دقيق العيد   الامام ابن دقيق العيد I_icon_minitime11/3/2010, 21:41

اشكرك استاذى

رأفت

تواجدك اسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام ابن دقيق العيد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسبي يعود الى الامام علي من الامام الحسين عليهما السلام ولكن لقبي العاني
» ور العيد - اجمل صور العيد - احلى صور العيد
» جانا العيد-خروف العيد قناة الناس
» خروف العيد..عفوا زمالك العيد
» احباط تهريب 2 طن دقيق مدعم بالأسكندرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى الدعاة والفتاوى-
انتقل الى: