الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 قبيلة العوالق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قبيلة العوالق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبيلة العوالق 111010
العمل : قبيلة العوالق Unknow10
الحالة : قبيلة العوالق Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قبيلة العوالق 13156210

قبيلة العوالق Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة العوالق   قبيلة العوالق I_icon_minitime11/10/2009, 07:53

العوالق :

من القبائل الكبيرة في جنوب الجزيرة العربية، تقع مواطنها غرب حضرموت وهم قسمان العوالق العليا وتقع شمالاً والسفلى وتقع جنوباً.

وتتصل بلاد العوالق بأطراف الربع الخالي الجنوبية، بينما يحدهم جنوباً ساحل بحر العرب، ومن الغرب بلاد العواذل والفضلي، ومن الشرق آل خليفة وقبائل ذييب ونعمان.

وجاء في القاموس المحيط: العوالق قوم باليمن يسكنون وادي الحنك، وذكر: العولق كجوهر الغول والذئب والجوع (القاموس المحيط مادة علق).

وذكر الريحاني عنهم: هم جيرن آل فضل على الساحل، وبلادهم أكبر النواحي التسع، مساحته مائة ميل ونيف شرقاً ومنها شمالاً، وهي تقسم إلى قسمين العولق العليا والعوالق السفلي، ويحكم الأولى - زمن المؤلف - قسماً منها السلطان صالح بن عبدلله العولقي ومركزه في الأنصاب (نصاب) ويحكم قسماً آخر يعادل بل يفوق السلطان صالحاً قوة ونفوذاً ومركزه يشبم. وهناك بلدة اسمها عرقة، وميناء هو حورة يحكمها شيخان مستقلان الواحد عن الآخر ومستقلان عن شيخ يشبم وسلطان نصاب (الريحاني ص 451).

وزعم مؤلف "السيف البارق في نسب العوالق" أن حكم العوالق في لهجات قبائل الجنوب تعني الشرارة أو النار الشديدة معتمداً على قول شاعرهم:

نحن العوالق من علـق نحــــن مسامير الدلق

نحن شرارة من جهنم من دخل فينا احترق

(الجازع ص23)

وخلط المؤلف في أصول قبائل العوالق خلطاً منكراً فذكر أن آل معن يرجع نسبهم إلى معن بن زائدة الذي نسبه الى بني شيبة من قريش خلافاً للحقيقة التاريخية المعروفة ، وزعم أيضاً أن البطن الثاني من العوالق وهم المحاجر من قبيلة الحجر من الأزد ولا دليل سوى تشابه الأسماء ، وماذاك بدليل. (للمزيد أنظر : الجازع ص ص 31 - 33).

وجاء في السيف البارق أن العوالق العليا هم آل معن والمحاجر ، والعوالق السفلى هم آل على بن ناصر ، أهل سعد (آل الشمعي) (الجازع ص 62).

والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير، ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم، وجاء في الاكليل "وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246) وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون، وعداده اليوم من العوالق (الصفة ص 200) وذكر السقاف عند الحديث عن العولقي صاحب حصن الصداع "وينتهي نسب العولقي إلى ذي يزن الحميري" (السقاف ع3 ص 656) .

ويؤيد هذا الرأي تتبع المناطق التي يسكنها العوالق حالياً، وهي من مساكن مذحج والأيزون من حمير.

وكانت علاقة العوالق بالسلطنة الكثيرة جيدة فقد ذكر أن السلطان الكثيري عمر بن جعفر استعان بالعوالق سنة 1125هـ لحرب يافع، وكذلك ذكر استعانة الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 هـ.

ومن قبائلهم
آل باعويدين :

من أهل حسين من أهل الحاق من أهل باكازم من العوالق السفلي (الجازع ص 69).

أهل عيسى :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم : آل عسيلة ، أهل مهدي ، أهل عمبرة ، أهل سالم على ، أهل فرج (الجازع ص 63)
آل بافلاحة :

قبيلة من أهل شمعي من العوالق السفلى (الجازع ص 67) .

آل بلليث :

من العوالق العليا ، يسكنون وادي رخية (الشاطري ج2 ص375) .
المحاجر :

قبيلة كبيرة من العوالق العليا ، زعم صاحب (السيف البارق) أنهم من الازد ، ولايصح ذلك (الجازع ص35).

وهم : المرازيق ، الجباة ، آل ديان ، آل همام ، آل عبود ، آل ربيز ، آل دغار ، آل الدولة (الجازع ص55) .
آل بانافع :

من المشايخ ، يعدون حالياً من العوالق (الجازع ص 114) يسكنون "هدا" أحور ، المنقعة ، يشبم (الشامل ص 49) .
أهل النوبة :

من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : أهل السحم ، أهل المحضية ، أهل جهمة ، أهل الهارش (الجازع ص 68) .


آل باهدا :

من القبائل المتحالفة مع آل معن من العوالق السفلى (الجازع ص 35) .

آل همام :

من المحاجر من العوالق السفلى ، منهم آل بلليث في وادي رخية (الجازع ص55) .
آل احتلة :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل الوبر ، أهل يسلم ، أهل نجمة" (الجازع ص 63)

أهل جارضة :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .

آل جازع :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع ص 42) .

أهل جحزر :

قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد (الجازع ص 70) .

آل باجراد :

من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .

آل خليلي :

قبيلة من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : آل محمد بن علي ، آل أحمد ، أهل برقان ، أهل جعفر ، أهل سودان ، أهل الهميس . (الجازع ص 68) .


أهل ذييب :

قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلى ، وهم (أهل ذييب ، أهل خليل بن عوض ، أهل علي بن خليل) (الجازع ص 64
آل رويس :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (الجازع ص 42) .

أهل سعد :

قبيلة كبيرة من العوالق هم : أهل جارضة ، أهل شمعي (الجازع ص 65) .


أهل شمعي :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حسين ، أهل ناصر بن علي (الجازع ص 66) .
آل شيخة :

من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : أهل الخضر ، أهل الطيري (الجازع ص63).

أهل باعتينة :

من أهل على بن سعيد من أهل الحاق من أهل باكـــــازم من العوالق السفلى (الجازع ص69).


أهل العفو (العفوي) :

من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل لشب ، أهل بكيري ، أهل مقبل (الجازع ص64) .


آل علي :

قبيلة كبيرة من آل معن من العوالق العليا ، وهم آل يسلم ، آل سالم ، آل أبو بكر ، آل عبدالله ، آل عتيق ، آل مذحج (الجازع ص41) .
آل علي بن ناصر :

قبيلة كبيرة من العوالق السفلى ، هم : آل عبدالله بن مهدي ، أهل ناصر بن مهدي ، أهل بوبكر بن مهدي ، أهل علي بن ناصر ، أهل حسن ، آل بدي ، أهل ساحمي ، أهل بابول ، أهل امبسطي (البسطي) أهل المشرقي ، اليحاوية ، المساعدة (الجازع ص62).
منقوووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قبيلة العوالق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبيلة العوالق 111010
العمل : قبيلة العوالق Unknow10
الحالة : قبيلة العوالق Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قبيلة العوالق 13156210

قبيلة العوالق Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العوالق   قبيلة العوالق I_icon_minitime11/10/2009, 08:06

العوالق ليسوا قبيلة ذات نسب واحد بل هم حلف قبيلي يشمل قبائل حميرية وأخرى مذحجية

هنا بحث جيد عن العوالق في المصادر التاريخية

ونلاحظ بأن مخطوطه با نافع قد أهملت العديد من الفروع التي أصبحت اليوم تدخل في إطار الفرع المعني مثل البزاعله في مربون وآل الريدي في الريد وآل حطروم في رفض وأهملت كذلك قبيلة لقيط التي تعد اليوم ضمن معن مع أن قبيلة لقيط قبيلة عريقة ومعروف نسبها في المصادر التاريخية فهي من قبيلة (صداء) من مذحج .

كما أهملت كذلك في الفرع المحجري العديد من القبائل مثل :-

قبيلة آل دغار وقبيلة آل غُسيل لفروعها وقبيلة آل إسحاق المسالمي في حطيب وكذا بعض القبائل تعد اليوم ضمن الفرع المحجري . وبعض هذه القبائل معروفة النسب فقبيلة آل دغار من كنده, وآل إسحاق أبن لشموس من كنده وكان موطنهم في وادي يشبم قبل آل علي أما الآن فإن مواطنهم تقع ما بين مرخة وبيحان, وقبيلة آل با ثوبان بقيه من قبيلة تجيب من كنده أيضاً أما آل غُسيل فكما أوضحنا سابقاً هم وقبيلة همام من قبيلة يام .

ومن فرع آل علي أصحاب وادي يشبم من فرع معن نجد بأن أحد شعراء آل عتيق يقول في أغلب زوامله قال الفتى البداع لشموسي وهو أمراً يصرح فيه الشاعر بنسبته إلى قبيلة الأشموس وهم كما نعلم من كنده , أما الريدي من منطقة الريد قرب رفض فيقال بأن جدهم هو علي بن جرير قد قدم من ريدة الصيعر أي أنهم كذلك من كنده .

- أن سلاطين العوالق يضعون أنفسهم من حيث التقسيم القبلي للعوالق في إطار الفرع المعني كما وأن انتمائهم لهذا الفرع أمراً متعارفاً علية لدى العوالق الجميع لكن با نافع لم يضم سلاطين العوالق ضمن ذلك الفرع المعني الذي عاد به إلى معن بن زيد بن زياد بن رباح بن عولق وإنما أفردهم بنسب مستقل ومخالف لنسب العوالق الكل لدية فهل يكون سلاطين العوالق فقط داخلين ضمن الفرع المعني تحالفاً مثلاً نظراً لكونهم يقطنون نفس المنطقة التي يقطنها فرع آل علي من معن ؟ سؤال لا يمكن القطع فيه إذا لم نقطع في نسب العوالق عموماً وحقيقة موطنهم السابق.

- أما ما يقال بأن بنو معن هم أولاد معن بن زائدة الشيباني فإنه قول يعوزه الدليل والبرهان وإن كنت من ناحيتي قد وجدت الكثير من الأدلة القاطعة بأن القبائل العدنانية في العصر الجاهلي وما قبله أي في عهد الدول اليمنية القديمة كانت بالفعل تقطن في هذه المناطق التي تقطنها العوالق حالياً وكثير من مناطق الجنوب ..... وظلت فروع نم القبائل العدنانية موجودة في المنطقة حتى بعد الإسلام بمئات السنين , فهذا عالم أبين في القرن الخامس الهجري وهو أبو ُسمره الجعدي صاحب كتاب الطبقات يلحق نسبة بجعدة وإلى عدنان وهذا أبن المجاور ينسب القبائل الواقعة ما بين أحور وأبين إلى الحجاز أي أنها قبائل عدنانية لكن ما يزعمه العوالق يعوزه الدليل حتى الآن .

أما ما يقوله الدولة ومنهم سلاطين العوالق بأنهم من همدان فهو أمر يستحق النقاش بالفعل لكن يجب بداية بأن الموطن الأصلي لقبيلة همدان لم يكن في الأساس منطقة الجوف وهضبة صنعاء وما يليها شمالاً وإنما موطنهم الأصلي كان في السابق أو بداية في مناطق الجنوب وجبال الكور وأحور .

كما يجب أن نعلم بأن جل قبيلة همدان كانت قد انتقلت شمالاً باتجاه الجوف والهضبة شمال وشرق صنعاء وغربها وحتى نجران شمالاً منذ قبل الإسلام , ومع ذلك فإن العديد من المصادر التاريخية تشير إلى وجود فروع من هذه القبيلة (همدان) مجاورة لبعض فروع كنده مثل المحاتل من (نشق) المجاورين لقبيلة الصيعر . و صفه جزيرة العرب للهمداني كما تشير مصادر تاريخ الدولة الصليحية أو تنسب حكام عدن ومنهم بنو زريع إلى قبيلة يام من همدان , وبنو زريع هؤلاء هم الذين أعقبوا بنو معن حكام عدن في ذلك العهد وهذا يعطينا الحق بأن نبحث عن تلك المقولة في إطار قبيلة همدان أو من بقوا من همدان في موطنهم الأصلي , فإن كان بنو معن حكام عدن على ذلك العهد من قبيلة يام ومن همدان فأن بنو معن العوالق يعودون إلى بالفعل إلى بني معن حكام عدن إجمالاً بل أن لدينا أدلة أخرى بأن الدولة سلاطين العوالق ينتمي إليهم فرعاً يقال له آل (الحاتلة) ويسكنون في يشبم ونجد بأن فرعاً من فروع قبيلة آل با كازم يقال لهم (الحتله) وهم آل علي الملقب (الحتل) فهل يكون الحتله من بنو نشق من همدان الذين أشار إليهم الهمداني ؟ وهذا هو الأقرب إلى الحقيقة لأننا كما نعلم أن قبيلة آل با كازم فرعاً من فروع قبيلة الأشموس من كنده أي أخوة الصيعر بن لشموس . فإذا صح القول فإن هذا يجعلنا نؤيد القول بأن نسب سلاطين العوالق إلى همدان , كما يجعلنا نؤكد بأن السلاطين العوالق هم في الأساس من آل علي (الحتله) بن مخشب من آل با كازم وقد دخل آل (الحتله) في آل با كازم العامريين من كنده أصلاً كما دخل إخوانهم في الصيعر بريدة الصيعر من كنده أيضاً ويبدو لي بأن العلاقة بين القبيلتين همدان وكنده علاقة خاصة أو أن هناك تداخل في أنساب وفروع هاتين القبيلتين وهذه العلاقة الخاصة نجد ما يؤكدها في العديد من المصادر التاريخية فمثلاً كانت همدان تغضب لغضب كنده وكان الأعشى الهمداني في العراق لسان حال الثائر ابن الأشعث الكندي في العراق ضد الحجاج وفي كتاب الإكليل يورد الهمداني أبياتاً شعرية تؤيد هذا الأمر بل وتؤيد ما حددناه من منازل همدان القديمة فالشاعر أبو علكم ألمراني الهمداني يقول :

وقصر أحور أسس القيل ذي يزن







وقصر ذي فيش في إرياب قد كان









وعلقمه بن ذي جدن يقول في بيت له :

وسلين ذا همدان غرفه تلغم







وسلين ذا يزن منازل أحور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قبيلة العوالق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبيلة العوالق 111010
العمل : قبيلة العوالق Unknow10
الحالة : قبيلة العوالق Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قبيلة العوالق 13156210

قبيلة العوالق Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العوالق   قبيلة العوالق I_icon_minitime11/10/2009, 08:07



وفي البيت الأول ربط بين أحور مساكن آل ذو يزن وإرياب وهي مسكن همدان وهي أي إرياب منطقة معروفه في الكور يقال لها (عريب) وقد أسمى علقمه ذي جدن ذلك الموضع (إرياب) أو عريب بأسم تلغم وهو أسم مرادف لاسم الكور الذي يطلق علية العامة أسم كور (يخلب) والأصل فيه يغلب وتغلب أي القاهر للأعداء وهو أي ذلك الموضع يرد في نقوش وادي عبدان وظُراء برسم تلغب .

ونلاحظ من خلال ما ذكره الهمداني في كتابه صفه جزيرة العرب عن مناطق أحور ومناطق أبين بأنه قد أشار إلى اشتراك قبيلتي بني عامر من كنده والأصابح من حمير في كافه المناطق الواقعة من عرقه على ساحل البحر الأحمر وحتى أبين ومن المهم هنا بأن نلفت النظر بأن أسم الأصابح وهي (أصبح) أسم مثابة لأسم (أصبأ) وهو الأب الذي نسبت إليه قبيلة يام بن أصبأ بن أوسلت من حاشد من همدان ولعل الاسم أسماً واحداً وإنما ما حصل من تغيير طفيف في الاسم الأول والثاني إنما هو لهجة أو نطق لأسم واحد لإختلاف اللهجات بين فروع القبيلة التي تباعدت منازلهم فاختلفت اللهجة بينهما علماً بأن أسم يام في حقيقته إنما يعني يمنات وأسم يمنات مرادف في اللغات العربية القديمة لأسم (اليمن) أو يمنات .

أما الاختلاف في النسب بينهما وهو أن (أصبأ) قد نسب إلى همدان وهي مصنفه إلى الفرع الكهلاني من قحطان بينما نسب (أصبح) إلى حمير فهو أمر يعود إلى الاسمين أي كهلان وحمير ليسوا أسماء أشخاص في الحقيقة وإنما هما أسمين لمنطقتين فأسم كهلان يعني الظاهر وهو النجد أما أسم حمير فإنه أسم للمنطقة الساحلية أي المحاذية للبحر فحيناً نجد رسم حمير يصبح أمر وأميرين وحيناً نجدة عامر وهو أسم واحد عرف به سكان الساحل ,ولهذا فإنني أميل إلى القول بأن القبيلة قبيلة واحدة سواء أخذت رسم أصبأ أو رسم أصبح لأن رسم يام ومعناه يقطع بذلك وكذلك معنى الاسم (همدان) فهو أسم مشتق من عم أو أيم أي الماء أو البحر وقد عُرف سأكني المنطقة الساحلية ومنهم من كانوا يتبعون لدولة أوسان بأنهم أولاد (عم) وقد يكون هذا الاسم هو الأصل في الجد الأسطوري الذي تزعمه الكثير من قبائل المنطقة ومنهم (العوالق) وهو أحمد لديهم ولدى آل ذييب من حمير .

وبإمكاني أن أضيف هنا بأن أسمي قبيلتين من القبائل التي تدخل في إطار قبيلة العوالق وهم قبيلة (اُسيل) أو آل غُسيل والنطقين مستخدمين حتى الآن في المنطقة لهذه القبيلة وهمّام أي قبيلة همّام إنما يماثلان أسم فرعين رئيسيين في قبيلة يام الموجودة حالياً في نجران التي أعدها النسابون من حاشد فأسم اُسيل وهو مقابل لأسم (أصيل) وفي هذه القبيلة فرع يقال له آل (مذكور) في يام نجران . أما أسم همّام فإن قبيلة همام بوادي همام يقولون بإنهم بني (الماجود) والماجود الذي تعتزي به همّام إنما هو (مواجد) وهو أحد فروع يام المعروفة في نجران ويقول العامة من الناس هنا بأن همّام هم همّام بن مُرة ولو نظرنا في يام نجران لوجدنا بأنها تقول بأن بني مُرة وهو القاطنون ما بين الشرورة ونجران ومناطق أخرى هم مُرة بن يام وهذا غير بعيد عن مقولة العامة هنا بأن همّام هم بني مُرة .

وقد تم العثور مؤخراً في وادي ظُراء من أودية الكور على نقش يعود إلى شخص أسمة تميم بن غالب بن قسم بن أوسلت . وهو أسم قد لا يكون لأحد أفراد تلك القبيلة (يام) .

وفي العصر الرسولي ذكر السلطان عمر بن علي الرسولي صاحب كتاب الطرفة بأن ما بين قبائل دثينه قبيلة يقال لها العُجمان وقيل بأنها صاحبة الفساد الكبير في المنطقة أي الخارجين على الدولة الرسولية . لكنه قد قال عن نسب تلك القبيلة بأن البعض يقولون بأن جدهم أي جد العُجمان قد جاء من العجم أي فارسي , وهذا وهم من الرسولي أو من نقل عنه تلك المقولة فلعل هذه القبيلة أي قبيلة العُجمان التي ذكرها الرسولي وفي دثينه جزاً من فرع قبيلة العُجمان من قبيلة يام , وقد تكون يام جماع لقبائل يمنيه مختلفة إنما أطلق عليها أسم يام نسبة للمنطقة فالاسم عُجمان في اعتقادي تحريف لأسم وجمع لأسم حكم بن سعد العشيرة من مذحج , وكان الهمداني قد ذكر قبيلة باسم يام غير يام نجران وهم كما قال (يام عنس) , وآل معنس قبيلة ضمن قبائل با كازم حتى اليوم وهم مجاورين لقبيلة آل (اُسيل) في امصبر بالكور ومطلين من ناحية الجنوب على مناطق با كازم ودثينه .

وقد قال الشاعر عمر بن معد يكرب الزبيدي في شعراً له :

وأود ساعدي وزُبيد زندي







ومن بالحيق من حكم ابن سعد









وهنا تصريح واضح منه بأن بني حكم ابن سعد العشيرة كانت منازلهم بالحيق والحيق يقال لها حالياً ألحاق لهجة في تحويل الياء في وسط الكلمة إلى ألف كقول البعض بعار يعنى بعير , ومواضع أود وهم أود بن سعد العشيرة على زمن الهمداني ناحية الكور ودثينه وكذلك عيذالله بن سعد العشيرة من مذحج في الكور ودثينه وأحور إنما هو مماثل لما ذكره الرواة عن تواجد قبائل حكم وزُبيد من سعد العشيرة في نجران إلى جانب قبيلة يام .

وكل هذا يجعلني أؤكد على أن تلك القبيلة أي يام التي نـُسبت إلى همدان إنما كان موطنها هو منطقة الكور وأحور ودثينه قديماً وإن همّام وآل غُسيل على وجه التحديد هم بالفعل من قبيلة يام أو جزاءً منها ظّل ساكناً في المواضع الأصلية للقبيلة .

علماً بأن النقوش التي تم العثور عليها في مناطق حوالي وادي نجران قد أفصحت بأن بنو تميم هم أبناء أصبأ بن ذي يمنت , أي أنهم وقبيلة يام من أصل واحد .

والخلاصة من هذا الأمر بأن لهمدان مواطن في الجنوب , وأن الأمر كذلك بالنسبة لقبيلة يام سواء صح نسبها إلى همدان أم لا . وأن الدولة العوالق على الأرجح هم بالفعل من همدان وبالذات من فرع المحاتل أو الحتله من عشيرة نشق الهمدانية والمحاتل حالياً منطوين في إطار العوالق السفلى باكازم.

أما بالنسبة لآل غُسيل وقبيلة همّام فهم على وجه اليقين من قبيلة يام .

وبالنسبة لبقية قبائل العوالق الأخرى السفلى والعلياء فتحديد نسبهم يحتاج إلى وقفه أخرى لإيضاحه .

نسب العوالق السفلى با كازم :

طبعاً بالنسبة للعوالق السفلى وهم قبيلة با كازم فإنه يعود إلى بني عامر من كنده حسبما تؤكده المصادر التاريخية وما هو متعارف علية من قبل آل با كازم لكن في هذه القبيلة بعض الفروع أو البطون التي يعود نسبها إلى قبائل أخرى مثل فروع مذحج والأزد وهمدان وبطون أخرى .

وقد ذكر الهمداني في كتابه الصفة المواضع التي كان يقطنها العامريون من كنده في عرقه والشريرة ببلاد حمير حالياً والمحدث أو المحفد والقويع في بلاد با كازم كما ذكر العامريين في مناطق أبين ولحج وذكر تحالف العامريين والأصابح والدولة التي أسسوها في خنفر بأبين وما حدث حينذاك من أحداث بينهم وبين الثائر على ابن الفضل الجدني الجيشاني من منطقة جيشان بالكور وتقويض على ابن الفضل وقواته لدولة العامريين والأصابح في خنفر بقيادة أبن ابي العلاء الأصبحي .

لكن العامريين والأصابح بعد القضاء على ثورة علي ابن الفضل عادوا مرة أخرى وأسسوا دولة جديدة لهم أتخذت من عدن عاصمة لهم وشملت مناطق الجنوب وصولاً إلى حضرموت ومخلاف المنافيين ولحج , وكانت تلك الدولة هي دولة بنو معن التي أستمر حكمها لعدة مئات من السنين أي إلى ما بعد ظهور الحكم الصليحي .

فقد ذكر الحجوري في كتابه روضه الحجوري بأن بنو معن حكام عدن عندما اختلفوا مع الصليحيين تم إجلاء بنو معن من عدن من قبل الصليحيين فخرج سلطان بني معن علي بن أحمد المعني ومعه العامريين إلى منطقة أحور ثم عادوا إلى عدن بعد عدة سنوات , وحدث ذلك مرة أخرى فأخرج بنو معن من عدن مع العامريين إلى أحور مرة أخرى إلى أن عادوا مرة أخرى إلى عدن فاتفقوا مع الصليحيين على جزء من خراج عدن .

وفي هذا دليل وأضح على أن الموطن الأصلي لسلاطين بنو معن هو منطقة العوالق السفلى با كازم وعلى وجه التحديد نواحي أحور ودليل على أن بنو معن من العامريين من كنده .

وفي وثائق الأباضيين على زمن أبو قيس الهمداني الكندي بحضرموت ما يشير إلى حدوث أتفاق بين قبيلة بأسم بنو معن من كنده وزعيم الخوارج في حضرموت . وفي هذا نجد دليلاً أخر بأن بنو معن من كنده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قبيلة العوالق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبيلة العوالق 111010
العمل : قبيلة العوالق Unknow10
الحالة : قبيلة العوالق Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قبيلة العوالق 13156210

قبيلة العوالق Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العوالق   قبيلة العوالق I_icon_minitime11/10/2009, 08:08

ونجد بنو معن اليوم يشكلون أحد الفرعين الرئيسيين في القوام القبلي لقبيلة العوالق العلياء وقد كان الموطن الأصلي لهذا الفرع بنو معن يتموضع في المنطقة الواقعة ما بين أحور والمحفد وعرقه فبنوا علي من معن كانوا يقطنون في حيد بني علي في منطقة الأودية ما بين منطقة المحفد ومنطقة عرقه على ساحل البحر الأحمر التي تتبع حالياً لقبيلة آل ذييب الذين يدعون بأنهم من حمير , أما آل محمد وهم الفرع الثاني من معن فقد كان موطنهم يقع إلى الشرق من الأودية أي حوالي مناطق آل ذييب حمير. وكان هذا قبل أن ينتقلوا إلى مواضعهم الحالية ناحية يشبم وأودية الكور .

ملاحظة على قائمة سلاطين العوالق العلياء :

كنت قد أشرت قبل هذا وعند الحديث عن قائمة سلاطين العوالق العلياء في هذا البحث بأن تلك القائمة غير نهائية وبحاجه إلى المراجعة والتمحيص .

وهنا أوردت العديد من المعلومات التاريخية والملاحظات حول سلاطين العوالق لعل فيها ما يفيد في التوصل إلى رؤية أوضح عن أولئك السلاطين . وتلك المعلومات والملاحظات كما يلي :-

لقد قرأت في بعض المصادر التاريخية ما يلي :

- أن حسين بن صلاح العولقي قد قتل في مخرج السلطان صلاح إلى اليمن عام 1040هـ (مخطوطة با نافع)

- وأن السلطان منصر العولقي قد عاد إلى بلادة بعد أن أطلق سراحه من قبل الإمام القاسمي , وأن الإمام قد جعل بلاده تحت نظره . وقد كان رهينة لدى الإمام وكانت عودته إلى بلاده في العام 1087هـ (أبن الوزير)

- أن السلطان عوض بن صالح العولقي قد أغار على آل عبد الواحد في شهر شوال سنة 1139هـ وأن عوض بن صالح بدون لقب سلطان . وقد خرج إلى دثينه فقام ومعه من أهل دثينه وآل فضل بغزو على منطقة أحور ونهب ومن معه بعضاً من الممتلكات هناك,ثم اتجهوا إلى مدينة حبان ودخلوا إلى تحت المصنعة لكنهم لم يحدثوا شي.

- (الشبلي + با نافع)

- أن السلطان صالح بن منصر العولقي قد التقاء بالسلطان حسن بن هادي الواحدي في حاضنة الخليفي سنة 1123هـ وقد ذكر صالح بن منصر دون لقب سلطان في سنة 1116هـ

- (الشبلي + با نافع بو.. نجمة)

- أن علي بن ناصر العولقي قد كان مخالفاً لأخيه صالح بن ناصر العولقي.. (با نافع بو نجمه)

- لاحظت من خلال مخطوطتي بو نجمه والشبلي أن منصر باقـُب قد كان معاصراً للسلطان صالح بن ناصر بن عبد الله بن عبد الواحد الواحدي , وأن كل زمانه حدثت معركة العبدية التي جرت بين العوالق وقبيلة سعد التابعة لآل عبد الواحد . وفي زمانه أيضاً حدث هجوم آل عبد الواحد على وادي يشبم , وقد جرت معركة العبدية في سنة 1067هـ أو قبلها بقليل لآن السلطان صالح بن ناصر الواحدي قد توفي في العام 1067هـ حسب مخطوطة الشبلي

- . (الشبلي + با نافع)

- وقراءت في مخطوطة أبو نجمه أن الذي التقاء بالسلطان حسن بن هادي الواحدي في حاضنة الخليفي هو السلطان صالح بن ناصر العولقي وليس السلطان صالح بن منصر كما ذكر أعلاه , وأن ذلك اللقاء قد تم في العام 1120هـ لا كما ذكر أيضاً أعلاه . والله أعلم بالصواب (مخطوطة بو نجمه)

- كما قراءت في مخطوطة أبو نجمه ومخطوطة الشبلي بأن حميد بن باقـُب قد قتل في أحد المعارك التي جرت بين آل عبد الواحد والعوالق وأن حيدرة بن هادي بن حيدرة أبن السلطان منصر بن السلطان صالح بن نمي بن صلاح قد قتل في شهر جمادى الآخرة في حصن با قطيان , وأن الذي قتله هو أحد أفراد قبيلة المقارحه .

(مخطوطة أبو نجمه)

- ومن مخطوطة أبو نجمه أن السلطان محمد بن ناصر العولقي كان موجوداً في العام 1267هـ . (مخطوطة أبو نجمه)

1 - "حيدرة" :- هذا لست متأكد هل هو المقتول أي أبن السلطان منصر أو هو أسم القاتل لآن بعض صفحات النسخة التي بحوزتي من مخطوطة بو نجمه غير واضحة .

2 – "نمي" :- هذا الاسم نمي لا أظنه إلى لقباً لذلك السلطان العولقي وليس كما هو وادر لدى أبو نجمه .

نص ما ذكره الحجوري في روضته

عن حوادث بنو معن والمكرم بن علي الصليحي :

قال الحجوري :

ودخل علية عباس بن معن عدن آخر ذي الحجة سنة 459هـ قبل دخول المكرم زبيد بتسعه أشهر ووليها ثلاث سنين ومات في أول الحجة سنة 462هـ . وولي الأمر بعده أخيه محمد بن معن أربع سنين وتسعه أشهر وهرب إلى أحور من المكرم في أخر يوم من شعبان سنة 467هـ ورجع إلى أبين على صُلح وملك المكرم لحج والعارة وسبأ وأبين وجميع القرى بين عدن والفرضه وأقام هذا الصلح سنة وأربعه أشهر وقـُتل أبن الدهان قتله القاضي حاتم بن العشم اليامي في ذي الحجة سنة ثمان وستين وأربعمائة وأخذها محمد بن معن من حاتم , ثم فسد الأمر بينه وبين المكرم فهرب منه ثانية إلى أحور ومعه العامريون في الأولى والثانية , ودخل الأمير المكرم عدن وصالحهم فسلموا إليه باب عدن ونصف قوانينه والعارة ولحج وأبين فاستمر الصلح على ذلك وسافر إلى أحور وأقام بها خمس سنين من سنة ثمان إلى سنة ثلاث وسبعين , وكان قد هرب معه يعفر بن العباس بن معن وأهل أبين جميعاً إلى أحور ثم رجعوا ورجع معهم السلطان محمد بن معن في هذه السنة في ذي القعدة وأقام إلى يوم الأحد الحادي والعشرين من جمادى الآخرة ومرض تسعه أيام وتوفي في سنة ثمان وسبعين وأربعمائة سنة وولي الأمر بعده يعفى بن العباس أياماً أحدى وستين يوماً ,وكانت وقعة خنفر سنة خمس وثمانين وأربعمائة )) ونلاحظ هنا ومن خلال ما ذكره الحجوري إن موطن بنو معن حكام عدن هو منطقة أحور ونواحيها كما نلاحظ بأن قبيلة بني عامر وموطنها كذلك أبين ونواحي أحور هم القوة التي كان يعتمد عليها السلطان محمد بن معن ثم أولاده العباس وبنو العباس بن معن وهم يعفر وزريع .

كما نفهم من النص بأن بنو زريع وهم الذين نسبة إليهم الدولة الزريعية التي جاءت بعد الدولة المعنية هم في الأصل من بنو زريع بن العباس بن معن أي نفس الأسرة .

ولو القينا نظرة على بعض القصائد الواردة في ديوان أبو إسحاق الهمداني , إبراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي الأباضي الذي كان عائشاً حوالي عام 450هـ ومعاصراً للحكم الصليحي في اليمن , لوجدنا فيها ما يدل على أن بني معن الذين عاصروا الدولة الصليحية وكان مقر حكمهم في عدن يعودون في نسبهم إلى قبيلة كنده تحديداً , فقد كان أبو إسحاق الهمداني زعيم الأباضية في حضرموت على علاقة بهم بل ويبدوا أنه استعان بهم في بعض وقائعه ضد الدولة الصليحية حينذاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قبيلة العوالق 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قبيلة العوالق 111010
العمل : قبيلة العوالق Unknow10
الحالة : قبيلة العوالق Mzboot11
نقاط : 17868
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قبيلة العوالق 13156210

قبيلة العوالق Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة العوالق   قبيلة العوالق I_icon_minitime11/10/2009, 08:10




ففي قصيدة من قصائده يقول :-

ففي الشرق قد أضحى الهدى بعد ذله







عزيزاً بملك راجح الحلم حازم

كريم حمي الأنف شهم غشمـشــم ِ







أخي نجدة صعب صليب الشتائم ِ

أبي الفضل عباس بن معن بن حوشب







ذرى كنده العلياء الملوك القماقم ِ

أقمت سنينـاً قبـل ألقــاه لا هيــا







أقاضي عداة الحق مُـرّ العلاقم ِ

فلما ألتوت كفي بيمنــاه أخمــدت







عساكره بالرغم نار المضـارم ِ

ومـدت بإذعـان إليـه رقــابهــا







جميع البرايا بين راض ٍ وراغم









ثم نجدة في قصيدة أخرى من نفس الديوان يصف جيش عباس بن معن الذي ذكره أعلاه بالكثرة والقوة فيقول :
قام ابن معن وأبن معن جيشه ذو كلاكل ضخم عظيم المبرك

ومن هنا نفهم أن بنو معن حكام عدن يعودون إلى قبيلة كنده وأن الحواشب المقيمين في نواحي لحج وبنو معن العوالق وبا كازم أخوة يعودون إلى قبيلة واحدة وفرع واحد هو فرع بني عامر من كنده وأن موطنهم الأصلي نواحي أحور وبلاد آل ذييب في عرقه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

(نقلاً عن : صفحات من التاريخ الحضرمي ص79 سعيد عوض با وزير

ملاحظات حول ما ذكر عن العوالق السفلى :

أولاً : إن الاسم كازم أو با كازم هو الاسم الذي أطلق على العوالق السفلى على نحو خاص لم يرد في أي مصدر تاريخي وسيط سوى ما ذكره الجندي وبا مخرمة عن قبيلة كانت تقطن المناطق الواقعة إلى الشرق من أبين وتسمى المخازمة وقد نسب إلى تلك القبيلة واحداً من علماء قرية المحل بمنطقة أبين وهو أبو بكر أبن أبي الرسول المخزمي . وهذا الاسم أظنه هو الأصل في أسم كازم أو مكزوم الذي تعرف به هذه القبيلة حالياً لآن تحويل حرف الخاء إلى كاف أمراً جائزاً وشائعاً في مفردات كثيرة .

أما في النقوش اليمنية القديمة أي ما قبل الإسلام فقد ورد في بعض النقوش ذكراً لمنطقة باسم ذي كزمان .

وفي المقولات الشعبية في المنطقة بأن المخاشبة والمخازمة أخوان , والمخاشبة حتى الآن يشكلون جزءاً كبيراً من قبيلة با كازم ,وهي في مشجر با نافع آل مخشب بن سعيد بن عمر بن لاحق بن كازم وأهمهم فرع السعدي الذي يضم الشمعي والجاراللي وآل علي . أما المخازمة والذين يقال لهم كذلك مخزوم فنجد أن المقابل لهم في شجرة آل با كازم هم مكزوم بن عمر ومنهم آل سعد بن عمر بن صالح بن مكزوم , وسعد ملقب بالهميم.

ومن بقية المخازمة في المواضع التي كانت تقطنها القبيلة سابقاً كما يقال المحارزة في قرن بني سعيد بغيل السعيدي ويقال لهم آل با محرز وهم نسبة إلى جدهم السلطان محرز المخزمي كما تقول المصادر التاريخية , ومن المخازمة أيضاً المطاهيف الذين يقطنون منطقة المطهاف ببلاد آل ذييب من حمير . والمهم أن هذه القبيلة التي كانت تعرف باسم المخازمة سابقاً وتعرف اليوم باسم آل با كازم أو الكوازم منسوبة إلى قبيلة الأشموس من كنده أو عامريين , وقد انتشرت قبيلة الأشموس على منطقة وأسعه من البحر العربي من شرقي الشحر وصولاً إلى ظفار باتجاه الشرق وحتى نواحي لحج وأبين بل وإلى مناطق الحجرية ونواحي تعز وأب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
قبيلة العوالق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة بني أسد
» قبيلة بلى
» قبيلة بنى شهر
» قبيلة شمر
» قبيلة بنى حكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: