الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد يسبى
مكرم
مكرم
احمد يسبى

ذكر
العمر : 40
عدد الرسائل : 374
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Unknow10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 510
نقاط : 6381
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 112

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime17/10/2009, 14:53

بسم الله الرحمن الرحيم


اتباع الهوى


( الأسباب - والمظاهر – والعلاج)


معنى الهوى :

مصدر : هويا- يهوى –هوا :هو ميل النفس الى الشيء الذي تريده

هذا الميل خلقه الله فى الإنسان جعله الله جبله فيه فهو ضرورة إلى بقائه كميله للمطعم والمشرب

والمنكح لكن ان من يتبع الهوى فى الغالب لا يقف عند الحد المشروع لذا كان اكثر ما يستعمل الهوى فى الحد

المذموم قال الله تعالى

(وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)

إ
إلا ان الله عز وجل لم يذكره فى كتابه إلا وقد ذمه ولكن فى السنه جاء الهوى مقيد

كما جاء فى الصحيحين عن عائشه رضى اله عنها قالت

كانت خوله بنت حكيم من الائى وهبن أنفسهن للنبى صلى الله عليه وسلم

فقالت عائشه رضى الله عنهااما تستحى المرأه ان تهب نفسها للرجل فلم نزلت

(ترجى من تشاء منهن وتؤوى من تشاء)

قالت قلت يا رسول الله ما ارى ربك إلا يسارع فى هواك

فهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس مذموم ولكنه مقيد هنا


أقسام الهوى

1- الهوى فى الشبهات

وهذا يكون فى (الآراء – والمعتقدات – والأفكار )

وهذا اشد القسمين خطر لانه ربما يترتب عليه الخروج من الاسلام صاحبه بعيد عن التوبه

لأنه لايعرف انه على خطاء فبينما يتكلم السلف عن الهوى وذم الهوى واهل الاهواء فبينما يقصدون

هذا القسم

2- الهوى فى الشهوات

وينقسم الى قسمين

أ – الهوى فى الشهوات المحرمه

وهذا من اسمه يتبين حكمه فحكمه انه محرم ويمكن ان يؤدى فى الغالب الى سوء الخاتمه

ب- الهوى فى الشهوات المباحه

الشىء الذى تهواه فى الاصل مباح إلا انه ممكن ان ينتقل الى محذور وهوعندما تصل الشهوه مباحه

الى محرم او ان تكون هذه الشهوا المباحه تقود الى التقصير فى الطاعه او التكاسل فيها

مثل الشبع يخشى منه الا يقوم الى قيام الليل فقاد الى التقصير فى الطاعة

ايضا يمكن ان تكون هذه الشهوه المباحه تنتقل الى المذموم حينما نكثر منها إكثارا يستغرق وقتا

كان من الافضل ان يصرف هذا الوقت فيما ينفع المسلمين


التحذيرات من الهوى

والتحذيرات التى وردت فى كتاب الله وسنه نبيه صلي الله عليه وسلم كثيره منها

قال الله تعالى (فأما من طغى واثر الحياه الدنيا فإن الجحيم هى المأوى واما من خاف مقام ربه ونهى

النفس عن الهوى فإن الجنه هى المأوى)

وايضا قوله جل وعلا (ولمن خاف مقام ربه جنتان )

قيل فى تفسير هذه الايه ان العبد يهوى المعصية فينكر مقام الله عز وجل ورقابته عليه

اخبر الله جل وعلا ان إتباع الهوى يضل عن سبيل الله فقال

(يا داود ان جعلناك خليفه فى الارض فحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيله )

ايضا اخبر الله عز وجل ان لإتباع الهوى ممكن يطبع على القلب فقال سبحانه وتعالى

(أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهوائهم )

الله عز وجل فى ايات كثيره فى القرآن حزر من اتباع اصحاب الاهواء

فقال فى بعض ايات القران

(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولإن اتبعت

أهوآءهم بعد الذى جاءك من العلم مالك من الله من ولى ولا نصير )

كذلك الله عز وجل امر بعدم اتباع الهوى فى الحكم مما يعى ان اتباع الهوى يسبب الجور فى الحكم
(يأيها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن

غنيا او فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا )


وهناك اكثر من حديث حذر من ذلك منها من زكره الامام احمد والطبرانى وصححه الالبانى


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

اخوف ما اخاف عليكم شهوات الغى فى بطونكم وفروجكم ومضلات الهوى

وعند سنن ابو داود

ان النبى صلى الله عليه وسلم قال انه سيخرج من امتى اقوام تتجارى بهم الاهواء

كما تتجارى الكلبُ بصاحبه

معنى الكلبُ :هو نوع من انواع المرض صححه الالبانى

مظاهر اتباع الهوى

هناك مظاهر كثيره فى تصرفتناوحياتنا لو تأملنا لوجدنا ان الباعث الحقيقى هو اتباع الهوى

من هذه المظاهر

1- التعلق بالاشخاص والصور ويسمى العشق

وهو ما يكون من حب مزموم وعشق بين جنس واخر او حتى بين جنس متماثل وتكلم عنه العلماء

كثيراوحذروا منه

2- وهو التعلق بالاشخاص ليس حبا لشخصه وانما التعلق بالشخص حبا لعلمه او لدينه مما لا شك

ان محبه الصالحين مما يتقرب بها لله عز وجل لكن ان تكون هذه المحبه من اتباع الهوى اذا وصل التعلق

بهذا الشخص من دون الله فيجعل هذا المتعلق يسمع لهذا الشخص حتى لو كان على خطاءويعادى الناس من

من اجله ويجعل سبب هذا العداء تحت رايه انه يكره فى الله ويبغض فى الله وليس هذا انتقاما لحرمات الله

3- من المظاهر ايضا إتباع السقطات

هناك اناس كأنهم نذروا انفسهم لإتباع سقطات الاخرين ويعدون هذا دفاعا عن الحق وربما احيانا دفاعا

عن الامه فيأتون الى هذا الشخص اوالشيخ او الداعيه اوغيره فيتبعون اخطائهم او سقطاتهم ويقولون

هؤلاء اخطائوا فى الشىء الفلانى وهذا فعل ةهذا فعل فبعضهم يقضون اوقات ليست باليسيره لتتبع سقطات

الاخرين وان كان هذا التتبع نقدن بناء ليستفاد منه فلا مانع

4- من المظاهر ايضا انكار بعض المنكرات دون البعض لهوى فى نفسه

مثلا ان تهوى نفسه شىء قد يكون منكر يقلل من شانه ويهون منه وربما اتخذا لنفسه معاذير فى فعله

وما لاتهواه نفسه ينكره وبشده وربما يحتد فى انكاره وربما اتهم من يفعله بضعف الايمان

5- تضخيم بعض الامور مع التساهل فى غيرها

فتجده يمدح فى ما تهواه نفسه ويضخمه ويبالغ فى ذم ما لا تهواه نفسه هذا يختلف عن المظهر السابق

فالمظهر السابق فى المنكرات وامعاصى اما هذا فى الاشياء المباحه وربما تكون فى المستحبات

وربما تهوى نفسه مظهرا او عمل من اعمال الخير فتجده يضخم هذا الجانب الى درجه انه اهمل الجوانب

الاخرى

6- الجدل بالباطل وعدم الاعتراف بالخطاء

تجده لايتقبل النصيحه ولا النقد ويفسر دائما ان الناصحين له انهم يكرهونه وليس هذا مناقض فى النقد الغير

بناء ولكن نريد الاعتدال

7- من المظاهر التقصير فى محاسبه النفس ورؤيتها بعين الكمال

8- من المظاهر حب التسيب وعدم الانضباط

فهو لا يريد شىء منضبط اذا كان مثلا هناك برنامج ما لنشاط ما فهو لا يريد الانضباط يريد ان يذهب

متى يشاء وكيف يشاء

9- من المظاهر إضاعه الوقت بما تهواه نفسه
م
الاثار التى ممكن ان تظهر عن هذه المظاهر



1- الاستقامه الجوفاء فتجد انه فى ظاهره انسان مستقيم ولكن هو فى الداخل عنده تقصير كبير

لان من اتبع الهوى فى الغالب يتبع شهواته ويدفع ما يخالفها والجنه محفوفه بالمكاره


2- مرض القلب وقسوته

لان من يتبع هواه انما يقوده ذلك الى فعل المعصيه ومعلوم ان فعل المعصيه يهمل فى القلب نقطه وربما

تراكمت وتراكمت هذه النقط حتى يسود القلب

3- الاستهانه بالذنوب

من اتبع شهوته من البدايه يشعر ان هذا ذنب فيحاول ان يقلل منه او لايفعله لكن من يتبع هواه فيفعل هذا
الامر فيبدء يستهين بالذنوب ومثال السفر الى بلد كافراو بلد يشبه البلاد الكافره فى الاصل ان السفر ليس

محرم فهو امر مباح ولمكن من تبع هواه يبدء فى التنازلات مثل غض البصر وبعد ذلك سماع الموسيقى الى......

4- اضلال الاخرين وابعادهم عن الحق

وهذاقد يكون اكثر لو كان فى الشبهات فيضل الاخرين لانه يرى انه على حق فإذا ارادوالخير منعهم منه

لانه يرى ان هذا الخير بدعه فى نظره وقد لايكون كذلك

5- من الاثار العقوبه الاخرويه

فإن من يتبع هواه فى الدنيا لا ينال المراتب العاليه حتى فى الدنيا فلابد ان يخالف هواه فالطالب الذي لا

يذاكر فيتبع هواه هل يمكن ان ينجح يتفوق لا يمكن الانسان الذى يريد النجاح لابد ان يصبر

6-من الاثار الحرمان من توفيق الله عزوجل

لان توفيق الله ينال بطاعته لا بمعصيته

6- من الاثار انه يضعف العزيمه

لان الانسان كل ما هوا شىء اراده فهذا لايكون له عزيمه قويه

7- من الاثار الهوى مدخل للشيطان ومدخل واسع جدا

والشيطان ياتى للانسان من الباب الذى يهوى

8- من الاثار سوء الخاتمه

اسباب اتباع الهوى

1- الدلال والدلع من الصغر

2-مجالسه اهل الاهواء لانه سوف يقتدى بهم

2- ضعف المعرفه بالله والدار الاخره

لان لو عرفنا الله حق المعرفه وقدرنا ربنا حق قدره ما اثرنا هوانا على ما يحب ويرضى الله سبحانه

وتعالى ولو ادركنا حق الادراك الدار الاخره وما فيها وما اعد الله عزوجل فيها لاهل الاهواء ما تبعوا هواهم

3- تقصير الاخرين فى نصيحته وبالتالى قد لا يرى انه مخطىء

4- ان يجهل اثار الهوى

5- عدم ادراك هذا الموضوع

فلا يميز بين باعث الهوى وما ليس كذلك
علاج إتباع الهوى

لايتصور ان نصف وصفه طبيه ولكنها فى الحقيقه تنصب فى مجاهده النفس فى علاج هذا الامر

اول ما يمكن اتباعه

1- الخوف من الله عزو جل

2- من العلاج اكتشاف المرض

3- الاراده والعزيمه القويه على إصلاح نفسه

4- استحضار عواقب الهوى

5- تعويد النفس على مخالفتها فيما تهوى ولو فى اشياء مباحه لاتحريما لها انما تعويدا لها

6- ان يتصور تلك الاهواء التى فى حق غيره هى فى نفسه

7- الالتفاف حول الصالحين

8- محاسبه النفس على الدوام

9- البعد عن مصاحبه اهل الاهواء

10- الوقوف على سير اهل الاهواء وما فعلت بهم

11- استحضار ان السعاده الدنيوية والاخرويه فى ترك اتباع الهوى

12- من العلاج الصبر على الشهاوات والصبر على الطاعات

13- من العلاج غض البصر

14- من العلاج الدعاء كما ورد عن النبى على الله عليه وسلم

(اللهم انى اعوذ بك من منكرات الاهواء والاعمال والاجواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Engine10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 8010
نقاط : 19321
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111110

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime17/10/2009, 17:15

من زمان وأنا لم أقرأ مثل هذه المواضيع
ولكن يا أخ أحمد أرجو وضع تخريج لهذا الحديث ولك الأجر

اقتباس :

فقالت عائشه رضى الله عنهااما تستحى المرأه ان تهب نفسها للرجل فلم نزلت

(ترجى من تشاء منهن وتؤوى من تشاء)

قالت قلت يا رسول الله ما ارى ربك إلا يسارع فى هواك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد يسبى
مكرم
مكرم
احمد يسبى

ذكر
العمر : 40
عدد الرسائل : 374
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Unknow10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 510
نقاط : 6381
ترشيحات : 3
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 112

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime18/10/2009, 12:31

شكرا يا سكر زيادة على التعليق الهادف


واليك الرد
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 [ جزء 4 - صفحة 1797 ] ح 4510 ( حدثنا زكرياء بن يحيى حدثنا أبو أسامة قال هشام حدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأقول أتهب المرأة نفسها ؟ فلما أنزل الله تعالى { ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك } . قلت ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
قال الشارح ـ د/ مصطفى ديب البغا [ 4823 ][ ش أخرجه مسلم في الرضاع باب جواز هبتها نوبتها لضرتها رقم 1464( أغار ) المراد هنا أعيب وقد ورد بلفظ ( كانت تعير ) . ( وهبن أنفسهن ) عرضن أنفسهن على النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوجهن إذا رغب بدون مهر يطلبنه . وقيل من هؤلاء الواهبات خولة بنت حكيم وأم شريك وفاطمة بنت شريح وزينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وليلى بنت الحطيم رضي الله عنهن . ( ترجئ ) قرأ مدني وحمزة وعلي وخلف وحفص { ترجي } بلا همز وقرأ غيرهم بالهمز والمعنى واحد . ( تؤوي ) تضم . ( ابتغيت ) طلبت وأردت إصابتها فجامعتها . ( ممن عزلت ) أي ممن لم تقسم لهن . ( فلا جناح عليك ) فلا إثم عليك في إصابتها وقد أباح الله تعالى لك ترك القسم لهن . ( يسارع في هواك ) يحقق لك مرادك بلا تأخير )




فخولة بنت حكيم السلمية كانت ممن وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم وأرجأها النبي صلى الله عليه وسلم فيمن أرجأ، فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث هشام بن عروة عن أبيه قال: كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم..قال ابن حجر: قوله بنت حكيم أي ابن أمية بن الأوقص السلمية وكانت زوج عثمان بن مظعون وهي من السابقات إلى الإسلام وأمها من بني أمية.

ورواية أحمد في مسنده وفيها أنها من خالاته صلى الله عليه وسلم فيها وهم والصواب أنها خالة سعيد بن المسيب كما في الروايات الأخرى الصحيحة، ومنها ما أخرجه الدارمي في سننه قال: أخبرنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا شعبة عن عطاء الخرساني، قال سمعت سعيد بن المسيب يقول: سألت خالتي خولة بنت حكيم السلمية رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة تحتلم فأمرها أن تغتسل، قال الشيخ حسين أسد: إسناده صحيح. قال إسحاق بن راهويه في مسنده: ما يروى عن خولة بنت حكيم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو يعقوب فكانت إحدى خالات سعيد بن المسيب .

فليست خولة من خالاته صلى الله عليه وسلم، وعلى من زعم ذلك أن يثبت خؤولة خولة بنت حكيم السلمية له صلى الله عليه وسلم ، فنسب خولة معلوم ونسب آمنة بنت وهب معلوم أيضا، كل ذلك مسطر في كتب السيرة والتاريخ، قال ابن حبان في الثقات: وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة ولم يكن لها أخ فيكون خالا للنبي صلى الله عليه وسلم إلا عبد يغوث بن وهب، ولكن بنو زهرة يقولون إنهم أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت منهم، وأم آمنة بنت وهب اسمها مرة بنت عبد العزى وأمها أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى بن قصي وأمها برة بنت عوف هؤلاء جدات رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل أم أمه.

وأما خولة بنت حكيم فأمها ضعيفة بنت العاص بن أمية بن عبد شمس،وهي خالة سعيد بن المسيب فأمه نسيبة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص السلمي أخت خولة وهو الذي روى عنها ذلك الحديث، فصرح بعض رواته بتلك الخؤولة كما في رواية الدارمي فحصل وهم من أحد الرواة فقال "إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم " فأدرج تلك العبارة خطأ. وعلى فرض صحتها وأن الراوي قصد معناها فتحمل الرواية على أنه قصد الخؤولة البعيدة، فخولة من أخواله صلى الله عليه وسلم لأبيه نسبا وحينئذ فلا إشكال، وقد رد بعض أهل العلم على هذه الشبهة فقال: اختلف أهل العلم في ذلك فجعل بعضهم أن التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة أخرى ليست خولة بنت حكيم ولكن هذا مردود برواية البخاري وغيرها من الروايات التي تبين أن خولة هي بنت حكيم السلمية امرأة عثمان بن مظعون، وهي من أخوال النبي صلى الله عليه وسلم، وليس القصد بأنها أخت لوالدته وإنما هي من أخواله لأبيه نسبا. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ج7/ص83:

قوله: (وبنو زهرة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم) أي لأن أمه آمنة منهم وأقارب الأم أخوال. انتهى

وعلى هذا فخولة ليست من خالات النبي صلى الله عليه وسلم أي أخوات أمه، وإنما هي من أخواله بني زهرة لكنها خالة سعيد بن المسيب الذي روى عنها الحديث. ولسنا بحاجة إلى الإطناب في ذلك لأن المسألة لا يتحاكم فيها إلى العقل وكثرة الحجج وإنما إلى التاريخ والأنساب وقد تبين ذلك.

ولكن ننبهك أيها السائل الكريم إلى أن الخوض مع المضلين في شبههم التي يتلمسونها من القرآن الكريم وكتب السنة المطهرة وشريعتنا الغراء لا ينبغي إلا لمن رسخت قدمه في العلم وقلبه في اليقين والفهم لأن الشبهة قد تقع موقعها منه فلا يستطيع دفعها لقلة علمه أو سوء فهمه وهي واهية تافهة هزيلة ساقطة أوهن من بيت العنكبوت لو عرضت على أهل العلم. قال تعالى: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا {النساء:83}

وقد بينا خطورة الخوض في الشبه ومجادلة أصحابها دون علم في الفتويين رقم: 6069، 56402.

والله أعلم
المصدر موقع اسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Unknow10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 8010
نقاط : 19674
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 333310

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime18/10/2009, 12:36

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Www_arab-x_com_8fd1080c59
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Profes10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال S3eed10
نقاط : 13233
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Awfeaa10

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime20/10/2009, 06:06

طرح قيم

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

دمت فى حفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Profes10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 3011
نقاط : 37125
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 411

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime21/10/2009, 04:19

موضوع طيب لا يأتيه إلا رجل طيب

مثلك يا أستاذي


فلا حرمنا منك أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr
عضو ماسي
عضو ماسي
amr

ذكر
العمر : 27
عدد الرسائل : 1540
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 111010
العمل : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Player10
الحالة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 1210
نقاط : 8030
ترشيحات : 17
الأوســــــــــمة : إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال 6_136810

إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال Empty
مُساهمةموضوع: رد: إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال   إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال I_icon_minitime22/10/2009, 15:29

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتباع الهوى(الاسباب-والمظاهر -والعلاج)للشيخ/عبد ال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غازات البطن الاسباب والعلاج
» المعاكسات / الاسباب والآثار والعلاج
» الاسباب التي تدفع عين الحاسد
» نقائص سببها استمكان الهوى - ابن الجوزي
» سفير فلسطين بالقاهرة: ياسر عرفات مصرى الهوى وفلسطينى الموطن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: