السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى واستاذنا الفاضل بارك الله فيكم واسمحو لى باضافة مساهمتى لما قرأته ونقلته لكم عن علم الانساب واهميته فىمجتمعنا الذى اختلطت به الامور راسا على عقب 0
فمن القيم التى كنا نتوارثها ونحاول نحن توريثها الى ابناءنا ننقل لهم حقيقة ماينسب لنا وحقيقة انفسنا ونعطيهم الادله والاثبتات التى تمنحهم حق التكلم بما هو معروف ومتوارث 0
ام الان نجد من يكذب على ابنائه ويهول له اصول ونسب وامجاد دون الرجوع الى المستند
او الدليل فيحكى له بالباطل والابن فى حيره من امره ماذا يفعل الا ان يقول ماسمع من اقاويل ومؤلفات سردت له من باطل وعاطل فهو غير ملام فالذى عليه اللوم من ورثه الكذب بالنسب
واننا نقول الله اعلى واعلم 0
فتلك مساهمتى فى علم الانساب 0
أهمية علم الانساب في المجتمع
يقلل البعض من أهمية علم الانساب لأن الاسلام أزال جميع الفوارق بين البشر , ويظنون أن مجرد الكلام في علم النسب احتقار وازدراء لمن لا ينتسبون لقبيلة معينة وهذا دليل جهل وحمق .
وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أعلم الصحابة بالانساب فهو صحابي نسابة .
وكان كثير من الصحابة والتابعين لهم يتعلمون علم الانساب وخير شاهد على ذلك تلك المؤلفات التي ألفت عنها .
فتعلم الانساب ممدوح وليس مذموم .
تعلم الانساب من العلم النافع الذي يهم كل الناس .
تقسيم التركة على الورثة له علاقة وثيقة بمعرفة النسب .
مسألة الدية التي يتحملها العاقلة والعاقلة هم الاقارب .
صلة الرحم لها علاقة وثيقة بعلم النسب .
فعلم النسب علم مهم جدا وكون المرء يرفع عن نفسه الجهل في الانساب افضل واجمل من الذي يجهل علم الانساب .
أهمية تعلم علم الانساب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي أرسل رسله تترى وأنزل عليهم كتبه تتلى وختمها بالقران العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد البشر أجمعين وآله وصحبه . وبعد :
قال الله تعالى:
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
وقال تعالى فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم والآيات في علوةم صلة الرحم كثيرة ومعلومة. و قال تعالى في الحديث القدسي: «انا الرحمن، و هذه الرحم شققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته و من قطعها قطعته» . وقال صلى الله عليه وسلم: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم وذلك أن صلة الرحم طبيعي في البشر إلا في الأقل. ومن صلتها النعرة على ذوي القربى وأهل الأرحام أن ينالهم ضيم أو تصيبهم هلكة. فإن القريب يجد في نفسه غضاضة من ظلم قريبه أو العداء عليه ويود لو يحول بينه وبين ما يصله من المعاطب والمهالك: نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا. فإذا كان النسب المتواصل بين المتناصرين قريباً جداً بحيث حصل به الاتحاد والالتحام كانت الوصلة ظاهرة فاستدعت ذلك بمجردها ووضوحها. وإذا بعد النسب بعض الشيء فربما تنوسي بعضها ويبقى منها شهرة فتحمل على النصرة لذوي نسبه بالأمر المشهور منه فراراً من الغضاضة التي يتوهمها في نفسه من ظلم من هومنسوب إليه بوجه. ومن هذا الباب الولاء والحلف إذ نعرة كل أحد على أهل ولائه وحلفه للألفة التي تلحق النفس من اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها من وجوه النسب وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء مثل لحمة النسب أو قريباً منها ومن هذا تفهم معنى قوله صلى الله عليه وسلم: نعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم بمعنى أن النسب إنما فائدته هذا الالتحام الذي يوجب صلة الأرحام حتى تقع المناصرة والنعرة وما فوق ذلك مستغنى عنه إذ النسب أمر وهمي لا حقيقة له ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والا التحام. فإذا كان ظاهراً واضحاً حمل النفوس على طبيعتها من النعرة كما. قلناه. وإذا كان إنما يستفاذ الخبر البعيد ضغف فيه الوهم وذهبت فائدته وصار الثسغل به مجاناً ومن أعمال اللهو المنهي عنه. ومن هذا الاعتبار معنى قولهم: النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر بمعنى أن النسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس وانتفعت النعرة التي تحمل عليها العصبية فلامنفعة فيه حينئذ. قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه: تعلمواالنسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا
ان علم بنسب البني صلي الله عليه وسلم ضرورة ملحة ولصحة الايمان بأنه النبي الهاشمي القرشي العدناني وكان يسكن بمكه المكرمة ثم هاجر الي المدينة المنوره
وان حتمية هذا العلم للناس لحرمة ان ينسب احد لغير ابائه , أو يعزي لغير اصله الذي نبع منه حالف او دخل في عشيرة او قبيلة اخري تحت اي ظروف كانت ,, فلابد لمثل هذا ان يلم أو يعرف جذوره وذوي قرابته وأرحامه
وقال الفاروق عمر - رضي الله عنه ت علم لم وا من النجوم ما تهتدون به , ومن الانساب ما تعارفون به وتواصلون عليه,ومن الاشعار ما تكون حكما وتدلكم علي مكارم الاخلاق
وقال النسابة الشهير ابن حزم :: ان علم النسب علم جليل رفيع اذ يكون به التعارف بين الناس
واشكركم لتقبل مساهمتى لكم 0
ابن الحميدات