|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: الصرف 28/5/2008, 20:14 | |
| الصرف[1]
الصرف: علم تعرف به بنية الكلمة.
وزن الكلمة:
أصول الكلمات مؤلفة من ثلاثة أحرف أو أربعة أو خمسة، والثلاثية هي أكثرها، فاعتبر الثلاثي ميزانا، وجُعل لفظ الميزان (فعل): الفاء تقابل الحرف الأول، والعين تقابل الثاني، واللام تقابل الثالث.
كتب: فَعَلَ، فَهِم: فَعِلَ، شَرُف: فَعُلَ، كَتِفٌ: فَعِلٌ.
كيفية وزن الكلمة:
- تقابل أصول الكلمة بحروف الميزان، كَتَبَ : فَعَلَ، سَمِعَ : فَعِلَ، كَتِفٌ : فَعِلٌ.
- إذا زادت الكلمة عن ثلاثة أحرف بحرف أصلي زيد في الميزان لام، نحو: دَحْرَج : فَعْلَ+ لَ= فَعْلَلَ، سَفَرْجَلٌ : فَعَلْ+ لَلٌ= فَعَلَّلٌ.
- إذا زيد في الكلمة حرف غير أصلي (حروف الزيادة: س، أ، ل، ت، م، و، ن، ي، هـ، ا + التضعيف، مجموعةً في كلمة سألتمونيها) تقابل الأصول بحروف الميزان ويعبر عن الزائد بحرفه، نحو: تَشَارَكَ: تَفَاعَلَ، كسّر : فعّل = [كَسْسَرَ].
- إذا حُذف أحد الحروف الأصلية يحذف مقابله من الميزان: زِنَةً: عِلَةً [< فِعْلَة : وِزْنَة]، اسْعَ : افْعَ [< افْعَلْ : اسعى]
- لا يؤثر الإدغام والإعلال والإبدال في الميزان: شَدَّ [< شَدَدَ]: فَعَلَ؛ ازدهر [< ازتهر] : افتعل؛ اختار [< اخْتَيَرَ] : افْتعَلَ.
- الكلمات التي فيها قلب يُنظر إلى أصلها: جاه [< جوه] وزنها عَفَلَ لأنّ أصلها وجه.
الفعل الأقسام الصرفية للفعل:
(1) الجامد والمتصرف:
الجامد: ما يلزم صورة واحدة إما صيغة الماضي كـ: ، ليسَ من أخوات كان، وعسى، حرى، اخلولق، أنشأ، طفق، أخذ، جعل من أخوات كاد؛ ونعْمَ، حبّذا، بئس، ساء من أفعال المدح والذم؛ وإماّ صيغة الأمر كهَبْ (هبْ زيدا ناجحا)، وتعلّمْ (تعلم الصدقَ نجاةً ) من أخوات ظنّ.
المتصرف: هو ما يأتي في صور صرفية متعددة، وهو قسمان:
- ناقص التصرف: يأتي بصيغتي الماضي والمضارع فقط: كاد ويكاد، ما زال وما يزال، ما برح وما يبرح، ما فتئ وما يفتأ، ما انفك وما ينفكّ، كاد ويكاد، أوشك ويوشك.
- تام التصرف: يأتي بصيغة الماضي والمضارع والأمر: فَهِمَ يَفْهَمُ افْهَمْ، وأكثر الأفعال من هذا الباب.
(2) الصحيح والمعتل:
الصحيح: ما خلت أصوله من أحرف العلة، (الألف، الواو، الياء).
أقسامه:
- السالم: ما سلمت أصوله من الهمزة والعلة والتضعيف: كتَب، جَلس، سَمِعَ.
- المهموز: ما كان أحد أصوله همزة: أخذ، سأل، قرأ (الأمر: خُذْ، اسألْ (سَلْ)، اقرأ).
- المضعّف: ما كان فيه حرفان من جنس واحد: شدَّ، امتدّ، زلزل، عسعس (الأمر: اشْدُدْ (شُدَّ)، امتدّ، زلْزِل).
المعتل: ما كان فيه أصل أو اثنان من أحرف العلة، وأقسامه:
- المثال: ما اعتلت فاؤه: وعد، يسُر، وصل. (الأمر: عِدْ، أُوْسُرْ، صِلْ).
- الأجوف: ما اعتلت عينه: قال، باع (الأمر: قُلْ، بِعْ).
- الناقص: ما اعتلت لامه: غزا، رمى رَضِيَ (الأمر: اغزُ، اِرمِ، اِرْضَ).
- اللفيف المفروق: ما اعتلت فاؤه ولامه: وَعَى، وقى، وفَى (الأمر: عِ، قِ، فِ (أوف)ِ).
- اللفيف المقرون: ما اعتلت عينه ولامه: روَى، أوى (الأمر: ارْوِ، إِئْوِ)
(3) المجرد والمزيد:
المجرد: ما كانت حروفه أصلية لا يسقط منها حرف في تصاريف الكلمة بغير علة، وهو قسمان:
(أ) مجرد الثلاثي وله باعتبار مضارعه ستة أقسام:
(1) فَعَلَ يَفْعِلُ: كسَرَ: يكْسِرُ
(2) فَعَلَ يَفْعَلُ: صَنَعَ : يَصْنَعُ
(3) فَعَلَ يَفْعُلُ: نَصَرَ : يَنْصُرُ
(4) فَعِلَ يَفْعَلُ: عَلِمَ : يَعْلَمُ
(5) فَعِلَ يَفْعِلُ: حَسِبَ : يَحْسِبُ.
(6) فَعُلَ يَفْعُلُ: شَرُفَ : يَشْرُفُ.
(ب) مجرد الرباعي وله وزن واحد:
فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ: دَحْرَجَ : يُدَحْرِجُ.
المزيد: وهو ما زيد على حروفه الأصلية حرف أو أكثر، وهو قسمان:
(أ) مزيد الثلاثي وهو ثلاثة أقسام:
- مزيد بحرف: أَفْعَلَ: أَذْهَبَ، فَعَّلَ: قَدَّمَ، فَاعَلَ: بَادَلَ.
- مزيد بحرفين: انْفَعَلَ: انْطَلَقَ، افْتَعَلَ: اجْتَمَعَ، افْعَلَّ: اسْوَدَّ، تَفَاعَل: تَشَارَكَ، تَفَعَّلَ: تَهَجَّدَ.
- مزيد بثلاثة أحرف: اسْتَفْعَلَ: اسْتَكْبَرَ، افْعَوْعَلَ: اعْشَوْشَبَ، افْعَوَّلَ: اعْلَوّطَ، افْعَالَّ: احْمَارَّ.
(ب) مزيد الرباعي، وهو قسمان:
- مزيد بحرف: تَفَعْلَلَ: تَدَحْرَجَ، تَبَعْثَرَ
- مزيد بحرفين: افْعَنْلَلَ: احْرَنْجَمَ، افْعَلَلَّ: اقْشَعَرَّ، اطْمَأَنَّ.
(4) اللازم والمتعدي:
اللازم: ما لا ينصب مفعولا به: قَعَدَ، جَلَسَ، كَرُمَ. ويكثر في بابيْ انفَْعَل وافْتَعَلَ افعلّ وتَفَعَّلَ وتفاعَلَ.
المتعدي: وهو ما ينصب مفعولاً به، وله ثلاثة أقسام:
- ما ينصب مفعولا واحدا: كَتَبَ سعدٌ الرسالةَ.
- ما ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر: حسِبَ علِيٌ الأمرَ سَهْلاً.
- ما ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبراً: أعطى خالدٌ المسكينَ ديناراً.
- ما ينصب ثلاثة مفاعيل: أَعْلَمَ عليٌ القومَ الخبرَ صحيحاً.
ويمكن تعدية اللازم بـ:
الهمزة: جلَسَ عليٌ > أَجلسَ خالدٌ محمداً في القاعة.
التضعيف: فرِح زيدٌ > فرّ ح بكرٌ زيداً.
ألف المفاعلة: جلس محمدٌ > جالس محمدٌ العلماءَ.
الألف والسين والتاء: خرج النفط > استخرج المنقبون النِّفْطَ.
(5) المعلوم والمجهول:
المعلوم: ما ذكر معه فاعله: سَمع الحارسُ صوتاً.
المجهول: ما حذف فاعله، وأنيب عنه غيره: سُمِعَ صوتٌ.
البناء للمجهول:
بناء الفعل الماضي للمجهول
1- يُضمُّ أوله فقط ويُكسَر ما قبل آخره إذا لم يكن مبدوءا بهمزة وصل أو تاء زائدة، ولم تكن عينه ألفا: كَسَر > كُسِر، أورد > أُورِد، أجهد > أُجهِد.
2- يُضم مع أوله ثانيه إنْ كان مبدوءا بتاء مزيدة، نحو: تَعَلّم > تُعُلِّم، تَفَهّم > تُفُهِّم، تجادل > تُجُودِل.
3- يُضم مع أوله ثالثه إنْ كان مبدوءا بهمزة وصلٍ مزيدة، نحو: انطلَق > اُنْطُلِق، افْتَرَس > اُفْتُرِس، اسْتَعْمَل > اُسْتُعْمِل.
4- إن كان ثانيه أو ثالثه ألفاً زائدةً قلبت واواً، نحو: جاهد > جُوهِد، تجادل> تُجُودِل.
5- الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
6- المضعف مثل: مَدّ وشدّ تُضمُّ فاؤه: مُدَّ، شُدَّ.
يناء الفعل المضارع للمجهول:
1- السالم: يُضَمّ أوله ويُفتَح ما قبل آخره، نحو: يكتُب> يُكْتَب، يتجادل > يُتَجادَلُ، يستعمِل > يُسْتَعْمَل.
2- الأجوف: تقلب عينه ألفا: يقول > يُقَال.
3- المثال: يعاد إليه فاؤه: يعِد> يُوعد.
- إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: أُعطِيَ العاملُ مكافأة.
- لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدراً أو ظرفا أو جاراً ومجروراً: وُقِفَ أمامَ البابِ.
- فعل الأمر لا يُبنى للمجهول.
الاسم الأقسام الصرفية للاسم
(1) المجرد والمزيد
الاسم المجرد:
مجرد الثلاثي: أوزانه عشرة: سَهْم، قَمَر، كَتِف، عَضُد، حِمْل، عِنَب، إِبِل، قُفْل، صُرَد، عُنُق.
مجرد الرباعي: أوزانه خمسة: فَعْلَـل: جَعْفَر؛ فِعْلِل: زِبْرِج (الزينة)؛ فُعْلُل: بُرْثُن؛ فِعَلّ: قِمَطْر (الجمل القوي)، فِعْلَل: دِرْهَم.
مجرد الخماسي: أوزانه أربعة: فَعَلّل: سَفَرْجَل؛ فَعْلَلِل: صهْصَلِق (المرأة الصخّابة)؛ فِعْلَلّ: قِرْطَعْب (الشيء لا قليل ولا كثير)؛ فُعَلِّل: قُذَعْمِلة (الشيء القليل).
الاسم المزيد:
مزيد الثلاثي: اشْهِيباب ( اشهابّ < شهُب)، حلْقُوم (< حلْق)، بلْعوم (< بلع).
مزيد الرباعي: احْرِنْجَامٌ (< احرنجم).
مزيد الخماسي: عَضْرَفُوط (اسم دويبة).
(2) الاسم الجامد والمشتق
(أ) الاسم الجامد: ما لم يؤخذ من غيره: وهو نوعان:
- أسماء الأجناس المحسوسة: إنسان، أرض، رجل، شمس، بقر.
- أسماء الأجناس المعنوية (المصادر): نصْر، فهْم، قيام، زراعة، خفقان، صُداع، رحيل، سُمْرة، اجتهاد، استفهام (موضع خلاف بين البصريين والكوفيين).
(ب) المشتق: وهو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودلَّ على ذات، مع ملاحظة وصف.
أقسامه: اسم الفاعل : قاتِل، وصيغ المبالغة : كذّاب، اسم المفعول : مكْتوب، الصفة المشبهة : كريم، اسم التفضيل : أكبر، اسم الزمان : موسِم، اسم المكان : مَقَام، اسم الآلة: مِنْشار، اسم المرَّة: ضَرْبةٌ، اسم الهيئة : جِلْسَةٌ .
(3) المقصور والمنقوص والممدود
المقصور: اسم معرب، آخره ألف لازمة: هُدَى، أو مزيدة للتأنيث: عطشَى، أو مزيدة للإلحاق: ذِفرَى.
المنقوص: اسم معرب، آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها: القاضِي، الداعِي، المنادِي.
الممدود: اسم معرب، آخره همزة قبلها ألف: وهي إماّ أصلية: قُرّاء، أو زائدة للتأنيث: ميساء، أو منقبلة عن واو أو ياء: سماء، بناء، أوللجمع: أصدقاء.
الصحيح: ما عدا ذلك، نحو: كتاب، رجل، قلم.
تثنية الاسم وجمعه المثنّى (أ) الصحيح وشبه الصحيح: تزاد عليه ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالة النصب والجر: محمد> محمدان (محمدَيْن)، شجرة > شجرتان (شجرتَيْن)، دلْو > دلْوان (دلوَيْن)، ظبْي > ظبيان (ظبيَيْن). (ما بين القوسين حالات النصب والجر).
(ب) المنقوص: تزاد عليه ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالة النصب والجر: القاضي > القاضيان (القاضيين)، وإذا كان محذوف الياء تُردُّ ويزاد عليها حروف التثنية: ساعٍ > ساعيان (ساعِيَيْن)، أبٌ (أبَوٌ) > أبَوَان (أبوين).
(ج) المقصور:
المقصور الثلاثي: إذا كان حرفه المقصور:
1- أصله واو يُقلَب واوا: عصا (عصو) > عصَوَان (عصوَيْن).
2- أصله ياء يُقلب ياء: فتى (فتي) > فتيان (فتيَيْن).
3- له أصلان يجوز فيه الوجهان: رحى > رَحَيَان أو رحوَان (رحيَيْن، رحويْن).
المقصور الذي فوق الثلاثي: تُقلب ألفه ياءً: مستشفى > مستشفيان، مصطفى > مصطفيان (مستشفَيَيْن، مصطفَيَيْن).
(د) الممدود:
1- إذا كانت همزته أصلية تبقى ويُزاد عليها حروف التثنية: وُضّاء > وُضّاءان، قُرّاء > قُرّاءان (وضائَين، قرائَيْن).
2- تُقلبُ الهمزة واوا إذا كانت مزيدة للتأنيث: حسناء > حسناوان، صفراء > صفراوان (حسناوَيْن، صفراوَيْن).
3- تبقى الهمزة على حالها أو تُقلب واوا إذا كان أصلها واوا أو ياء أو كانت مزيدة للإلحاق: كساء > كساءان وكساوان (كسائَين، كساوَيْن)، جزاء > جزاءان وجزاوان (جزائيْن، جزاويْن)، عِلْباء > علباءان وعِلْباوان (علبائيْن، علباويْن).
جمع المذكر السالم
(أ) الصحيح وشبه الصحيح: تزاد عليه واو ونون في حالة الرفع وياء ونون، مكسور ما قبلها، في حالة النصب والجر: محمد > محمدون (محمدِين)، زيد > زيدون (زيدِين)
(ب) المنقوص: تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر: القاضِي > القاضُون (القاضِين). (أصلها: القاضيون، القاضيين)، المهتدِي > المهتدُون (المهتدِين).
(ج) المقصور: تُحذف ألفه وتُبقى الفتحة دليلا عليها: الأعلى > الأعلَوْن (الأعلَيْن)، المصطفى > المصطفَوْن (المصطفَيْن).
(د) الممدود: إذا كانت همزته:
1- أصلية تبقى ويُزاد عليها حروف الجمع: وُضّاء > وُضّاءون (وُضّائين)، قُرّاء > قُرّاءون (قُرّائين).
2- مزيدة تُقلبُ واوا: حسناء (علما لمذكر) > حسناوون (حسناوين)، حمراء > حمراوون (حمراوين).
3- أصلها واو أو ياء أو كانت مزيدة للإلحاق تبقى على حالها أو تُقلب واوا: كساء (علما لمذكر) > كِساءون (كسائِين) وكساوون (كساوِين)، جَزاء > جزاءون (جزائيِن) وجزاوون (جزاوِين)، عِلْباء > علباءون (عِلْبائيِن) وعِلْباوون (عِلْباوين).
جمع المؤنث السالم
(أ) الصحيح: يُزاد عليه ألف وتاء وتُحذف تاء تأنيثه إن وُجدت:
زينب > زينبات، فاطمة > فاطمات.
(ب) المقصور:
1- إذا كانت ألفه ثالثة: تردُّ إلى أصلها ويضاف إليها (ات): زكاة > زكَوات (زكو)، فتاة (فتي) > فتيَات.
2- إذا تجاوزت ألفه الحرف الثالث: تُقلب ياء وتزاد عليها (ات): صُغرى > صُغريات، فدوى > فدويات.
(ج) الممدود:
1) إذا كانت همزته أصلية، تبقى ويزاد عليها ات: قُراء > قُرّاءات، وُضاء > وُضّاءات.
2) إذا كانت همزته زائدة تقلب واوا: عذراء > عذراوات، صحراء > صحراوات.
3) إذا كانت همزته منقلبة عن أصل، جاز قلبها واوا أو تصحيحها (أي بقاؤها همزةً): كِساء (علما لمؤنث) (كسو) > كِساوات أو كِساءات، حَياء (حيِيَ) > حياوات أو حَياءات.
(د) المنقوص: يضاف إليه (ات): قاضية > قاضيات، راوية > راويات. |
|
| |
هويدي عضو جديد
عدد الرسائل : 14 نقاط : 6159 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: الصرف 29/5/2008, 21:14 | |
| شكرا لك وبارك الله فيك يا أستاذ رأفت |
|
| |
الأدباتي عضو مجتهد
عدد الرسائل : 369 نقاط : 6206 ترشيحات : 1
| موضوع: رد: الصرف 29/5/2008, 22:14 | |
| فعلا هذه هي العلوم الحقيقية التي بنينا عليها حضارتنا كثر الله من أمثالك |
|
| |
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 37123 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الصرف 30/5/2008, 21:48 | |
| صرف الله عنك كل شر بما علمتنا من الصرف |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الصرف 2/6/2008, 06:45 | |
| شيخ المنتدى (الادباتى) |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الصرف 2/6/2008, 06:45 | |
| أخى الكريم (الفرعون الفصيح) |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الصرف 2/6/2008, 06:46 | |
| هويدى |
|
| |
أيمن عبد القوى الأعلامى مؤسس المنتدى
عدد الرسائل : 2865 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 8651 ترشيحات : 32
| موضوع: رد: الصرف 8/6/2008, 21:46 | |
| شكراً أستاذي الحبيب رأفت بك الجندى ولو إنى أفضل صرف الفلوس (بس هيا فين ؟؟؟؟ ) ههههههههههه
شكراً أستاذنا وجعلها الله في ميزان حسناتك |
|
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الصرف 21/7/2008, 02:33 | |
| أستاذنا القدير
جزاك الله خيرا وفى ميزان حسناتك إن شاء الله |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15657 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: الصرف 3/12/2008, 18:02 | |
| شكرا لاستاذنا الكبيررافت على هذا الموضوع القيم |
|
| |
|