عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: قبيلة الهواجر 22/10/2009, 05:29 | |
| أخي ابن البادية ولأني من المحبين لهذه القبيلة ولنا نسب وطيد بها ( عواني )يسرني ويشرفني الكتابة عن هذه القبيلة الكريمة ، وأعرف أن كلامي وكتابتي ليست جديدة عليكم لأنكم أعرف بنسبكم منا بارك الله فيكم ، وحتى لايكون كتاباتي لصق ولزق كما يتوهم بعض الناس ، وطلبا لدعوتك وتحميسك لنا فسأبقى في المنتدى وأفيد واستفيد إن شاء الله ، وبالله التوفيق . اعلم رحمك الله أن من ( جنب ) قبيلتي "شريف" و "بني بشر" ، وتدخلان مع قبائل عبيدة في حلف جنب ، ومنهم كبطن قبيلة ( بني هاجر ) من شريف. وجاء في نسب شريف قولان ، فأحدهما يقول :شريف الجنبي المذحجي ، ويجتمعون في جنب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجي. والقول الثاني ، بأن قبيلتا بشر وشريف ، من عمرو بن تميم ، من العدنانية ، وهم بنو بشر بن ثعلبة بن سعد بن الهجيم بن عمرو بن تميم ، وإخوتهم شُريف بن جروة بن أسيِّد بن عمرو بن تميم بن مرّ بن أد. ومن شريف: آل سريِّع ، عبدالقادر ، بنيوس ، بنو زيد ، بنو هاجر (6). أما بشر فتنقسم القبيلة إلى قسمين هما السراة وتهامة … وعن نسب جنب وسبب تسمية قبائل جنب (7) بهذا الإسم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جنب اسم ( حلف ) ، وليس اسم رجل كما تؤكده ذلك كتب النسب ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى حلف ( جنب ) مع سعد العشيرة حين محالفتها له ، ويطلق على القبائل التالية : قبائل عبيدة ، قبائل شريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ، وقبائل بنو بشر ، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف ( جنب ). وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى ( جنب ) قد دخلته بعض قبائل عبيدة ولكنها ليست من صلبه قول شاعر من أبناء عبيدة الذين استقروا بسراة عبيدة :
" حنا عبيدة لا عبيدة غيرنا …… إلا عبيدة جنب وأهل إبراد "
والقبائل التي تندرج تحت اسم ( عبيدة ) في وقتنا الحاضر : قبائل عبيدة المقيمة في نجد ومنهم الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن ( برجال عبده ) أو قبائل ( عبده ). قال الشاعر فلاح بن عايد الشمري في أمير بني هاجر عبيدة ، ناصر بن مذكر آل شافي : هذا ذكر يا بن مذكر لأصول الجدادي …… حنا ويـــــاكم بنسب من عبيده حـنـا بـنـي ضيغم كلام وكــــــــادي …… وعبده بني ضيغم وهاجر حفيده وحـنا ويــاكم مــن ســــنين بـعـادي …… أصـحاب وأحـبـاب ونـصح وعقيده
ولبني هاجر تاريخ طويل يضيق المقام بسرده ، لذا سنكتفي بما ذكره (لوريمر) في مطلع 1900 ميلادية، وما ترتكز عليه هذه القبيلة من مكانه عالية في ذلك الزمان ...
يوجد معظم بني هاجر في مكان أو آخر في سنجق الحسا أو الأحساء. ولكنهم لا يملكون إقليماً معيناً بعينه ، باستثناء جز كبير من أراضي قطر يعيش فيه المخضّبة من بني هاجر . وهم يصطحبون رفاقاً من قبيلة العجمان ليتجولوا بأراضيهم بحرية . وكثيراً ما يضرب الهواجر خيامهم جنوباً في خور العديد. وأحياناً يزورون المناطق الخاضعة لشيخ الكويت في الشمال . ويزور بعضهم قرية عنك في واحة القطيف سنوياً. أما القسم المستقر من الهواجر فهن غير مرتبطين مع القبيلة ، ويقال أنهم يقيمون في الوصيلة بمنطقة الأفلاج والحريملة وثادق في منطقة العريض بجنوب نجد . ويوجد بعض العرب ممن يقولون إنهم من بني هاجر على الساحل الإيراني في مقاطعة روض الحلة.
والهواجر حنابلة سنيون ، ومهنتهم الرئيسية هي رعاية الماشية ويعيشون على إنتاج قطعان الماشية وتربية الخيول والجمال. ولديهم عدد من مزارع النخيل في بر العجير وبر الظهران . ويملكون النخيل في جعيمة في البياض إلى شمال من واحة القطيف . وخيامهم سوداء بها خيوط بيضاء.
ويقدّر عدد المقاتلين لبني هاجر في ذلك الوقت هو 1500 ، ينتمي 650 إلى آل مخضبة و 850 إلى آل محمد، ويبلغ عدد أفراد القبيلة حوالي 5000 نسمة (سنة 1906م) .
جاء منهم ما يلي (كما ذكرتهم المصادر):
? دبسة ، عدد المقاتلين ( 15 ) ? آل فهيد ، عدد المقاتلين ( 20 ) ? آل حمره ، عدد المقاتلين ( 25 ) ? آل حصين ، عدد المقاتلين ( 15 ) ? جرارحة ، عدد المقاتلين ( 20 ) ? خيارين ، عدد المقاتلين ( 45 )، وشيخهم مشلش بن مبارك ? مظافرة ، عدد المقاتلين ( 50 ) ? آل مانع ، عدد المقاتلين ( 25 ) ? مزاحمة ، عدد المقاتلين ( 25 ) ? آل قمزة ، عدد المقاتلين ( 15 ) ? آل سعيّد ، عدد المقاتلين ( 15 ) ? آل شباعين ، عدد المقاتلين ( 100 )، وشيخهم شافي بن سليم بن شافي وهو رئيس شيوخ المخضبة. ? آل شهوان ، عدد المقاتلين ( 50 )، وشيخهم سيف بن شهوان ? آل شرعان ، عدد المقاتلين ( 50 ) ? شراهين ، عدد المقاتلين ( 35 ) ? آل سلطان ، عدد المقاتلين ( 25 ) ? آل طوا ، عدد المقاتلين ( 20 ) ? آل بدوزير ، عدد المقاتلين ( 40 ) ? زخانين ، عدد المقاتلين ( 30 ) ? عميرة ، وتنقسم إلى آل جدي ، عدد المقاتلين ( 30 )، ويتزعمهم الشيخ ذيب بن ردة ،وآل ضمين ، عدد المقاتلين ( 120 )، يتزعمهم مهنا بن بلود ? آل فلحة ، عدد المقاتلين ( 60 )، وشيخهم بتال بن حشر ? كدادات ، عدد المقاتلين ( 70 )، وشيخهم عبدالله بن جديد ? آل كلبه ، عدد المقاتلين ( 50 ) ? مسارير ، عدد المقاتلين ( 150 )، وشيخهم سويد بن مطرب ? قروف ، عدد المقاتلين ( 50 )، وشيخهم مبارك بن دغمه ? شعاميل ، عدد المقاتلين ( 200 )، شيخهم محمد بن ماضى بن طعزة وهو رئيس شيوخ آل محمد ? سماحين ، عدد المقاتلين ( 30 )، شيخهم عويضة السمحاني ? آل طايع ، عدد المقاتلين ( 20 )، شيخهم فهد بن طايع
تفرعات ( بني هاجر ) : تشير المراجع بمختلفها على كثرة تفرعات القبيلة ،إلا أن هناك فوارق ونواقص قليلة في بعض النواحي مما تجعل الحيرة في الوقوف على المعلومة، ورغم ما ذكرناه فأن أصحاب هذه المراجع لهم جزيل الشكر والإمتنان على ما قدموه في وضع حجر الأساس في مراجعهم كي تتلقاها أقلام جديدة في تنقيح وإضافة تفرعات لم تتوفر سبل الظروف في معرفتها.
(المخضبّة )
وهو بطن من بني هاجر ، وهم : المزاحمة ,وآل شهوان . وشيخهم بن شافي. وجميع تفرعات المخضبة ترجع إلى هذين الفرعين. وهو القول الأول. والقول الثاني أن المخضبة تتفرع إلى ستة عشائر . وسوف نوردها تفصيلاً على حسب ما ذكرت في القولين …
القول الأول: المخضبة ، وهم : ( المزاحمة ) ، ( آل شهوان ):
? ( المزاحمة ): وأحدهم مزحمي من المخضبة ، وهم : ? الشباعين . منهم آل شافي ،آل نمر. ? آل حسين ? الملامقة ? آل توّاه ? آل منيف ? الركابين / الركبان ? آل سلطان ? آل فهيد ? الشراهين ? آل مرسان ? آل ابوظهير
? ( آل شهوان ) ، وأحدهم شهواني، منهم الشاعر المعروف عمير بن راشد آل عفيشة ، آل علي بن غرير ، وكبير آل شهوان في دولة قطر إبن خليل، وهم : ? آل راشد ، وهم: آل مانع ، آل حسن ، آل عجب. وآل مانع هم آل عفيشة وآل بن هادي وآل جميدان وآل تيمه وآل شويل ? الجرارحة ، وهم آل العوامي ، آل الحساوي ، العيزة ? آل جبران ، وهم : آل ثريا ، آل زابن ، آل شايع ، آل عويضة ? آل قمزه ? العرابيد ? الزخانين ? آل نايفة ? الدبسه ، وهم : آل تريحيب ، آل شائق ? الخيارين
القول الثاني: المخضبة ، وهم ستة عشائر ، هي:
? المزاحمة ، ومنهم : ? آل شبعان / الشباعين، ومنهم : آل شافي ، آل نمر ? آل ركبان ? الملامقة ? آل بوظهير ? آل فهيد ? آل سلطان ? آل منيف ? آل توّاه
? آل محمد : من المخضبة ، ومنهم : ? آل شرهان / الشراهين ? المرسان |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة الهواجر 22/10/2009, 05:31 | |
| ( أم القهاب ): قرية عامرة في دولة قطر يقطنها آل شهوان من بني هاجر وتقع شمال شرق العوينه ، وبها بئر ماء مشهورة. ( الدغيمية ): قرية تقع جنوب الراجحة بنحو خمسة أكيال ، وجنوب فوده بنحو خمسة عشر كيلاً ، وهي من قرى الجوف ، سكانها من بني هاجر وآل مرة. ( العوينة ): قرية عامرة في دولة قطر يقطنها الخيارين من بني هاجر وتقع إلى الشرق من دخان على بعد 25 كم تقريباً على الطريق بين دخان والدوحة بها بئر ماء ومزارع كثيرة. ( القعيمية ): من قرى القطيف في الشمال الشرقي من صفوى بقرب ساحل البحر فيها نخل لبني هاجر.
من هِجر ... بني هاجر
? مركز عين دار الجديدة ، ابن بعيث. ? مركز يكرب ، ابن شافي. ? مركز فوده ، ابن طعزة. ? مركز الراجحة ، ابن شافي. ? مركز صلاصل ، ابن عايد. ? مركز الدغيمية ، ابن شافي. ? هجرة خور الذيابة ، المسارير. ? هجرة قصيباء ، المسارير. ? هجرة الكدادية ، الكدادات. ? هجرة قرحش ، آل زايد. ? هجرة دسمان ، آل جدي. ? هجرة أبو كوله ، آل منيَّف. ? هجرة الثمامة ، الركابين.
( هوامش وتوضيحات)
1. عَبِيْدَه : بفتح العين وكسر الباء . قبيلة مشهورة في مأرب تُعرف بـ ( عبيده أبْرَاد ) نسبة إلى وادي أبراد المعروف هناك . وهي بطن من مذحج ، من ولد عبيده بن معاوية بن عمر من معاويه بن الحارث بن صُدا ، وهو إبن يزيد بن حرب بن كعب بن عُلَه بن جَلَد بن مالك ، وهو مذحج بن أدَد بن زيد بن يشجب بن عُرَيْب بن زيد بن كهلان بن سَبأ. ومن بطون عَبِيْدَه أبْرَاد : آل راشد بن مُنيف ، آل مَعَيْلى ، آل جَلاَل ، آل عِراده ، آل حِتَيْك ، آل شِيْوان ، آل حَفرى ، آل فِجَيج ، آل كامل ، آل غانم ، آل الثابتي ، آل بلغيث ، آل السعيدي ، آل شَدَّاد ، آل مقبل ، آل حُمْرَان. ومن ديارهم : مأرب ، صافر ، النميصه ، مخلق ، الملاحه ، المسجد ، خليله العليا والسفلى ،الغول الأعلى والأسفل ، المكنه ، الهجر ، الشجاب ، القويم ، ثمده ، وادي الأقطع. وعَبِيْدَه جَنْب : قبيلة شمال صعده ، من قحطان.
5. قال الشيخ إبراهيم بن محمد بن عثمان عن ( بني هاجر ): إن بني هاجر المقيمون في العارض وشرق الجزيرة العربية هم بني هاجر من بجالة من قبيلة ضبه إحدى قبائل الرباب، والرباب هم أبناء عم لتميم وأخوة بنو هاجر هم بنو كوز من بجالة . وهم في نجد من عهد الجاهلية وفي الإسلام.
ويقول أحد الشعراء: وضعنا على الميزان كوزاً وهاجراً فمالت بنو كـوز بأبناء هـاجــــر ولــو مـلأت أعفاجها من رثـيـئـة بنو هاجر مالت بهضب الأكــادر ولكنما اغتروا وقــد كان عندهم قطيبان شتى من حليب وحازر والأكادر جبال في بلاد بني هاجر في البحرين - الأحساء
بني هاجر : في ادّ بن طابخة بن إلياس بن مضر أبناء عمومة لتميم بن مر بن أد. المرجع: نبذه في أنساب نجد – جبر بن سيّار، صفحة134-135 6. جَنْب : وهم بنو يزيد بن حرب بن عُلَة بن الجَلْد بن مذحج وهو( مالك)، ابن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وبنو يزيد بن حرب بطون ، له من الولد هِفَّان (بطن)، شِمْرَان (بطن)، وسنحان (بطن) ، والغَلي ، ومُنَبِّه (بطن)، والحارث ، وصُداء (بطن) ، وإنما سموا جَنْب ، لأنهم جانبوا أخاهم صُداء وحالفوا سعد العشيرة. 7. شَهْوَان ( الشَّهْوَان ) : من ( ش هـ و ) وزن فَعْلان : وهو الشديد الرغبة في الشيء . وعشيرة من المخضبة من قبيلة بني هاجر . وشَهْوَان : جبل باليمامة. وآل شِهوان فرع من قبائل آل عبد الواحد (الواحدي) في وادي حَبَّان. 8. الخَيَّارين / الخِيَارَيْن : الخَيَّارِين : من ( خ ى ر ) وزن الفِعَالِين : جمع " الخيَّار " ، مبالغة من " خَارَ ". يقال خار فلانٌ : صار ذا خير ، وخار له الأمر في الأمر ، أي جعل له فيه الخير ، وخار فلانا : إذا فاقه من أمور الخير ، فكان خيرا منه ، وخار الشيء : إذا انتقاه واصطفاه ، وخاره على غيره : إذا فضله عليه ، وخارت قواه : ضعفت وتهالك. الخِيَارَيْن : من ( خ ى ر ) وزن الفِعَالَيْن : مثنى " الخِيَار " ، وهو اسم من الاختيار بمعنى : طلب خير الأمرين ، ويقال : وهو الخيار : ما يَخْتَارُ ما يشاء ، والخِيَار : المختار المنتقى ، ونوع من الخضر يشبه القثاء ، والخِيَارُ من الناس : خلاف الأشرار . والخِيار بن مالك : قبيلة من همدان ، من كهلان ، من القحطانية. والخِيَارين : عشيرة من المُخضبة ، من قبيلة بني هاجر. وخِيَار : أحد قبائل بني صُرَيْم الحاشديَّة. منازلهم في نواحي مدينة خَمِر شمالي عَمْرَان. منهم طائفة استوطنوا جبل "عَنَّة" في بلاد العُدَيْن يُعرفون بـِ( بني خيار )، ومن هؤلاء القاضي مفضل بن أبي بكر بن يحيى الخياري المتوفى سنة 724هـ،كانت إليه رئاسة القضاء والتدريس في الجَنَد. وتشكل بلدان خِيار اليوم مركزاً إدارياً من أعمال مديرية خَمِر ويضم:الحبلة والموسم وبهمان والقطارين وبنو شويط وبيت غابق وبيت دعبوس وبيت الشاطبي وبيت جملان وبيت مغشان وبيت المنتصر وغيرها.
وللمعلومية يقول أحد الشياب والذي عنده علم في النسب أن :
آل حمراء يرجعون إلى سبيع والخيارين إلى آل مرة على هذه المعلومات صحيحة أرجو التنبيه على إن كان هناك خطأ
شكراً
منقوووول
|
|
طارق البورسعيدي عضو متقدم
عدد الرسائل : 660 بلد الإقامة : بورسعيد احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7179 ترشيحات : 5 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة الهواجر 5/7/2016, 09:14 | |
| |
|