الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
::
منتدى الحديث الشريف وعلومه
شاطر
تعريف الحديث الحسن
انتقل الى الصفحة
:
1
,
2
كاتب الموضوع
رسالة
حماده قرني صلاح
مراقب عام
العمر
:
37
عدد الرسائل
:
8036
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
19320
ترشيحات
:
79
الأوســــــــــمة
:
موضوع: تعريف الحديث الحسن
28/10/2009, 17:28
اَلْحَسَنُ
وَهُوَ فِي الِاحْتِجَاجِ بِهِ كَالصَّحِيحِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ
وَهَذَا النَّوْعُ لَمَّا كَانَ وَسَطًا بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالضَّعِيفِ فِي نَظَرِ النَّاظِرِ ، لَا فِي نَفْسِ الْأَمْرِ، عَسُرَ التَّعْبِيرُ عَنْهُ وَضَبْطُهُ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ أَهْلِ هَذِهِ الصِّنَاعَةِ وَذَلِكَ ؛ لِأَنَّهُ نِسْبِيٌّ ، شَيْءٌ يَنْقَدِحُ عِنْهُ الْحَافِظِ ، رُبَّمَا تَقْصُرُ عِبَارَتُهُ عَنْهُ.
وَقَدْ تَجَشَّمَ كَثِيرٌ مِنْهُمْ حَدَّهُ فَقَالَ الْخَطَّابِيُّ هُوَ مَا عُرِفَ مَخْرَجُهُ وَاشْتُهِرَ رِجَالُهُ ، قَالَ وَعَلَيْهِ مَدَارُ أَكْثَرِ الْحَدِيثِ ، وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُهُ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ ، وَيَسْتَعْمِلُهُ عَامَّةُ الْفُقَهَاءِ.
(قُلْتُ) فَإِنْ كَانَ الْمُعَرِّفُ هُوَ قَوْلُهُ "مَا عُرِفَ مَخْرَجُهُ وَاشْتُهِرَ رِجَالُهُ ، فَالْحَدِيثُ الصَّحِيحُ كَذَلِكَ ، بَلْ وَالضَّعِيفُ وَإِنْ كَانَ بَقِيَّةُ الْكَلَامِ مِنْ تَمَامِ الْحَدِّ ، فَلَيْسَ هَذَا الَّذِي ذَكَرَهُ مُسَلَّمًا لَهُ أَنَّ أَكْثَرَ الْحَدِيثِ مِنَ قَبِيلِ الْحِسَانِ ، وَلَا هُوَ الَّذِي يَقْبَلُهُ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ وَيَسْتَعْمِلُهُ عَامَّةُ الْفُقَهَاءِ.
تَعْرِيفُ التِّرْمِذِيِّ لِلْحَدِيثِ الْحَسَنِ
قَالَ اِبْنُ الصَّلَاحِ وَرُوِّينَا عَنْ التِّرْمِذِيِّ أَنَّهُ يُرِيدُ بِالْحَسَنِ أَنْ يَكُونَ فِي إِسْنَادِهِ مَنْ يُتَّهَمُ بِالْكَذِبِ ، وَلَا يَكُونَ حَدِيثًا شَاذًّ ، وَيُرْوَى مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ نَحْوُ ذَلِكَ.
وَهَذَا إِذَا كَانَ قَدْ رُوِيَ عَنْ التِّرْمِذِيِّ أَنَّهُ قَالَهُ ، فَفِي أَيِّ كِتَابٍ لَهُ قَالَهُ؟ وَأَيْنَ إِسْنَادُهُ عَنْهُ؟ وَإِنْ كَانَ قَدْ فُهِمَ مِنْ اِصْطِلَاحِهِ فِي كِتَابِهِ "اَلْجَامِعِ" فَلَيْسَ ذَلِكَ بِصَحِيحٍ ، فَإِنَّهُ يَقُولُ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَحَادِيثِ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ.
(تَعْرِيفَاتٌ أُخْرَى لِلْحَسَنِ)
قَالَ الشَّيْخُ عَمْرُو بْنُ الصَّلَاحِ -رَحِمَهُ اللَّهُ- وَقَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ الْحَدِيثُ الَّذِي فِيهِ ضَعْفٌ قَرِيبٌ مُحْتَمَلٌ ، هُوَ الْحَدِيثُ الْحَسَنُ ، وَيَصْلُحُ لِلْعَمَلِ بِهِ.
ثُمَّ قَالَ الشَّيْخُ وَكُلُّ هَذَا مُسْتَبْهِمٌ لَا يَشْفِي الْغَلِيلَ ، وَلَيْسَ فِيمَا ذَكَرَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالْخَطَّابِيُّ مَا يَفْصِلُ الْحَسَنَ عَنْ الصَّحِيحِ ، وَقَدْ أَمْعَنْتُ النَّظَرَ فِي ذَلِكَ وَالْبَحْثَ ، فَتَنَقَّحَ لِي وَاتَّضَحَ أَنَّ الْحَدِيثَ الْحَسَنَ قِسْمَانِ:
(أَحَدُهُمَا) الْحَدِيثُ الَّذِي لَا يَخْلُو رِجَالُ إِسْنَادِهِ مِنْ مَسْتُورٍ لَمْ تَتَحَقَّقْ أَهْلِيَّتُهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَيْسَ مُغَفَّلًا كَثِيرَ الْخَطَ ، وَلَا هُوَ مُتَّهَمٌ بِالْكَذِبِ ، وَيَكُونُ مَتْنُ الْحَدِيثِ قَدْ رُوِيَ مِثْلُهُ أَوْ نَحْوُهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، فَيَخْرُجُ بِذَلِكَ عَنْ كَوْنِهِ شَاذًّا أَوْ مُنْكَرًا ثُمَّ قَالَ وَكَلَامُ التِّرْمِذِيِّ عَلَى هَذَا الْقِسْمِ يُتَنَزَّلُ.
(قُلْتُ) لَا يُمْكِنُ تَنْزِيلُهُ لِمَا ذَكَرْنَاهُ عَنْهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
قَالَ (اَلْقِسْمُ الثَّانِي) أَنْ يَكُونَ رَاوِيهِ مِنَ الْمَشْهُورِينَ بِالصِّدْقِ وَالْأَمَانَةِ وَلَمْ يَبْلُغْ دَرَجَةَ رِجَالِ الصَّحِيحِ فِي الْحِفْظِ وَالْإِتْقَانِ ، وَلَا يُعَدُّ مَا يَنْفَرِدُ بِهِ مُنْكَرً ، وَلَا يَكُونُ الْمَتْنُ شَاذًّا وَلَا مُعَلَّلًا قَالَ وَعَلَى هَذَا يُتَنَزَّلُ كَلَامُ الْخَطَّابِيِّ ، قَالَ وَاَلَّذِي ذَكَرْنَاهُ يَجْمَعُ بَيْنَ كَلَامَيْهِمَا.
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو عَمْرٍو لَا يَلْزَمُ مِنْ وُرُودِ الْحَدِيثِ مِنْ طُرُقِ مُتَعَدِّدَةٍ كَحَدِيثِ ( اَلْأُذُنَانِ مِنْ الرَّأْسِ ) أَنْ يَكُونَ حَسَنً ؛ لِأَنَّ الضَّعْفَ يَتَفَاوَتُ ، فَمِنْهُ مَا لَا يَزُولُ بِالْمُتَابَعَاتِ ، يَعْنِي لَا يُؤَثِّرُ كَوْنُهُ تَابِعًا أَوْ مَتْبُوعً ، كَرِوَايَةِ الْكَذَّابِينَ وَالْمَتْرُوكِينَ ، وَمِنْهُ ضَعْفٌ يَزُولُ بِالْمُتَابَعَةِ ، كَمَا إِذَا كَانَ رَاوِيهِ سَيِّئَ الْحِفْظِ ، أَوْ رَوَى الْحَدِيثَ مُرْسَلً ، فَإِنَّ الْمُتَابَعَةَ تَنْفَعُ حِينَئِذٍ ، وَيُرْفَعُ الْحَدِيثُ عَنْ حَضِيضِ الضَّعْفِ إِلَى أَوْجِ الْحُسْنِ أَوْ الصِّحَّةِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
(اَلتِّرْمِذِيُّ أَصْلٌ فِي مَعْرِفَةِ الْحَدِيثِ الْحَسَنِ)
قَالَ وَكِتَابُ التِّرْمِذِيِّ أَصْلٌ فِي مَعْرِفَةِ الْحَدِيثِ الْحَسَنِ ، وَهُوَ الَّذِي نَوَّهَ بِذِكْرِهِ ، وَيُوجَدُ فِي كَلَامِ غَيْرِهِ مِنْ مَشَايِخِهِ ، كَأَحْمَدَ ، وَالْبُخَارِيِّ ، وَكَذَا مَنْ بَعْدَهُ ، كَاَلدَّارَقُطْنِيِّ.
(أَبُو دَاوُدَ مِنْ مَظَانِّ الْحَدِيثِ الْحَسَنِ)
قَالَ وَمِنْ مَظَانِّهِ سُنَنُ أَبِي دَاوُدَ ، رُوِّينَا عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ ذَكَرْتُ الصَّحِيحَ وَمَا يُشْبِهُهُ وَيُقَارِبُهُ ، وَمَا كَانَ فِيهِ وَهَنٌ شَدِيدٌ بَيَّنْتُهُ ، وَمَا لَمْ أَذْكُرْ فِيهِ شَيْئًا فَهُوَ صَالِحٌ ، وَبَعْضُهَا أَصَحُّ مِنْ بَعْضٍ قَالَ وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ يَذْكُرُ فِي كُلِّ بَابٍ أَصَحَّ مَا عَرَفَهُ فِيهِ.
(قُلْتُ) وَيُرْوَى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ وَمَا سَكَتَ عَنْهُ هُوَ حَسَنٌ.
قَالَ اِبْنُ الصَّلَاحِ : فَمَا وَجَدْنَاهُ فِي كِتَابِهِ مَذْكُورًا مُطْلَقًا وَلَيْسَ فِي وَاحِدٍ مِنْ الصَّحِيحَيْنِ ، وَلَا نَصَّ عَلَى صِحَّتِهِ أَحَدٌ ، فَهُوَ حَسَنٌ عِنْدَ أَبِي دَاوُدَ.
(قُلْتُ) الرِّوَايَاتُ عَنْ أَبِي دَاوُدَ بِكِتَابِهِ (اَلسُّنَنِ) كَثِيرَةٌ جِدًّ ، وَيُوجَدُ فِي بَعْضِهَا مِنَ الْكَلَامِ ، بَلْ وَالْأَحَادِيثِ ، مَا لَيْسَ فِي الْأُخْرَى وَلِأَبِي عُبَيْدٍ الْآجُرِّيِّ عَنْهُ أَسْئِلَةٌ فِي الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ ، وَالتَّصْحِيحِ وَالتَّعْلِيلِ ، كِتَابٌ مُفِيدٌ وَمِنْ ذَلِكَ أَحَادِيثُ وَرِجَالٌ قَدْ ذَكَرَهَا فِي سُنَنِهِ فَقَوْلُهُ وَمَا سَكَتَ عَلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ ، مَا سَكَتَ عَلَيْهِ فِي سُنَنِهِ فَقَطْ؟ أَوْ مُطْلَقًا؟ هَذَا مِمَّا يَنْبَغِي التَّنْبِيهُ عَلَيْهِ وَالتَّيَقُّظُ لَهُ.
كِتَابُ الْمَصَابِيحٍ لِلْبَغَوِيِّ
قَالَ وَمَا يَذْكُرُهُ الْبَغَوِيُّ فِي كِتَابِهِ (اَلْمَصَابِيحِ) مِنْ أَنَّ الصَّحِيحَ مَا أَخْرَجَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَ ، وَأَنَّ الْحَسَنَ مَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَاَلتِّرْمِذِيُّ وَأَشْبَاهُهُمَ ، فَهُوَ اِصْطِلَاحٌ خَاصٌّ ، لَا يُعْرَفُ إِلَّا لَهُ وَقَدْ أَنْكَرَ عَلَيْهِ النَّوَوِيُّ ذَلِكَ لِمَا فِي بَعْضِهِمَا مِنَ الْأَحَادِيثِ الْمُنْكَرَةِ.
صِحَّةُ الْإِسْنَادِ لَا يَلْزَمُ مِنْهَا صِحَّةُ الْحَدِيثِ.
قَالَ وَالْحُكْمُ بِالصِّحَّةِ أَوْ الْحُسْنِ عَلَى الْإِسْنَادِ لَا يَلْزَمُ مِنْهُ الْحُكْمُ بِذَلِكَ عَلَى الْمَتْنِ ، إِذْ قَدْ يَكُونُ شَاذًّا أَوْ مُعَلَّلًا.
قَوْلُ التِّرْمِذِيِّ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
قَالَ وَأَمَّا قَوْلُ التِّرْمِذِيِّ "هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ" فَمُشْكِلٌ ؛ لِأَنَّ الْجَمْعَ بَيْنَهُمَا فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ كَالْمُتَعَذِّرِ ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ ذَلِكَ بِاعْتِبَارِ إِسْنَادَيْنِ حَسَنٍ وَصَحِيحٍ.
(قُلْتُ) وَهَذَا يَرُدُّهُ أَنَّهُ يَقُولُ فِي بَعْضِ الْأَحَادِيثِ "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ".
وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ هُوَ حَسَنٌ بِاعْتِبَارِ الْمَتْنِ ، صَحِيحٌ بِاعْتِبَارِ الْإِسْنَادِ وَفِي هَذَا نَظَرٌ أَيْضً ، فَإِنَّهُ يَقُولُ ذَلِكَ فِي أَحَادِيثَ مَرْوِيَّةٍ فِي صِفَةِ جَهَنَّمَ ، وَفِي الْحُدُودِ وَالْقِصَاصِ ، وَنَحْوِ ذَلِكَ.
وَاَلَّذِي يَظْهَرُ لِي أَنَّهُ يُشَرِّبُ الْحُكْمَ بِالصِّحَّةِ عَلَى الْحَدِيثِ كَمَا يُشَرِّبُ الْحُسْنَ بِالصِّحَّةِ فَعَلَى هَذَا يَكُونُ مَا يَقُولُ فِيهِ "حَسَنٌ صَحِيحٌ" أَعْلَى رُتْبَةً عِنْدَهُ مِنَ الْحَسَنِ ، وَدُونَ الصَّحِيحِ ، وَيَكُونُ حُكْمُهُ عَلَى الْحَدِيثِ بِالصِّحَّةِ الْمَحْضَةِ أَقْوَى مِنْ حُكْمِهِ عَلَيْهِ بِالصِّحَّةِ مَعَ الْحُسْنِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
أكرم عبد القوي
__________
العمر
:
57
عدد الرسائل
:
23180
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
37124
ترشيحات
:
136
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
29/10/2009, 09:55
حسن الله وجهك في الدارين
رأفت الجندى
المدير الإداري
العمر
:
65
عدد الرسائل
:
9511
بلد الإقامة
:
الفيوم
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
13232
ترشيحات
:
29
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
14/1/2010, 18:15
سلمت يداك دائما على ما تقدمه من موضوعات رائعة وجميلة
لك منى كل التحية والتقدير وأجمل وأرق الدعوات المباركات
وفقك الله إلى كل ما هو رائع كعادتنا معك دائما
وجعله فى ميزان حسناتك ولا حرمك الله الأجر
لكِ منى تحية معطرة بشذى الورد والريحان
هاجر رأفت الجندى
مشرفة
عدد الرسائل
:
567
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
6923
ترشيحات
:
1
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
20/2/2010, 08:54
حماده قرني صلاح
مراقب عام
العمر
:
37
عدد الرسائل
:
8036
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
19320
ترشيحات
:
79
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
14/12/2010, 15:07
الكابتن الكبير أكرم عبد القوى
مرورك أسعدنى
شكرا لك
حماده قرني صلاح
مراقب عام
العمر
:
37
عدد الرسائل
:
8036
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
19320
ترشيحات
:
79
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
14/12/2010, 15:08
أستاذى رأفت الجندى
شكرا لمرورك القيم
بارك الله فيك
حماده قرني صلاح
مراقب عام
العمر
:
37
عدد الرسائل
:
8036
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
19320
ترشيحات
:
79
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
14/12/2010, 15:09
الأخت هاجر رأفت الجندى بارك الله فيك
جميلة الرجباوي
مراقب عام
عدد الرسائل
:
14748
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
46239
ترشيحات
:
11
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
14/4/2012, 01:02
أم البنات
مشرفة
عدد الرسائل
:
9513
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
19673
ترشيحات
:
44
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
9/9/2014, 08:39
رحمة علي
عضو برونزى
عدد الرسائل
:
1245
بلد الإقامة
:
مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
7907
ترشيحات
:
11
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: تعريف الحديث الحسن
27/11/2014, 00:26
تعريف الحديث الحسن
صفحة
1
من اصل
2
انتقل الى الصفحة
:
1
,
2
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية
»
شرح الطرفة في ألقاب الحديث (1): مبادئ علم الحديث
»
تعريف
»
تعريف الدارةالكهربائية
»
تعريف
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
::
منتدى الحديث الشريف وعلومه
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
::
منتدى الحديث الشريف وعلومه
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات الإسلامية
| |--المنتدى الإسلامي العام
| |--منتدى القرآن الكريم وعلومه
| |--منتدى الحديث الشريف وعلومه
| |--السيرة النبوية والسلف الصالح
| |--منتدى التسجيلات الإسلامية
| |--منتدى الدعاة والفتاوى
| |--منتدى الحج والعمرة
|
|--المنتديات العامة
| |--المنتدى العام
| |--كرسي الأعلامي
| |--منتدى الاسقبالات
| |--منتدى مجتمع الأعلامى
| |--منتدى مسابقات الأعلامى
| |--منتدى مراسلى الأعلامى
|
|--مكتبة الأعلامى
| |--مكتبة الأعلامى
| |--المكتبة العامة
| |--المكتبة الإسلامية
| |--المكتبة السياسية
| |--مكتبة الأسرة والطفل
| |--مكتبة الأدب العربي
| |--مكتبة الأدب العالمي
| |--مكتبة الأدب المسرحي
| |--المكتبة العلمية
| |--مكتبة المعاجم
| |--المكتبة المسموعة
|
|--المنتديات الأدبية
| |--المنتديات الأدبية
| |--منتدى الشعر العامودى الفصيح
| |--منتدى الشعر الحداثي
| |--منتدى شعر العامية
| |--منتدى القصص والروايات
| |--منتدى الخواطر
| |--منتدى الأدب الساخر
| |--منتدى الدراسات النقدية والبلاغة
| |--أخبار الأدب والثقافة
|
|--اللغة العربية
| |--منتديات اللغة العربية
| |--منتدى اللغة العربية العام
| |--منتدى النحو
| |--منتدى الصرف
|
|--دواوين شعراء منتدى الأعلامى
| |--دواوين شعراء المنتدى
|
|--قاعة الشاعر عبد القوي الأعلامي
|--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتدى السياسي والإخباري
| |--أخبار الحوادث والقضايا
| |--أخبار و صحافة العدو
|
|--دولة فلسطين
| |--أخبار فلسطين
| |--التراث الفلسسطيني
|
|--المنتديات الخدمية
| |--طبيبك الخاص
| | |--عيادة الطب النفسي
| | |--عيادة الطب البديل
| |
| |--مستشارك القانونى
| |--إشهار المنتديات و المواقع
|
|--منتديات المرأة والطفل
| |--منتدى المرأة العام
| |--منتدى الموضة
| |--مطبخ الأعلامى
| |--منتدى الديكور
| |--منتدى الأشغال اليدوية
| |--منتدى العرائس
| |--منتدى الأمومة والطفولة
| |--منتدى العطور و المجوهرات
|
|--جنة الأطفال
| |--جنة الأطفال
|
|--المنتديات الرياضية
| |--المنتديات الرياضية
| |--المنتدى الرياضي العام
| |--الكرة والملاعب
| |--منتدى علوم التدريب الرياضي
| |--المنتدى الكشفي
| |--منتدى الرياضات القتالية
|
|--منتديات الفنون
| |--منتدى الفنون التشكيلية
|
|--تطوير الذات
| |--منتدى تطوير الذات
|
|--المنتديات العلمية والتعليمية
| |--المنتدى العلمي
| | |--منتدى الفلك و علوم الفضاء
| | |--منتدى عالم البحار
| | |--منتدى عالم الحيوان
| | |--منتدى الإختراعات
| |
| |--المنتدى التعليمي
| | |--منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي
| | |--دروس المرحلة الإبتدائية
| | |--دروس المرحلة الإعدادية
| | |--دروس الثانوية العامة
| | |--منتدى التربية الخاصة
| |
| |--منتدى اللغات
| |--منتدى اللغة الإنجليزية English
| |--منتدى اللغة العبرية עברית
| |--منتدى اللغة الإسبانية Lengua Española
| |--منتدى اللغة الفارسية ( فارسي )
| |--منتدى اللغة الفرنسية Française
| |--منتدى اللغة الروسية русский
|
|--المنتديات الهندسية
| |--المنتديات الهندسية
| |--الهندسة الكهربائية
| |--الهندسة الإلكترونيه
| |--هندسة الإتصالات
| |--الهندسة الميكانيكية
| |--الهندسة البحرية
| |--هندسة التكيف والتبريد
| |--هندسة الطيران
| |--هندسة المساحة
| |--العمارة والتخطيط
|
|--منتديات السياحة والسفر والتراث
| |--السياحة والتراث والخيل
| |--الساحة والسفر
| |--منتدى التراث
| |--منتدى الخيل العربي
|
|--منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف
| |--منتدى السادة الأشراف
| |--منتدى الأنساب و القبائل
|
|--المنتديات الإقتصادية والأوراق المالية
| |--المنتدى الإقتصادي
| |--منتدى الأوراق المالية و أسعار العملات
|
|--المنتديات الزراعية
| |--المنتدى الزراعي العام
| |--منتدى زراعة البساتين
| |--منتدى زراعة المحاصيل
| |--منتدى الإنتاج الحيواني
| |--التصنيع الزراعي والغذائي
|
|--المنتديات التقنية
| |--المنتديات التقنية
| |--منتدى الكمبيوتر والبرامج
| |--منتدى الدعم وتطوير المنتديات والمواقع
| |--منتدى الإتصالات والهواتف
| |--منتدى أخبار العلوم والتكنولوجيا
| |--منتدى الفوتوشوب Photoshop
| |--ألعاب كمبيوتر وشبكات
|
|--المنتديات الترفيهية
| |--المنتديات الترفيهية
| |--منتدى التسالى والمرح
| |--منتدى الصور والكاريكاتير
| |--منتدى الطرائف والعجائب
|
|--الشكاوى والإقتراحات
| |--مكتب تلقي شكاوى وإقتراحات الأعضاء
|
|--الإدارية
|--الإدارة الفنية