حماده قرني صلاح مراقب عام
العمر : 37 عدد الرسائل : 8036 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19318 ترشيحات : 79 الأوســــــــــمة :
| موضوع: ضوابط الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ في قبول الحديث 28/10/2009, 17:15 | |
| أرسل الله ـ سبحانه وتعالي ـ محمدا نبيا ورسولا للعالمين, وأوحي إليه القرآن الكريم الذي هو كلام الله تعالي, وفسره رسول الله صلي الله عليه وسلم بأقواله وافعاله وتقريره لما كان يحدث حوله في عصره, وتكون من كل ذلك ما عرف بالسنة المشرفة, فالسنة هي مجموعة اقوال النبي صلي الله عليه وسلم وافعاله وتقريراته ـ ويعتقد المسلمون ان النبي صلي الله عليه وسلم باعتباره نبيا معصوم من الخطأ, وان كل ما يصدر منه من اقوال أو افعال أو تقريرات حق يجب اتباعه.
ومن أجل ذلك اهتم الصحابة بنقل القرآن الكريم اهتماما بالغا, باعتباره المصدر الأول للتشريع, كما اهتموا بنقل سنة النبي صلي الله عليه وسلم, واهتمت الأمة بعدهم بذلك النقل حتي انشأوا علوما خاصة بتوثيق النص القرآني, كتابة, وقراءة, كعلم القراءات ورسم المصحف, والتجويد, وانشأوا علوما أخري لتوثيق النص النبوي, كعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال, وانشأوا ثالثة لفهم القرآن والسنة, كعلوم التفسير, والفقه, واصوله وانشأوا علوما خادمة كالنحو والصرف والعروض.
وكان للصحابة رضي الله عنهم عناية شديدة في رواية الحديث ونقله, وكان نقل الحديث النبوي يعتمد علي النقل الشفهي في اغلبه, ومن ثم وضع الصحابة بعض الضوابط لقبول الأخبار عنه صلي الله عليه وسلم وان لم تدون في عصرهم ومن تلك الضوابط:
الاحتياط في قبول الأخبار: كان أول من احتاط في قبول الأخبار ابابكر الصديق خليفة رسول الله صلي الله عليه وسلم, فقد روي عن قبيصة بن ذؤيب انه قال جاءت الجدة إلي أبي بكر, رضي الله عنه, تسأله ميراثها فقال لها أبوبكر ما لك في كتاب الله شيء, وما علمت لك في سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم شيئا, فارجعي حتي اسأل الناس, فسأل الناس, فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله صلي الله عليه وسلم اعطاها السدس, فقال أبوبكر, هل معك غيرك؟ فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة, فأنفذه لها أبوبكر الصديق رضي الله عنه أورده الإمام احمد في مسنده.
فكانت رؤية أبي بكر رضي الله عنه هي التثبت في الأخبار والتحري, لا سد باب الرواية مطلقا.
2 ـ التوقف في خبر الواحد والتثبت من نقله: وبذلك الضابط تمسك امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فعن ابي سعيد الخدري قال: كنت جالسا في مجلس الانصار, فأتانا أبوموسي فزعا أو مذعورا قلنا ما شأنك؟ قال: إن عمر أرسل إلي أن آتيه, فأتيت بابه فسلمت ثلاث فلم يرد علي, فرجعت, فقال ما منعك ان تأتينا؟ فقلت: اني أتيتك فسلمت علي بابك ثلاثا, فلم يردوا علي, فرجعت, وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إذا استأذن احدكم ثلاثا, فلم يؤذن له فليرجع, فقال عمر: أقم عليه البينة وإلا أوجعتك, فقال أبي بن كعب: لايقوم معه إلا أصغر القوم, قال أبوسعيد: قلت انا اصغر القوم, قال: فاذهب به صحيح مسلم.
فرأي عمر رضي الله عنه, ان يتأكد عنده خبر أبي موسي بقول صحابي آخر, فهذا دليل علي أن الخبر اذا رواه ثقتان كان اقوي وأرجح مما انفرد به واحد, وفي ذلك حث علي تكثير طرق الحديث لكي يترقي من درجة الظن إلي درجة العلم, إذ الواحد يجوز عليه النسيان والوهم وذلك نادر علي ثقتين.
3 ـ اللقيا والسماع: فرحل جابر بن عبدالله الانصاري مسيرة شهر إلي عبدالله بن أنيس في حديث واحد البخاري.
4 ـ عرض الاحاديث علي القرآن الكريم: ومن ذلك ان بعض الصحابة رضي الله عنهم, قد رد بعض الاحاديث, لانها في نظرهم تخالف كتاب الله تعالي, من ذلك ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه, حدث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال: ان الميت يعذب ببكاء أهله عليه وفهم رضي الله عنه انه عام وان التعذيب بسبب بكاء الأهل علي الميت, فأنكرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ذلك الفهم, واحتجت بقوله تعالي ولاترز وازرة وزر أخري الأنعام164.
5 ـ عرض السنة علي السنة: وذلك فيما ظاهره التعارض بين الاحاديث من ذلك ما ورد في اختلاف الصحابة رضي الله عنهم, فيما يوجب الغسل, فذكروا ما ورد عن عائشة رضي الله عنها, حيث قالت اذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل, فعلته انا ورسول الله صلي الله عليه وسلم ادرجه الامام أحمد في مسنده وكان قد احتج بعضهم بما روي عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إنما الماء من الماء صحيح مسلم.
6 ـ عرض السنة علي القياس: ومن ذلك ما روي عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط قال: فقال ابن عباس يا أباهريرة أنتوضأ من الدهن؟ أنتوضأ من الحميم؟ اورده الترمذي في سننه. فتلك الضوابط التي سبق ايرادها انما تشير إلي مدي اهتمام الصحابة رضي الله عنهم برواية الحديث والعناية به وصيانته.
|
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37122 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: ضوابط الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ في قبول الحديث 29/10/2009, 10:19 | |
| كابتن حماده أشرقت علينا اليوم بدرر قل نظيرها بوركت يا ولدي |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| |
هاجر رأفت الجندى مشرفة
عدد الرسائل : 567 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6921 ترشيحات : 1
| موضوع: رد: ضوابط الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ في قبول الحديث 20/2/2010, 09:01 | |
| |
|