أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37124 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: لفظة -امام-في القران الكريم دراسة في معناه 20/1/2012, 23:37 | |
| |
|
ثراء مكرم
عدد الرسائل : 78 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 4977 ترشيحات : 0 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: لفظة -امام-في القران الكريم دراسة في معناه 27/1/2012, 21:57 | |
|
سبحان من أنزل القرآن و علم البيان
و أعجز الكَــــلم
و علم بالقلم ...
جعلنا الله من أهل القرآن..
بوركتَ أستــاذنا الأكـــرم...
|
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37124 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: لفظة -امام-في القران الكريم دراسة في معناه 2/2/2012, 17:33 | |
| أستاذتنا ثراء
بوركت علي هذا المرور القيم وهذه الكلمات الطيبة
وتقبل الله منك هذا الكرم |
|
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9809 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: لفظة -امام-في القران الكريم دراسة في معناه 2/2/2012, 18:13 | |
| - اقتباس :
- الخلاصة وأهم النتائج
كنا قد تناولنا في بحثنا الموجز ( لفظة ـ إمام ـ في القرآن الكريم دراسة في معناها ) وقد تبين لنا ما يلي: 1ـ إن لفظة إمام في اللغة يتفرع من أصلها عدة معان منها الأصل والمرجع والجماعة والدين وما يقاربها . 2ـ تناولت جميع المعاجم اللغوية الكلمة بكل صيغها وما يخرج من أصلها. 3ـ وردت لفظة ـ إمام ـ في القرآن الكريم سبع مرات ، ستة منها في سور مكية وواحدة في سورة مدنية . 4ـ وردت لفظة ـ إمام ـ بصيغة الجمع أئمة خمس مرات بمدلولات مختلفة وحسب سياق الآية الشريفة . 5ـ إن أكثر معنى استخدم للفظة ـ إمام ـ في القرآن الكريم كانت تدل على الاقتداء سواء بأهل الخير والصلاح أو بأهل السوء والضلال . 6ـ لم نجد لفظا صريحا يدل على أن لفظة ـ إمام ـ في القرآن الكريم تدل بشكل صريح على أن الإمام هو الخليفة أو الحاكم أو السلطان ، لكن الأحاديث الشريفة ذكرت ذلك كما أشرنا إلى ذلك في موضعه. 7ـ أصبحت الكلمة تطلق على إمام الصلاة بشكل رئيس ورجال الدين من العلماء الربانيين بشكل خاص. 8ـ وصف الله عز وجل بعض أنبياءه بكلمة ـ إمام ـ وكان مدلولها الاقتداء ، وكذلك أعطى الله عز وجل صفة ـ إمام ـ لأعدائه الكفرة وكان مدلولها الاقتداء أيضا . وفي نهاية إيجازنا لابد أن نذكر أن هذه اللفظة معروفة عند جميع الناس بكل طوائفهم وأشكالهم الدينية والسياسية والاجتماعية ، لذا فإنا وبالضرورة تناولناها من جهة واحدة وندعوا بذلك الله عز وجل أن لا يؤاخذا أن نسينا أو أخطأنا. بحث جداااا قيم اخي و استاذي الكريم المكرم/أ. أكرم عبد القوي شكرا لرقي انتقائك نفعنا الله و إياك بهذا البحث ومفهوم الإمام كما تطرق إليه الباحثين القديرين ينفي ان يكون له معنى الخليفة او الحاكم أو السلطان و هو ما يدحض مزاعم الشيعة
بارك الله فيك استاذي القدير و جزاك خيري الدنيا و الآخرة تقبل مروري مع خالص التقدير و الاحترام |
|