الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الحل السحرى للفقر)1(

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Office10
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( Mzboot11
نقاط : 15503
ترشيحات : 10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime28/3/2010, 21:18

أ.
زكاة المال :
وهي ركن من أركان الإسلام يمثل الحد الأدنى المحدد الثابت المفروض في أموال أغنياء المجتمع ليرد على فقرائهم وبقية الأصناف الثمانية التي ذكرتها الآية (60) من سورة التوبة التي بينت في آخرها أنها فرض واجب. قال - تعالى - : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليمٌ حكيمٌ } [التوبة :60]. وقد جاء في الحديث المتفق عليه الذي رواه ابن عباس - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أرسل معاذا على اليمن وبعد أن أمره بدعوتهم إلى التوحيد ثم الصلاة قال له : « فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم » رواه البخاري
فتعد الزكاة من أهم الموارد التي تستحق بشروطها الأقارب والأرحام في قول الله - تعالى - (والجار ذي القربى والجار الجنب) النساء : 36. لتؤكد حق الجار في الإحسان إليه.
كما ورد في الحديث المتفق عليه عن ابن عمر وعائشة - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال : « ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه » رواه البخاري,
قال تعالى:
{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}
وقد اختلف العلماء في تفسير الفقراء والمساكين الوارد ذكرهم في آية مصارف الزكاة، وخلص الدكتور يوسف القرضاوي إلى أن مستحق الزكاة من الفقراء والمساكين أحد ثلاثة:
(أ) من لا مال له ولا كسب أصلا. (ب) من له مال وكسب لا يبلغ نصف كفايته.
(ج) من له مال أو كسب يسد نصف كفايته، ولكن لا يجد تمام الكفاية.
والمراد بالكفاية عند المالكية والحنابلة كفاية السنة، وعند الشافعية كفاية العمر 0
والرأي الغالب عند الفقهاء هو إعطاء الفقير والمسكين ما يكفيهما تمام الكفاية دون تحديد بقدر معين من المال، استنادا إلى أن مقصود الشارع هو القضاء على الفقر والعوز، كما في حديث قبيصة بن مخارق الذي أتى الرسول -صلى الله عليه وسلم- طالبا للمعونة في حمالته فقال له: "‏إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لا تَصْلُحُ ‏-وَقَالَ ‏مَرَّةً حُرِّمَتْ-‏ ‏إِلا فِي ثَلاثٍ: رَجُلٍ تَحَمَّلَ بِحَمَالَةٍ ‏حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ حَتَّى يُؤَدِّيَهَا ثُمَّ يُمْسِكَ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ ‏وَفَاقَةٌ ‏حَتَّى يَشْهَدَ لَهُ ثَلاثَةٌ مِنْ ‏ذَوِي ‏ ‏الْحِاجَة ‏مِنْ قَوْمِهِ، ‏وَقَالَ ‏ ‏مَرَّةً: رَجُلٍ أَصَابَتْهُ ‏فَاقَةٌ ‏أَوْ حَاجَةٌ ‏حَتَّى يَشْهَدَ لَهُ ‏أَوْ يَكَلَّمَ ‏ ‏ثَلاثَةٌ مِنْ ‏ذَوِي ‏ ‏الْحِاجَة‏ ‏مِنْ قَوْمِهِ ‏أَنَّهُ قَدْ أَصَابَتْهُ حَاجَةٌ ‏أَوْ ‏فَاقَةٌ ‏إِلا قَدْ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ ‏ ‏قِوَامًا ‏مِنْ عَيْشٍ -‏أَوْ ‏ ‏سِدَادًا ‏ ‏مِنْ عَيْشٍ-‏ ‏ثُمَّ يُمْسِكَ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ ‏جَائِحَةٌ ‏اجْتَاحَتْ مَالَهُ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ ‏قِوَامًا مِنْ عَيْشٍ ‏أَوْ ‏سَدَادًا ‏مِنْ عَيْشٍ ‏ثُمَّ يُمْسِكَ، وَمَا كَانَ سِوَى ذَلِكَ مِنْ الْمَسْأَلَةِ ‏سُحْتٌ ".ووجه الدلالة هنا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- جوّز المسألة حتى يصيب صاحب الفاقة قواما من عيش؛ أي يجد ما يكفي حاجته، وقد قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حين أوصى عماله على الصدقة: "إذا أعطيتم فأغنوا، كرروا عليهم الصدقة وإن راح على أحدهم مائة من الإبل".


عدل سابقا من قبل محمد عبد القوى في 28/3/2010, 21:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Office10
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( Mzboot11
نقاط : 15503
ترشيحات : 10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime28/3/2010, 21:19

- الزكاة تضمن توزيع العائد الاقتصادي، وتحقيق العدالة الاجتماعية حتى لا يكون المال متداولا بين الأغنياء فقط {كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأغْنِيَاءِ مِنْكُمْ} (Cool. يقول الدكتور أحمد مجذوب: "الزكاة هي أداة التوزيع الأساسية في النظام الإسلامي، ولضمان استمراريتها والدقة في تنفيذها جعلها الله تعالى أحد أركان الدين حتى لا تُترك للقرارات الاقتصادية والظروف الاجتماعية والأهواء الشخصية، وهي بهذا تتميز بالاستمرارية وعدم الانقطاع؛ لأنها حق ثابت في المال يجب إخراجه عند استيفاء شروطه".
والزكاة بهذا لا تحارب الفقر بمعونة مؤقتة أو دورية، وإنما بوسيلة وقائية توسع فيها دائرة التمليك وتكثر عدد الملاك؛ "ذلك أن هدف الزكاة إغناء الفقير بقدر ما تسمح به حصيلتها، وإخراجه من دائرة الحاجة إلى دائرة الكفاية الدائمة، وذلك بتمليك كل محتاج ما يناسبه ويغنيه كأن يُملَّك التاجر متجرا وما يلزمه ويتبعه، ويُملَّك الزارع ضيعة وما يلزمها ويتبعها، ويُملَّك المحترف آلات حرفته، وما يلزمها ويتبعها؛ فهي بهذا العمل تعمل على تحقيق هدفٍ عظيم: هو التقليل من عدد الأجراء والزيادة من عدد الملاك".
3- الزكاة تعمل على تخصيص الموارد الاقتصادية وتوزيعها بين مجالات الاستثمار المختلفة الاستثمارية والاستهلاكية للقطاع العام أو الخاص للجيل الحاضر أو المستقبلي على المدى الطويل.
ومن أهم آثار الزكاة على تخصيص الأموال ما يلي:
أ. الأثر المباشر في تخصيص الموارد: فمصارف الزكاة الثمانية تتوزع بين مجالات الضمان الاجتماعي (الفقراء والمساكين وابن السبيل) والنشاط العسكري (في سبيل الله)، وتأمين النشاط الإنتاجي والتعامل الائتماني (الغارمين)، والنشاط الدعوي (المؤلفة قلوبهم) ونحوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Office10
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( Mzboot11
نقاط : 15503
ترشيحات : 10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime28/3/2010, 21:20

الأثر غير المباشر في تخصيص الموارد، وذلك على النحو التالي:
- أثر الزكاة على الاستهلاك : فالمعلوم أن الفقراء ذوو ميل حدي عال للاستهلاك، والأغنياء ذوو ميل حدي منخفض للاستهلاك، والزكاة تعمل على زيادة الطلب الاستهلاكي لأنها تؤخذ من الفئات ذات الميل الحدي المنخفض للاستهلاك وتعطى للفئات ذات الميل الحدي العالي للاستهلاك، وهذه الزيادة تنعكس على العرض؛ حيث يتحرك ليسد الفجوة في الإنتاج, ولكن الزيادة المتوقعة تكون لزيادة إنتاج سلع الاستهلاك الضروري التي يستخدمها الفقراء والمساكين - أثر الزكاة على الادخار : إن اهتمام الدول بالزكاة وتحصيلها من كل الأموال الخاضعة لها سيرفع حصيلة الزكاة، وسيعالج مشاكل الفقراء والمساكين، وسيساهم في مصروفات الأمن والدفاع، وبالتالي سيكون له أثر مباشر في توفير الإيراد العام (الذي هو ادخار إجباري) لتستفيد منه الدولة في تمويل النفقات التي لا يمكن تمويلها من حصيلة الزكاة.
4- الزكاة تشجّع على الاستثمار لأنها تجب في المال المرصود للنماء بالفعل كالحيوانات التي تنمو وتلد، والأرض التي تُزرع وتُحصد، والمرصود للنماء بالقوة كالدراهم والدنانير.. فالزكاة تُجبر صاحب المال على ألا يترك ماله مخزنا معطلا عن الاستثمار، وإلا صار في تناقص مستمر كما في الحديث "ألاَ مَن ولي يتيما له مال فليتجر فيه ولا يتركه حتى تأكله الصدقة" 5- الزكاة تحريك للنمو الاقتصادي، وبناء للموارد البشرية؛ لأنها حرب على العطالة والتسول.. فمن أموالها يمكن إعطاء القادر العاطل ما يمكنه من حرفته من أدوات أو رأس مال، ومنها يمكن أن يدرب على عمل مهني يحترفه ويعيش منه، ومنها يمكن إقامة مشروعات جماعية يشتغل فيها العاطلون، وتكون ملكا لهم بالاشتراك، كلها أو بعضها
6- الزكاة أداة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي: إذ تعتبر أداة للاستقرار الذاتي؛ أي الأساليب الكامنة في النظام المالي، التي تؤدي إلى حدوث فائض أو عجز بحسب الظروف الاقتصادية، ودون تدخل من الدولة باتخاذ إجراءات مالية من شأنها إحداث ذلك، انطلاقا من ثبات معدلها والنصاب المفروضة عليه؛ فحصيلة الزكاة تعكس الحالة الاقتصادية السائدة، وتتقلب هذه الحصيلة ارتفاعا وانخفاضا مع تقلبات الدخل من غير أن يكون لهذه التقلبات أثر في الجباية، كما يمكن استخدام حصيلة الزكاة المتجمعة كسياسة مالية تقديرية مثل ما تستخدم المدفوعات التحويلية أو برامج الإنفاق الحكومي الشامل.
7- الزكاة تعمل على توفير الإدارات والبيانات اللازمة لأجهزة التخطيط والتنظيم: فالمعلوم أن مباشرة الدولة لجباية الزكاة وتوزيعها تؤدي إلى توفير جهاز إداري ذي كفاءة عالية وشبكة اتصالات قوية يحيط بكل الأموال التي تجب فيها الزكاة من زروع وثروة حيوانية وركاز في كل الأقاليم والمدن والقرى، ويحيط كذلك بأحوال المواطنين الأغنياء والفقراء، ويلم بالكثير من الإحصاءات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير فوزى
شخصيات هامة
شخصيات هامة
سمير فوزى

ذكر
عدد الرسائل : 386
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : القليوبية
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( 1111111
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( Yragb11
نقاط : 6081
ترشيحات : 6

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime29/4/2010, 22:59

موضوع قيم استاذ محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 62
عدد الرسائل : 5625
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( 1111111
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( 9710
نقاط : 10551
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : الحل السحرى للفقر)1( 311

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime12/5/2010, 19:00


موضوع رائع وحقثا هو الحل السحرى

للخروج من أزمة الفقر

شكرا لأستاذنا الحبيب

محمد بك عبد القوى

على الموضوع الرائع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Office10
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( Mzboot11
نقاط : 15503
ترشيحات : 10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime22/6/2010, 18:46

شكرا للاستاذ سمير فوزى لمروره الكريم الذى انار متصفحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
مكرم
مكرم
محمد صلاح

ذكر
عدد الرسائل : 198
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : البحرين
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Progra10
نقاط : 6221
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : الحل السحرى للفقر)1( Awfeaa10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime18/8/2010, 04:03

مشكور محمد بك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/index.htm
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
الحل السحرى للفقر)1( 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : الحل السحرى للفقر)1( 111010
العمل : الحل السحرى للفقر)1( Profes10
الحالة : الحل السحرى للفقر)1( 1410
نقاط : 6835
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : الحل السحرى للفقر)1( Awfeaa10

الحل السحرى للفقر)1( Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحل السحرى للفقر)1(   الحل السحرى للفقر)1( I_icon_minitime6/9/2010, 11:12

الحل السحرى للفقر)1( 5330663332113968957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحل السحرى للفقر)1(
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الينابيع..الخاتم السحرى.
» "القناع السحرى" أحدث وسيلة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم
» لقينا الحل
»  (الإستعباط هو الحل!)
» الحل والحرب لهيكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإقتصادية والأوراق المالية :: المنتدى الإقتصادي-
انتقل الى: