الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 نسب قبيلة البقوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
نسب قبيلة البقوم 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نسب قبيلة البقوم 111010
العمل : نسب قبيلة البقوم Unknow10
الحالة : نسب قبيلة البقوم Mzboot11
نقاط : 17684
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : نسب قبيلة البقوم 13156210

نسب قبيلة البقوم Empty
مُساهمةموضوع: نسب قبيلة البقوم   نسب قبيلة البقوم I_icon_minitime11/10/2009, 06:00

نسب قبيلة البقوم :


البقوم :- قبيلة عربية عريقة يتصل نسبها في قبيلة الازد العظيمة
التي يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم
(نعم الازد زاكية قلوبهم بارة ايمانهم , طيبة أفواههم)
وقال على بن أبي طالب رضي الله عنه (
أربع ليست لحي غيرهم :
بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهم لا يحتاجون إلى غيرهم وشجعان
لا يجبنون
)

والبقوم قبيلة قحطانية قديمة , من فروع الازد ،
والازد هم بنو الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان 0

والازد جد عظيم إنقسم إلى بطون عديدة هي :-

1. بنو مازن بن الازد
2. بنو نصر بن الازد
3. بنو عمرو بن الازد
4. بنو عبدالله بن الازد
5. بنو قدار بن الازد
6. بنو الأهيوب بن الازد
7. بنو الهنو بن الازد

قال الكلبي (فهؤلاء سبعه)
1. الهون بن الهنو
2. بديد بن الهنو
3. دهنه بن الهنو
4. يرفا بن الهنو
5. عوجا بن الهنو
6. افكه بن الهنو
7. حجر بن الهنو
8. حوالة بن الهنو


ومن بني حواله هؤلاء البقوم :-

والبقوم هم بنو عامر بن حواله بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان
بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،
وقد إستوطنوا نواحي تربة منذ العهد الجاهلي ،،،

وفيما يلي أدلة نسب البقوم :-

أولا : نص محمد بن حبيب (ت245هـ
قال محمد بن حبيب وهو من قدماء علماء النسب في كتابة
( أسماء المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام وأسماء من قتل من الشعراء )
عند ذكر مقتل الشنفري الأزدي إن (الشنفري الأزدي : من الأواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد ،
وأنه قتل من بني سلامان بن مفرج تسعة وتسعين رجلاً في غاراته عليهم ,
وأن بني سلامان أقعدت له رجالاً من بني الرمد من غامد,
يرصدونة فجاءهم للغارة فأفلت منهم , فأرسلوا عليه كلباً لهم يقال لـه
(حبيش ) فقتلة ، و مر برجلين من بني سلامان فأعجله فرارة عنهما ,
فاقعدوا لـه أسيد بن جابر السلاماني وحازماً البقمي من حوالة بن الهنو بن الأزد بالناصف من
( أبيده) وهو واد ي معروف فرصداه فأقبل في الليل قد نزع إحدى نعليه فهو يضرب برجله
فقال حازم هذا الضبع فقال أسيد بل هو الخبيث فلما دنا توجس
ثم رجع فمكث قليلاً ثم عاد إلى الماء ليشرب فوثبوا عليه فأخذوه وربطوه
وأصبحوا به في بني سلامان فربطوه إلى شجرة فرماه رجلاً من بني سلامان
بسهم في عينه فقتله) ،،،
وفي نص بن حبيب فوائد وعليه تعليقات هي :-

1- .إثبات نسب الشنفري وأنه من الأواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد
وقد وجدت ابن حزم عدة من بني سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران 0

2 - أن بني سلامان من فروع نصر بن الأزد فهم بنو سلامان بن مفرح بن
مالك بن زهران بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد وعلى قول سلامان
بن مفرج بن مالك بن زهران بن عوف بن ميدعان بن مالك بن نصر بن الأزد 0

3 - أن بني الرمد من غامد هم من بني غامد
وهو عمرو بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد
ويلاحظ أن بني الرمد وقومهم غامد أقرب نسباً لبني سلامان بن مفرج
ويلتقون جميعاً في نصر ابن الأزد فيما الشنفري من بني الهنو بن الأزد إلا في رواية ابن حزم 0

4 - أن بني سلامان أقعدوا للشنفري أسيد بن جابر السلاماني وحازماً البقمي
فكلاهما من بني الهنو بن الأزد بينما سلامان من بني نصر وهذا يعني أن بني حوالة
يساكنون بني سلامان وأنهم قد تأذوا من غارات الشنفري الليلية
التي لا تميز بين بني سلامان وبني حواله 0

5 - أن حازماً البقمي وأسيد بن جابر السلاماني رصدا الشنفري في
الناصف من ابيده من ديارهم قال البكري (الناصف موقع في ديار بني سلامان
من الأزد ومن أوديته أبيده وقال وأبيده منزل بني سلامان من الأزد بالسراة
وهي من روافد تربه وقد ذكر الهمداني في (صفة جزيرة العرب )
أن تربة هي أبيده ، قلت ، وأبيده وادٍ يصب في تربة ،،،
كما ذكر الهمداني أن البقوم ممن أستوطن السروات حيث وادي تربة وأبيده ،
قال حمد الجاسر في ذكر تربة ( وأعلى الوادي يدعى أبيده وتحذف العامة همزته من قبل التخفيف
فتقول بيده) وفروع الوادي تنحدر من أعالي السراة كما نقل صاحب
(معجم البلدان ) عن الهمداني قال
تربة ورنية وبيشة هذه ثلاثة أودية ضخام ،
أسافلها في نجد وأعاليها في السراة) قال
(ولهذا الوادي - أي تربة - أسماء مـختلفة يطلق على كل جزء منه إسم ،
فوادي أبيده لا يشمل كل الوادي وإنما يطلق الآن على أعلاه
أو بمعنى أوضح أحد فروع وادي تربة ) فإذا ما علمنا هذا تأكد لنا أن
علاقة البقوم بوادي ترة ونواحيه قديمة جداً
وأن استيطانهم فيه أقدم من هجرة بني هلال التي كانت في سنة 378هـ
وليس بعد هجرتهم كما ذكر الأخ رداد البقمي وهذا ثابت بنص إبن حبيب
ونص الهمداني الذي ذكرهم في أزد السراه
أي الذين استوطنوا السراه .

قال محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت 321هـ ) 0
قال أبو الفرج الاصفهاني (أخبرني محمد بن الحسن بن دريد قال :
حدثني العباس بن هشام عن أبيه عن عوف بن الحارث الأزدي
أنه قال لابنه حاجز بن عوف ، أخبرني يابني بأشد عدوك أي ركضك)
وفي الحديث أن عوفاً سأل إبنه حاجزا (فقال له ، فهل جاراك أحد في العدو؟
قال ما رأيت أحد جاراني إلا أطيلس أغيبر من البقوم فإذا عدونا معاً لم أقدر على سبقه قال :
البقوم بطن من الأزد من ولد عامر بن حواله بن الهنو بن الأزد .


وبهذا يتبين لنا أن البقوم من بنو حوالة بن الهنو بن الأزد وأنه قد ذكرهم غير واحد من النسابون

والبقوم اليوم يقطنون وادي تربة ونواحيه ولهم به قاعدة معمورة 0



وذكر الإستاذ الأديب والمؤرخ – علي بن حسن العبادي
ريئس النادي الأدبي بالطائف سابقاً خلال رحلته إلى تربة التي ضمنها
كتابه ( نظرات في الأدب والتاريخ والأنساب )
الطبعة الأولى
عام 1397هـ - 1977م
تحت عنوان، تربة البقوم.

قال مانصه – سبق أن زرت تربة في عام 1376هـ زرتها عن طريق( الخرمة – الغريف )
ولم أمكث فيها سوى يوم واحد ، لم أتمكن خلال زيارتي لها حينذاك من الكتابة عنها .
وفي أواخر عامنا الحالي 1380هـ
إنتدبتني وزارة المعارف للقيام بمهمة هناك فسافرت إليها عن طريق ( وادي ليّة) .
ولية لها ذكر قديم في كتب السير والأخبار فقد مر بها الرسول عليه الصلاة والسلام
حين إنصرافه من حنين يريد الطائف ، وأمر وهو بليّة بهدم حصن مالك بن عوف قائد غطفان ،
وفي ليّة يقول مالك بن خالد الهذلي

[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أما لابن عوف إنما الغزو بيننا=
ثلاث ليال غير مغزاة أشهر
متى تنزعوا من بطن ليّة تصبحوا=
بقرن ولم يضمر لكم بطن محمر[/poem]

وليّة مشهورة في وقتنا الحاضر برمانها ذي الحجم الكبير والطعم اللذيذ والعنب الرازقي
الذي أعجب به إبن الرومي الشاعر المعروف فقال فيه قصيدته المشهورة ،
ويسكن ليّة حالياً بطون من ثقيف وبني هاشم من بني الحسن بن علي رضي الله عنهما ،
وطريق ليّة وعرة لاتجتازها السيارات إلا بكل صعوبة ومشقة وعناء
( عندما كانت الطريق غير مفروشة بالقار )
وبعد إن إجتزنا ليّة وجبالها وهضابها سرنا في أرض سهلة
ذقنا فيها طعم الراحة بعدما لاقينا من ليّة وأكامها مالاقينا وأخذت سيارتنا
تنساب إنسياب الأرقم الأرقط ، لاتكل لها عزيمة ولاقوى ،
والتشبيه مأخوذ من بيت شاعرنا السرحان حيث يقول

[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يابنت ذي سيارة حسانة =
تنساب في الترب إنسياب الأرقم [/poem]حتى وصلنا سديرة وهي آبار للنفعة بطن من برقة من عتيبة فنزلنا احد مقاهيها للراحة من وعثاء السفر ،
وسديرة أو السديرة معروفة بهذا الإسم من قديم الزمن
وهي من مياه بني عامر بن صعصعة حين كان بنو عامر يسكنون تلك الأماكن وفيها يقول الشاعر
[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

تسألني كم ذا كسبت ولم اكد=
بنفسي من يوم السديرة أفلت [/poem]وسديرة في واد أعلاه الصفيّة وأسفله آبار النير وأوقح ، وقد جاء في معجم البلدان ج1ص376عن أوقح مانصه :
أوقح ماء بالشراج شراج بني جذيمة بن عوف أبو النصر ،
قال أبو محمد الأعرابي ، نزلت أم الضحّاك الضبابية
بناس من بني نصر فقروها ضحيا ( عسلا ) وذبحوا لها حمارا وجرذانة ،
فأكلت وجعلت ترتاب في الطعام ولاتدري ماهو فأنشأت تهجوهم

[poem font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
سرت بي فتلاء الذرعين حرة=
إلى ضوء نار بين أوقح والغر
سرت ماسرت من ليلها ثم عرست=
إلى كلفيّ لايضيف ولايقري
قعدت طويلا ثم جاؤا بمذقة=
كماء السلا بعد التبرض والنزر
إذا بت بالنصرى ليلا فقله =
تأمل أو أنظر ماقراك الذي تقري
أراس حمار ام فراسن ميتة =
وكله بزعم إن غيرك لايدري
[/poem]
وبعد أن أخذنا قسطا كبيرا من الراحة وعاد إلينا نشاطنا يممنا نحو تربة ،
فطفقنا نجتاز أطراف ركبة ، وركبة هذه قد روى مالك في (الموطأ )
إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ( لبيت بركبة أحب إلي من عشرة أبيات بالشام )
قال مالك ، (يريد لطول الأعمار والبقاء ولشدة الوباء بالشام)
وصدق عمر رضي الله عنه ، فهواء ركبة عليل وماءوها عذب قراح ،
وأهلها الأعراب أقوياء أصحاء معروفون بحدة النظر وجودة البصر ،
مفتولوا العضلات ضامروا البطون ، في أجسامهم قوة و شدة ، وفي ركبة يقول شار عربي قديم .

[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أقول لركب ذات يوم لقيتهم=
يزجون أنضاء حوافي ظلعا
من انتم فإنا قد هوينا مجيئكم=
وإن تخبرونا حال ركبة أجمعا[/poem]وفي طريقنا كانت تمر أمامنا الضباب
( جمع ضب) مسرعة إلى أجحارها ، وأعراب نجد لايزالون مولعين بأكل لحومها ،
ولحم الضب لذيذ الطعم عند من تعود أكله ، وقد أكلته مرارا بحكم العادة ،
وفي الضباب واكلها يقول أبو كبير الهذلي

[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أكلت الضباب وماعفتها=
وإني إشتهيت قديد الغنم
ومكن الضباب طعام العريب=
ولاتشتهيه نفوس العجم [/poem]وبعد مضي ساعة وربع تقريباً من مغادرتنا سديرة
إعترضنا جبل ( عن) بضم العين لاكسرها (كما ينطقه سكان تلك الأماكن)
شامخاً في الهواء وقد ظهر لنا جبل (حضن) المشهور قبل أن نصل عناً ،
ممتداً مشمخراً يتحدى الحقب والدهور ، وحضن أو ل حدود نجد ، وفي المثل
( أنجد من رأى حضنا) ،
و ( عن) جبل في جوفه أوشال ومياه معروف بهذا الإسم من قديم الزمن وباق على إسمه
حتى وقتنا الحاضر وهو من مساكن بني هلال بن عامر بن صعصعة ، وفي عن يقول الشاعر

[poem font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وفقالوا هلاليون جئنا من أرضنا=
إلى حاجة جبنا لها الليل مدرعا
وقالوا خرجنا من القفاء وجنوبه =
وعن فهم القلب أن يتصدعا[/poem]والقفاء جبل لبني هلال أيضاً حذاء عن ،
وحذاءه جبل آخر يقال له (بس) بضم الباء ، وقد بقي إسم عن وإندرس إسم القفاء وإسم بس ،
مع إنهما جبلان حذاء عن ويعرفان في وقتنا الحاضر لدى سكان تلك الأماكن
من قبيلتي البقوم وبني الحارث بــ ( فاس وساق ) والبقوم قبيلة أزدية قحطانية
إحتلت منازل بني هلال من مدة ليست بالقريبة ،
وقد جاء في لسان العرب والقاموس إن ( البقم) هكذا ضبطت في الكاتبين ،
إسم قبيلة من العرب ، مع إن أمهات كتب الأنساب التي بين أيدينا
لم تذكر شيئاً عن قبيلة ( البقم)، وذكر محمد بن حبيب المتوفى عام 345هـ
البقوم في كتابه ( أسماء المغتالين من الأشراف) الذي نشرته مكتبة الخانجي
ضمن مجموعة نوادر المخطوطات ، فقال محمد بن حبيب ص231 المجلد الأول
من نوادر المخطوطات عن إغتيال الشنفري الشاعر الأزدي الجاهلي مانصه .
( وإنه أي الشنفري أقعدت له رجالا من بني الرمد من غامد يرصدونه
فجاءهم للغارة عليهم ، فطلبوه فأفلت منهم فأرسلوا وراءه كلباً يقال له حبيش
فقتله ، وإنه مر في طريق هروبه برجلين من بني سلامان فأعجله فراره عنهما
فأقعدوا له أسيد بن جابر السلاماني وحازماً البقمي من البقوم
من حوالة بنو الهنو من الأزد ،فمن هنا يتضح لنا إن البقوم قبيلة عربية معروفة
من قديم الزمن حتى عصرنا الحاضر وإنها بطن من بطون القبائل الأزدية القحطانية :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
نسب قبيلة البقوم 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نسب قبيلة البقوم 111010
العمل : نسب قبيلة البقوم Unknow10
الحالة : نسب قبيلة البقوم Mzboot11
نقاط : 17684
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : نسب قبيلة البقوم 13156210

نسب قبيلة البقوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب قبيلة البقوم   نسب قبيلة البقوم I_icon_minitime11/10/2009, 06:02


وقبيلة البقوم تنقسم حالياً إلى بطنين هما ( وازع ومحاميد )
ويتفرع من بطن محاميد القبائل التالية .

الموركة
المرازيق
السميان
الدهمة
هذيل
الكرزان



ويتفرع من بطن وازع القبائل التالية .
القروف
رحمان
الجنبة
البدارى
الدغافلة
الكلبة
ويتفرع منهم قبائل كثيرة
ومن الكلبة ( الرياحات) الذي يرجع أصلهم إلى بني هلال بن عامر
بن صعصعة

أنظر كتاب الأكليل للهمداني
وكتاب العبادي المشار إليه ص 47

وحاضرة البقوم (تربة) لم يتغيّر إسمها من قديم الزمن ، وفي المثل
( عرف بطني بطن تربة ) قال هذا المثل
( ملاعب الأسنة)
عندما نزل بوادي تربة وكان منهكاً فنام على بطنه فسار كلامه مثلاً ،
قال الأصمعي ( تربة وادٍ للضباب طوله ثلاث ليال فيه النخل والزرع والفواكه )
ونحن إذا نظرنا إلى قول الأصمعي علمنا إن الخرمة وضواحيها كالسلمية والدغمية والوطاة
وأبو جميدة كانت في قديم العهد جزء لايتجزأ من وادي تربة ،
وإلا كيف يقدّر الأصمعي طوله بثلاث ليال ،
ومما يؤيد هذا الإستنتاج كون إسم الخرمة محدث وليس له ذكر في المعاجم القديمة
هذا كلام العبادي ، الذي إسترسل في كلامه عن تربة قائلاً ،
وصدق الأصمعي رحمه الله
فإن تربة غنية بفواكهها الغضة وتمورها الجيدة وقد رأيت فيها من أشجار الليمون
والبرتقال واليوسفي ما لايحيط به الحصر والحد ، حتى يخالها من أقبل عليها غابات
من الخمائل البرية ، وقد قيل لي إن الشجرة الواحدة من الليمون
في بستان الشيخ محمد باحمدين قد بيع محصولها في العام الماضي بألف ريال
( يعادل الألف ريال في ذلك الوقت 5000ألاف في وقتنا الحالي تقريباً )
ويستطرد العبادي في كلامه خلال رحلته إلى تربه فيقول ،
وأهالي تربة أفاضل أمجاد ذوو سجايا حميدة وأخلاق عظيمة ‘
يحبون الغريب ويحتفون به ويبادرون إلى إكرامه والترحاب به ( إنتهى كلام المؤلف الإستاذ علي العبادي )..
ويقطن تربة اليوم بالإضافة للبقوم بعض الأشراف والدواسر والعصمة من عتيبة وبعض الأسر الكريمة الأخرى
مثل العباسا وواحدهم ( العبيسي) والمشاييخ وغيرهم ......




وهناك عوائل من حاضرة قبيلة البقوم تسكن في بعض مناطق المملكة وهي:

- آل زاحم في محافظة القصب وآل سويد وآل غدير وآل عوجان بن زاحم


- آل خليل في عنيزة

- أل الشاوي في البكيرية

-آل فوزان في عنيزة

- الزنادات في عنيزة

عائلة العميم بعنيزة

وعائلة المرزوقي بالقصيم أيضاً

-----
منقووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
نسب قبيلة البقوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة بنى شهر
» قبيلة شمر
» قبيلة بنى حكم
» قبيلة نهد
» نسب قبيلة بنى يام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: