القائد هو العنصر الأساسي فى حركة الكشف 00 فلو تصورنا وجود كل شئ فى حركة الكشف 00 ولم يوجد قائد 00 وبخاصة قائد الفريق على مستوى المراحل الكشفية 00 فلن يكون للحركة قائمة 0
لذا فإن القائد هو أهم القيم الحسية خاصة وأنه المثل الأعلى لفتيانه 00 وأنهم بمعايشته سيكونون نسخة منه 0
إن وجود القائد فقط 00 لن يؤدى إلى نتيجة إيجابية 00
إذ لابد من إختيار هذا القائد 00 ثم تدريبه 00 ثم متابعته 00 ثم صقل هذا التدريب 00
ولخدمة هذا القائد ولضمان حسن أداء مهمته القيادية 00 كان لابد من تأهيل مستويات أعلى فى القيادة 00 من كافة الجوانب التربوية 00 والصحية 00 والروحية 00 والإقتصادية 00 والإدارية 00 والكشفية 00 وخلافه 00 حيث أنه يقوم بالعمل المكمل لعمل الأب والمدرس 00 بل إنه يقوم بعمل لا يستطيع القيام به الأب ولا المدرس 00
وللقائد وضعت الكتب والمناهج الخاصة بتدريبه وتأهيله 00
ذلك أن إخراج قائد كُفء 00 يعنى إخراج فريق كُفء 00 يستمر حتى يخرج منه قادة أكفاء 00
ولذلك 00 فقد وضعت كتاباً خاصاً عن القائد تحت إسم " الطريق الى القيادة " إيماناً منى بالدور الهام المطلوب من هذا العنصر الأساسى للحركة 0
ولا يمكن تكرار الكتاب هنا 00 ويكفى أن أنوه عما يجب أن يكون الأمر 00 فى تلخيص بسـيط 0
أولاً : إختيـار القائد 00
أ – مصادر التمويل القيادى 0
1 – النشـأة الكشـفية 00
أفضل أنواع المصادر القيادية 00 هو ذلك القائد الذى مر بالمراحل الكشفية أو غالبها 00 حتى أصبح قائداً 0
2 – إستثمار شـخصية 00
إحدى الشخصيات التى تتمتع بالشخصية القيادية 00 وقد إستحوذها فرقة كشفية أو جمعية ودربتها كشفياً للإنتفاع بها 0
ب – إختيار الصـفات 00
1 – الصفات الفطرية 00
وهى إستعراض المجموعة من الصفات التى تنشأ مع الفرد وتكون طبيعته وشخصيته الأصلية 00 ويتم بها تمييز قائد عن آخر عند إختياره لإعداده لسلوك الخط القيادى 0
2 – الصـفات المكتسبة 00
وهى إستعراض لمجموعه من الصفات التى إكتسبها الفرد من خلال مجموعة من البيئات التى تعامل معها 00 فاشتركت مع الصفات الفطرية لتكوين الشخصية النهائية للفرد 0
ج – إختيار المواصفات 00
1. السن القيادى 00
حيث لابد من تعيين القائد المناسب سناً للمرحلة الكشفية التى يقودها 00 بحيث لا يكون قريباً من سن المرحلة فتكون خبراته قليلة 00 ولا يصلح تدريب الفرد قيادياً ليقود من فى عمره إلا بما وضعته الكشفية للقيادات الطبيعية 00 وألاّ يكون عمره أكبر كثيراً عن سن المرحلة 00 فلا يستطيع تأدية دوره كما يجب أن يكون 0
2. المفهوم القيادى 00
هو كم من الدراسات التنظيمية واللائحية والفنية التى تؤهل القائد الى الطريق الصحيح للقيادة 0 .
3. المؤهـــلات 00
وتشــمل : -
أ ) المؤهل العلمى المناسب للمرحلة الكشفية التى يقوم بقيادتها حتى يستطيع مجاراة التقدم العلمى المستمر 00 وفكر الصبية والشباب الذى ينمو يوماً بعد يوم 00 وذلك سيمكنه من الإطلاع الدائم وتزويد ثقافته بما يسمح له بتطوير برامجه 0
ب ) المؤهل الكشــفى 00
يهتم التأهيل الكشفى بإكمال النقص الموجود لدى القائد 00 من فنون كشفية 00 ودراسات نفسية وصحية 00 تكون هامة جداً للقيادة كلٌّ حسب مرحلته الكشفية 0
4. الإسـتقلال المـادى 00
لم يعد العمل التطوعى بسهولة ما كان عليه مسبقاً حيث المتطلبات الحياتية تسعى عدواً ودفعاً لكل إنسان 00
ولهذا كان لابد من التأكد من إستقلال القائد المرشح للقيادة مادياً 00 أى أنه صاحب دخل مادى يسمح له بإستغلال الباقى من وقته فى العمل التطوعى 0 .
يضاف إلى ما جاء 00 أسلوب تدريب القائد والدراسات المخصصة لذلك 00 ودوره القيادى ومهمته 0
محاضرة المهندس على خالد حسن منقول عن موقع الكشافة المصرية