قياس التصور العقلى فى المجال الرياضى :
زاد الاهتمام بقياس التصور العقلى فى المجال الرياضى مع زيادة المنافسة على تحقيق الإنجازات الرياضية .
1 – استبيان التصور الحركى Movement Imagery Questionnaire
وضع هذا الاستبيان " هال " Hall و " بونجراس " Pongrac ( 1983 ) مع مزيد
من الاتجاه ، نحو المهارات الحركية والرياضية ويتكون من ( 18 ) عبارة والتى تصف تسع سلاسل حركية قصيرة تؤدى كل سلسلة عملياً مرتين الأولى متبوعه بتعليمات لإعادة تكوين الخبرات باستخدام التصور البصرى والثانية متبوعه بتعليمات + تصور الإحساس الحركى بعد كل تصور يسجل اللاعب نوعية التصور على مقياس تقدير وتكوين درجات التصور مجموع كلى أخر منفصل أى أن هذين البعدين يكونا معاً القدرات المستقلة لكل من التصور البصرى وتصور الإحساس بالحركات عبر التصور العقلى ولهذا يمكن أن يكون كل من التصور البصرى والحركى عالياً أو متوسطاً أو منخفضاً ، أو أن يكون أحدهما عالياً والأخر متوسطاً.
2 – استبيان وضوح التصور البصرى :Vividness of Visual Imagery Questionnaire
يعتبر من أكثر الأدوات شيوعاً واستخداماً فى مجال البحوث وقد تم تطويره بواسطة " ماركس " Marks ( 1973 ) وفى عام ( 1989 ) نشر قائمة مطولة بالبحوث التى استخدمت هذا الاستبيان ويتكون من ( 16 ) عبارة والتى تم الحصول عليها من أحد الأبعاد الفرعية لإختبار " بيتس " Betts الذى نشر فى ( 1909 ) استبيان التصور العقلى فى بعد التصور البصرى ويتم الإجابة على مقياس تقدير يتراوح معامل الثبات ما بين ( 0.67 – 0.87 ) وقد أشار " موران " ( 1993 ) إلى أن صدق التكوين لهذا الاختبار حوله جدل كبير .
3 – استبيان وضوح تصور الحركة : Vividness of Movement Imagery Questionnaire
تم وضع هذا الاستبيان بواسطة " أسحق " و " ماركس " و " روشال " ( 1986 ) ويهدف إلى قياس التصور البصرى مصاحباً مع الحركة نفسها وكذلك الإحساس الحركى ويطلب من اللاعب أن يستخدم التصور الداخلى ويتكون من ( 24 ) عبارة تتم الاستجابات على مقياس تقدير ومعامل الثبات لهذا الاختبار ( 0.86 ) بفاصل زمنى ثلاثة أسابيع وتم استخراج معامل الصدق باستخدام المحك مع استبيان وضوح التصور البصرى .
4 – استبيان التصور فى الرياضة : Sport Imagery Questionnaire
يعتبر من أكثر الأدوات التى تم تطبيقها فى مجال علم النفس الرياضة وقد قام بإعداده " مارتنز " Mratens " ( 1982 ) ويقدم هذا الاستبيان وصفاً لأربع خبرات شائعة فى المجال الرياضى وهى : -
الممارسة الفردية ، الممارسة مع الآخرين مشاهدة زميل والاشتراك فى المنافسة وبعد قضاء دقيقة واحدة للتصور على كل بعد من هذه الأبعاد الأربعة يقوم اللاعب بالاستجابة على مقياس تقدير من خمسة أبعاد وهى تبدأ من عدم التصور إلى تصور واضح لبعض أشكال حسية وهى : البصر – السمع والإحساس الحركى والحالة الانفعالية المصاحبة وقد قام بتعريب هذا المقياس " أسامة راتب " ( 1995 ) .
5 – مقياس " هاريس " للتصور العقلى : Harris Mental Imagery Scale
وضعت هذا المقياس " دورثى هاريس " و " بيت هاريس " (1984 ) بهدف التعرف على التصور البصرى والانفعالات المصاحبة للأداء وأعد صورته العربية " محمد العربى ، ماجدة إسماعيل " ( 1996 ) تحت عنوان مقياس التصور العقلى العام ويتكون المقياس من ( 12 ) بعداُ ويشمل على ( 39 ) عبارة وتتضمن مجموعة من الأبعاد المرتطبة بالمجال الرياضى وهى : بدلة التدريب ، الحذاء الرياضى ، الإحماء والمرونة والأداء المهارى والإحماء والحجرة المنفصلة والتغذية و الفواكه المفضلة