عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: قبيلة بنى مالك 11/10/2009, 07:09 | |
| من الأمور المسلم بها في مجال التاريخ والتأليف أنه كثيراً ما تختلف الآراء وتتناقض الأقوال حول بعض المسائل غير الواضحة التي عادة ما تبقى مثاراً للجدل والنقاش حتى يأتي من يضع النقاط على الحروف ويزيل الغموض بالأدلة والبراهين ,فيقطع الشك باليقين .
نقول هذا كمدخل للحديث عن مسألة الاختلاف في نسب بجيلة حيث قال البعض من النسابين إنها من قبائل الأزد القحطانية وذلك نسبة إلى أنمار . بن أراش .بن عمرو. بن الغوث . بن النبت . بن مالك . بن زيد .بن كهلان . بن سبأ بينما أكد اغلب المؤرخين والنسابين على صحة انتساب قبيلة بجيلة إلى أنمار . بن نزار . بن معد . بن عدنا ن . وقد استدلوا على صحة هذا النسب عند الإطلاع على قصة المنافرة التي حدثت قبل الإسلام بين جرير بن عبد الله البجلي ورجلاً من اليمن يدعى خالد بن ارطأة الكلبي . وكان سببها اعتداء رجل من بني كلب ,على رجلاً من بني بجيلة وعلى أثر ذلك حدثت المنافرة والخصومة أمام حكم العرب . الأقرع بن حابس التميمي بدأها جرير بالمفاخرة بقبيلة بجيلة. ثم بدأ عمرو بن الخثارم البجلي بتلاوة الأبيات الشعرية التي قال فيها يا اقرع بن حابس يا اقرع انك ان يصرع أخوك تصرع وقال عمرو أيضاَ ابني نزار انصرا أخاكما إن أبي وجدته أباكما .وكما يتضح من هذه الأرجوزة . وفحواها أن عمرو بن الخثارم البجلي جعل نفسه أخا للأقرع بن حابس التميمي وهو عدنا ني النسب إذاً وعلى هذا الأساس من الوضوح والمصداقية فإن جميع الأدلة والبراهين تؤكدو بما لا يدع مجالاً للشك صحت انتساب قبيلة بجيلة إلى أنمار بن نزار بن معد بن عدنا ن وقد فسر أكثر النسابين والمؤرخين مسألة الخلاف في النسب لكون البعض من أبناء بجيلة استوطنوا السروات من الحجاز إلى حدود اليمن فأنتسبوا عن جهلاً منهم إلى أنما ر بن أراش وفي ذلك قيل تيامنت بجيلة هذا مع الأخذ بألأعتبار إن قول عمرو بن الخثارم البجلي هو الأرجح والأصدق من قول البعض من المؤرخين والنسابين الذين كثيراً ما تختلف أرائهم وتتناقض أقوالهم والشواهد موجودة في مؤلفاتهم وبصورة أوضح نقول أن عمرو بن الخثارم البجلي هو بلا شك أدرى وأعرف من غيره بنسب بجيلة والتي تواصلت أنسابها وتناسلت بطونها حتى أصبحت تعرف باسم بني مالك حيث ثبت في المصادر والمراجع التاريخية أن اسم بني مالك حل محل بجيلة منذ عام ألف ومائة هجرية وذلك نسبة إلى مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن انمار بن نزار بن معد بن عدنان وهذا هو النسب الصحيح لقبيلة بني مالك الحجاز الواقعة جنوب الطائف وعليه تكون قبيلة بني مالك قد جمعت شرف النسب والحسب من أطرافه , وهذا منتهى الفخر والاعتزاز لكل من ينتمي إلى هذه القبيلة التي تستمد حاضرها المجيد من ماضيها التليد , وكما سبقت الإشارة فقد تفرعت شجرة القبائل العدنانية من أولاد نزار بن معد بن عدنان _ومنهم ( أنمار ) الذي أنجب خمسة أولاد هم عبقر و خزيمة والغوث و صهيبة وأمهم : بجيلة بنت سعد العشيرة من قحطان ,أما الابن الخامس لأنمار فهو (خثعم ) وأمه هي هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد .هذا و قد غلب أسم (بجيلة ) على أولادها الأربعة المذكورين فقيل : بنو بجيلة . وكان أنمار قد رحل من مكة فاستقر بنوه ((بجيلة و خثعم )) في سراة الحجاز جنوب الطائف ثم افترقوا على إثر نزاع حدث بين القبيلتين فنزحت قبيلة خثعم إلى حدود اليمن حيث استقرت في ( تبالة ).,,,
ملاحظة: قيل إن هذه الأبيات قالها الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه والله أعلم
لا يغلب اليوم فتى والاكما يابني نزار انصرا اخاكـــما
إن أبي وجدته اباكمـــــــــــا ولم أجد لي نسبا سواكمـــــا
غيث ربيع سط نداكمـــــــــــا حين يحل الناس في مرعاكما
أنتم سرور عين من رآكمـــا قد ملئت فما ترا سواكــــــما
قد فاز يوم الفخر من دعاكما ولايعــــــــــد أحد حصاكمــا
وإن بنوا لم يدركوا بناكمــــا مجد بناه لكم اباكــــــــمـــا
ذاك ومن ينصره مثلاكمـــــــا يوما إذا ماسعرت ناركمـــا
وله هذه الأبيات أيضا:
يالنزار قد نمى في الأخشب دعــــــــوة داع دعوة المثوب يالنزار ثم فاسعي وإركبــــــي يالنزار ليس لي عنكم مذهبي
إن أباكم هو جدي وأبــــــــــــي لم ينصر المولى إذا لم تغضبي
يالنزار إنني لم أكــــــــــــذب أحسابكم آخرتها وأحســـــــبي
ومن تكونوا عزه لا يغلــــب ينمي إلى عز هجان مصعــــب
كأنه في البرج عند الكوكب
يا أقرع ابن حابس يا أقــــــــــــــــرع إني أخـــــــــوك فانظرن ماتصـــــنع
انك إن يصرع أخوك تصــــــــــــــرع إني أنا الداعي نزارا فاسمــــعوا
لي باذخ من عزة ومــــــــــــفزع به نصر قادر وينفـــــــــــــــع
وأدفع الضيم غدا وأمـــــــــــــــــنع عز ألد شامخ لا يقمـــــــــــــــع
يتبعه الناس ولا يستتــــــــــــــــبع هل هو إلا ذنب وأكــــــــرع؟
ورمـــــــــع مؤتشب مجمـــــــــــــــــع وحسب وغل , وأنف أجـــــــدع
وله هذه أيضا
يا أقرع بن حابس يا أقرع إنك إن تصرع أخاك تصرع
إني أنا الداعي نزارا فاسمعي في باذخ من عزه ومفزع
قم قائما ثمت في المجمع للمرء أرطأة أيا ابن الأقدع
ها إن ذا يوم علا ومجمع ومنظر لمن رآى ومسمع
ولقد مرت بجيلة بمراحل التغيرات الزمنية حتى أصبحت تعرف باسم (بني مالك ) في القرن الحادي عشر ..أي منذ عام 1100هـ وذلك نسبة إلى مالك بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ..
وهذه الشجرة تبين تفرع البطون والأفخاذ من قبيلة بني مالك الحجاز محافظة الطائف :
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة بنى مالك 11/10/2009, 07:11 | |
| قبيلة بني مالك الحجاز
قبيلة بني مالك الحجاز من كبرى القبائل في الجزيرة العربية وأقدمها , وهي ذات مكانة تاريخية حيث كانت تعرف قبل الإسلام باسم (بجيلة ) وفي صدر الإسلام عرفت باسم (سراة بني جرير ) نسبة إلى الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي .. وفي ذلك قال الشاعر ابن نوفل :
تمنى الفخر في قيس وقسر كذالك من سراة بني جرير
ولقد مرت بجيلة بمراحل التغيرات الزمنية حتى أصبحت تعرف باسم (بني مالك ) في القرن الحادي عشر ..أي منذ عام 1100هـ وذلك نسبة إلى مالك بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ..
ما ورد حول تفصيل نسب بجيلة أبناء أنمار في كتب ( نسب معد واليمن الكبير ) لابن المنذر هشام محمد السائب الكلبي المتوفى سنة 204 هـ وهو على النحو التالي :
1- خط أنمار.
2- خط عبقر بن أنمار .
3- خط الغوث بن أنمار .
4-خط صهيبة بن أنمار .
5- خط خزيمة بن أنمار .
*خزيمة و صهيبة و الغافق دخلا في قبائل الأزد وقبائل أخرى أنظر كتاب جمهرة النسب لابن حزم الأ ند لسي ص 387 .
*بطون صغيرة من أنمار - بنو عود - بنو جرم - بنو حطام ابن العبلة .
*صهيبة و خزيمة والغافق وعبقر والغوث أمهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بها يعرفون بنوبجيلة أنظر جمهرة النسب ص 343, ج 1.
خط عبقر
أنظر كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص8-81
بنو عبقر بن أنمار
ولد عبقر بن أنمار :
مالكاً وهو قسر بطن وعلقمة بطن أمهما نعُم بنت خنيس بن سعد بن قطرة بن طيء .
وولد قسر بن عبقر :
نذيراً, أمه لميس بنت بدَّ بن عامر مر بن عوثبان بن مراد .
وولد نذير بن قسر:
سعداً وأفصى , وعلقمة , وأفرك , وعرينة أمهم كبشة بنت زيد الغوث بن أنمار .
وولد سعد بن نذير مالكاً :
وولد مالك بن سعد :
علياً , والربعة , وذبيان , وسلمة , ووالية , والعود , وعادية , والعريان , ونصرًا , وعرينًا , وقاسطًا, بطون صغار .
وولد علي بن مالك :
خزيمة بطن ووثيرًا وهم قاسط فمن بني خزيمة جرير بن عبد الله بن جابر وهو الشليل بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن خزيمة صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل قرقيسياء ( الاشتقاق ص 516 , جمهرة أنساب العرب ص387 , ) , قرقيسياء هي بلد على نهر الخابور وعندها مصب الخابور في الفرات ( أنظر معجم البلدان لياقوت الحموي ).
وولد يشكر بن علي : عمراً , بطن منهم عبد شمس بن أبي عوف بن عويف بن مالك بن ذبيان بن ثعلبة بن عمرو بن يشكر ( جمهرة أنساب العرب ص 388 ) أسمه عبد الله بن أبي عوف أسماه النبي صلى الله عليه وسلم عند ما وفد عليه , له صحبة . ومنهم الحصين بن مالك بن أبي عوف بن عويف قدم على بجيلة يوم القادسية (في الإصابة 2/337: حصين بن عامر وكان رأس بجيلة في القادسية ) ومنهم : عوف بن عامر بن أبي عوف وهو صاحب النذير العريان يوم ذي الخلصة ( في الأصنام ص 35 ): فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة وأسلمت العرب ووفدت عليها وفودها قدم عليه جرير بن عبد الله مسلماً , فقال له : يا جرير : ألا تكفيني ذا الخلصة ؟ فقال بلى : فوجهه إليه فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيلة فسار بهم إليه فقاتلته خثعم وبآهلة دونه فقتل من سدنته يومئذ مائة رجل ) .
ومنهم أبو أراكه بن عامر بن عمير بن عامر بن مخمر بن ذبيان بن ثعلبة الذي يقال لداره بالكوفه دار أبي أراكة , كان شريفاً وكانت عنده أبنت جرير بن عبد الله , فولدت له جارية فتزوجها سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص فولدت له جريراً ومالكاً ( الاشتقاق ص517 جمهرة أنساب العرب ص 388) ( وفي قريش ص 181 : أنه سعيد بن العاص : ولد جرير بن سعيد وأم سعيد أمها عائشة بنت جرير البجلي , وفي الجمهرة ص388 ) ومنهم زهير بن القين بن الحارث بن عامر بن سعد بن مالك بن ذهل بن عمرو بن يشكر , قتل مع الحسين بن علي بألطف ّ وهو الذي يقول يوم ألطف :
أنا زهـــير وأنا أبن القين أذودهم بالسيف عن حسين
-أما الربعة بن مالك فهم بنجران في اليمن مع بني الحارث بن كعب وبالكوفة
فولد الربعة بن مالك : عبداً , ورهماً .
-وأما ذبيان بن مالك فهم بالسراة .
وولد أفص بن نذير بن قسر : غانماً وهو أفرك (1) و سهران وبكراً منهم ثابت بن خويلد بن بن عامر بن أبي نسيبة بن عتبة بن عوف بن عبد نصر بن ثعلبة بن معاوية بن بكر بن أفص كان شريفاً بالشام مع الضحاك بن قيس قتلته كلب يوم المرج :
ومنهم جرير بن زهير (2) بن ذي السن بن وثن بن أصعر بن عمرو من جليحة بن لؤي بن ثعلبة بن عامر وأمه أخت جرير بن عبد الله .
معرفة طبقات الأنساب لقد صنف النسابون وأهل اللغة طبقات الأنساب إلى سبع طبقات وهي: الطبقة الأولى الشعب ويجمع على شعوب . وقد سمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه :قال تعالى "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" الطبقة الثانية : القبيلة وتجمع على قبائل .. وقد سميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها. الطبقة الثالثة العمارة , وهي ما أنقسم فيه أنساب القبيلة وتجمع على عمارات وعما ير . الطبقة الرابعة : البطن وهو ما أنقسم فيه أنساب العمارة .. ويجمع على بطون وأبطن . الطبقة الخامسة الفخذ وهو ما أنقسم فيه أنساب البطن .. ويجمع على أفخاذ . الطبقة السادسة العشيرة . وهو ما أنقسم فيه انساب الفخذ .. وتجمع على عشائر . قال تعالى : "وأنذر عشيرتك الأقربين " الطبقة السابعة والأخيرة : الفصيلة وهي ما أنقسم فيه العشيرة .. وتجمع على فصائل قال تعالى :" وفصيلته التي تؤويه " ولتفسير ما سبق ذكره يكون ترتيب الأنساب على النحو التالي : الشعب : يجمع القبائل . القبيلة : تجمع العماير . العمارة : تجمع البطون . البطن : يجمع الأفخاذ . الفخذ : يجمع العشائر . العشيرة : تجمع الفصائل . الفصيلة تجمع الأسرة الواحدة . وكما يتضح من ترتيب طبقات الأنساب ومسمياتها فإنها تمثل بنية الإنسان حيث أن الشعب بمثابة الرأس . والقبيلة بمثابة أسفل الرأس . والعمارة بمثابة الصدر . ثم البطن . والفخذ . والساق بمثابة العشيرة . والفصيلة بمثابة القدم .
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة بنى مالك 11/10/2009, 07:12 | |
| بطون بجيلة
ولقد استوطنوا بني بجيلة مرتفعات السراة الواقعة جنوب الطائف ..وقد تفرعت منهم عدة بطون من اشهرها : بنو قسر وبنو عرينة وبنو أحمس و بنو فتيان , وعلى اثر حروب ونزاعات وقعت بينهم قبل الإسلام افترقت بطون بجيلة فدخل البعض منها في قبائل العرب حيث بقيت متفرقة حتى قيض الله لها من جمع أشتاتها ووحد شملها , وهو الصحابي جرير بن عبد الله البجلي الذي سأل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يجمع له بطون بجيلة المتفرقة في أحياء العرب فوافق الخليفة على ضم قوم بجيلة تحت رئاسة جرير الذي قيل في فضله على قومه ورعايته لهم :
لولا جرير هلكت بجيلة نعم الفتى وبئس القبيلة
ومن هذا المنطلق عزيزي الزئير سننطلق عبر هذه الروابط لنتعرف على بطون وأفخاذ وعشائر بني مالك الحجاز على امتداد جبال السراة وتهامة .
أما اليوم فتنقسم قبيلة بني مالك الى خمسة أقسام رئيسية:
بني عمرو
بني حرب
بني علي
بني هلال
أباالنعيم
--------------------------------------------------------------------------------
لقد حفظ التاريخ عدد من المشاهير الذين ينتمون الى قبيلة بني مالك (بجيلة)منهم وعلى رأسهم الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه وولده بشير بن عبدالله بجيلة ومحمد بن احمد بن رجاء البجلي الذي يكنى بأبي جعفر وله كتاب في الطـــــــــب وايضا اسد بن كرز البجلي الذي يدعى برب بجيلة وهو من حرم الخمر في الجاهلية ومنهم ايضا خالد القسري واخوه اسد القسري الاشهب بن بشر ورفاعة بن شداد والفقيه صفوان بن يحيى وابو يوسف القاضي وعيسى بن عبدالرحمن البجلي وابان بن الوليد البجلي وعثمان بن حازم البجلي وام الوليد بن المغيرة جدة خالد بن الوليد صخرة بنت الحارث بن عبد شمس القسري والصحابي جندب بن عبدالله البجلي والمحدث حكيم بن جابر بن طارق البجلي والقاضي عيسى بن المسيب البجلي و زهير بن القين بن الحارث بن عامر بن سعد بن مالك بن ذهل بن عمرو بن يشكر بن علي بن سعد بن نذير بن قسر قتل مع الحسين رضي الله عنه و منهم ايضا عمار بن ابي معاوية الدهني وابنه معاوية بن عمار وشبل بن معبد بن عبيد بن الحرث بن عمرو بن علي بن اسلم بن احمس احد الشهود على المغيرة بن شعبة ومنهم أيضا أم خارجة عمرة بنت سعد بن عبدالله ابن قداد وهي التي يقال فيها : أسرع من نكاح أم خارجة وغيرهم كثيرا ممن ذكروا في كتب التاريخ كالتاريخ الكبير والكامل في التاريخ لأبن اثير
وقال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله لقد عرف من قبيلة بجيلة عدد من الشعراء وهم
ابو الخثارم ذكره الاسود الغندجاني في فرحة الاديب
ابو حيه حصين بن عوف ذكر في الاكمال
الشمردل بن جابر ذكره الامدي في الكمال
محمد بن الحظين الفتياني ذكره الهجري في نوادره
ذريح بن عبدالله في الاكمال
صاعد الفتياني ذكره الهجري في النوادر
ومن الشعراء ايضا ابن الاحمر العتكي البجلي وذريح بن عبدالله البجلي وعبدالله بن مقلع البجلي والضريس بن عبدالله البجلي وغيرهم مما لايتسع المجال لذكرهم
العادات والتقاليد في بني مالك لا تختلف كثيرا عن العادات والتقاليد المعروفة لدى القبائل المجاورة مثل بالحارث وثقيف خاصة فيما يتعلق منها بالروابط الاسرية والعلاقات القبلية التي تتجلى مظاهرها في ايام الاعياد وحفلات الزواج وغيرها من المناسبات الاجتماعية
ولكن هناك عادت سادت ثم بادت وسنتطرق للحديث عنها بشكل مختصر
البيشان
البيشان هو لون من الالحان الحماسية التي تؤدى قبل العرضة في اوقات الحروب في الجاهلية قبل مجيء الحكم السعودي الزاهــر وبعد مجيء الحكم السعودي كانت تؤدى للذكرى فقط قبل العرضة حيث يقف في وسط القوم فيقول البيشان
الا ياعزوتي شوري عليهم
الا يالله طلبتك قبل اموت
رجالا حزبهم صافي المروت
ويرهون الفشك له والقلوت
قومي يا ذ باحه وتقوم الصرخة
وبارود الغرب مثل الحوايا
واخذنا به رجاجيل شفايا
قومي ياذباحة وتقوم الصرخة
وبعد ذلك تتوالى صرخات متقطعة ويبدأ الشاعر بتغيير نهج العرضة بعد ذلك يبدأون في استعراض العرضة حاملين السلاح وهم يمشون في جماعات متراصة ينطلق منهم نفر قليل لأطلاق طلقات بالبارود
المناوير
كانت المناوير في الزمن القديم وقبل العهد السعودي تستخدم كأعلام رسمي لدخول شهر رمضان وعيد الفطر المبارك حيث يستقبل الناس هاتين المناسبتين بالمناوير والمناوير هي وضع اكوام كبيرة من الحطب في رؤوس الجبال ويبذل فيها الفتيان مجهود كبير ويجدون في ذلك متعة عند اشعاله في اول ليلة واخر ليلة من رمضان ويخلل ذلك الازاهيج والمسيرة الى رؤوس الجبال في نور المشاعل تبهر ظلام القرى والشعاب عند الوصول الى ذلك المكان يتم اشعال المنور في غمرة فرحة وعرضة وهم يرددون من حين الى آخر
سرت مشاعيل السرى
ياطير واد ي حايمـــــة
يامعلم اللي مـــادرى
ياكل عين نايمــــــــــة
وهناك عادات كثيرةمما لا يتسع المجال لذكرها الان
|
|