لا تشكى لى.. ابكى لكِ !
--------------------------------------------------------------------------------
مساحة إعلانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لكي تكوني مـُـصلِـحة حقيقية .. يجب أن تكوني مستمعة جيدة لما يُقال لكِ ..
نستخدم كثيراً مِن الألفاظ التي تعطي رسائل للآخرين أنه ( محدش أحسن مِن حد !! )
على سبيل المثال ..
قولنا : كلنا ذوو هموم و لستِ وحدكِ ! و أنا حصل لي كذا و كذا و لازلتُ أعاني ......
إلخ مِن الألفاظ التي تعطي شحنات سلبية للطرف الآخر
مما يجعلها تشعرُ بإحباط أنها اختارتكِ لتشكو لك .
تعوّدي على أن تقـْـبـِـلي على من تشكو إليكِ ، اجعلي قسمات وجهكِ تعبّر عن حِرص
و شدة انتباه استمعي منها حتى النهاية ، و إن أردتِ أن تستشهدي ، فقولي لها
حكايات حصلتْ لكِ على سبيل التعريض
يعني لا تصرحّي لها بأنكِ مثلاً مررتِ بما مرّتْ به ..
و إنما قولي لها : أعرف امرأةً حصل لها كذا و كذا
انسجمي مع شكوى الشاكية و إذا فرغتْ هوّني عليها و أسمـِـعيها عباراتِ
الحُب لها و عباراتٍ أخرى تـَـشعُرُ معها أنكِ تشعرين بها ..
إن أسوأ ما يمكن أن تواجهه مَن تشتكي مِن أمرٍ يؤلمها أن يُقال لها :
لا تهتمي بالأمر و اتركيه !
أو أن يُقال لها : أنتِ تبالغين في ردة فعلك
أو أن نبدأ بسرْ قِصص معاناتنا على مسمعها
.
وقفتُ كثيراً متأملة سيرة الرسول عليه الصلاة و السلام في جانب الإصغاء
و الاستماع إلى محدّثــِـه دون أن يقطع حديثهم فوجدتُ السيرة مليئة
على صاحبها أفضلُ الصلاة و التسليم ..
مِن ذلك قصة عائشة – رضي الله عنها – لمـّـا أخبرتُه بحديث أبي زَرْع
و قِصته عليه الصلاة و السلام مع عُتبة بن ربيعة حين أتى يناقشه في أمرِ الرسالة
رُغـْـم أنَّ الرجُل كافِر و حجته باطلة ، إلا أنه عليه الصلاة و السلام استمعَ إليه
حتى إذا انتهى قال عليه الصلاة و السلام : أوَ قد فرغتَ يا أبا الوليد ؟؟
بل و الأعجب أنه عليه الصلاة و السلام كان يقرأ قسمات الوجوه فيعلمُ ما قد حلَّ بصاحبها
و لا أدلَّ على ذلك مِن قصة أبي هريرة لمّا خرجَ جائعاً فلقي أبا بكر ثم عمر
و سأل كل واحدٍ منهما عن آية
و ما كان يقصِد إلا أن يدعوانه لبيوتهما لعله يحظى بلقمةٍ يسدُ بها جوعه
فلم يفهما – رضي الله عنهما ذلك –
فلمّا أتى رسول الله عرَفَ في وجهِ أبي هريرة ما يريد و دعاه لبيته
ليعطيه لبناً قد أُهدي إلى أهله و لم يشرب عليه الصلاة و السلام قبل أبي هريرة
إنها أخلاق النبوة بأبي هو و أمي عليه الصلاة و السلام .
تأتيه خولة بنت ثعلبة فتشكو له فيسمع منها
و تأتيه عجوز تكلمه في الطريق فيسمع منها
لا يردُّ أحداً ، و لا يستعجِل أحداً بالحديث ، لأنَّ لديه مشاغِل أعظم
و لا ينفّر أحدً و يقول : أوذيتُ بأكثرِ ممِا أوذيتم و أخرجوني مِن أرضي و ... و ... و
فما هذا مِن أخلاقه عليه الصلاة و السلام
بل هو يسمع و ينصت ، و يواسي ، و يساعِد و يصلِح .
تأملي الأحداث السابقة و تأملي كذلك قصته عليه الصلاة و السلام حين أتاه بعض الصحابة
خائفين يشكون إليه أنهم أتوا نساءهم في ليلة رمضان
فلم يعنفّهم عليه الصلاة و السلام و لم يوبخّهم ، بل استمعَ إليهم
ثم تنزل الآية { نساؤكم حرثٌ لكم }
فلــِـمَ لا نتعلّم فن الإصغاء و الاحتواء ..
لماذا حين يأتينا أحدٌ يشكي حاله ، يخرُجُ منكسِر النفس مجروح الخاطِر ؟!
فإما أن نعنفّه على شكواه ، و إما أن لا نبالي به ، و إما أن نبدأ بالشكوى إليه مِن حالنا السيئ .
منقول