الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 معالم ضرورية لطالب علم النسب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Unknow10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : معالم ضرورية لطالب علم النسب 13156210

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: معالم ضرورية لطالب علم النسب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime18/9/2009, 03:05

بقلم: أ. عبدالعزيز بن سعد الدغيثر*

لكل عِلْم قواعده التي تضبطه، ومصطلحاته الخاصة به، إلاّ علم النسب مع كثرة الكتابة فيه مؤخَّرًا لم يكن له حظّ في كبح جماح المتعجّلين، ممن ينقل مِن هنا وهناك فيدفعه للمطبعة ولا ينظر إلاّ نتائج ما كتب. ولا تعجب إذا رأيت أنّ كثيرًا من أولئك الكتبة ليس لهم إلاّ ذلك التأليف في نسب قبيلة أو تاريخ بلدة. والتأليف له آدابه، وأعرافه من أهمها احترام عقلية القارئ وعدم ذِكْر أيّ دعوى بلا برهان من رواية صادقة أو نقل معتبر. ولذا فمن المحتم ذِكْر بعض المحاذير التي قد يقع فيها المشتغل بعِلْم الأنساب والتنبيهات التي لابدّ له من مراعاتها؛ فمن ذلك:
1- أنّ المشتغل في النسب قد يدّعي نسبًا بلا حُجّة أو ينفي نسب أحد بلا برهان، والدافع إلى ذلك إمّا أن يكون الهوى أو العجلة وعدم التثبت، والعجلة في مثل مباحث الأنساب زلّة أقدام. وقد روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جَدِّه قال: قال : "كُفرٌ بامرئ ادعاءُ نسبٍ لا يعرف أو جحدُه وإن دق"(1). وفي رواية أحمد: :كفر تبرؤ من نسب وإن دق أو ادعاء إلى نسب لا يعرف"(2). وقال أبو بكر الصدّيق في خطبة له على الملأ: "كفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعرف، وكفر بالله تبرؤ من نسب وإن دق"(3).
2- الإيغال في الأنساب القديمة. وقد روى خليفة عن عمر بن الخطاب  قال: لا أنتسب إلاّ إلى معد وما بعده لا أدري ما هو. وروى عن عكرمة قال: أضلت نزار نسبها من عدنان وأضلت اليمن نسبها من قحطان(4). وقد ورد عن ابن عباس  قال: كان النبي  إذا انتهى في النسب إلى معد ابن عدنان أمسك ثم قال: كذب النسّابون، قال تعالى:  وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (5). وورد عن ابن عباس  قال: ولو شاء رسول الله  أن يعلمه لعلمه، وقال: بين معد بن عدنان وبين إسماعيل ثلاثون أبًا(6). وورد عنه أنه لَمّا وصل إلى عدنان قال: كذب النسّابون(7). وورد عن ابن مسعود  أنه قرأ:  أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللهُ...(معالم ضرورية لطالب علم النسب Icon_cool، فقال: كذب النسّابون. وذكر ابن كثير في ترجمة الإمام أحمد نسبه إلى إبراهيم  ثم ذكر عن صالح بن الإمام أحمد أنه قال: رأى أبي هذا النسب في كتاب لي، فقال: وما تصنع بهذا؟ ولم ينكر النسب(9). فقد يكون أنكر ثبوت النسب بعد عدنان وقد يكون إنكاره لاشتغال ابنه بالنسب عمّا هو أهمّ منه.
وقد كان العرب يعيبون مَن يجهل نسبه إلى عدنان، ويدلّك على هذا قول لبيد:
فإنْ لم نَجِدْ مِن دون عدنان والدًا ودون معد فلترعك العواذلُ(10)
3- أنه قد يؤدّي إلى الإعجاب بالنسب أو بشرف الآباء، ولو تفكّر العبد لوجد أنّ الناس كلهم ولد آدم، الذي خلقه الله تعالى بيده وأسكنه جنّته وأسجد له ملائكته، وما أقلّ نفعه فيهم، وفيهم كل عيب وكل فاسق، والعامّة تقول في أمثال هذا المعجب بآبائه: كالخصي يُزهي بذِكْر أبيه، وأبولهب مَن هو في قربه وشرف نسبه، ولم ينفعه ذلك، وأبو إبراهيم وابن نوح لم ينفعهم شرف نسبهم وقربهم مِن أنبياء الله. والإعجاب بالنسب لا يدفع جوعًا ولا يستر عورة ولا ينفع في الآخرة، فهو بحق ضعف عقل وقلّة دين(11). وقد قال شيخ الإسلام: فإن كان الرجل مِن الطائفة الفاضلة فلا يكون حظه استشعار فضل نفسه، والنظر إلى ذلك، فإنه مخطئ في هذا؛ لأنّ فضل الجنس لا يستلزم فضل الشخص، فربّ حبشيّ أفضل عند الله مِن جمهور قريش(12). وقد روى ابن عمر  قال قال : "فتنة الأحلاس هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدم رجل من أهل بيتي يزعم أنه منِّي وليس منِّي وإنما مِن أوليائي المتّقين..."(13)، فشرف النسب لا يدلّ على شرف الشخص.
4- أنّ معرفة المرء لعلوّ نسبه قد يؤدّي به إلى ترك اكتساب الآداب والفضائل اتكالاً على حسبه؛ وما أحسن قول ابن الرومي:
وما الحسب الموروث لا درّ درّه
فلا تتّكل إلاّ على ما فعلْتَه
فليس يسودُ المرءُ إلاّ بنفسه
إذا العود لم يثمر وإن كان شعبة
وللمجد قـوم ساوروه
بأنفس بمحتسب إلاّ بآخر مكتسب
ولا تحسبنّ المجد يورث بالنسب
وإن عدّ آباء كرامًا ذوي حسب
من المثمرات اعتدّه الناس في الحطب
كرام ولم يعبوا بأمّ ولا بأب(14)
والعاقل مَن يكون عصاميًّا لا مَن يكون عظاميًّا كما قال المتنبي:
لا بِقَوْمِي شَرُفْتُ بَلْ شَرُفُوا بِي وبجِدِّي سَمَوتُ لا بِجُدُودِي(15)
وما أصدق قول الشاعر:
حسبي فخارًا وشيمتي أدبي
إنّ الفتـى مَن يقـول ها أنا ذا ولست مِن هاشم ولا العرب
ليس الفتى مَن يقول كان أبي(16)
وقول الآخر:
كُنْ ابْنَ مَنْ شِئْتَ واكتسِبْ أدبَا
إنّ الفتى مَن يقـول ها أنا ذا يُغْنيكَ موروثه عن النسبِ
ليس الفتى مَن يقول كان أبي
وقد كان والد أبي الفتح عثمان بن جنِّي النحوي اللغوي المشهور عبدًا روميًّا، وقد عُيِّر بذلك فقال:
فإن أصبح بلا نسب
على أنِّي أؤول إلى
قياصرة إذا نطقوا
أولئـك دعا النبيّ لهـم فعلمي في الورى نسبي
قرومٍ سادة نجب
أرَم(17) الدهر ذو الخطب
كفى شرفًا دعاء نبي(18)
ومما ينسب إلى عليّ :
لكلّ شيء زينة في الورى
قد يَشْـرُفُ المرْءُ بآدابـه وزينة المرء تمام الأدبْ
فينا وإن كان وضيع النسبْ(19)
ويؤكد الشافعي هذا المعنى فيقول:
لا يُعْجِبنّكَ أثوابٌ على رَجُلٍ
فالعود لو لم تَفُحْ منه روائحُه دَعْ عنك أثوابَه وانظر إلى الأدب
لم يفرق الناس بين العود والحطب
والنسب مع الجهل لا يُجدي شيئًا كما قال الشاعر:
العلم ينهض بالخسيس إلى العُلا والجهل يقعد بالفتى المنسوب(20)
وما أحسن أن يجمع المرء بين شرف النسب وشرف العلم والأدب، ويكون كعبدالله بن معاوية حين قال:
لَسْنَا وَإِنْ أحسابنا كرمت
نبني كمـا كانت أوائلنــا يومًا على الأحساب نتَكل
تبني ونفعل مثل ما فعلوا(21)
ولَمّا قُرِئت هذه الأبيات على الملك عبد العزيز رحمه الله قال: فوق ما فعلوا فوق ما فعلوا. وقال الأصمعي: أنشدنا أبوعمرو بن العلاء لعامر بن الطفيل قال: وهو مِن جيِّد شعره:
إنِّ وإن كنتُ ابن سيّد عامر
فما سودتني عامر من وراثة
ولكنني أحمـي حماها وأتّقي وفارسها المشهور في كل موكب
أبى الله أن أسمو بأمّ ولا أب
أذاها وأرمي مَن رماها بمنكب(22)
وما أجمل ما قاله الرصافي في قصيدة نحن والماضي حيث يقول:
وما يجدي افتخارك بالأوالي
فما بلـغ المقاصد غير ساع
وأسس في بنائـك كل مجدٍ
فشرُّ العاملين ذوو خمول
وخير النـاس ذو حسب قديم
إذا ما الجهـل خيّم في بلاد إذا لم تفتخر فخرًا جديدَا
يردد في غدٍ نظرًا سديدَا
طريف واتْرُك المجدَ التليدَا
إذا فاخرتهم ذكروا الجدودا
أقام لنفسه حسبًا جديدَا
رأيتُ أسودَها مُسِخَتْ قُرودَا(23)
5- أنّ علم النسب قد يستخدم للسبّ وانتقاص الآخرين، ولذا نجد الفاروق عمر بن الخطاب  يقول: إياكم وتعلّم الأنساب، والطعن فيها(24). وقد روى ابن عبدالبر بإسناده إلى يحيى بن طلحة قال: جئت لسعيد بن المسيّب فسلّمت عليه فردّ عليّ، فقلت: علّمني النسب، فقال: أنت تريد أن تسابَّ الناس، ثم قال لي: مَن أنت؟ فقلت: أنا يحيى بن طلحة، فضمّني إليه وقال: أنت محمدًا ابني فإنّ عنده ما عندي، إنما هي شعوب وقبائل وبطون وعمائر وأفخاذ وفصائل(25). فإذا كان المرء يعلم مِن نفسه نزوعًا إلى انتقاص الآخرين فليصلحه وليبتعد عن كل ما يزيد هذا الخلق الدنيء من القراءة في أخبار القبائل وأنسابها. وقد أحسن علماء الإسلام في طي مثالب القبائل ومن وجدوه ألّف في المثالب فإنّ كتابه يطوي ولا يروي لعظيم ضرره.
6- أنّ علم النسب قد يشغل عما هو أنفع منه، وهذا كثير مشاهد، فكم رأينا ممن يشار إليهم بالبنان من طلبة العلوم اتجهوا إلى علم الأنساب وتركوا ما هو أنفع للأمّة منه، ولذا نجد الإمام أحمد يصرف طلابه إلى العلم الأكثر نفعًا، فقد سأله رجل يقال له عامر فقال: يا أبا عبدالله بلغني أنك رجل من العرب فمن أيّ العرب أنت؟ قال لي: يا أبا النعمان نحن قوم مساكين، وما تصنع بهذا؟ فكان ربما جاءني أريده على أن يخبرني فيعيد عليّ مثل ذلك الكلام ولا يخبرني بشيء(26).
7- أنّ المشتغل بالأنساب قد يمدح ظالمًا معروفًا بمخالفة الشرع من أقاربه وقد يفخر بالانتساب إليه، وقد قال النبي : (انتسب رجلان على عهد موسى فقال أحدهما: أنا ابن فلان بن فلان حتى عدّ تسعة، فمن أنت لا أمّ لك؟ قال: أنا فلان بن فلان ابن الإسلام، فأوحى الله إلى موصى أن قل لهذين المنتسبين: أمّا أنت أيه المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم في النار، وأمّا أنت أيها المنتسب إلى اثنين في الجنّة فأنت ثالثهما في الجنة)(27).
8- من كمال العقل حسن اختيار ما نسب إلى السابقين الأخيار، ونقل ما جاء فيها من أخبار، قال ابن الجوزي رحمه الله: "وإنما أنقل عن القوم محاسن ما نقل ولا أنقل كل ما نقل إذ لكل شيء صناعته وصناعة العقل حسن الاختيار"(28)، فما كان فيها مما يحسب تركه فليترك.

(منقول من العدد الأخير من مجلة العرب، عدد محرم وصفر1427هـ)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
ابن الحميدات
عضو جديد
عضو جديد
ابن الحميدات

ذكر
عدد الرسائل : 33
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Profes10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب S3eed10
نقاط : 5165
ترشيحات : 0

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم ضرورية لطالب علم النسب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime17/11/2010, 21:54

استازنا الفاضل 0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان ماكتبته وتفضلت به منطقى والكثير ممن يرون فى نسبهم او اصولهم وجزورهم
غير معروفه عندما اختلط الحابل بالنابل واصبحت الامور على ذلك الحال فكيف ننتبه
الى هذه الامور وكيف نستدل على كل من يكتب بالمواقع والمنتديات كيف مايشاء ويراه
هو ومايرضيه لعلو نسبه واصله دون الدليل او مجرود نسب او مخطوط او مشجرات
انساب 0 فنتمنى من الله ان ينفعنا بالعلم والايمان 0
وكلنا لادم وادم من تراب 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Unknow10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : معالم ضرورية لطالب علم النسب 13156210

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم ضرورية لطالب علم النسب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime17/11/2010, 23:18

أستاذى الكريم ابن الحميدات

أهلا بك ومرحبا

وجزيل الشكر لمروركم العطر

دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
ابن الحميدات
عضو جديد
عضو جديد
ابن الحميدات

ذكر
عدد الرسائل : 33
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Profes10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب S3eed10
نقاط : 5165
ترشيحات : 0

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: اهمية علم الانساب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime18/11/2010, 10:46



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى واستاذنا الفاضل بارك الله فيكم واسمحو لى باضافة مساهمتى لما قرأته ونقلته لكم عن علم الانساب واهميته فىمجتمعنا الذى اختلطت به الامور راسا على عقب 0
فمن القيم التى كنا نتوارثها ونحاول نحن توريثها الى ابناءنا ننقل لهم حقيقة ماينسب لنا وحقيقة انفسنا ونعطيهم الادله والاثبتات التى تمنحهم حق التكلم بما هو معروف ومتوارث 0
ام الان نجد من يكذب على ابنائه ويهول له اصول ونسب وامجاد دون الرجوع الى المستند
او الدليل فيحكى له بالباطل والابن فى حيره من امره ماذا يفعل الا ان يقول ماسمع من اقاويل ومؤلفات سردت له من باطل وعاطل فهو غير ملام فالذى عليه اللوم من ورثه الكذب بالنسب
واننا نقول الله اعلى واعلم 0
فتلك مساهمتى فى علم الانساب 0

أهمية علم الانساب في المجتمع

يقلل البعض من أهمية علم الانساب لأن الاسلام أزال جميع الفوارق بين البشر , ويظنون أن مجرد الكلام في علم النسب احتقار وازدراء لمن لا ينتسبون لقبيلة معينة وهذا دليل جهل وحمق .
وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أعلم الصحابة بالانساب فهو صحابي نسابة .
وكان كثير من الصحابة والتابعين لهم يتعلمون علم الانساب وخير شاهد على ذلك تلك المؤلفات التي ألفت عنها .
فتعلم الانساب ممدوح وليس مذموم .
تعلم الانساب من العلم النافع الذي يهم كل الناس .
تقسيم التركة على الورثة له علاقة وثيقة بمعرفة النسب .
مسألة الدية التي يتحملها العاقلة والعاقلة هم الاقارب .
صلة الرحم لها علاقة وثيقة بعلم النسب .
فعلم النسب علم مهم جدا وكون المرء يرفع عن نفسه الجهل في الانساب افضل واجمل من الذي يجهل علم الانساب .
أهمية تعلم علم الانساب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي أرسل رسله تترى وأنزل عليهم كتبه تتلى وختمها بالقران العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد البشر أجمعين وآله وصحبه . وبعد :
قال الله تعالى:
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
وقال تعالى فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم والآيات في علوةم صلة الرحم كثيرة ومعلومة. و قال تعالى في الحديث القدسي: «انا الرحمن، و هذه الرحم شققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته و من قطعها قطعته‏» . وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏ تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ‏‏ وذلك أن صلة الرحم طبيعي في البشر إلا في الأقل‏.‏ ومن صلتها النعرة على ذوي القربى وأهل الأرحام أن ينالهم ضيم أو تصيبهم هلكة‏.‏ فإن القريب يجد في نفسه غضاضة من ظلم قريبه أو العداء عليه ويود لو يحول بينه وبين ما يصله من المعاطب والمهالك‏:‏ نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا‏.‏ فإذا كان النسب المتواصل بين المتناصرين قريباً جداً بحيث حصل به الاتحاد والالتحام كانت الوصلة ظاهرة فاستدعت ذلك بمجردها ووضوحها‏.‏ وإذا بعد النسب بعض الشيء فربما تنوسي بعضها ويبقى منها شهرة فتحمل على النصرة لذوي نسبه بالأمر المشهور منه فراراً من الغضاضة التي يتوهمها في نفسه من ظلم من هومنسوب إليه بوجه‏.‏ ومن هذا الباب الولاء والحلف إذ نعرة كل أحد على أهل ولائه وحلفه للألفة التي تلحق النفس من اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها من وجوه النسب وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء مثل لحمة النسب أو قريباً منها ومن هذا تفهم معنى قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏نعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ‏‏ بمعنى أن النسب إنما فائدته هذا الالتحام الذي يوجب صلة الأرحام حتى تقع المناصرة والنعرة وما فوق ذلك مستغنى عنه إذ النسب أمر وهمي لا حقيقة له ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والا التحام‏.‏ فإذا كان ظاهراً واضحاً حمل النفوس على طبيعتها من النعرة كما‏.‏ قلناه‏.‏ وإذا كان إنما يستفاذ الخبر البعيد ضغف فيه الوهم وذهبت فائدته وصار الثسغل به مجاناً ومن أعمال اللهو المنهي عنه‏.‏ ومن هذا الاعتبار معنى قولهم‏:‏ النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر بمعنى أن النسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس وانتفعت النعرة التي تحمل عليها العصبية فلامنفعة فيه حينئذ‏.‏ قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه‏:‏ ‏‏ تعلمواالنسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا
ان علم بنسب البني صلي الله عليه وسلم ضرورة ملحة ولصحة الايمان بأنه النبي الهاشمي القرشي العدناني وكان يسكن بمكه المكرمة ثم هاجر الي المدينة المنوره
وان حتمية هذا العلم للناس لحرمة ان ينسب احد لغير ابائه , أو يعزي لغير اصله الذي نبع منه حالف او دخل في عشيرة او قبيلة اخري تحت اي ظروف كانت ,, فلابد لمثل هذا ان يلم أو يعرف جذوره وذوي قرابته وأرحامه
وقال الفاروق عمر - رضي الله عنه ت علم لم وا من النجوم ما تهتدون به , ومن الانساب ما تعارفون به وتواصلون عليه,ومن الاشعار ما تكون حكما وتدلكم علي مكارم الاخلاق
وقال النسابة الشهير ابن حزم :: ان علم النسب علم جليل رفيع اذ يكون به التعارف بين الناس

واشكركم لتقبل مساهمتى لكم 0
ابن الحميدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Profes10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب S3eed10
نقاط : 7239
ترشيحات : 2

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم ضرورية لطالب علم النسب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime12/4/2011, 05:05

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد


معالم ضرورية لطالب علم النسب Moz-screenshot-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحميدات
عضو جديد
عضو جديد
ابن الحميدات

ذكر
عدد الرسائل : 33
معالم ضرورية لطالب علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : معالم ضرورية لطالب علم النسب 111010
العمل : معالم ضرورية لطالب علم النسب Profes10
الحالة : معالم ضرورية لطالب علم النسب S3eed10
نقاط : 5165
ترشيحات : 0

معالم ضرورية لطالب علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم ضرورية لطالب علم النسب   معالم ضرورية لطالب علم النسب I_icon_minitime12/4/2011, 07:34


تشرفت بهذا المرور بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالم ضرورية لطالب علم النسب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجوبة لطالب محشش
» أطعمة ضرورية للأم بعد الولادة
» 3 سنوات مع الشغل لطالب ازدراء الأديان بأسيوط
» نصائح ضرورية لعلاج تساقط الشعر
» معالم مضيئة في الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: