عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17867 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: قبيلة بنى المنتشر 22/10/2009, 06:31 | |
|
قبيلة بني المنتشر
قبيلة بني المنتشر من أكبر قبائل تهامة العرضية الشمالية تمتد من وادي إبيان جنوباً إلى وادي الحفياء شمالاً
الموقع العام: تقع وتمتد بلاد بني المنتشر في جنوب غرب وشرق ( مركز العرضية الشمالية – حديثاً – وقضاء الشامية قديماً) التابع لمحافظة القنفذة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة. وتقع من المركز المذكور ممتدة على ضفاف ثلاثة أودية مشهورة فشمالاً وادي الحفياء وجنوباً وادي إبيان وغرباً جزء من وادي قنونا وعن حدودها مع القبائل المجاورة لها على النحو التالي: من الشمال: قبيلة العوامر وبني سهيم من الجنوب: قبيلة بلحارث من بلقرن من الشرق قبائل آل كثير و العوامر و شمران من الغرب بني سهيم وبني البحير – التضاريس – يحيط ببلاد بني المنتشر من الشرق عموما شريط جبلي – تتشكل منه همزا ت وصل – عبارة عن طرق قديمة – عقا ب- تربط ما بين العرضية الشمالية والجنوبية - من أهم تلك الجبال – جبال الصوراء- وبه طريق عقبة الصورا ء المشهور- الى بلاد شمرا ن – والى بلاد آل كثير- ومن الجبال كذلك جبال السعول – والطويلة الأودية –هنا ك عدد من الأودية والشعاب ببلاد بني المنتشر وليس من الإمكان الإحاطة بالكل والكن من أهمها- وادي الحفياء- بإسكان اللام وفتح الحاء وإسكان الفاء- وهذا الاسم الأصل- والذي نرى انه كناية عن طول الو ا دي- فيصيب الحفاء أقدام المارة وأظلاف الماشية جرا ء طول المسير بها- ينحدر من أشفاء السروات على شاطئه الجميل – تمتد الأراضي الزراعية ذا ت التربة الذهبية من أعلى الوادي ببلاد بني المنتشر وقبالة قرية السر- وسوق الخميس في منظر أخاذ حينما تكتسي الأرض هنا ك حلة خضرا ء- ومن الأودية وادي إبيان وما تيه من ثميدة – ومن جبال الصوراء حتى يد فع بوادي قنونا الشهير ويمر كذلك بعدد من القرى- وكان الناتج الزراعي من الأراضي الزراعية ببلاد بني المنتشر- يحمل على ظهور الجمال البزل في فترة من فترا ت التاريخ ليكن ميرة للسراة والخبت والسا حل ومن أهم تلك الحاصلات الزراعية – الدخن – الذرة المقتصرة- البيضاء- السمسم – الدقسة- الريشي الخ- وعطفا على التضاريس فا ن الأجزاء الأخرى التي تتألف منها أرض بلاد بني المنتشر خلاف الجبال والأودية – احتوائها على أراض منبسطة – حداب بمساحات شاسعة تتخللها قد يما طرق – وطرق أسواق – وتجاره- وذلك كلما كا ن الا نحد ا ر نحو الغرب باتجاه المعقص وما والاها وداناها وقفة على المسمى : اسم أبو القبيلة – المنتشر ........ولعله كناية عن الكثرة العددية لأبناء المنتشر وفي الوضع الجغرافي بعض الإجابة على مناسبة التسمية حيث انتشار قبيلة بني المنتشر ما بين أربعة أودية مؤشر قوى من مؤثرات أسباب التسمية وفي الكناية عن الكثرة العديدة وارد منه كالجراد المنتشر آل صابر ... وقفة في العزوة والصيحة . آل صابر – وإذا لم يكن ( صابر ) حلفاً قديماً أو علماً على كل منتشري فلعله يعتبر من أباء ( المنتشر ) إلى بن خثعم والبحث جاري فيه – على أن هنا ك قصر آل صابر بالمعقص كأحد الشواهد. أقسام القبيلة : الأقسام الرئيسية : آل يعلا – آل هيثمة – آل بو عالي وال سليم – بني شيب وروابع الأقسام أنفة الذكر على النحو التالي : (1) آل ضيف الله (2) آل قطان (3) آل الأصم (4) آل تما م -5 آل معاضة 6 –آل مفتاح 7 آل منظور -8 آل دربين -9 آل زغبا ن-10 آل محمود – 11 آل عيا ش -12 آل بالخير 13 – ا لمكالفة -14 آل يعلى -15 آل صميد -16 آل وضاح 17- آل حسا ن – 18 آل موسى -19 آل ثامر 20-آل شريفة وأسماء الأقسام الرئيسية آل يعلا – آل هيثمة – آل بوعالي آل سليم – بني شيب ... هي أسماء أبناء بني المنتشر القديمة المعروفة ليس على مستوى القبيلة فحسب بل وفي خارجها والواقع إن المتأمل في اشتقاق أسماء .... روابع بني المنتشر لا شك بعد إجالة النظر فيها من حيث الاشتقاق سيجد إن منزع التسمية منزع طبيعي وذو كناية مما يدل على قدم تلك الأسماء من جهة ومن حيث أهميتها ومكانتها ومن وجهة نظري الخاصة فإنه يلاحظ في اشتقاق الأسماء الأربعة مما تؤكد به ما ذهبنا إليه . آل يعلا – من العلو والارتفاع والشموخ هيثمة – الهيثم من أسماء الأسد عالي – من العلو وسليم من السلامة وشيب تعني ( الوقار – ورفعة القدر ونحو ذلك وتحت تلك الروابع ينضوي كل منتشري أما بنسب متصل أو بدخول في حلف جراء هجرات في عصور مجهولة وعلى أي حال فإن الحلف يصل من حيث الاعتبارية مواصيل النسب وخصوصا إذا كان حلفاً قديماً تاريخ بني المنتشر بين الماضي والحاضر : كنا قد وقفنا فيما سبق على مخرجات وتأصيل الاسمين المنتشر وصابر وهنا نود الوقوف على نسب قبيلة بني المنتشر هناك : من ذهب إلى إن بني المنتشر ينتسبون إلى : منتشر بن مالك بن جشم بن حاشد بن خيران بن نوف بن أوسله بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يعرب ولكن هذه القبيلة (خثعمية ) وليس في السلسلة النسبية السابقة إشارة ولم يتعرض المؤرخون القدماء والمعاصرون بالتفصيل لنسب وصلة هذه القبيلة بالفرع وارى حول هذا الاسم انه من الأسماء القديمة وهناك من حمل هذا الاسم من الأعلام : المنتشر وذلك عند ابن حزم في جمهرة انساب العرب صحيفة رقم 246 تحت عنوان مالك بن أعصر وهم بأهله : في السطر 18 وهو المنتشر بن وهب بن عجلان الخ............ ومما يطمئن إليه في نسب هذه القبيلة أنها من رؤوس القبائل في تهامة وتكون القبيلة قاعدة عريقة أشارت إلى ذلك الأشعار القديمة ودارج في السنة العامة والخاصة قديما وذلك وفقا لكتاب المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب لعبد الرحم المغيري بتحقيق الدكتور إبراهيم محمد الزيد ووفقا للأكلبي في تاريخ خثعم نسب بني المنتشر يكن على النحو التالي : المنتشر بن خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وبنو المنتشر قبيلة تعد رأسا وقاعدة كبيرة لخثعم في تهامة العرضية الشمالية حتى من قبل الإسلام فإذا تأملنا مصور حال وواقع قبيلة خثعم قبل الإسلام لوجدنا إن بنوا المنتشر يمثلون الفرع الرئيسي لتشكيلات بلاد خثعم في تهامة حيث إن القبيلة تقيم منذ قبل عهد الإسلام في أماكن ومواضع مشهورة من قبل الإسلام ومنها قنونا وأبيان والحفياء ولها من الحصون والقرى الأثرية القديمة ما يؤشر إلى عراقة القبيلة وقدم إقامتها بالمكان كذلك مرور العديد من الطرق التاريخية القديمة التي كانت تشكل فيها بنو المنتشر همزة وصل بين قبائل الأزْد و خثعم السراة بقبائل الأزْد وخثعم تهامة كالصوراء وطريق الخميس وغيرها والحفياء وإذا كان لبني المنتشر حضور فيما قبل الإسلام ولكن لم يظهر بالاسم ذاتا فإن مرد ذلك هو إطلاق المشهور على المغمور فجل الفروع الخثعمية في تهامة لم تكن تعرف بأسمائها والسائد في ذكر أسماء تلك الفروع خثعم في أمهات الإصدارات والكتب القديمة ولا يعني ذلك انه لا وجود ولا حضور لتلك الفروع من جهة بل إن وجود فروع الأزْد في تهامة العرضية الشمالية ارتبط بوجود قبائل بني المنتشر سواء من قبل الإسلام حتى أواخر القرن الرابع عشر الهجري يعرف التقائهما في المراعي والمساقي والأسواق بالشريك ( شركان) وفق أعراف وقو ا نين ولكن كما سلف القول إن الاسم السائد كان كما اشرنا أما الشواهد على حضور وذكر هذه القبيلة على الساحة الاجتماعية والإدارية في المنطقة خلال القرن الرابع عشر الهجري فا ن قبيلة بني المنتشر كانت ضمن منظومة قبائل العرضيتين أبا ن الحكم العثماني وشأنها في قبول أو مقاومة ذلك الحكم شأن القبائل الأخرى خصوصاً إذا علمنا أن هنا ك نفورا عاماً وعارماً من ذلك الحكم الذي لم يكن منه سوى اسمه في اغلب الأحايين وكان صورة من صور الاستبداد الذي لم تخضع له قبائل العرضيتين بما فيها قبيلة بني المنتشر فقد تدفع الزكاة أو توفر من هنا أو هنا ك مؤن من الحاصل الزراعي للجيش العابر بالمنطقة سيما إذا علمنا أن طريق وادي الحفياء أهم الطرق العسكرية والتجارية العابرة ببلاد بني المنتشر وسوق خميس بني المنتشر والطريق المذكور كان يربط ما بين أقصى شما ل قضا ء عسير وقضا ء القنفذة الذي كان يمثل القضاء الخامس ومن صور وأشكال الوجود التركي بالعرضية الشمالية إجمالاً وببلاد بني المنتشر خاصة إقامة الأتراك بقصري الدرعية – وقصر صابر وسوف نفرد لهما في موضوع اثا ر بلاد بني المنتشر لا حقا- وكانت الأوضاع الأمنية في العرضيتين في هذه الفترة – قبل الحكم السعود ي تعيش في ظلام من الجهل – وعوا صف العصبية الجاهلية – والتنا حر القبلي- والغارات – والسلب – والنهب فلما أشرق العهد السعودي الزاهر سارعت قبائل العرضيتين في الدخول فيه وكانت قبيلة بني المنتشر من تلك القبائل التي سارعت في الاستجابة إلى ند ا ء الدخول في هذا الحكم العادل يؤيد ذلك أن أمير القنفذة فهد بن زعير أقام ببلاد بني المنتشر من العرضية الشمالية فترة حتى استقامت الأمور وعاد بعدئذ للقنفذة والجد ير ذكره إن قبيلة بني المنتشر كانت ضمن تشكيل – الجيش السعود ي بالقنفذة إلى اليمن- مشيخة القبيلة – مرت مشيخة قبيلة بني المنتشر بمحطات عد يد ة تنقلت في عدد من الاسرات خلال القرنين الثالث والرابع الهجري لتستقر حالياً للشيخ محمد بن علي بن ضيف الله المنتشري له حضور في قبيلته وتواصل مع شيوخ القبائل في الشؤون الاجتماعية وهو من شيوخ القبائل المخضرمين ولذا يعتبر مستشاراً لزملائه وهو والد الأستاذ القدير سالم بن محمد المنتشري- مد ير مدرسة تحفيظ القران بالمعقص بني المنتشر في كتب التراث أورد ذكرها صاحب تاريخ اليمن الواسعي ضمن قبائل تهامة التي كانت تشكل منظومة قبائل تهامة .....التي يشكل منها القضاء العثماني في القنفذة أورد عاتق بن غيث البلادي في كتابه بين مكة واليمن رحلات ومشاهدات صحيفة رقم 341 وعدد أقسام بني المنتشر أورد محمد بن جرمان في تاريخ بني خثعم صحيفة رقم (77) ولكن لم يسهب كثيرا عن القبيلة
منقول للفائدة
|
|