عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: قبيلة عتيبة 11/10/2009, 06:31 | |
| * تمهيد * وجد ما طرحناه حول كنانية عتيبة أصداءا طيبة وكان لما كتبناه حول شبابة وبني سعد نتائج مثمرة وان مما يعنيني في هذا الطرح هو الحوارات العلمية الجادة والنقاشات المثمرة للوصول إلى الحقيقة العلمية المجردة لا بحثا عن مجد ضائع أو تاريخ مفقود أو رفعة ترفع النقص عن قبيلة عتيبة فقبيلة عتيبة غنية بتاريخها وأمجادها وأبطالها وفرسانها بغض النظر عن نسبها ومما يعنيني أن يدرس الباحثون ــ لا المطالعون ــ سواء أكانوا من قبيلة عتيبة أو من غيرها بعقولهم لا بعواطفهم وأهوائهم هذا البحث والتفاعل الجاد معه بما يخدم تحقيق نسب هذه القبيلة الكريمة فنقول وبالله تعالى التوفيق : 1ــ تفتخر قبيلة عتيبة من بين سائر القبائل ــ باستثناء قبائل الأشراف ــ بأن لدى شيوخهم شجرة نسب حفظت أنساب فروعهم وأقسامهم وبينت أسماء أجدادهم وتسلسل فخوذهم وعشائرهم قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي في ذكر شجرة نسب قبائل عتيبة : " شجرة نسب قبائل عتيبة: شجرتها المدونة توجد اليوم عند شيوخها القدماء ــ الذويبات ــ كبيرهم عبد الله بن دخيل الله بن دخين الذويبي " قال : " وتوجد شجرات أخرى عند ابن هليل صاحب السيل الشيخ نجم رحمه الله آلت اليوم إلى أحفاده وكذلك عند القضاة من الثعالية في المحاني وهي كلها مقتبسة من الشجرة الكبرى والتي توجد بحوزة الدخنة من الذويبات في السراة " ( العرب سنة 28 ص41 ) . قلت : وهذه المشجرات تحظى بما فيها بقبول واسع واحترام شديد وتقدير بالغ من كافة قبائل عتيبة وهي مرجعهم في معرفة أنساب فروعهم وبها يحتجون في معرفة أصول عشائرهم وأفخاذهم . وتكمن أهمية شجرة نسب قبائل عتيبة أنها مدونة وقد تلقاها شيوخهم الذويبات عن أسلافهم وأجدادهم القدماء ويتطابق كثير من محفوظات نسابة عتيبة ورواتهم في هذا الزمان مع ما ورد في هذه المشجرة . قلت : وقولنا هذا بخصوص شجرة نسب قبائل عتيبة لا يعني أنها خالية من الأخطاء أو الأوهام غير أن هذه الأخطاء والأوهام معروفة لدى ثقات نسابة عتيبة ورواتهم بشكل متواتر ومستفيض مما لا يسع الباحث معه إلا أن يأخذ به . 2ــ تحتفظ قبائل النفعة من عتيبة بنو نفيع ن رايق بمجموعة من الوثائق من بينها وثائق هامة تعرف عندهم بحجة الديرة فيها بيان ديارهم وحدود بلادهم وفيها بيان تسلسل نسبهم ولهذه الوثيقة نسخ عديدة لا تزال محفوظة لديهم ويعود أقدمها إلى عام 995هــ وسياق النسب فيها مدون نقلا عن شيوخهم وكبارهم في ذلك الزمان مما يجعلها حجة قاطعة في نسبهم فهي شجرتهم الموثقة ووثيقتهم المعتبرة التي يحتج بها بعضهم على بعض وقد نشر سياق النسب فيها الشيخ عبد الله البسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون كما نشر جزء هام من بعض هذه الوثائق في كتاب النفعة للأستاذ تركي القداح العتيبي وفيما نشره سياق نسب قبائل النفعة . قلت : إذن فمشجرة نسب قبائل عتيبة وحجة الديرة هما الأساس الذي يجب أن نعتمده في تحقيق نسب قبيلة عتيبة ذلك أن المعلومات المدونة فيهما مستمدة من شيوخ عتيبة ومدونة في وثائقهم المعتبرة لديهم والمحفوظة عندهم والتي حظيت على مر الزمن بقولهم بما فيها واقرارهم بها واعتبارهم لها خلفا عن سلف . * نسب قبيلة عتيبة * 1ــ أولا : شجرة نسب قبائل عتيبة 1ــ قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي : " شجرة نسب قبائل عتيبة : شجرتها المدونة توجد اليوم عند شيوخها القدماء ــ الذويبات ــ كبيرهم عبد الله بن دخيل الله بن دخين الذويبي وقد استقينا منها بعض الفروع والنسب وتوجد شجرات أخرى عند ابن هليل صاحب السيل الشيخ نجم رحمه الله آلت اليوم إلى أحفاده وكذلك عند القضاة من الثعالية في المحاني وهي كلها مقتبسة من الشجرة الكبرى والتي توجد بحوزة الدخنة من الذويبات في السراة وقد أطلعني الشيخ عبد الله بن دخين رحمه الله عليها وقال عنها ملخصا : جميع قبائل عتيبة ينتسبون إلى سعد بن بكر وأبناؤه ثلاثة وقيل خمسة وهم : 1ــ ثابت 2ــ وناصر 3ــ وميمون وهناك من يضيف : 4ــ روقا 5ــ ومنصورا وأمهم التي عرفوا بها عتيبة مع بقاء اسم أبيهم سعد . أعقب ناصر بن سعد فلاح فأعقب فلاح رايق فأعقب رايق ثلاثة بطون هم : نفيع ومقاط وطفيح ، أعقب طفيح : بركات بن علي بن طفيح الذي أعقب عليا الثاني ومزروعا " ( العرب سنة 28 ص41 ) وقال : " أعقب ثابت بن سعد وفيه العدد والكثرة أربعة أبناء هم : مروح وقسور وناجم وعامر أم الأربعة اللصة امرأة معروفة وصرير بن ثابت أخوهم وأمه زهرة وله اسم معروف لكن لكونه أخاهم من أبيهم سموه الصر وهي تسمية فصحى وأخو صرير من أمه زهرة المذكورة نفيع بن رايق جد النفعة وأم أخيه طفيح أخرى فلذلك سموا البطنين لان كلا منهما من بطن أي من أم " ( العرب سنة 28 ص41 ) 2ــ ثانيا : حجة الديرة قال القداح : " هذه الحجة مشهورة لدى قبيلتي النفعة والطفحة في الحجاز وتسمى هناك بحجة الديرة " ( النفعة حاشية ص72 ) ويعنينا منها سياق النسب وفيما يلي ما ورد حوله : 1ــ قال الشيخ عبد الله البسام : " اطلعت على وثيقة تسلسل بعض بطون عتيبة إلى هوازن وفيها ختم منسوب إلى أمير مكة الشريف الحسن بن أبي نمي مؤرخة في عام خمس وألف هجرية وهي تلحق بطن النفعة من عتيبة بقبيلة هوازن ونص المطلوب منها ما يلي : أولاد صالح بن نافع وعلي وفروع أولاد بدكوت بن علي بن طويفح بن نفيح بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عنيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور ن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر " ( علماء نجد خلال ستة قرون ج3 ص726 ) 3ــ أورد الأستاذ تركي القداح العتيبي جزءا كبيرا من وثيقة مؤرخة بعام 995هــ وقد جاء فيها ما نصه بحرفه :" تصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدادة : صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور " ( كتاب النفعة ص78 ــ 79 ) قلت : هذا كل ما نشر فيما يتعلق بسياق نسب قبيلة عتيبة أو فرع من فروعها مما تم نشره ــ حسبما اطلعت عليه ــ
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة عتيبة 11/10/2009, 06:32 | |
| ملاحظات هامة جدا * 1ــ أولا : الملاحظات المتعلقة بشجرة نسب قبائل عتيبة 1ــ الملاحظة الأولى : القول بان عتيبة هو اسم امرأة سعد بن بكر وأنها أم أولاده قول فاسد وتعليل مردود وذلك لأن بني سعد فرع من عتيبة فكل سعدي هو عتيبي أي أن بني سعد فرع وعتيبة أصل ومما يدل على ذلك : 1ــ قال الشريف محمد بن منصور : " رأيت أنا بنفسي عند بعض وقدان وثيقة قديمة لمزرعة من مزارع الزيابقة بوادي المعدن يعود تاريخها على ما أتذكر إلى القرن العاشر الهجري ينعت المالك بها بعد ذكر اسمه بالوقداني السعدي وهذا يؤيد نسبهم في بني سعد " ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص98 ) 2ــ في ترجمته للشاعر بديوي الوقداني ذكر الحضراوي( ت 1327هــ ) : أنه وقداني سعدي نسبة إلى بني سعد العتيبي ( الطائف حاشية ص194 ) 3ــ قال المرجاني وكان في الطائف سنة754هــ في ذكر وادي نخب : " وهو الآن قرية يسكنها جماعة من عتيبة يقال لهم وقدان " ( إهداء اللطائف ص90 و 90 ) 4ــ قال بديوي الوقداني من قصيدة له : دللت بالروح لين أرخصت جانبها **************** وأنا عتيبي عريب الجد والخالي قلت : هذه أدلة قاطعة تدل على أن بني سعد من عتيبة فالوقداني سعدي من بني سعد العتيبي من قبيلة عتيبة 2ــ الملاحظة الثانية : القول بأن طفيحا هو أخو نفيع قول غير صحيح والصحيح كما جاء في حجة الديرة هو : أن طفيحا هو طفيح بن نفيع 3ــ الملاحظة الثالثة : القول بان البطنين اسم يخص نفيعا وطفيحا لأنهما أخوان لأب حيث أن لكل منهما أم فلذلك عرفوا بالبطنين لأن كل منهما من بطن أي أم قول فاسد وتعليل ركيك والصحيح كما جاء في حجة الديرة أن طفيحا هو طفيح بن نفيع وليس أخا نفيع 2ــ ثانيا : الملاحظات المتعلقة بحجة الديرة 1ــ التصحيفات في سياق النسب في حجة الديرة وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ سياق البسام ********** 2ــ سياق القداح ********** 3ــ الصواب 1ــ علي وفروع ********** 1ــ علي ومزروع ********** 1ــ علي ومزروع ( سياق القداح ) 2ــ بدكوت ********** 2ــ بركوت ********** 2ــ بركوت ( سياق القداح ) 3ــ نفيح ********** 3ــ نفيع ********** 3ــ نفيع ( سياق القداح ) 4ــ نطيان ********** 4ــ بطيان ********** 4ــ بطيان ( سياق القداح ) 5ــ عنيب ********** 5ــ عتب ********** 5ــ عتيب وقد أفادني الأستاذ تركي القداح أن اسم عتيب ورد في الوثيقة المحفوظة لديه ورد برسم عتيب إلا أنه تصحف إلى عتب في كتابه . 2ــ التكرار تكررت أسماء كعب بن مسعود بن عتب في سياق النسب عند القداح فيما لم تتكرر هذه الأسماء في سياق النسب عند البسام والصواب إسقاط التكرار 3ــ سقوط بعض الأسماء من سياق النسب لقد سقطت أسماء عديد من سياق النسب في حجة الديرة وفيما يلي بيان هذه الأسماء : 1ــ ناصر 2ــ سعد 3ــ بكر وهذه الأسماء وردت في سياق النسب في شجرة نسب قبائل عتيبة ولا ذكر لها في حجة الديرة 4ــ علي سقط هذه الاسم من سياق النسب عند البسام والقداح وقد أفادني به الأستاذ تركي القداح وقال : أن اسم علي سقط من سياق النسب وأن موضعه بين اسمي زياد وكتيم أي أن زيادا هو زياد بن علي بن كتيم 5ــ أكوع سقط هذه الاسم من سياق النسب عند البسام والقداح وقد أفادني به الأستاذ تركي القداح وقال : أن اسم أكوع سقط من سياق النسب وأن موضعه بين اسمي مسعود وعتيب أي أن مسعودا هو مسعود بن أكوع بن عتيب 6ــ هوازم 7ــ صالح سقط هذان الاسمان من سياق النسب عند البسام والقداح وقد أفادني بهما الأستاذ تركي القداح وقال : أن اسمي هوازم وصالح سقطا من سياق النسب وأن موضعهما بين اسمي كعب وشباب أي أن كعبا هو كعب بن هوازم بن صالح بن شباب * سياق النسب * مما سبق تحقيقه يتضح أن سياق النسب وفقا للدمج بين سياق النسب في شجرة نسب قبائل عتيبة وسياق النسب في حجة الديرة هو كما يلي : 1ــ علي ومزروع ابنا 2ــ بركوت بن 3ــ علي بن 4ــ طويفح بن 5ــ نفيع وهو أخو مقاط ( مقيط ) جد المقطة وهما ابنا : 6ــ رايق بن 7ــ فلاح بن 8ــ ناصر وهو أخو منصور جد عيال منصور وثابت جد الثبتة وروق جد الروقة وميمون جد ميمون وهم أبناء 9ــ سعد بن 10ــ بكر بن 11ــ شملان بن 12ــ زياد بن 13ــ علي بن 14ــ كتيم بن 15ــ كعب بن 16ــ بطيان بن 17ــ سعد بن 18ــ حجاج بن 19ــ كعب بن 20ــ مسعود بن 21ــ أكوع بن 22ــ عتيب بن 23ــ كعب بن 24ــ هوازم بن 25ــ صالح بن 26ــ شباب
قلت : هذا هو سياق النسب الصحيح ــ اللهم إلا إذا سقطت بعض الأسماء الأخرى ــ فقد أكملت كل من شجرة نسب قبائل عتيبة وحجة الديرة النقص الحاصل عند كل منهما لتستوفيان هذا السياق ومن أدلة صحة هذا السياق : 1ــ تطابق نسب نفيع في الشجرة والحجة وهو نفيع بن رايق بن فلاح 2ــ أن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر ونفيع بن رايق بن فلاح بن ناصر بن سعد بن بكر أخوان لأم اسمها زهرة تزوجها ثابت بن سعد ورايق بن فلاح بن ناصر بن سعد أحدهما بعد الآخر فأنجبت لثابت ولده صرير وأنجبت لرايق ولده نفيع وهذا يفيدنا بان ناصر بن سعد جد نفيع أقدم عهدا وأكبر سنا من أخيه ثابت بن سعد بدليل أن حفيد ناصر وهو رايق بن فلاح بن ناصر نكح امرأة أخي جده ناصر بن سعد وهو ثابت بن سعد وهي زهرة التي كانت زوجة لثابت بن سعد أخي ناصر جد رايق وهذا يدل على قرب عهدهما من بعضهما البعض وهذا يعني أن سعدا أبي ناصر وثابت ليس سعد بن حجاج كما قد يتوهمه البعض ــ وهو ما حصل فعلا ــ بل هو سعد بن بكر كما نصت عليه الشجرة ولو قلنا أو سلمنا بان رايق المذكور هو رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج وليس رايق بن فلاح بن ناصر بن سعد بن بكر فان هذا يعني استحالة أن يتزوج ثابت بن سعد زهرة المذكورة ثم يتزوجها رايق أبو نفيع فبين الرجلين أمد بعيد جدا ومن غير المعقول أن يتزوج الابن الأول لسعد بن حجاج وهو ثابت بن سعد زهرة ثم يتزوجها الابن الثامن من سلالة سعد وهو رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج والصحيح أن سعدا أبي ناصر ( جد النفعة والطفحة والمقطة ) وثابت ( جد الثبتة ) هو سعد بن بكر كما نصت عليه شجرة نسب قبائل عتيبة وليس سعد بن حجاج الأقدم عهدا من سعد بن بكر بزمن طويل والله تعالى أعلم . قلت : نقول وهو ما يقول به بعض الباحثين من عتيبة : أن شملان هو جد شملة وان بطيان هو جد البطنين فإذا صح هذا وهو الراجح فان هذا يعني أن كل بني سعد بن بكر ينحدرون نسبا من شملة الذي ينحدر نسبا من بطيان بن سعد بن حجاج جد البطنين ومن أدلة ترجيح هذا : 1ــ أن سياق النسب في شجرة نسب بائل عتيبة وحجة الديرة يكمل بعضه بعضا وهو يدل على ما حققناه آنفا 2ــ أن من فروع البطنين في غزية آل روق وآل دعيج والبطنين هؤلاء جزء من البطنين في بلاد الحجاز بدليل أن الحمداني ( 602 ــ 700هــ ) نص في كلامه على غزية أنهم موجودون في بلاد الحجاز ولا وجود في بلاد الحجاز إلا للبطنين مما يعني أن البطنين في غزية هم امتداد للبطنين في بلاد الحجاز ونلاحظ أن هذين الفرعين ( آل روق وآل دعيج ) وهما من اكبر الفروع يمثل كل منهما فرعا من فروع بني سعد بن بكر فآل روق هم في الحجاز بنو روق بن سعد بن بكر وآل دعيج هم بنو دعيج بن مفلح بن منصور بن سعد بن بكر . قلت : وهذا الذي ذكره الحمداني بأن آل روق وآل دعيج فرعان من البطنين يتفق مع ما حققناه بإكمال كل من حجة الديرة وشجرة نسب قبائل عتيبة للنقص الحاصل في كل منهما فان ادعى أحد أن آل روق وآل دعيج من البطنين في نص الحمداني ليسوا منهم نسبا فإننا نقول له : لا يدفع نص الحمداني الذي أخده عن مشايخ غزية ومنهم البطنين الذين وردوا إلى الديار المصرية ولا يدفع سياق النسب الذي تكامل من سياق النسب في حجة الديرة والشجرة الذي يتفق فيما يتعلق بآل روق وآل دعيج وانهما فرعان من البطنين مع نص الحمداني إلا بدليل وهيهات هيهات هيهات وعلى من ادعى خلاف ذلك أن يثبت العرش ثم لينقش ودون ذلك خرط القتاد حتى لو استبعدنا ما يتعلق بالبطنين في نص الحمداني . * الديار الأصلية لعتيبة * إن الديار الأصلية القديمة لعتيبة هي ديار قومهم شبابة وديار فروعهم من بني سعد ويدلنا واقع الديار الأصلية لبني سعد على النسب الصحيح لبني سعد وقومهم عتيبة . وديار بني سعد الأصلية هي في السراة من بلاد الطائف والغور إلى الجنوب من مكة المكرمة قال الفاسي ( ت 832هــ ) في ترجمة شيخ الحرم عبد بن أحمد الهروي ( ت 434هــ ) : " سكن عند العرب وتزوج عندهم بالسراة سراة بني سياه " قال : " وهي سراة بني سعد بجهة بجيلة بمجرى وما حولها من بلاد بني سعد " ( العقد الثمين ج5 ص147 ) . قلت : سياه تصحيف شبابة وقد ذكر الفاسي الاسم صحيحا في ترجمة عيسى بن عبد بن أحمد الهروي ( ت 497هــ ) فقال : " ولد سنة خمس عشرة وأربعمائة بسراة بني شبابة لأن أباه كان هناك وأقام مدة " ( العقد الثمين ج5 ص437 ) . قلت : وجود بني سعد في سراة بني شبابة قديم جدا قدم وجود قومهم شبابة وفيما يلي بيان ذلك : كان لكل قبيلة من قبائل السراة ديارها الخاصة بها في السراة ويتلوا بعضها بعضا امتدادا من الطائف إلى اليمن وفيما يلي إيضاح عام عن سروات قبائل منطقة الطائف بين سراة ثقيف شمالا وسراة بجيلة جنوبا : 1ــ سراة قبيلة هذيل تتصل سراة هذيل بسراة ثقيف شرقا بل انهم يشاركون ثقيفا وشبابة سكنى سراة عروان التي تشمل أجزاءا من سروات ثقيف وهذيل وشبابة قال البيهقي : " سراة هذيل متصلة بجبل غزوان الذي يتصل به جبل الطائف " ( نشوة الطرب ج1 ص408 ) . قلت : غزوان هنا وحيث ما ورد هو عروان أوله عين مهملة . وقال أبو عمرو بن العلاء ( 70 ــ 154هــ ) في ذكر السروات : " هي الجبال المطلة على تهامة مما يلي اليمن أولها هذيل وهي التي تلي السهل من تهامة " ( معجم البلدان : السراة ) وقال الشيخ حمد الجاسر : " لبطون من هذيل جانب من سراة الطائف فيما بينها وبين مكة وهي تسكن في هذه السراة منذ العهد القديم " ( العرب سنة 24 ص69 ) . قلت : سراة الطائف هي سراة عروان فالطائف على ظهر جبل غزوان قال القزويني في ذكر الطائف : " بها جبل عروان يسكنه قبائل هذيل " ( آثار البلاد وأخبار العباد ص91 ) وقال نصر السكندري ( ت بعد 561هــ ) : " عروان جبل بمكة وهو الجبل الذي في ذروته الطائف وتسكنه قبائل هذيل " ( معجم البلدان : عروان ) قلت : إذن فهذيل تحل جانبا من سراة الطائف وتلتقي سراتها بسراة ثقيف شرقا وتعتبر سراتها جزءا من سراة عروان وعروان هو جبل الطائف
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة عتيبة 11/10/2009, 06:34 | |
| 2ــ سراة قبيلة ثقيف قال ياقوت الحموي : " الطائف من سراة بني ثقيف " ( معجم البلدان : السراة ) وقال في ذكر السروات من الشمال إلى الجنوب : " سراة ثقيف ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الأزد " ( معجم البلدان : السراة ) وقال الهمداني في ذكر السروات من الجنوب إلى الشمال : " سراة غامد ودوس ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص231 ) وقال : " سراة بجيلة ... ثم سراة بني شبابة وعدوان ... ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص131 ) وقال أبو عمرو بن العلاء في ذكر السروات : " أولها هذيل ... ثم بجيلة وهي السراة الوسطى وقد شركتهم ثقيف في ناحية منها ثم سراة الأزد " ( معجم البلدان : السراة ) . قلت : إذن فالطائف جزء من سراة ثقيف وسراة الطائف تشمل سراة ثقيف شرقا وسراة هذيل غربا 3ــ سراة فهم وعدوان حلت قبائل شبابة وفهم وعدوان السروات الواقعة بين سراة ثقيف شمالا وسراة بجيلة وسراة الأزد جنوبا وقد أوردنا نص الهمداني بأن سروات فهم وعدوان وشبابة تقع بين سراة الطائف شمالا وسراة بجيلة جنوبا وقد كانت قبيلة عدوان تحل الجزء الشرقي منها قال الجاسر في ذكر عدوان : " سراتها تلي سراة الطائف جنوبا وكانوا مختلطين مع شبابة في سكنى أعلاها " ( العرب سنة 24 ص68 ) وذكر أن عدوان يسكنون شرقي السراة ( في سراة غامد وزهران ص462 ) وقال : " سراة عدوان هي التي تلي سراة الطائف جنوبا وكانوا مختلطين مع شبابة في سكنى أعلاها ثم تنحدر بلادهم مشرقة " ( في سراة غامد وزهران ص462 ) وقال : " سراة عدوان بين سراة الطائف وسراة الأزد جنوبا وشمالا وسراة بجيلة غربا " ( العرب سنة 24 ص65 ) وقد ذكر الهمداني أن سراة فهم وعدوان تلي سراة غامد ودوس شمالا ثم تلي سراتهم سراة الطائف قلت : يتضح مما سبق بيانه أن سراة عدوان تمتد من سراة ثقيف شمالا إلى سراة الأزد ( غامد ودوس ) جنوبا ويشاركهم سكنى هذه السراة قبيلة فهم فيما تحل قبيلة شبابة الجانب الغربي من هذه السراة الممتد من سراة الطائف إلى سراة بجيلة كما سيأتي بيانه . 4ــ سراة قبيلة بني شبابة ذكر الهمداني أن شبابة يشاركون قبيلتي فهم وعدوان في سكنى السراة الممتدة بين سراة الطائف شمالا وسراتي بجيلة والأزد جنوبا ويلاحظ أن الهمداني بين أن سراة شبابة تلي سراة بجيلة في حين أن سراة فهم وعدوان تلي سراة غامد ودوس وكلتا السراتين سراة شبابة وسراة فهم وعدوان تمتدان إلى سراة الطائف شمالا وقد حدد أبو الجياش الحجري الأزدي سراة شبابة وبلادهم وذكر أنها تقع الدارتين منازل بني علي في السراة جنوبا والمعادن قرب الطائف شمالا فقال: فالذرى من سراة غامد فالنمـ ************ ر فأجبال دوسها ضحيـــاء فقرى الدارتين أرض علـــــي ************ سهلها والجبال منها الماء فالشـــــــبابات فالمعادن فالطا ************ ئف فالويل أرضهن سمــاء ( صفة جزيرة العرب ص336 ) وهذا يعني أن سراة شبابة تمتد من الدارتين إلى المعادن وهو معدن البرم وهو من ديار عدوان قال ياقوت الحموي : " معدن البرم هو السراة الثانية وهو في بلاد عدوان " ( معجم البلدان : السراة ) ويلي سراة شبابة جنوبا سراة بجيلة وبهذا فان سراة شبابة يحدها شمالا سراة ثقيف وسراة هذيل ويحدها جنوبا سراة بجيلة ويحدها شرقا سراة فهم وعدوان الممتدة من سراة ثقيف شمالا إلى سراة غامد ودوس جنوبا أما من الغرب فهم يمتدون في الغور من خلال أودية سراتهم . قلت : يتضح مما سبق تحقيقه أن قبيلة هذيل تحل السراة الواقعة بين مكة غربا والطائف شرقا وأن سراتها جزء من سراة الطائف وهي سراة عروان وأنها تتصل بسراة ثقيف شرقا ويلي سراة ثقيف جنوبا سراة فهم وعدوان امتدادا من معدن البرم ( المعادن ) إلى سراة دوس وهذه السراة تشكل القسم الشرقي من السروات الممتدة من سراة ثقيف شمالا إلى سروات بجيلة والأزد جنوبا فيما تشكل سراة شبابة القسم الغربي منها والتي تمتد من المعادن إلى سراة بجيلة وقد تبين لنا أن قبيلتي ثقيف وهذيل تحلان القسم الشمالي من سراة عروان هذيل غربا وثقيف شرقا ويشاركهم سكنى سراة عروان شبابة التي تحل المنطقة الواقعة إلى الجنوب من هذيل وثقيف وهذه المنطقة هي القسم الجنوبي من سراة عروان قال الهمداني : " ... ثم سراة بجيلة ... وغورها بنو سعد من كنانة ثم سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوب فيلملم ونجدهم فيه عدوان مما يصلى مطار ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص131 )
قلت : نلاحظ أن نص الهمداني يفيدنا بما يلي : 1ــ أن شبابة وعدوان يقطنون سراة واحدة تقع بين سراة بجيلة جنوبا وسراة الطائف شمالا وقد بينا آنفا أن قبيلة عدوان تحل القسم الشرقي من هذه السراة فيما تحل شبابة قسمها الغربي 2ــ أن لشبابة وعدوان غور ونجد أما النجد ففيه عدوان مما يصلى مطار أي يقاربه قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله تعالى : " يذكر المتقدمون عند الحديث على مطار وهو من قرى الطائف الشرقية الجنوبية أن فيه معدن البرم " ( العرب سنة2 ص1001 ) ومعدن البرم هو السراة الثانية وهو سراة عدوان وهو في الجزء الشرقي من السراة الممتدة بين سراة ثقيف شمالا وسراتي بجيلة والأزد جنوبا . وأما الغور أي غور سراة شبابة فانه يلي ديارهم وهي القسم الغربي من السراة الممتدة من المعادن عند سراة ثقيف شمالا إلى سراة بجيلة جنوبا وغور سراة بجيلة هو أودية الليث ومركوب ويلملم ونلاحظ أن الهمداني نسب غور هذه السراة ونجدها إلى أهل هذه السراة وهم شبابة وعدوان فقال ( غورهم ) وقال ( نجدهم ) . أما النجد فكان لعدوان وأما الغور فهو لشبابة وليس لعدوان ديار في الغور وانما هم في السراة . قلت : وتتداخل ديار شبابة في أودية الليث ومركوب ويلملم مع ديار قبائل كنانة وهذيل وفهم . وكنانة هم أصل شبابة وقبيلتهم التي إليها ينتمون وينتسبون وفيما يلي بيان ذلك : 1ــ قال البلاذري ( ت279 ) : " ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " ( أنساب الأشراف ج11 ص145 ) 2ــ قال الأزهري ( 282 ــ 370 ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة " ( تهذيب اللغة : شبب ) 3ــ قال ابن منظور ( ت 711هــ ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة ينزلون اليمن " ( لسان العرب : شبب ) قلت : يتضح أن ديار شبابة تمتد من المعادن على نحو30 كيلا جنوب الطائف شمالا إلى بلاد اليمن جنوبا ولهم في السراة المنطقة الممتدة إلى سراة بجيلة ثم يمتدون عبر الغور إلى اليمن من خلال أودية سراتهم ومنها الليث ومركوب ويلملم ونلاحظ أن هذه الأودية يشاركهم في سكناها قبائل فهم وهذيل قال ياقوت الحموي : " مركوب واد خلف يلملم أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة " ( معجم البلدان : مركوب ) وقال البكري في ذكر يلملم : " أهله كنانة " ( معجم ما استعجم ج 4 ص1398 ) ومن الأودية المشتركة في تلك المنطقة بين هذيل وكنانة : حلية وسعيا ( معجم البلدان : حلية ، سعيا ) ولقبيلة فهم وجود في وادي الليث ( شرح أشعار الهذليين ج2 ص805 ) . ومن فروع كنانة التي تجاور ديارها ديار هذيل وتشاركها سكنى بعض الأماكن قبيلة بني سعد من كنانة قال الهمداني في ذكر سراة بجيلة : " غورها بنو سعد من كنانة " ( صفة جزيرة العرب ص131 ) وغور هذه السراة هو أودية الليث وحلية والعرج وهذه الأودية من مساكن كنانة وهذيل وفهم ومن ذلك أن وادي حلية تسكنه هذيل وكنانة قال الزمخشري : " حلية واد بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة " ( معجم البلدان : حلية ) . قلت : ومن الديار التي كان يحلها بنو سعد سراة عروان قال الهمداني في ذكر ديار هذيل : " ..... وغزوان فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ سلطان مكة " ( صفة جزيرة العرب ص288 ) . قلت : في هذا النص تصحيفان هما : 1ــ غزوان وهو تصحيف عروان بالعين المهملة لا بالغين المعجمة 2ــ شاخ وهو تصحيف حاج فسلطان مكة هو عج بن حاج وقد تولى عج بن حاج سلطنة مكة المكرمة عام 281هــ إلى أن مات عام 306هــ وهذا يعني أن واقعة بني سعد مع هذيل في عروان كانت في فترة سلطنة عج بن حاج المذكور بين سنة 286 وسنة 306هــ وقد أدت هذه الحرب إلى توسع بني سعد في جبل عروان وهو جبل الطائف والمقصود سراة عروان غير أن هذيل لم تلبث أن استردت ديارها في عروان حيث ذكرهم غير واحد في هذه السراة بعد الهمداني قال الاصطخري ( ت 346هــ ) وابن حوقل ( ت 367هـ ) : " بغزوان ديار بني سعد وسائر قبائل هذيل " ( مسالك الممالك ص19 ، صورة الأرض ص39 ) وقال الإدريسي ( 463 ــ 560هــ ) : " على ظهر جبل غزوان ديار بني سعد " قال : " وبه جملة من قبائل هذيل " ( نزهة المشتاق ج1 ص145 ) وقال نصر ( ت بعد 561هــ ) : " عروان : جبل بمكة وهو الجبل الذي في ذروته الطائف وتسكنه قبائل هذيل " ( الأماكن ج2 حاشية ص672 ، معجم البلدان : عروان ) . قلت : نلاحظ أن بني سعد هؤلاء وهم فرع من كنانة يقطنون غور سراة بجيلة في أودية الليث وحلية والعرج ويشاركهم سكنى هذه الأودية قبيلة هذيل ونجدهم يصارعون هذيلا في سراة عروان انطلاقا من ديار فرع آخر من كنانة وهم قبيلة بني شبابة التي تجاور هذيلا في هذه السراة وقد بينا فيما تقدم من هذا البحث أن هذيلا وثقيفا تحلان القسم الشمالي من سراة عروان فيما تحل شبابة القسم الجنوبي من هذه السراة ويعتبر نص الهمداني هذا أقدم نص فيما وقعت عليه لبني سعد في بلاد شبابة التي عرفت باسم سراة بني سعد جنوب الطائف . قلت : يتحقق مما سبق بيانه أن بني سعد الذين يقطنون سراة شبابة فرع من كنانة كما نص عليه الهمداني الذي ذكرهم في ديار شبابة في سراة عروان التي تشمل جزءا من سراة شبابة وقد ظلوا على مر القرون يقطنون هذه السراة حتى ذكرهم فيها في القرن التاسع للهجرة الفاسي ( ت832هــ ) الذي قال في ذكر سراة شبابة : " هي سراة بني سعد بجهة بجيلة بمجرى وما حولها من بلاد بني سعد " ( العقد الثمين ج5 ص147 ) . وقد تبين لنا أن ذكر بني سعد في هذه الديار جاء في قلب ديار كنانة سواء في الغور أو في السراة حيث ديار شبابة من فروع كنانة مما يبطل أي شبهة تثار حول نسب بني سعد هؤلاء . |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة عتيبة 11/10/2009, 06:35 | |
| * الخلاصة * ان خلاصة ما تقدم تحقيقه هو ما يلي : 1ــ أولا : أن سياق نسب قبائل بني سعد من عتيبة هو كما يلي : علي ومزروع ابنا بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع وهو أخو مقاط ( مقيط ) جد المقطة وهما ابنا : رايق بن فلاح بن ناصر وهو أخو منصور جد عيال منصور وثابت جد الثبتة وروق جد الروقة وميمون جد ميمون وهم أبناء سعد بن بكر بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب . وهذا النسب وفقا لحجة الديرة وشجرة ابن دخين وهذا النسب يعني فيما يعني الحقائق التالية : 1ــ أن بني سعد فرع من عتيبة أي أن عتيبة هم الأصل وبنو سعد هم الفرع فهم بنو سعد بن بكر بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب 2ــ أن عتيبة فرع من شبابة أي أن شبابة هم الأصل وعتيبة هم الفرع فهم بنو عتيب ( عتيبة ) بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ( شبابة ) 3ــ ان هذا السياق يؤكد المحفوظ عند قبائل عتيبة بأنهم فرع من شبابة وما ذكره بعض الكتاب والباحثون بهذا الخصوص وفيما يلي بعض النصوص بهذا الخصوص : 1ــ قال الزركلي : " بنو سعد وهم رؤوس شبابة " ( ما رأيت وما سمعت ص152 ) 2ــ ذكر شكيب أرسلان في رحلته إلى الحج عام 1348هــ 1930م أن عتيبة تسمى شبابة ( الارتسامات اللطاف ص172 ) 3ــقال الجاسر في ذكر شبابة : " يطلق اسم شبابة في عصرنا الحاضر على مجموعة من القبائل يجمعها التحالف لا النسب وهم بنو سعد الذين كان يطلق عليهم الاسم ... " ( العرب سنة 24 ص67 ) 4ــ قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي : " ان لفظة شبابة شملت قبائل أخرى لا صلة لها بعتيبة إلا ن الاسم يكاد يختص بها قال الشاعر : لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس ********** ينشد عن العتبان باغ شبابة وقال دليم المرشدي : حنا شـــــــبابة ناخذ الفعل بالدول ********** حبل يمدونــــــه وحبل نرده وافتخارهم بشبابة كثير مشهور وهو بشعراء عتيبة أشهر لأنه اسمها الأول " ( العرب سنة 28 ص38 ) وقال " شبابة مجموعة قبائل متحالفة وأساسها الأول عتيبة " وقال : " أصلها : قبيلة عتيبة إحدى قبائل شبابة " وقال : " أما سلسلة نسبها فهي : عتيبة بن شبابة " ( العرب سنة 28 ص39 و 40 وحاشية ص69 ) 5ــ قال عبد الله بن ناصر بن شيحان الجبري السبيعي في ذكر قبيلته سبيع : وانشد الدوشان والعجمان عنا ********** والدواسر واحدادنا من شبابة ( ديوان الشاعر عبد الله بن ناصر بن شيحان الجبري السبيعي ص12 ) قلت : يعني بشبابة هنا قبيلة عتيبة 6ــ في ذكره لبعض فروع بني سعد وهي : المحايا والسمرة والغبيات والروسان ( المراوحة ) نسبها المغيري إلى شبابة ( المنتخب ص43 ) وهذا يعني أن أصل هذه الفروع ( وهو بنو سعد من عتيبة ) من شبابة نسبا 7ــ نسب الحقيل النفعة إلى أولاد شباب ( كنز الأنساب ص146 ) 8ــ قال الأستاذ تركي بن مطلق القداح : " ان المحفوظ لدى قبيلة عتيبة انهم ينحدرون نسبا من شبابة بل يقال أنهم رؤوس شبابة " وقال : " ونلحظ أن اسم شبابة اختصت به قبيلة عتيبة لأنه كما ذكرنا أصلها الأول " واستشهد بقول سلطان المريبض الرويس من قصيدة طويلة : لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس ********** ينشد عن العتبان صفوة شبابة وقال : " عتيبة هي من بني شبابة " وقال : " بنو شبابة أصل عتيبة " ( جريدة الندوة ــ الملحق الأدبي ــ الخميس 14 محرم 1423هــ 28 / 3 / 2002م سنة 46 عدد 13205 ) 9ــ قال شاعر عازمي قديم قيل أنه قال ذلك حوالي عام 1260هــ ردا على رجل رشيدي من قبيلة الرشايدة أنا مع هذيل وأنا من شبابة ********** وأنا من معسفة الأصـــــــايل تقول انك رشيدي يا كذابـــة ********** عشر يا ظييخ إن كنت حايل قلت : الشاعر العازمي هنا رغم حلفه في قبيلة هذيل المجاورة إلا أنه انتسب إلى قومه شبابة وهم عتيبة
2ــ ثانيا : أن ديار بني سعد هي جزيرة في قلب ديار بني شبابة وقد انتهى الأمر بأن اسم بني سعد غلب على سراة أصلهم شبابة فأصبحت السراة تعرف بسراة بني سعد وأن وجودهم في هذه السراة قديم جدا كما تبين لنا من نص الهمداني عن وجودهم في سراة عروان وأنهم كانوا يمتدون جنوبا عبر بلاد قومهم كنانة حيث رأيناهم في غور سراة بجيلة . قلت : تبين لنا من خلال هذا التحقيق ما يلي : 1ــ تطابق واقع ديار بني سعد في بلاد شبابة قديما مع واقع ديار بني سعد في زماننا هذا في بلاد شبابة مما يعني أن الديار هي الديار 2ــ وتطابق وجود بني سعد في بلاد شبابة قديما مع وجود بني سعد في زماننا هذا في بلاد شبابة مما يعني أن القبيلة هي ذات القبيلة 3ــ ويتطابق نسب بني سعد وأنهم من كنانة قديما مع نسب شبابة وانهم من كنانة مع تطابق نسب بني سعد في زماننا هذا إلى شبابة مما يعني أن النسب هو ذات النسب 3ــ ثالثا : أن هذا التحقيق يبطل كل ما قيل عن نسبة بني سعد إلى سعد هوازن لأن سعدا مدار البحث ينحدرون نسبا من عتيبة ثم من شبابة ولا وجود لهذا النسب في سعد هوازن كما أن الديار التي وجد فيها بنو سعد على مر التاريخ قديما كانت جزيرة في قلب ديار كنانة ولا وجود لسعد هوازن في قلب ديار كنانة . وللبحث صلة وكتبه راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي الأردن ــ العقبة |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: قبيلة عتيبة 11/10/2009, 06:36 | |
| تحقيق نسب قبيلة عتيبة ( 2 ) قلنا في مقدمة بحثنا هذا ( تحقيق نسب قبيلة عتيبة ) أننا نريد مطالعة العقول لا مطالعة العواطف والأهواء وأننا نريد حوارات العارفين بالأنساب والمهتمين بها ونحو مزيد من البيان بشأن تحقيقنا الذي طرحناه للحوار بشان نسب قبيلة عتيبة نقول وبالله تعالى التوفيق : 1ــ أولا : أن علماء الأنساب الحافظون الثقات الضابطون لم يتجاوزوا في عدهم للأجداد أكثر من 22 اسما في سياق النسب وهذا ما كان منهم منذ العهد الجاهلي وهم من هم في الاهتمام بعلم الأنساب لا سيما منها نسب سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وسياق نسبه الشريف هو كما يلي : محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . قلت : هذا النسب أجمعت الأمة عليه واتفقت على صحته وفيما يلي جملة من أقوال أهل العلم بهذا الشان : 1ــ قال العيني في شرح سياق البخاري لنسب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدنان : " اقتصر البخاري في ذكر نسبه الشريف على هذا ولم يذكره إلى آدم عليه السلام لأن أهل النسب أجمعوا عليه إلى هنا وما وراء ذلك فيه اختلاف كثير " ( عمدة القاري مجلد 8 ج 16 ص303 ) 2ــ وقال ابن القيم وقد سرد نسب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدنان : " إلى هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة " ( زاد المعاد ج1 ص71 ) 3ــ وقال ابن كثير : " هذا النسب بهذه الصفة لا خلاف فيه بين العلماء " ( البداية والنهاية ج2 ص237 ) وقال : " وأما الأنساب إلى عدنان من سائر قبائل العرب فمحفوظة شهيرة جدا لا يتمارى فيها اثنان والنسب النبوي إليه أظهر وأوضح من فلق الصبح "( البداية والنهاية ج2 ص181 ) 4ــ وقال العاقولي وقد ساق نسب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدنان : " قال الشيخ النواوي : إلى هنا إجماع الأمة وما بعده إلى آدم فمختلف فيه أشد الاختلاف قال العلماء ولا يصح فيه شيء يعتمد " ( الرصف ج1 ص27 ) 5ــ وقال ابن حجر : " النسب النبوي ما بين عدنان إلى إسماعيل بن إبراهيم مختلف فيه " قال : " وأما من النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدنان فمتفق عليه " ( فتح الباري ج6 ص411 ) 6ــ وقال البيهقي : " كان شيخنا أبو عبد الله الحافظ رحمه الله يقول : نسبة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة إلى عدنان وما وراء عدنان فليس فيه شيء يعتمد عليه " ( دلائل النبوة ج1 ص180 ) 7ــ وقال ابن حزم وقد ساق النسب إلى عدنان : " ها هنا انتهى النسب الصحيح لا شك فيه " ( جوامع السيرة ص2 ) 8ــ وقال البغوي وقد ساق النسب إلى عدنان : " ولا يصح حفظ النسب فوق عدنان " ( شرح السنة ج7 ص405 ) 9ــ وقال النووي : " والاتفاق على هذا النسب الشريف إلى عدنان وليس فيما بعده إلى آدم طريق صحيح وفيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه السلام خلاف كثير " ( صبح الأعشى ج1 ص307 ) وقال وقد ساق نسب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدنان : " إلى هنا إجماع الأمة وأما بعده إلى آدم فيختلف فيه اشد الاختلاف قال العلماء ولا يصح فيه شيء يعتمد " ( تهذيب الأسماء واللغات ج1 ص21 ) 10ــ وقال ابن قدامة وقد ساق النسب إلى عدنان: " هذا ما لم يختلف فيه أحد من الناس وأختلف فيما بين عدنان وإسماعيل " ( التبيين في أنساب القرشيين ص25 ) 11ــ وقال أبو الفرج ابن الجوزي وقد ساق النسب إلى عدنان : " ولا يختلف النسابون إلى عدنان " ( المنتظم ج2 ص195 ) 12ــ وقال الصالحي وقد ساق النسب إلى عدنان: " هذا هو النسب الصحيح المتفق عليه في نسب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما فوق ذلك مختلف فيه " ( سبل الهدى والرشاد ج1 ص239 ) قلت : يتضح من هذا أن ذاكرة نسابة العرب ورواتهم لم تستطع أن تتجاوز حفظ 22 اسما في سياق النسب فتوقفت أنساب العرب عند عدنان وهو الصريح من ولد إسماعيل عليه السلام لذا فان كل ما يذكر عن حفظ سلاسل نسب تتجاوز هذا القدر هو كذب لا أساس له من الصحة كما هو حال بعض سياقات النسب التي تم تدوينها اعتمادا على الذاكرة ويستثنى من ذلك ما تم حفظه بالتدوين والتسجيل على مر القرون وهذا لا يكون إلا عند الحاضرة من أهل المدن ممن لديهم علم بالتدوين وأهميته ومن زعم حفظ سلاسل النسب بلا تدوين فقد اتضح بطلان زعمه فالعرب الأواخر لن يكونوا أكثر حفظا للأنساب من العرب الأوائل الذين توقفت أنسابهم عند عدنان والذي يصل السرد إليه من النبي صلى الله عليه وسلم إلى 22 اسما قال الحافظ ابن حجر : " روى الطبراني بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها قالت : استقام نسب الناس إلى معد بن عدنان " ( فتح الباري ج6 ص411 ) . قلت : وما وراء عدنان لا يصح الأخذ بشيء منه إلا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى إليه وقد صح عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : " معد بن عدنان بن أدد بن زند بن برى بن أعراق الثرى " رواه الحاكم وابن سعد والبيهقي والطبري وغيرهم وهذه الزيادة في نسب عدنان لم تأتنا عن علم عالم ولا شعر شاعر بل أتتنا عن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام وهو الذي لا ينطق إلا حقا . 2ــ ثانيا : أن سياق نسب بعض فروع عتيبة الذي سبق تحقيقه من خلال وثيقتي النفعة والطفحة وشجرة نسب قبائل عتيبة هو كما يلي : علي ومزروع ابنا بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع وهو أخو مقاط ( مقيط ) جد المقطة وهما ابنا : رايق بن فلاح بن ناصر وهو أخو منصور جد عيال منصور وثابت جد الثبتة وروق جد الروقة وميمون جد ميمون وهم أبناء سعد بن بكر بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب . قلت : هذا النسب ورد في وثيقة الطفحة المؤرخة بعام 995هــ وورد في وثيقة النفعة المؤرخة بعام 1005هــ وسقط من سياق النسب فيهما بعض الأسماء كما سبق بيانه وقد أكملت شجرة نسب قبائل عتيبة النقص في سياق النسب في وثيقتي النفعة والطفحة بذكر أسماء ناصر بن سعد بن بكر ومجموع هذه الأسماء هو 26 اسما والذين أقروا هذا النسب الوارد في حجة الديرة هم كبار النفعة وكبار الطفحة وكان ذلك عام 995هــ . أما ما يتعلق بالشجرة فقد ورثها الذويبات عن آبائهم عن أجدادهم وهم جميعا عرب بادية رحالة وهذا يعني أن المعلومات المتعلقة بالنسب ورثها القوم مدونة لأن الذاكرة لن تحفظ هذا القدر من الأسماء على مر الزمن كما سبق بيانه مما يعني أن النسب كان مدونا لدى القوم منذ عهد بعيد وقد ظن بعضهم أن عليا ومزروعا في سياق النسب كانا معاصرين للشريف الحسن بن أبي نمي عام995هــ وهذا يعني أن هذا النسب تم تدوينه حينذاك وهذا باطل لأمرين هما : 1ــ أن سياق النسب الوارد في حجة الديرة يتالف من 23 اسما إذا ما استبعدنا أسماء ناصر بن سعد بن بكر وهذا العدد من الأسماء من المستبعد جدا أن يحفظه أحد في ذلك الزمن ولا في الأزمان التي سبقته مما يعني أن هذا النسب كان مدونا قبل ذلك بعهد بعيد 2ــ أن من كبار الطفحة عام 995هــ سلمان الحليس ونلاحظ أن سلمانا هذا نسب إلى الحليسات من بني علي من الطفحة وهذا يعني أن الطفحة كانوا فرعا مشهورا حتى بات ينسب إليه فيقال فلان الحليس مما يعني أن الطفحة كانوا آنذاك قبيلة كبيرة وليس كما توهمه البعض حينما ظن أن عليا ومزروعا كانا معاصرين للشريف الحسن بن أبي نمي عام 995هــ وهما ابنا علي بن بركوت بن علي بن طويفح جد الطفحة أي انهما حفيدا علي بن طويفح ولو قلنا بما قال به أولائك المتوهمون لقلنا أن القضية كانت بين علي ومزروع وأولادهما وبين صرار ومجنون وأولادهما والجميع معاصرون للشريف الحسن بن أبى نمي فأين بقية ذرية رايق كمقيط ( مقاط ) وأين بقية أقربائهم الأدنين ؟؟؟ أم أن هذه القضية الكبيرة التي ملك النفعة والطفحة على إثرها ديارهم في بلاد الطائف كانت بين علي ومزروع وبين صرار ومجنون ؟؟؟!!! قلت : لا بد من ملاحظة أن كبار النفعة والطفحة قد اقروا سياق النسب المذكور وكبارهم لم يسلسلوا نسب كل منهم إلى طويفح ونافع بل أقروا سياق نسب قبيلتي النفعة والطفحة والتي لا يعلم إلا الله تعالى وحده كم بين كل منهم وبين جده الأعلى طويفح ونافع وهذا يدل دلالة قاطعة على أن النسب الذي ورد في حجتهم كان مدونا منذ عهد بعيد جدا 3ــ ثالثا : أن عتيبة اسم قديم جدا وليس كما يراه البعض اسما حديث الوجود ويدلك على ذلك غير ما سبق بيانه في سياق النسب آنف الذكر أن أسماء قبائل العرب في اصطلاحهم هي على خمسة اضرب وفيما يلي بيان ذلك : قال القلقشندي : " القبائل في الغالب تسمى باسم أبي القبيلة : كربيعة ومضر والأوس والخزرج وما أشبه ذلك وقد تسمى القبيلة باسم الأم : كخندف وبجيلة ونحوهما وقد تسمى باسم خاصة خصت أصل تلك القبيلة ونحو ذلك وربما وقع النسب على القبيلة لحدوث سبب كغسان حيث نزلوا ماءا باليمن " ( صبح الأعشى ج1 ص311 ، نهاية الأرب ص21 ، قلائد الجمان ص21 ) قلت : من القبائل التي نسبت إلى الأم القبائل التالية : 1ــ عائدة : وهم بنو مالك بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر وقد عرفوا بذلك لان أم مالك هي عائدة بنت الحمس بن قحافة الخثعمية 2ــ عكل : وهم بنو عوف بن وائل بن قيس بن عوف بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر وقد عرفوا بذلك لان أمة يقال لها عكل حضنت ولد عوف 3ــ مزينة : وهم بنو عمرو بن أ بن طابخة بن إلياس وقد عرفوا بذلك لان أم ولد عمرو هي مزينة بنت كلب بن وبرة القضاعية 4ــ جديلة : وهم بنو عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار وقد عرفوا بذلك لان أم ولد عمرو هي جديلة بنت مر أخت تميم بن مر بن أد بن طابخة 5ــ عاملة : وهم بنو الحارث بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وقد عرفوا بذلك لان أم ولد الحارث هي عاملة بنت مالك بن وديعة القضاعية 6ــ تجيب : وهم بنو أشرس بن السكون بن أشرس بن كندة وقد عرفوا بذلك لان أم ولد أشرس هي نجيب بنت ثوبان المذحجية ( نهاية الأرب في فنون الأدب ج2 ص278 ــ 279 ) ونجد أن النسابة قد أحلوا اسم الأم محل اسم الأب فنجدهم يقولون على سبيل المثال : مزينة بن أد والمراد بنو عمرو بن أد . ومن القبائل التي سميت باسم خاصة خصت القبيلة : الأنصار : وهم الأوس والخزرج وأما القبائل التي وقع عليها النسب لحدوث سبب فإنها على ما نص ابن حزم ثلاث قبائل فقال : " جميع قبائل العرب فهي راجعة إلى أب واحد حاشا ثلاث قبائل وهي تنوخ والعتق وغسان " وقال في ذكر العتق : " سموا العتق لأنهم اجتمعوا ليفتكوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فظفر بهم فأعتقهم وكانوا جماعة شتى من بطون مختلفة " وقال في ذكر تنوخ : " سموا تنوخا لأن التنوخ الإقامة فتحالفوا على الإقامة بموضعهم من الشام وهم من بطون شتى " قال : " وأما غسان فانهم أيضا طوائف نزلوا بماء يقال له غسان فنسبوا إليه " ( جمهرة أنساب العرب ص461 و 462 ) ولهذا أمثلة أخرى لا طائل بذكرها . والغالب على قبائل العرب أن تسمى باسم أبى القبيلة وقد قسم القلقشندي أسماء القبائل إلى خمسة أقسام فقال : أسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب : 1ــ أولها : أن يطلق على القبيلة لفظ الأب كعاد وثمود ومدين ومن شاكلهم وبذلك ورد القرآن الكريم ( والى عاد ) ( والى ثمود ) ( والى مدين ) يريد بني عاد وبني ثمود وبني مدين ونحو ذلك واكثر ما يكون ذلك في الشعوب والقبائل العظام لا سيما في الأزمان المتقدمة بخلاف البطون والأفخاذ ونحوها " ( نهاية الأرب ص21 و22 ، قلائد الجمان ص22 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) قلت : ومن القبائل التي عرفت باسم الأب من قبائل زماننا هذا : 1ــ عتيبة 2ــ سبيع 3ــ زبيد 4ــ عسير 5ــ مطير 6ــ تميم 7ــ زعب 8ــ شمر 9ــ بلي 10ــ جهينة 11ــ هذيل 12ــ ثقيف 13ــ حرب 14ــ عنزة 15ــ غامد 16ــ زهران وغيرها من قبائل العرب المعاصرة وقال القلقشندي : 2ــ وثانيها : أن يطلق على القبيلة لفظ البنوة فيقال بنو فلان واكثر ما يكون ذلك في البطون والأفخاذ والقبائل الصغار لا سيما في الأزمان المتأخرة " ( نهاية الأرب ص22 ، قلائد الجمان ص23 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) قلت : القبائل آنفة الذكر كلها كان يقال لها بنو عتيبة وبنو سبيع وبنو زبيد ... الخ فلما تكاثرت أعدادها وتقادم عهدها اقتصر اسم القبيلة على اسم الأب دون البنوة فأكتفي بذكر اسم أبي القبيلة للدلالة على القبيلة . ومن القبائل التي لا تزال تحمل اسم البنوة : 1ــ بنو صخر 2ــ بنو عطية 3ــ بنو رشيد 4ــ بنو هلال 5ــ بنو مالك وغيرها من قبائل العرب المعاصرة وقال القلقشندي : 3ــ وثالثها : أن يرد ذكر القبيلة بلفظ الجمع مع الألف واللام كالطالبيين والجعافرة ونحوهما وأكثر ما يكون ذلك في المتأخرين دون غيرهم " ( نهاية الأرب ص22 ، قلائد الجمان ص23 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) قلت : ليس هذا على إطلاقه فالجعافرة كان يقال لهم بنو جعفر كحال القبائل التي يطلق عليها لفظ البنوة إلا أنه جمع اسم الجد في أسماء بعض القبائل وجمع جعفر جعافرة ولهذا أمثلة كقولهم في بني خالد الخوالد وفي بني صخر الصخور وفي بني سهل السهول وفي بني عطية العطوات وفي بني رشيد الرشايدة وهلم جرا لهذا لا بد من التمييز بين من كان يحمل لفظ البنوة وبين من لم يعرف بغير لفظ الجمع مع الألف واللام ومن الأمثلة على هذا : 1ــ الجحادلة 2ــ الشرارات 3ــ الحويطات 4ــ الشلاوي 5ــ العجمان 6ــ الفضول 7ــ العوازم 8ــ المسارحة وغيرها من قبائل العرب المعاصرة وقال القلقشندي : 4ــ ورابعها : أن يعبر عنها بآل فلان كآل ربيعة وآل فضل وآل مرا وآل علي واكثر ما يكون ذلك في الأزمنة المتأخرة لاسيما في عرب الشام والمراد بالآل الأهل " ( نهاية الأرب ص22 ، قلائد الجمان ص23 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) قلت : لا يختص بهذا عرب الشام بل هو في عرب الجزيرة أظهر وأخص ومن القبائل التي حملت اسم الآل : 1ــ آل ظفير 2ــ آل غزي 3ــ آل أجود 4ــ آل برجس 5ــ آل جناح 6ــ آل دعيج 7ــ آل رفيع 8ــ آل مسعود 9ــ آل منيع 10ــ آل يزيد وغيرها من قبائل العرب الأخرى ونلاحظ أن لفظة آل قد أصبحت أل التعريف لأسماء هذه القبائل فآل ظفير أصبحت تعرف بالظفير وآل غزي بالغزي وآل أجود بالأجود .... الخ القبائل الأخرى وقال القلقشندي : 5ــ وخامسها : أن يعبر عنها بأولاد فلان ولا يوجد ذلك إلا في المتأخرين من أفخاذ العرب على قلة كقولهم أولاد زعازع وأولاد قريش ونحو ذلك " ( نهاية الأرب ص22 ، قلائد الجمان ص23 ، صبح الأعشى ج1 ص311 ) قلت : ومن القبائل التي عرفت بأولاد فلان القبائل التالية : 1ــ أولاد أبو الليل 2ــ أولاد راشد 3ــ أولاد الطائية 4ــ أولاد عسكر 5ــ أولاد غانم 6ــ أولاد نجيب وغيرها من القبائل الأخرى قلت : ولنعد إلى اسم عتيبة فانه إما أن يكون : 1ــ اسم أب أو 2ــ اسم أم أو 3ــ لقب واللقب قد يكون لواحد أي جد أو لأكثر كعشيرة أو قبيلة والناظر لمسمى عتيبة يجد أنه مسمى قائم على النسب أي أنه مسمى يجمع نسبا واحدا لفروع يضمها هذا المسمى وهذا يعني أن هذا المسمى يضم أبناء جد واحد سواء أكان أسم أب أو اسم أم أو لقب ولإيضاح ذلك نقول : إن مذحجا أصبح لقب لبني مالك بن أدد قال الجواني : " مالك بن أدد وهو مذحج واليه يرجع كل مذحجي وقيل إن مذحج أم مالك بن أدد فنسب إليها ولدها وقيل بل هي أكمة حمراء ولد عليها مالك فعرف بها ولده وقيل بل اجتمعوا على الأكمة باليمن والأكمة تسمى مذحج فقالوا تعالوا نجعل مذحجا أما " ( نهاية الأرب في فنون الأدب ج2 ص298 ) قلت : وسواء أكان مسمى عتيبة لقبا أو اسم أب أو اسم أم فان هذا اللقب أو الاسم اختص ببني أب اسمه أو لقبه عتيبة وان كانت وثيقتا النفعة والطفحة قد ذكرتا أنه اسم أب وأنه عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب عرف أعقابه بعتيبة واسم قبيلة عتيبة الذي لا يسبقه لفظ البنوة يدل على أمرين هما : 1ــ قدم هذه القبيلة 2ــ أن إطلاق اسم الأب على قبيلة ما بدون لفظ البنوة إنما يكون غالبا في الشعوب والقبائل العظام ومنذ أن ذكر اسم عتيبة لم يقترن ذكره بلفظ البنوة واقدم نص عن عتيبة يعود لعام 754هــ وقد ذكرنا آنفا بعض القبائل التي لا يسبق اسمها لفظ البنوة وهي قبائل عريقة في القدم كزعب وعسير وشمر وجهينة وبلي وهذيل وثقيف وحرب ... الخ القبائل العربية الأخرى . والخلاصة أن مسمى عتيبة قديم جدا يدل على قدم هذه القبيلة وعدم وجود نصوص قديمة تذكرهم لا يعني حداثة هذه القبيلة فان مسماها الذي لا يسبقه لفظ البنوة يدل على وجودها القديم وهو حال كثير من قبائل العرب والله تعالى أعلم وللبحث صلة |
|