حماده قرني صلاح مراقب عام
العمر : 37 عدد الرسائل : 8036 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 19319 ترشيحات : 79 الأوســــــــــمة :
| موضوع: أدلة تدوين السنة في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ب 28/10/2009, 17:12 | |
| أشرنا في المقال السابق إلي وجوب الاحتجاج بالسنة والعمل بها, فالمستغني عنها هو مستغن في الحقيقة عن القرآن, وأن طاعة الرسول صلي الله عليه وسلم هي طاعة لله وعصيانه عصيان لله تعالي, وأن العصمة من الانحراف والضلال إنما تتحقق بالتمسك بالقرآن والسنة جميعا, نتناول في هذا المقال دلائل تدوين سنة النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم في عهده, والحقيقة الأولي في هذا الشأن أن التدوين لم يكن في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم تدوينا رسميا, بمعني أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يأمر الصحابة رسميا بتدوين السنة, ولم يعين لذلك كتبة مثل كتاب الوحي الذين كانوا يدونون القرآن, غير أنه ورد الأمر النبوي لبعض الصحابة رضي الله عنهم بالكتابة بصور فردية غير منتظمة, وبإذن خاص من رسول الله صلي الله عليه وسلم.
وقد يظن بعضهم أن ذلك الكلام وغيره يتعارض مع قوله صلي الله عليه وسلم: لا تكتبوا عني, ومن كتب عني غير القرآن فليمحه, وحدثوا عني ولا حرج, ومن كذب علي متعمدا, فليتبوأ مقعده من النار. رواه الإمام أحمد في مسنده.
فإذن ذلك الحديث كان في بداية تدوين القرآن فأراد رسول الله صلي الله عليه وسلم ألا ينشغل الصحابة رضي الله عنهم بشيء غير القرآن الكريم, وكان ذلك لعدة أسباب منها: عدم اختلاط كلام النبي صلي الله عليه وسلم بالقرآن, وعدم ركون المسلمين إلي الكتابة وترك الحفظ, وغير ذلك من الأسباب, ولما زالت تلك الأسباب أذن النبي صلي الله عليه وسلم بعد ذلك في كتابة الحديث لمن أراد من المسلمين. وقد تمثل هذا الإذن النبوي في مجموعة من الأدلة نوجز بعضها فيما يلي: * لما فتح الله تعالي مكة للمسلمين خطب النبي صلي الله عليه وسلم, فقام رجل من أهل اليمن اسمه أبوشاه, وقال: يارسول الله, اكتبوا لي, فقال النبي صلي الله عليه وسلم: اكتبوا لأبي شاه. رواه الإمام أحمد في مسنده, وعند البخاري زيادة, عن الوليد بن مسلم, قال: قلت للأوزاعي, ما قوله, اكتبوا؟ قال: هذه الخطبة التي سمعها من رسول الله صلي الله عليه وسلم فدل ذلك علي صريح إذنه بالكتابة. * وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهم, قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلي الله عليه وسلم أريد حفظه, فنهتني قريش, فقالوا: إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلي الله عليه وسلم, ورسول الله صلي الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا, فأمسكت عن الكتابة, فذكرت ذلك لرسول الله صلي الله عليه وسلم, فقال صلي الله عليه وسلم: اكتب, فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق, وأشار بيده إلي فيه. رواه أحمد في مسنده. * وعن أبي هريرة رضي الله عنه, قال: كان رجل يشهد حديث النبي صلي الله عليه وسلم فلا يحفظه, فيسألني, فأحدثه فشكا قلة حفظه إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم, فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: استعن بيمينك, وأشار بيده إلي الخط, أخرجه الترمزي في سننه.
وهناك أدلة غير ذلك كثيرة علي إذنه صلي الله عليه وسلم, وقد تعددت آراء العلماء حول العلاقة بين أحاديث الإذن, وحديث النهي المشار إليه في أول هذا المبحث, وأقوي الآراء في ذلك وأرجحها أن أحاديث الإذن ناسخة لحديث النهي, وعلي ذلك فإن آخر الأمرين منه صلي الله عليه وسلم هو الإذن بالكتابة.
وتلقف الصحابة الكرام هذا الإذن النبوي الكريم فشرع كثير منهم في كتابة الحديث الشريف, فمن الصحابة الكاتبين علي بن أبي طالب رضي الله عنه, فقد روي البخاري بسنده إلي أبي جحيفة, قال: قلت لعلي: هل عندكم كتاب؟ قال: لا إلا كتاب الله, أو فهم أعطيه رجل مسلم, أو ما في هذه الصحيفة, قلت: وما في هذه الصحيفة؟ قال: العقل, وفكاك الأسير, ولا يقتل مسلم بكافر.
وهذا الأمر يعد حقيقة علمية توصل إليها كثير من الباحثين, فيقول الأستاذ سيد صقر في أول سطور تحقيقه لكتاب فتح الباري: من الحقائق المطوية في الكتب أن الأحاديث النبوية, قد دونت في حياة النبي صلي الله عليه وسلم وفي حياة صحابته, فكان لبعض الصحابة كتب تشمل علي ما سمعوا من أحاديث كتبوها بأيديهم, وكتبها عنهم من سمعها منهم, وقد شارك الرسول في تدوين سنته بإملائه علي كتابه ما أملي من كتب في الفرائض وغيرها, أو أرسلها إلي من رأي إرسالها إليه, لتكون تبصرة وتذكرة, فيما افترض من ألوان الفرائض, أو أدبهم به من سنن الأدب.
ويقول الدكتور صبحي الصالح: ليس علينا إذن أن ننتظر عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز حتي نسمع للمرة الأولي ـ كما هو الشائع ـ بشيء اسمه تدوين الحديث, أو محاولة لتدوينه, وليس علينا أن ننتظر العصر الحاضر لنعترف بتدوين الحديث في عصر مبكر, جريا وراء بعض المستشرقين كجولدزيهر وشبرنجر, لأن كتبنا ووثائقنا وأخبارنا التاريخية لاتدع مجالا للشك في تحقيق تقييد الحديث في عصر النبي نفسه, وليس علي رأس المائة الثانية للهجرة
|
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37123 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: أدلة تدوين السنة في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ب 29/10/2009, 10:56 | |
| كابتن حمادة أسأل الله سبحانه وتعالي أن يكتب لنا النفع بهذا الحديث العلمي القيم |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| |
هاجر رأفت الجندى مشرفة
عدد الرسائل : 567 احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6922 ترشيحات : 1
| موضوع: رد: أدلة تدوين السنة في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ب 20/2/2010, 09:00 | |
| |
|